يمنع منعا باتا وضع روابط تحميل لأي موسيقى أو أغاني أو برامج أو أي ملفات أو مواد ذات حقوق ملكية فكرية
وأي مشاركة مخالفه لحقوق الملكية الفكرية والنسخ والتوزيع مهما كانت سيتم حذفها وإيقاف عضوية صاحبها فورا
برجاء مراجعة قوانين المنتدى

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 21

الموضوع: متحف اللوفـر Musée du Louver

  1. #11

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    خلف دائرة الأحزان
    العمر
    39
    المشاركات
    3,241

    مصري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmssobh مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل جدا





    الأخ الفاضل .. ahmssobh






    ان متحف اللوفر .. يعد قلعة من قلاع المعرفة .. وذلك لما يحتويه من تراث عالمي .. وكذلك لما يوفره من خدمات عالية في مستواها العلمي والإداري والفني والأمني ... ولهذا لا نستغرب ان يطلق عليه الفرنسيون منتحف اللوفر الكبير - (The Grand Louvre Museum). أتمنى أن تكون قد استمتعت بكل المعلومات المتاحة عن المتحف .. تحياتي العطرية.




    لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك

    و لكنــك تستطيع أن تمنعها أن تعـشــش في رأســـك


    م
    تحياتي

    بدون ألقاب .. فقط .. أيمن خطاب

  2. #12

    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    in the world
    المشاركات
    111
    ما شاء الله أيمن موضوع رائع وردودك على الأعضاء أروع

  3. #13

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,643
    تسلم اديك حاجة جميلة جدا وموضوع فى منتها الروعة

  4. #14

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    خلف دائرة الأحزان
    العمر
    39
    المشاركات
    3,241

    مصري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour homs مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله أيمن موضوع رائع وردودك على الأعضاء أروع




    الأخت الفاضلة .. نور حمص






    استكمالا لجمع المعلومات حول متحف اللوفر فلقد قرر القائمون علي المتحف اعادة افتتاح القسم الاسلامي بعد عامين ليتضمن 2000 قطعة علي مساحة 3000 متر مربع .. ، ذلك مقارنة بالقسم القديم الذي تأسس عام 2003 وضم 450 قطعة فقط ..

    ولم يكن من المعقول ان يتم القيام باصلاحات وتجديدات باللوفر دون أن يدخل قسم الحضارة المصرية* .. والتي تمثل العشق الفرنسي* في هذه العملية التطويرية .. ولهذا سيتم ادخال تعديلات علي ساحة ابوالهول اعتبارا من العام القادم ولمدة 3 سنوات، اذ ستتحول لتصبح مدخلا للاثار الرومانية اما تطوير الهرم الزجاجي فسيبدأ اعتبارا من العام القادم وحتي عام 2017 وهذا لاعادة تنظيم استقبال الجمهور.

    وستشمل عملية التجديد اقساما اخري عديدة مثل بافيون فلور لتكون عام 2015 مكانا مرادفا لموسوعة مفتوحة تساعد الزائر علي استيعاب الاعمال الفنية التي يشاهدها في الاقسام المختلفة كذلك الامر بالنسبة لحدائق التولري الشهيرة التي التحقت رسميا بالمتحف منذ عام .2005

    وسوف تشهد هذه الحدائق التي تبلغ مساحتها حوالي 26 الف متر مربع اعادة تنظيم اعتبارا من هذا العام ولمدة 10 سنوات وسيتم الاعتناء بشكل خاص بالتماثيل التي تحيط بها. كما سيتم انشاء مركز ابحاث واخر تعليمي لخدمة المتاحف.

    وستتكلف هذه العملية 650 مليون يورو 250 منها من الحكومة الفرنسية و400 من دبي .. اما عن سبب التصديق علي هذا المشروع فيعود لارتفاع عدد زوار المتحف حاليا بنسبة 60 % مقارنة بعام 2001 .. وستنتهي هذه الاعمال كلها عام 2020 يذكر ان المتحف خضع للتحديث من قبل في عهد الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران بالاضافة الي ان القسم المصري تم تجديده هو الاخر في عهد الرئيس الفرنسي الاسبق جاك شيراك مما رفع من معدل زوار اللوفر ....




