يمنع منعا باتا وضع روابط تحميل لأي موسيقى أو أغاني أو برامج أو أي ملفات أو مواد ذات حقوق ملكية فكرية
وأي مشاركة مخالفه لحقوق الملكية الفكرية والنسخ والتوزيع مهما كانت سيتم حذفها وإيقاف عضوية صاحبها فورا
برجاء مراجعة قوانين المنتدى

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: متحف اللوفـر Musée du Louver

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    خلف دائرة الأحزان
    العمر
    39
    المشاركات
    3,241

    مصري متحف اللوفـر Musée du Louver




    ღ♥ღ متحـف اللوفـر ღ♥ღ Musée du Louvre





    يعتبر متحف اللوفر من أهم المتاحف الفنية في العالم كله ...، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس عاصمة فرنسا ..... ويعد أهم متاحف فرنسا ...، ولقد كان عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190 ....، تحاشيا للمفاجآت المقلقة هجوما على المدينه أثناء فترات غيابه الطويلة في الحملات الصليبية ....، وأخذت القلعة اسم المكان الذى شُيدت عليه ..... والمتحف يعد أكبر متحف في العالم على الإطلاق .... وخضع في عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتيران إلى عمليات إصلاح وتوسعة كبيرة.




    والمتحف مقسم إلى أجزاء عدة حسب نوع الفن وتاريخه ..... ويبلغ مجموع أطوال قاعاته نحو 13 كيلومتراً ....، وهي تحتوي على أكثر من مليون قطعة فنية .... سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالاً .... وبالمتحف مجموعة رائعة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية - والتي يبلغ عددها 5664 قطعة أثرية - بالإضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي...




    يدخل الزائر إلى متحف اللوفر من خلال هرم زجاجي ضخم ... تم إفتتاحه في عام 1989م ...، وأهم أقسام المتحف القاعة الكبرى التي شيدها كاترين دي ميدتشي ...، في القرن السابع عشر ...، وتحتوي على العشرات من اللوحات النادرة لعباقرة الرسامين ....، تتصدرها تحفة ليوناردو دافنشي الموناليزا الشهيرة التي رسمها عام 1503م .




    الموناليزا أو الجيوكاندا (بالإيطالية : La Gioconda ، بالإنجليزية :The Mona Lisa) هي لوحة رسمها الإيطالي ليوناردو دا فنشي ...، وقد بدأ برسم اللوحة في عام 1503 م ...، وانتهى منها بعد ذلك بثلاث أو أربع أعوام .... ويقال أنها لسيدة إيطالية تدعى ليزا كانت زوجة للتاجر الفلورنسي فرانسيسكو جيوكوندو صديق دافنشى ..والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته... ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا .., والذي كان متزوجا من اثنتين قبلها ..، لأن الرجل الذى أحبته تُوفى.

    أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها .. والابتسامة الغامضة التى قيل إن دا فنشي كان يستأجر مهرجا لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التى يرسمها فيها ... ومن العجيب أن فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يقبل استلام اللوحة من دافنشي...

    جلب ليوناردو الصورة إلى فرنسا عام 1516 م .. واشتريت من قبل ملك فرنسا فرنسيس الأول ... وضعت الصورة اولآ في قصر شاتوفونتابلو ...ثم نقلت إلى قصر فرساي .., بعد الثورة الفرنسية علقها نابليون الأول بغرفة نومه .., واللوحة تعرض حاليا في متحف اللوفر في باريس فرنسا.




    وأيضا من روائع لوحات القاعة وجه فرانسيس الأول للرسام تيتان... وفرانسيس الأول (8 ديسمبر 1708 - 18 أغسطس 1765) هو إمبراطور الرومانية المقدسة ...، و غراندوق توسكانا ..... ولقد أسس مع زوجته ماريا تيريزا أرشيدوقة النمسا سلالة هابسبورغ-لورين .




    وإلى يمين القاعة الكبرى، هناك قاعة ضيقة يعرض فيها بعض لوحات الرسام الفرنسي تولوتريك الذي اقترن اسمه بمقهى المولان روج. وفي قاعة أخرى من المتحف ،يمكن مشاهدة لوحة زيتية شهيرة هي لوحة تتويج نابليون الأول للرسام جاك لوي دافيد. ويحتوي المتحف أيضاً على تمثال البيليجورا، وهو الذي استخدم في فيلم (البيليجورا شبح اللوفر).




    جاك لوي دافيد (30 أغسطس 1748 - 29 ديسمبر 1825) (Jacques-Louis David) كان رساماً فرنسياً ...، وأحد أبرز فناني مدرسة الكلاسيكية الجديدة (Neoclassicism) .... ولد لعائلة باريسية من الطبقة المتوسطة في عام 1748.... بعد أن اغتيل والده ، عاش مع أعمامه .... حين بلغ من العمر ستة عشر عاماً ...، درس الفن في الأكاديمية الملكية (Académie Royale) ... في عام 1774 ربح جائزة روما.... بعد ذلك سافر إلى إيطاليا حيث تأثر بالفن الكلاسيكي ...، وبأعمال فنان القرن 17 نيكولا بوسان .... ومكث هناك لست أعوام .... ابتكر دافيد أسلوب كلاسيكي جديد خاص به.

    وكان دافيد من الذين دعموا الثورة الفرنسية بشكل كبير .... وكان أحد أقرباء الفنان بوشيه الذي ساعده في بداياته حينما كان تلميذاً لديه ... من أشهر أعماله: "قسم القتال" (1784)، و "موت مارات" (1793)، و "نساء سابين" (1799). توفي عام 1825 في بروكسل.




    و كما يحتوي المتحف على العديد من الأثار الشرق أوسطية ... و التي قام الأوروبيون بسرقتها خلال حملاتهم الصليبية و الاستعمارية على مدار القرون ..., حيث يتم عرضها حالياً في المعرض... وقد كتب عن هذا المتحف العديد من الروايات المشوقة ...، من أهمها رواية (شيفرة دافنشي) للكاتب العالمي دان براون.




    شيفرة دافنتشي رواية تشويق و غموض بوليسية للمؤلف الأمريكي دان براون نشرت عام 2003... ولقد حققت الرواية مبيعات كبيرة تصل إلى 60.5 مليون نسخة (حتى مارس 2006) وصنفت على رأس قائمة الروايات الأكثر مبيعاً في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية... وقد تم ترجمة الرواية إلى 44 لغة حتى اﻵن.

    وتعتمد الرواية على نظرية المؤامرة .. بأن الكنيسة الكاثوليكية تخفي القصة الحقيقية للمسيح .. وأن الفاتيكان يغطي على تلك الحقائق من أجل ضمان بقائه في السلطة... وتدور أحداثها في حوالي 600 صفحة في كل من فرنسا وبريطانيا...

    تبدأ بالتحديد من متحف اللوفر الشهير .. عندما يستدعي عالم أمريكي يدعى الدكتور روبرت لانغدون أستاذ علم الرموز الدينية في جامعة هارفارد ... على أثر جريمة قتل في متحف اللوفر لأحد القيمين على المتحف وسط ظروف غامضة ... ، ذلك أثناء تواجده في باريس لإلقاء محاضرة ضمن مجاله العلمي ... يكتشف لانغدون ألغاز تدل على وجود منظمة سرية مقدسة امتد عمرها إلى مئات السنين ... وكان من أحد أعضائها البارزين العالم مكتشف الجاذبية اسحاق نيوتن و العالم الرسام ليوناردو دافنشي.

    تدور أغلب أحداث الرواية حول اختراعات وأعمال دافنتشي الفنية ... اكتشف لانغدون و الفرنسية الحسناء صوفي نوفو خبيرة فك الشفرات -والتي يتضح لاحقا أن لها دور كبير في الرواية- سلسلة من الألغاز الشيقة والمثيرة ... والتي تستدعى مراجعة التاريخ لفك ألغازه وسط مطارده شرسة من أعضاء منظمة كاثوليكية تسعى للحصول على السر...

    تأتي الإثارة في صدور هذه الرواية إلى حد منعها من الدخول إلى عدة دول ... منها الفاتيكان والذى اعترض اعتراضاً شديداً على محتويات الرواية ..، ذلك لأنها تتناول علاقة المسيح بـمريم المجدلية ... بطريقة منافية لما هو مذكور بالكتب المقدسة .... مُنعت الرواية أيضا من دخول بعض الدول الأوربية والدول العربية مثل لبنان والأردن.