    نحن نحب الماضي لأنه ذهب

    ولو عـــاد بنا الزمن لكرهناه

    مع تحياتي

    بدون ألقاب .. فقط .. أيمن خطاب

  5. #15

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    خلف دائرة الأحزان
    العمر
    39
    المشاركات
    3,241

    مصري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو زوبة مشاهدة المشاركة
    تسلم اديك حاجة جميلة جدا وموضوع فى منتها الروعة




    الأخ الفاضل .. ابو زوبة






    أشكرك على تعقيبك الراقي .. ودعني أنقل لك تاريخ متحف اللوفر بالتفصيل .. فلقد بدأت فكرة متحف اللوفر يوم بدأ فرانسو الأول بجمع مختارات فنية جديدة مكونة من اثنتي عشرة لوحة إيطالية، لتيتيان، ورافاييل، وليوناردو دافيينشي، وكان أشهرها لوحة الجوكوندا (الموناليزا) .

    بعد ذلك بدأت المجموعة الملكية بالازدياد، حتى وصلت في عهد لويس الثالث عشر إلى مائتي قطعة فنية تقريبا. ثم تابع هنري الثاني وكاثرين دو ميديسي عملية إثراء المجموعة بأعمال مميزة، تماما كما فعل الكثير من الحكام غيرهم.

    وعندما توفى لويس الرابع عشر في العام 1715 كانت حصيلة المجموعة قد وصلت إلى 2500 قطعة وتحفة فنية، وظلت هذه المجموعة خاصة لمتعة البلاط الملكي الحاكم فقط ، وذلك حتى قيام الثورة الفرنسية العام 1789.

    أدرك لويس السادس عشر أهمية تحويل القصر إلى متحف في العاشر من أغسطس العام 1793 ، وذلك عندما فتح متحف الجمهورية أبوابه للجمهور . أثرى نابليون وبشكل كبير المجموعة الملكية، وذلك من خلال أخذ بعض القطع الفنية النادرة كضريبة، من الدول التي قام بالاستيلاء عليها، ولكن معظم هذه الأعمال أعيدت في العام 1815 بعد هزيمته في واترلو . في أثناء فترة حكم لويس الثامن عشر حصلت لوحة ( فينوس دو ميلو ) على 6000 فرنك وذلك بعد أن أعيد اكتشافها في جزيرة ميلوس العام 1820.

    أصبح المتحف في العام 1848 ملكا للدولة، كما وضعت له ميزانية خاصة لجمع المقتنيات الفنية الجديدة ، إضافة إلى بعض الأعمال الفنية التي قدمت للمتحف كهدية والتي بدورها ساعدت على إثراء المجموعة الأصلية والتي وصل عددها اليوم إلى ثلاثمائة ألف عمل فني تقريبا .

    يعود أصل اللوفر إلى العام 1200 حيث قام فيليب أوغست بتشييد حصنه على ضفاف نهر السين . وعلى الرغم من كبر حجم هذا الصرح فإنه ضم أقل من ربع ساحة كوور كاريه التي تقع في نهاية الجانب الشرقي من اللوفر الحالي والمقصود به تحديدا جناح سولي .

    كان قصر اللوفر في البداية، هو المكان الرسمي لإقامة الملك تشارلز الخامس الذي قام ببناء خندق وسور خارجي للحصن ( جزء من هذا الخندق ما زال موجودا إلى يومنا هذا، ويمكن رؤيته عند النظر من خلال شارع الأميرال ). كما أنشأ مكتبته الشهيرة في أحد أبراج هذا الحصن. ثم قام فرانسو الأول بعد ذلك بإجراء تعديل مهم في الحصن ، وذلك عندما كلف المهندس المعماري" بيير ليسكوت " بالإشراف على العمل ، وذلك في العام 1546.