    إعداد وتجميع أيمن خطاب
    نـقــلاً عن موقع ويكيبيديا
    وبعض المواقــع الأخرى




    أمات الحب عشاقا .. وحبكِ انتِ احياني

    ولو خيرت في وطناً لقلت هواكِ اوطاني

    مع تحياتي

    بدون ألقاب .. فقط .. أيمن خطاب


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    مصر - القاهرة
    العمر
    36
    المشاركات
    17,549

    مبتسم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أستاذ\ أيمن..
    موضوع جميل فعلا عن متحف من أهم متاحف العالم..
    وكعاداتى فى قاعة حول العالم.. فيه معلومات أول أعرفها عن المتحف ولوحاته .. مثل..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღ أيمن خطــاب ღ مشاهدة المشاركة
    يعتبر متحف اللوفر من أهم المتاحف الفنية في العالم كله ...، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس عاصمة فرنسا ..... ويعد أهم متاحف فرنسا ...، ولقد كان عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190 ....، تحاشيا للمفاجآت المقلقة هجوما على المدينه أثناء فترات غيابه الطويلة في الحملات الصليبية ....، وأخذت القلعة اسم المكان الذى شُيدت عليه .....


    ويقال أنها لسيدة إيطالية تدعى ليزا كانت زوجة للتاجر الفلورنسي فرانسيسكو جيوكوندو صديق دافنشى ..والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته... ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا .., والذي كان متزوجا من اثنتين قبلها ..، لأن الرجل الذى أحبته تُوفى.
    أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها .. والابتسامة الغامضة التى قيل إن دا فنشي كان يستأجر مهرجا لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التى يرسمها فيها ... ومن العجيب أن فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يقبل استلام اللوحة من دافنشي...
    بجد تسلم ايدك .. وفى أنتظار الجديد منك دائما أن شاء الله....تقبل تحياتى ومرورى

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    مصر
    العمر
    26
    المشاركات
    2,411
    الأستاذ أيمن خطاب...
    موضوع اللوفر شدني من أول ما شفت اسمه
    لأني بطبيعة الحال بأدرس اللغة الفرنسية و Musee du Louvre
    لفتت انتباهي على طول.. بس غير كده فرنسا دولة ثرية جداً
    ثقافياً و تاريخياً.. (و أكيد يعني مادياً) ..
    و في المدرسة بنعرف عنها حاجات كتير بحكم دراستنا للغة..
    فنفسي أزورها بشدة، بالذات باريس..
    المهم، الموضوع جميل أوي.. و انتقاء الصور كمان عجبني..
    أكتر حاجة عجبتني الكلمة الأخيرة عن رواية شيفرة دافنشي..
    و أكتر حاجة كان نفسي ألاقيها دلالة البناء الهرمي الزجاجي..
    بس الموضوع جميل.. و استمتعت بتصفحه جداً..
    تقبل خالص تحياتي..
    مدونتي: ريميات

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    القاهره
    العمر
    54
    المشاركات
    2,214
    السلام عليكم
    موضوع جميل جدا يااستاذ ايمن
    يملك اللوفر مجموعة واسعة جداً من الأعمال الفنية والمقتنيات بعضها من النحت الفرنسي، والتحف الإسلامية والرومانية والشرقية والقبطية المصرية ولوحات هولندية وفرنسية وإيطالية وإسبانية،
    المتحف مقسم إلى فروع كل منها يشرح فتره معينة من الزمان، وتصنف مقتنيات المتحف تاريخها من بداية الفن والحضارة حتى بداية النصف الأول من القرن التاسع عشر ومن اهما ماذكرته حضرتك سابقاً

    ياصاحب الهم إن الهم منفرج === أبشر بخير فإن الفــارج الله
    اليأس يقطع أحيانا بصاحـبه === لا تيأسن فإن الكــافي الله
    الله يحدث بعد العسر ميسرة === لا تــجزعن فإن الصانع الله
    إذا بليت فثق بالله وارض به === إن الذي يكشف البلوى هو الله

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ميونخ المانيا
    العمر
    39
    المشاركات
    3,900
    يا أهلا يا أهلا يا أيمن

    موضوع جميل جدا تسلم إيديك عليه

    ومتحف اللوفر من المتاحف الغنية بالثقافة من جميع أنواعها.


    أما بخصوص منع كتاب شفرة دافنتشى من بعض الدول الأوربية (بخلاف الفاتيكان) فدا شئ أنا أشك فى صحته بصراحة.

    تسلم إيديك يا أيمن
    حقيقي الموضوع ممتع وجميل
    وفى إنتظار بعض الصور للمتحف من الداخل والخارج
    ولو محتاج صور قول لى
    هههههههههههههههههه




  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    184
    موضوع جميل جدا

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    خلف دائرة الأحزان
    العمر
    39
    المشاركات
    3,241

    مبتسم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوما مشاهدة المشاركة
    أستاذ\ أيمن..
    موضوع جميل فعلا عن متحف من أهم متاحف العالم..
    وكعاداتى فى قاعة حول العالم.. فيه معلومات أول أعرفها عن المتحف ولوحاته .. مثل..

    يعتبر متحف اللوفر من أهم المتاحف الفنية في العالم كله ...، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس عاصمة فرنسا ..... ويعد أهم متاحف فرنسا ...، ولقد كان عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190 ....، تحاشيا للمفاجآت المقلقة هجوما على المدينه أثناء فترات غيابه الطويلة في الحملات الصليبية ....، وأخذت القلعة اسم المكان الذى شُيدت عليه .....


    ويقال أنها لسيدة إيطالية تدعى ليزا كانت زوجة للتاجر الفلورنسي فرانسيسكو جيوكوندو صديق دافنشى ..والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته... ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا .., والذي كان متزوجا من اثنتين قبلها ..، لأن الرجل الذى أحبته تُوفى.
    أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها .. والابتسامة الغامضة التى قيل إن دا فنشي كان يستأجر مهرجا لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التى يرسمها فيها ... ومن العجيب أن فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يقبل استلام اللوحة من دافنشي...
    بجد تسلم ايدك .. وفى أنتظار الجديد منك دائما أن شاء الله....تقبل تحياتى ومرورى





    الأخت الفاضلة .. سوما






    يعتبر متحف اللوفر المتحف الأول على وجه الكرة الأرضية ...، فبالرغم من كثرة البلدان التي أقيمت بها متاحف .. مثل جمهورية مصر العربية .. الا ان هذا المتحف هو الذى يجمع الحضارات والديانات والزمان والتاريخ والحاضر والماضي .. النبات والفن والانسان .. والمكانة التي حصل عليها متحف اللوفر .. ، واعتباره رقم واحد عالميا لم تأت من فراغ .. ، فهو يضم في اروقته وعلي جدرانه تاريخ البشرية بمختلف عصورها وجوانبها .. ،

    ويملك اللوفر مجموعة واسعة جداً من الأعمال الفنية والمقتنيات بعضها من النحت الفرنسي ..، والتحف الإسلامية والرومانية والشرقية والقبطية المصرية ولوحات هولندية وفرنسية وإيطالية وإسبانية ...، ومن بين الكنوز المهمة التي يملكها المتحف :

    1- لوحة الجوكوندا - الموناليزا - The Joconde - Monalisa.

    2- لوحة فينوي دوميلو - Venus de Milo.

    3- لوحة ذا وينجد فيكتوري أوف سارموثريس - The Winged Victory of Sarmothrace.

    4- لوحة ليبيرتي ليدينج ذا بيبول Liberty Leading the People.

    هذه المقتنيات المختلفة والمتنوعة موزعة على أجنحة المتحف الرئيسية .. كل على حسب تاريخها واصلها ونوعها ...، حيث إن المتحف مقسم إلى سبع إدارات تهتم كل منها بفترة معينة من الزمان .. ، وتصنف مقتنيات المتحف تاريخها من بداية الفن والحضارة حتى بداية النصف الأول من القرن التاسع عشر ....

    ويتكون كل جناح من أجنحة المتحف من طابقين ودور ارضي وآخر تحت الأرض ... ، وهي جناح سولي - Sully ، الذي يقع في الجهة الشرقية للهرم ...، وجناح دينون - Denon، الذي يقع في الجهة الجنوبية للهرم ...، والذي افتتح في العام 1994 وذلك بعد تجديده ...، وهو يضم مجموعات النحت الإيطالية والإسبانية وتلك التي تنتمي لشمال أوروبا ...، وأخيرا جناح ريشيليو - Richelieu، الذي يقع في الجهة الشمالية للهرم ...،

    وقد أمر الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران بنقل وزارة المالية من مكانها في جناح ريشيليو في متحف اللوفر ..، وبذلك يكون قد نقل 5000 موظف من المتحف ..، وحرر مساحة 22 ألف متر مربع لتشغلها صالات العرض والمقتنيات الفنية النادرة ..، وذلك لبدء المرحلة التالية من مشروع الترميم ..، ثم افتتحه الرئيس ميتران في 18 نوفمبر 1993 ..، وهو تاريخ ذكرى مرور مائتي عام على افتتاح متحف اللوفر ..، ويعادل جناح ريشيليو بمفرده حجم متحف أورساي الفرنسي بأكمله.

    تشغل مساحة صالات العرض في متحف اللوفر ستين ألف متر مربع ..، وظفت كلها لعرض ثقافة وحضارة أحد عشر ألف سنة من التاريخ ..... بينما تشغل الحديقة مساحة ثلاثين ألف متر مربع وذلك بعد ضم حديقة تويلري وكاروسيل.