    كما أجريت ترميمات أخرى على الجناحين الغربي والجنوبي من الحصن في عهد كل من هنري الثاني وتشارلز التاسع ، وهنرى الثالث . وبعد مرور سنوات، كلفت " كاثرين دو ميديسي" المهندس "فيليبيرت ديلورم" ببناء قصر جديد لها في منطقة سابلونيير لتي تبعد خمسمائة متر مربع تقريبا غرب اللوفر القديم، وتقع خلف سور المدينة، التي كان مقاما عليها مصنعا للقرميد. ثم تابع جون بولانت البناء بعد فيليبيرت ديلورم وذلك في العام 1570، لكن لسوء الحظ ، توقف البناء في العام 1572. كما أن كاثرين قامت ببناء رواق يمتد على طول نهر السين، يربط بين اللوفر القديم وقصر تويلري، لكن العمل في هذا المشروع لم ينجز كاملا إلا في عهد هنري الرابع وقد عرف هذا الرواق باسم الجناح المطل على الماء .

    في أثناء عملية البناء أضاف هنري الرابع قاعة فلور ، بالإضافة إلى جناح صغير في الزاوية اليمينية للرواق، لكن العمل فيها توقف عند وفاته العام 1610، وبالنسبة لساحة "كوور كاريه" الهيئة الحالية ، فإن لويس الثالث عشر هو من بدأ بتشييدها وتابع العمل من بعده لويس الرابع عشر ، كما كلف مهندس جامعة السوريون ميرسيير ببناء قاعة " بافيلون " حيث قام بجعلها تبدو صورة طبق الأصل عن المبنى الذي قام ببنائه المهندس ببير ليسكوت.

    في الفترة ما بين 1664 - 1667 قام فوريموديلد ببناء قاعة مارسان في نهاية الجانب الشمالي من المبنى، لكن البناء توقف العام 1682، وتخلى البلاط عن اللوفر لصالح قصر فيرساي.

    استغل اللوفر في القرن الثامن عشر لأغراض عدة منها إقامة الحفلات الموسيقية والأوبرا، بالإضافة إلى استعمال الفرق المسرحية الفرنسية الكوميدية لمسرح اللوفر الذي بناه لويس الرابع عشر. كما أجر معظم اللوفر للفنانين وغيرهم باستثناء الأقسام الملكية الخاصة، التي تم التحفظ عليها.

    انتقل نابليون للإقامة في قصر تويلري في العام 1800، واستأنف بناء شمال الرواق الممتد على طول شارع ريفولي الذي يربط القصر بقاعة مارسان، وذلك تحت إشراف المهندس المعماري فونتين .

    في أثناء حكم الكوميون في مايو 1871، أشعلت النار في قصر ، وبقيت آثار الحريق ظاهرة على المبنى حتى الجمهورية الثالثة العام 1882، التي أزالت ركام القصر المتبقية، وقامت بعد ذلك بترميم قاعة فلور ومارسان على يد المهندس ليفويل.

    وهكذا توالت الترميمات والتعديلات وتدفقت المقتنيات على المتحف، حتى أصبح أحد أشهر متاحف فرنسا والعالم، إلى أن وصلنا إلى العام 1981 حيث بدأت إدارة متحف اللوفر بمشروع ضخم لرفع مستوى المتحف وإجراء بعض التعديلات والترميمات المهمة والأساسية عليه .

    يضم جزء من التوسعة الجديدة للمتحف والتي كانت تشغلها وزارة المالية في جناح ريشيليو، ثمانين موقفا للحافلات السياحية ، وستمائة أخرى للسيارات الخاصة، ومحال تجارية ، ومختبر أبحاث المتحف الفرنسي ، ومدرج مدرسة اللوفر، وركنا خصص لجمعية الفنون الزخرفية ، والمعدات التكنولوجية، وقاعات للعرض .

    وقد بلغت ميزانية ترميم متحف اللوفر منذ العام 1881-1999(6.9) بليون فرنك فرنسي . وقد استغرق العمل في هذا المشروع ستة عشر عاما تقريبا أي حتى العام 1997، وكان من ضمن هذا المشروع الضخم هو تكليف (ليو منج بي - Leoh Ming Pei) بتصميم مدخل وصالة استقبال جديدة للمتحف، حيث قام بتصميم وبناء هرم في ساحة كوور كاريه - Cour Carree الواقعة في وسط المتحف. وأحاطه بالنوافير الخلابة لإبراز جمال الهرم .