    ويملك متحف اللوفر أيضا هدفا ثقافياً آخر والذي يقدمه من خلال معروضاته والمنتجات المختلفة بالإضافية إلى العديد من المطبوعات والإصدارات المتاحة .. إما في صالات العرض وإما في المكتبة الموجودة في الهرم .




    يا صاحبي ده مش زماننا .. ولا زمن الطيبين
    لا المحبة هي المحبة .. ولا الحنين هوالحنين
    كل شيء بالدنيا اتغير .. خليك قاسي ولا تلين

    م
    تحياتي

    بدون ألقاب .. فقط .. أيمن خطاب

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    خلف دائرة الأحزان
    العمر
    39
    المشاركات
    3,241

    مصري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم جهاد مشاهدة المشاركة
    الأستاذ أيمن خطاب...
    موضوع اللوفر شدني من أول ما شفت اسمه
    لأني بطبيعة الحال بأدرس اللغة الفرنسية و Musee du Louvre
    لفتت انتباهي على طول.. بس غير كده فرنسا دولة ثرية جداً
    ثقافياً و تاريخياً.. (و أكيد يعني مادياً) ..
    و في المدرسة بنعرف عنها حاجات كتير بحكم دراستنا للغة..
    فنفسي أزورها بشدة، بالذات باريس..
    المهم، الموضوع جميل أوي.. و انتقاء الصور كمان عجبني..
    أكتر حاجة عجبتني الكلمة الأخيرة عن رواية شيفرة دافنشي..
    و أكتر حاجة كان نفسي ألاقيها دلالة البناء الهرمي الزجاجي..
    بس الموضوع جميل.. و استمتعت بتصفحه جداً..
    تقبل خالص تحياتي..




    الأخت الفاضلة .. ريم جهاد






    متحف اللوفر .. هو اطول بناء في اوروبا يتخذ شكل حدوة حصان ضخمة ممتدة عل مساحة تعادل ثلاث ابراج ايفل مصفوفة معا... واكثر ما يميز هذا المتحف هو مدخله الجديد الذي امر ببناءه الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران وكان يعاني من عقدة تسمعى (عقدة الفراعنة) ..

    وقد صمم الهرم المهندس الاميركي الصيني المولد (اي ام باي) .. الا ان هذا اثار حفيظة اصحاب المذهب التقليدي الذين شعرو بانه اهان كرامة الساحة الي تعود لعصر النهضة .. وقد استخدم في بناء الهرم 666 لوح زجاجي (ولكن هذا الرقم اذار جدل المتحمسين لنظرة المؤامرة حيث ادعو ان هذا الرقم هو رقم الشيطان)


    ويبلغ ارتفاع هذا الهرم واحد وسبعين قدما.... له باب دوار ضخم .... يحيط بالهرم سبعة برك مثلثة الشكل تظهر منها نوافير مضاء ... ردهة الهرم ومساحتها 70,000 قدم مربعة وبعمق خمس وسبعين قدم تحت مستوى الارض استخدم في بنائها الرخام الاصفر الداكن كي يتوافق مع لون الحجر العسلي المستخد في بناء الواجهة ..

    وقد صف غوته هندسة العمارة بانها موسيقة مثلجة ....ونقاد المهندس(باي) وصفوا هذا الهرم بانه الصوت لاظافر تجرح سبورة.. ولكن المعجبين التقدميين راو الهرم الشفاف انه تلاحم رائع بين البنية القديمة والمنهج الحديث (رمزية بين القديم والحديث؛) .




    ويحتاج الزائر خمسة ايام متواصلة كي يرى محتويات متحف اللوفر بشكل كامل لما يضم من تحف ومقتنيات نادرة وقطع فنية ويبغ عددها خمسة وستين الفا وثلاثمئة .




    يانائم الليل كيف المنام يطيب أنا اللذي اخذ الزمان أحبتي

    ومشيت في أقصى البـلاد غريب ومسكين وطالب لحاجتي

    فيارب كن عونا لكل غريب الموت حقا لكن الفراق صعيب

    م
    تحياتي

    بدون ألقاب .. فقط .. أيمن خطاب
    التعديل الأخير تم بواسطة ღ أيمن خطــاب ღ ; 09-04-2008 الساعة 12:50 PM

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    خلف دائرة الأحزان
    العمر
    39
    المشاركات
    3,241

    مبتسم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة om elbanat مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    موضوع جميل جدا يااستاذ ايمن
    يملك اللوفر مجموعة واسعة جداً من الأعمال الفنية والمقتنيات بعضها من النحت الفرنسي، والتحف الإسلامية والرومانية والشرقية والقبطية المصرية ولوحات هولندية وفرنسية وإيطالية وإسبانية،
    المتحف مقسم إلى فروع كل منها يشرح فتره معينة من الزمان، وتصنف مقتنيات المتحف تاريخها من بداية الفن والحضارة حتى بداية النصف الأول من القرن التاسع عشر ومن اهما ماذكرته حضرتك سابقاً






    الأخت الفاضلة .. أم البنات






    يدخل الزائر إلى متحف اللوفر من خلال هرم زجاجي ضخم تم إفتتاحه في عام 1989م، وأهم أقسام المتحف القاعة الكبرى التي شيدها كاترين دي ميدتشي، في القرن السابع عشر، وتحتوي على العشرات من اللوحات النادرة لعباقرة الرسامين، تتصدرها تحفة ليوناردو دافنشي الموناليزا ..

    ويقع قصر اللوفر على الضفة اليمنى لنهر السين .... وهو في الأصل قلعة ..، بناها فيليب اوغست عام 1204 وحولها شارل الخامس إلى مقر إقامة ملكية ... ثم أعيد بناؤه على عهد فرنسوا الأول ونفذه ب. ليسكو ..، ثم على عهد هنري الثاني وهنري الرابع ولويس الثالث عشر (جناح الـ Horloge من تصميم لومرسييه) ولويس الرابع عشر (مبنى شيّده لوفو) ونابوليون الاول ( من تنفيذ برسييه ولافونتين) ونابوليون الثالث (تجهيزات قام بها فيسكونتي ولوفويل). ثم قرر الرئيس فرنسوا ميتران بناء الهرم الزجاجي والذي نفذه المهندس بي عام .1988

    ثم تحول اللوفر بمرسوم صادر في 6 أيار 1791 إلى متحف مركزي لفنون الجمهورية. ويعتبر اليوم أول متحف وطني فرنسي، وتحتوي أقسامه على مجموعة من الأعمال الفنية الفريدة من نوعها في العالم. وتقول الإحصاءات أن زيارة المتحف بكامله تحتاج إلى 24 ساعة يومياً خلال شهر كامل، مع التوقف لمدة ثانية واحدة أمام كل لوحة أو تمثال.

    ويستقطب متحف اللوفر الفرنسي سنويا 5 ملايين زائر للآثار القديمة والتحف التي يحتويها هذا المتحف الذي يحتوي على 360.000 عمل فني ( لا يستطيع عرض إلا 10% منها نظرا لضيق مساحة المتحف!! ) ، بل وينتظر الزوار في طوابير قد تطول أحيانا للوصول إلى بوابة المتحف إضافة إلى السفر والترحال إلى باريس حيث يقع المتحف .

    ولكن قبل وقت قريب أصبح في مقدور المهتمين بالآثار أن يطلعوا على مقتنيات هذا المتحف عن طريق الانترنت ، وقد تجاوز عدد زوار المتحف عن طريق الانترنت إلى مليون شخص منذ افتتاحه على الشبكة .
    تعتزم إدارة متحف (اللوفر) العريق إنشاء قاعة منفصلة لعرض لوحة (الموناليزا) الشهيرة رائعة المبدع الايطالى (ليوناردو دافينشى) رائد عصر النهضة الإيطالية وذلك بعد تزايد أعداد المترددين على المتحف وعشاق هذه اللوحة مما أصبح يحول دون تمتع الزائرين بتأمل هذا العمل الابداعى المتميز.

    ويصل عدد الزائرين لرؤية السيدة ذات الخمسمائة عام وجناح عصر النهضة إلى أكثر من خمسة ملايين زائر سنويا. وصرح متحدث باسم المتحف بأن التكلفة الإجمالية لإنشاء القاعة الجديدة تصل إلى نحو 25 مليون فرنك فرنسي وهو ما يمثل 354 مليون دولار .




    صغــيرٍ يطـلب الكِــبر .. وشـيخُ ودَ لـو صَـغر
    وخالٍ يشتهي عــملاً .. و ذو عــملٍ به ضـجر
    ورب الــمال في تـعبٍ .. وفي تــعبٍ من افتقر
    فهل صاروا مع الأقدار .. أم هم صّيروا القدر

    م
    تحياتي

    بدون ألقاب .. فقط .. أيمن خطاب

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    خلف دائرة الأحزان
    العمر
    39
    المشاركات
    3,241

    مصري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمادو مشاهدة المشاركة
    يا أهلا يا أهلا يا أيمن

    موضوع جميل جدا تسلم إيديك عليه

    ومتحف اللوفر من المتاحف الغنية بالثقافة من جميع أنواعها.