    واعتبر هو المدخل الجديد للمتحف ، وقد أطلق على صالة الهرم الداخلية اسم صالة نابليون، واعتبرت المدخل الرئيسي والوحيد للمتحف، حيث إنه يضم عدة أبواب وممرات يؤدي كل منها إلى جناح من أجنحة القلعة، ويغطي أرضيات الهرم الواسعة وفنائه الرخام الذهبي الفاخر، وافتتح رسمياً في أبريل العام 1989. ولكن وقبل البدء بأعمال الصيانة والترميم والإصلاح لساحة كوور كاريه، كان لا بد من الأعمال الاستكشافية لما تحت القلعة ودراستها هندسيا، وذلك تهيئة لبناء الهرم، كما أنها ساعدت البناءين في مباشرة أعمالهم وحفرياتهم .


    هذه الأعمال الإصلاحية سوف تمكن الزائر من السير والمرور عبر الممرات الداخلية التي بنيت تحت القلعة للوصول إلى قاعة سانت لويس وتشارلز الخامس. خلال الحفر وعمليات الاستكشاف ، عثر على خوذة عسكرية لتشارلز السادس، وهي تعرض في قاعة سانت لويس في جناح سولي الآن .

    لجأ الباحثون إلى تقنية عالية المستوى لدراسة مختلف أنواع التلوث التي أصابت تسعة وستين تمثالا في ساحة نابليون وذلك قبل ترميمها ، وقد تم الانتهاء من أعمال التجديد والترميم في العام 1997، وافتتح المتحف كاملا، كان من ضمن أعمال التوسعة والترميم افتتاح 35 قاعة جديدة بالتصوير الفرنسي من القرن السابع عشر وحتى التاسع عشر، كما أعيد تنظيم صالات الآثار القديمة ومنها القاعة المصرية الفرعونية التي أعيد افتتاحها في ديسمبر العام 1997، وذلك بعد إجراء الترميمات والتعديلات والإضافات عليها ، حيث إن إدارة الأنتيكات المصرية ضاعفت مقتنياتها لأكثر من 60% عن السابق، ومنذ ذلك التاريخ زاد الإقبال على تلك القاعة.....




    في الحب ... إمــا أن تـضـــع قلبك تحـت قدميك

    أو أن تسمح لأقدام الآخرين أن تمر فوق قلبك

    مع تحياتي

    بدون ألقاب .. فقط .. أيمن خطاب

  6. #16

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    في ارض الله
    المشاركات
    3,637
    تسلم ايدك بجد معلومات في الوصف
    انا قراء كتير في التاريخ ولم اعرف معظم المعلومات الي عرفتها من هنا
    ده حاسيت من كل الوصف اني واقف في المتحف
    في انتظار الباقي بفارغ الصبر باذن الله
    ليس سرابا!!!!!!!!!!

  7. #17

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    خلف دائرة الأحزان
    العمر
    39
    المشاركات
    3,241

    مصري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهره مشاهدة المشاركة
    تسلم ايدك بجد معلومات في الوصف
    انا قراء كتير في التاريخ ولم اعرف معظم المعلومات الي عرفتها من هنا
    ده حاسيت من كل الوصف اني واقف في المتحف
    في انتظار الباقي بفارغ الصبر باذن الله




    الأخت الفاضلة .. زهره





    وها هي البقية تأتي .. فمتحف اللوفر سينشئ قسما جديدا يعرض فيه جزءا من مجموعته الهائلة من الفنون الاسلامية .. وكشف اياغون الخطوط العريضة لمشروع سعي الرئيس جاك شيراك الي تحقيقه خلال خريف 2002، داعيا الي انشاء قسم "يذكر الفرنسيين والعالم بما قدمته الحضارات الاسلامية من مساهمة اساسية في ثقافتنا".