    أما بخصوص منع كتاب شفرة دافنتشى من بعض الدول الأوربية (بخلاف الفاتيكان) فدا شئ أنا أشك فى صحته بصراحة.

    تسلم إيديك يا أيمن
    حقيقي الموضوع ممتع وجميل
    وفى إنتظار بعض الصور للمتحف من الداخل والخارج
    ولو محتاج صور قول لى
    هههههههههههههههههه






    الأخ الفاضل .. حمادو





    حبكة الرواية حول تفسير مختلف للوحات الرسام الايطالي ليوناردو دافنشي

    في الصفحة الأولى من رواية "شفرة دافنشي"، وقبل سرد أي أحداث، يكتب دان براون تحت عنوان "حقائق" الآتي: "بريوري أوف سيون" هي جمعية أوروبية سرية تأسست عام 1099.

    وفي عام 1975 اكتشفت في المكتبة الوطنية بباريس وثائق تعرف باسم "الملفات السرية" وتتضمن أسماء أبرز أعضاء الجمعية ومنهم السير إسحاق نيوتن وبوتشيلي وفيكتور هوغو وليوناردو دافنشي.

    "أوبس دي" طائفة كاثوليكية على صلة بالفاتيكان وقد كانت محورا لجدل تسببت فيه تقارير تتحدث عن عمليات غسيل دماغ وإتباع ممارسة خطيرة تعرف بـ"التطهر من شهوات الجسد". وقد أكملت "أوبس دي" مؤخرا بناء مقر لها في شارع لكسينجتون بمدينة نيويورك وتكلف 47 مليون دولار.

    وفي نهاية الصفحة يخبرنا براون بأن "كل أوصاف الأعمال الفنية والمعمارية والمستندات والممارسات السرية في هذه الرواية هي دقيقة".

    بعد هذه الصفحة تدور أحداث الرواية التي تميزت بقدر عال من الإثارة والتشويق، لكن ما تضمنته من تحليل للأعمال الفنية التي تتعرض لتاريخ الديانة المسيحية أثار جدلا مازال مستمرا إلى اليوم. خاصة وأن براون ربط بين هذا التحليل وفكرة أن المسيح تزوج مريم المجدلية وأنجب وأن نسله مازال مستمرا إلى اليوم.


    وعلى مدى مئة وخمسة فصول ومقدمة وخاتمة، تحكي الرواية تفاصيل الرحلة المثيرة التي مر بها البروفيسور الأمريكي روبرت لانجدون، والمتخصصة في فك الشفرات بجهاز الشرطة الفرنسي صوفي نيفو وذلك بعد أن قتل أمين متحف اللوفر الفرنسي جاك سانيير.




    افتتح الفيلم عالميا في مهرجان "كان" الفرنسي للأفلام


    فكرة شيطانية"
    براون وعلى لسان شخصية لانجدون، المتخصص في الرموز الدينية بجامعة هارفارد، سيقوم بتفسير الكثير من اللوحات الفنية والرموز المحيطة بنا لتأكيد فكرة وجود نسل للمسيح.

    هذه الفكرة التي هوجمت من قبل الفاتيكان وكل المراجع الدينية المسيحية ووصفت بأنها فكرة شيطانية هدفها التشكيك في أسس الديانة المسيحية.

    في لبنان نجحت المرجعيات الدينية المسيحية في إقناع الجهات الرقابية بمنع رواية براون من الدخول إلى السوق اللبنانية. وفي مصر حاولت شخصيات دينية مسيحية منع توزيع الرواية لكن المحاولات فشلت.


    وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض رواية إلى الهجوم بسبب حبكتها الدينية. ففي مصر أثارت رواية نجيب محفوظ "أولاد حارتنا" جدلا كبيرا بسبب ما قيل عنها من أنها تلخص تاريخ الإنسانية في صورة روائية وتتضمن شخصيات تمثل الرسل. وتعرضت رواية محفوظ لهجوم عنيف من رجال الأزهر ما جعل السلطات المصرية تمنع توزيع الرواية لفترة من الزمن.



    أثارت الرواية جدلا عالميا وخلقت حالة من الاستقطاب الحاد بين مؤيديها ومعارضيها

    مطالبات بالمنع
    لكن حالة رواية "دافنشي كود" مختلفة. فالرواية باعت أكثر من أربعين مليون نسخة حول العالم، كما أن أكثر من قضية رفعت على مؤلف الرواية ودار النشر التي وزعتها، ما أثار حالة عالمية من الجدل حولها.