    وسيتم اعداد "فناء فيسكونتي" الذي يحتل قسما من الجناح الجنوبي من قصر اللوفر لانشاء مساحة عرض تقارب ثلاثة الاف متر مربع موزعة علي مستووين، ما يوازي ثلاثة اضعاف المساحة التي تحوي حاليا 1300 قطعة فقط من التحف الاسلامية الاثرية العشرة الاف التي يملكها المتحف. وسيعرض في هذا القسم في المستقبل ثلاثة الي اربعة الاف تحفة.


    ولم تكن الفنون الاسلامية تحتل حتي الان سوي جزء متواضع من الاثار الشرقية لا تتجاوز مساحته 1100 متر مربع تحت الارض، وهي مساحة معرضة لان تغمرها المياه اذا ما حدث فيضان لنهر السين المجاور.
    وسيتم اطلاق مسابقة هندسية دولية بحلول نهاية العام من اجل تنفيذ المشروع الذي تقدر كلفته بخمسين مليون يورو. ومن المتوقع اافتتاح القسم الجديد في كانون الثاني/يناير 2009...






    نعيــب زمــانـنـا والعيـب فينـا ... وما لزماننا عـيــب سوانـا
    ونهجوا ذا الزمان بغير ذنــبٍ ... ولو نطق الزمان لنا هجانـا
    وليـس الذئب يأكل لحــم ذئبٍ ... ويأكل بعضنا بعضا عيانـــا

    م
    تحياتي

    بدون ألقاب .. فقط .. أيمن خطاب

  8. #18
    الصورة الرمزية أيمن خطــاب
    أيمن خطــاب غير متواجد حالياً قَتلونِي ثْمـ سَألونِي عن طَيِفْي الحَزيِن

    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    خلف دائرة الأحزان
    العمر
    39
    المشاركات
    5,574

    مصري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    تصاميم هندسية عالمية على شكل هرم
    الحضارة المصريه ورحلة زاهي حواس





    سلوى اللوباني من القاهرة: يقول د. زاهي حواس في كتابه "رحلات وأسرار صفحات في تأثر الحضارة المصرية على العالم" دار الشروق أنه من الجميل أن تكون لك حضارة ولكن الاجمل أن تكون لك أعظم حضارة عرفها التاريخ. فقد تميزت الحضارة المصرية في الابداع الفكري وهندسة المعمار وجمال الفن وتقدم في العلم والمعرفة على مدار آلاف السنين حتى جعلت العالم يقف أمام هذه الحضارة عاجزاً عن كشف أسرارها وفك طلاسمها...وضم في كتابه مجموعة من المقالات تم نشرها في جريدة الاهرام سابقاً اضافة الى وصف رحلة نقل ملك الملوك رمسيس الثاني من ميدان رمسيس مع مجموعة من الصور الجميلة للاثار المصرية. تناول في كتابه موضوعات عدة منها سر الاهتمام بالحضارة المصرية، هل اكتشف الفراعنة المكسيك، كنوز مصرية في مدن فرنسية، الاثار المصرية بالخارج وكيفية عودتها، والمتحف البريطاني بين حجر رشيد ولعنة الفراعنة، واهتمام الرؤساء والفنانين بالحضارة المصرية ومنهم الرئيس الاسبق جيمي كارتر الذي قام بزيارة منطقة الهرم في صحبة الرئيس الراحل انور السادات عام 1977، والملكة صوفيا ملكة اسبانيا والمكة بياتريس ملكة هولندا، وباربا بوش الام وهيلاري وبيل كلينتون، إضافة الى الملكة مارجريت ملكة الدنمارك، والليدي ديانا والامير تشارلز، وتوني بلير وزوجته، إضافة الى كثير من الفنانين العالميين منهم "ميكي روني" والموسيقار الامريكي "بيبى فرانس"، والفنانة "بروك شيلدز" والمخرج النمساوي "مكسيمليان" والممثل "روجر مور".