    الأب شفيق أبو زيد، المحاضر في جامعة أكسفورد، قال لبي بي سي العربية "إن الضجة التي أقيمت مفتعلة من الذين دفعوا السيد براون لكتابة هذا الكتاب لأنهم يريدون النيل من المسيحية في العالم. وهناك محاولات عديدة منذ السبعينات للنيل من الديانة المسيحية في العالم وتشويهها ويقوم بها الملحدون في العالم وهم كثر".

    ويضيف الأب أبو زيد ويقول إن "هذه الضجة منظمة من أجل توسيع رقعة النيل من المسيحية وجعل الناس يتأثرون بما جاء في هذا الكتاب الذي لا قاعدة تاريخية له بل هو من نسج الخيال كليا".

    لكن الضجة التي أثيرت حول الرواية لم تقف عند حدود مناقشة ما جاء فيها، بل امتدت إلى ما حدث من منع الرواية في بعض الدول العربية.

    الأب أبو زيد من بين الذين طالبوا بمنع الرواية وقال في هذا الصدد: "بلا شك أنا كليا ضد الكتاب ونحن نطلب من معظم الدول العربية والأجنبية منع الكتاب لأن هناك غايتين، الغاية الأولى مادية وهي للسيد براون الذي يريد أن يستفيد ويجني مالا كثيرا من وراء هذا الكتاب. والغاية الثانية هي تحطيم الأديان والمسيحية والنيل من شخصية السيد المسيح وطهارته واتهامه بأشياء باطلة لا وجود لها".




    اندلعت عشرات المظاهرات ضد الرواية والفيلم


    مقاطعة النسخة السينمائية
    لكن هل بالضرورة أن تحدث النسخة السينمائية من الرواية نفس الضجة والجدل الذي أثارته نسختها الورقية..؟


    الأب شفيق أبو زيد يرى أن "نزول الفيلم هو مبرمج وسيزيد من التشويه للسيد المسيح" وهو "على قناعة من أن النفوس الشريرة التي تقف وراء الفيلم ستحاول نشر الفيلم في جميع أنحاء العالم، لذا فمن المهم أن تقوم المؤسسات الدينية والحكومات بمنع الفيلم الذي يهدف إلى جمع المال الحرام وتشويه المسيح".

    ويدعو الأب أبو زيد "المسيحيين للنزول إلى الشارع والى التظاهر سلميا والى مقاطعة شراء الكتاب والفيلم" لأنهم بعدم المقاطعة يكونوا قد شاركوا "في عمل الشر"، لذا فإنه يدعو "المجتمع المسيحي للانتفاض" ويوجه دعوته إلى "المجتمع الإسلامي" الذي يدعوه أيضا "للانتفاض لأنهم يسيئون إلى نبي عظيم في الإسلام هو عيسى عليه السلام الذي يؤمن به المسلمون".

    وبالرغم من القبول الفاتر الذي لاقاه الفيلم من قبل النقاد الذي شاهدوه في افتتاح مهرجان كان الفرنسي للأفلام، وبالرغم أيضا من المظاهرات العنيفة التي اندلعت ضده، إلا أن حبكة الفيلم ستضمن لهذا العمل عائدات وشهرة تماثل ما حققته الرواية وربما تزيد. فكل ممنوع مرغوب. .




    هـــــذا هـــــــو الــــفـــــــــــــــــراق

    وهـــذ أنـــــــــا أمــــــــــــــــــــــوت

    وكــلمـــاتي تشهد بقلبي الإختنـــــاق

    وعبراتي أزفُــهـــا من غــير صـوت

    نقلاً عن موقع bbc


    بدون ألقاب .. فقط .. أيمن خطاب

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. [مصر] متحف قصر المنيل
    بواسطة رهـف في المنتدى قاعة الوطن العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-01-2011, 03:22 PM
  2. --|متحف الحيوانات |--
    بواسطة saladino في المنتدى قاعة الصور والأعمال الفنية التصويرية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-05-2007, 03:22 PM
  3. متحف أللـوفـر الفرنسي..أشهر متحف بالعالم
    بواسطة حسام عمر في المنتدى حول العالم
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-03-2006, 08:49 AM
  4. متحف متروبوليتان
    بواسطة بنت الاسكندرية في المنتدى حول العالم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-09-2005, 04:35 PM
  5. متحف الشمع
    بواسطة حسام عمر في المنتدى قاعة فك التكشيرة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 21-04-2005, 05:28 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابع صفحتنا على الفيس بوك