    تصاميم هندسية على شكل هرم

    ومن خلال زيارته لبعض دول العالم لالقاء محاضرات عن الحضارة المصرية لمس في هذه البلدان الاعجاب الكبير بهذه الحضارة ومدى تأثيرها في نفوس هذه الشعوب ورؤساء الدول، من الاماكن التي زارها د حواس يصف منزل المليونير الامريكي "جم اونان" الذي بناه في مدينة واكيجن بولاية الينوي على شكل هرم، وكساه بذهب عيار 24 أحضره من ايطاليا، كما صمم حجرة نومه على غرار طراز الاسرة والكراسي الموجودة بحجرة نوم الفرعون الصغير توت عنخ آمون، كما زين حوائط الهرم بالمناظر الموجودة على المقابر الفرعونية، ثم بنى جنوبي الهرم ثلاث أهرامات صغيرة أسوة باهرامات الملكات. يعيش جم اونان داخل منزله الهرمي وهو وأولاده وعددهم 11.

    وهناك هرم آخر بني في مدينة ممفيس بولاية تينسي فمنذ حوالي 20 سنة كان عمدة وقع في غرام مصر يحكم المدينة ولذلك فقد بدأ حكمه بعمل تآخي بين منف المصرية ( ميت رهينة حاليا) ومنف الامريكية، ثم فكر في إقامة معرض للملك رمسيس الثاني يفتتح في المدينة نفسها، فقام بالاتفاق مع هيئة الاثار في ذلك الوقت على أن يقوموا بترميم تمثال رمسيس الثاني الموجود في منف وكان التمثال مكوناً من أكثر من 17 قطعة، وتم نقل التمثال الى امريكا لكي يعرض في مدينة ممفيس.

    ومن أشهر الاهرامات أيضاً الهرم الزجاجي الذي يقبع أمام متحف اللوفر والذي قام ببنائه المهندس المعماري الامريكي "آى بيه" والذي اعترض على إقامته كثيرون ولكنه أصبح علامة مميزة بعد ذلك لمتحف اللوفر بباريس. وأيضاً في سفره الى مدينة سان هوزيه بكاليفورنيا يوجد بداخلها متحف ضخم يطلق عليه اسم المتحف المصري، والمتحف ملئ بالاف القطع الاثرية والموميات. وأغلب هذه القطع مزيفة وقد قام ببناء هذا المتحف طائفة اطلق عليها اسم "الروزاكروشن" وهذه الطائفة وصل عدد أعضائها الى الملايين وهم منتشرون في كل مكان، ويعتقدون في القوة الكامنة خلف بعض الشخصيات التاريخية مثل أخناتون وتحتمس الثالث وبوذا وغيرهم. كما أن كثيراً منهم يعتقد في التناسخ أي انهم عاشوا في مصر منذ آلاف السنين.





    يا صاحبي ده مش زماننا .. ولا زمن الطيبين
    لا المحبة هي المحبة .. ولا الحنين هوالحنين
    كل شيء بالدنيا اتغير .. خليك قاسي ولا تلين

    مع تحياتي

    بدون ألقاب .. فقط .. أيمن خطاب


    أيمن خطاب

  9. #19

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصر
    العمر
    39
    المشاركات
    1,556
    يا ايمن مجهودك لا يمكن للكلمات تقديره

  10. #20

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصر
    العمر
    39
    المشاركات
    1,556
    اسف للتكرار
    التعديل الأخير تم بواسطة القواس ; 09-12-2008 الساعة 11:14 PM

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. [مصر] متحف قصر المنيل
    بواسطة رهـف في المنتدى قاعة الوطن العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-01-2011, 03:22 PM
  2. --|متحف الحيوانات |--
    بواسطة saladino في المنتدى قاعة الصور والأعمال الفنية التصويرية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-05-2007, 03:22 PM
  3. متحف أللـوفـر الفرنسي..أشهر متحف بالعالم
    بواسطة حسام عمر في المنتدى حول العالم
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-03-2006, 08:49 AM
  4. متحف متروبوليتان
    بواسطة بنت الاسكندرية في المنتدى حول العالم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-09-2005, 04:35 PM
  5. متحف الشمع
    بواسطة حسام عمر في المنتدى قاعة فك التكشيرة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 21-04-2005, 05:28 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابع صفحتنا على الفيس بوك