يمنع منعا باتا وضع روابط تحميل لأي موسيقى أو أغاني أو برامج أو أي ملفات أو مواد ذات حقوق ملكية فكرية
وأي مشاركة مخالفه لحقوق الملكية الفكرية والنسخ والتوزيع مهما كانت سيتم حذفها وإيقاف عضوية صاحبها فورا
برجاء مراجعة قوانين المنتدى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: متي ستربطُ خطوطُ السكك الحديدية مدنَـنا العربيةَ ؟

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن العربي
    العمر
    64
    المشاركات
    336

    إستفسار متي ستربطُ خطوطُ السكك الحديدية مدنَـنا العربيةَ ؟

    إخواني الأعزاء بمنتدى لؤلؤة المشرق
    من سافر من حضراتكم إلى أوروبا أو أمريكا فإنه قد وجد أن المدن والعواصم تربطها ثلاث وسائل للنقل، وهي:
    1- الخطوط الجوية. ومن ميزاتها السرعة واختصار الوقت والجهد. ومن عيوبها انها لا تصلح للمسافات القريبة.
    2- الطرق البرية ( للسيارات والدراجات النارية -الموتوسيكلات - والحافلات)وتكلفة السفر بها منخفضة.
    3- السكك الحديدية. وتتميز بالرخص الشديد في تكلفة السفر بها ، كما تتميز بالأمان لاسيما للسيدات اللاتي يسافرن بمفردهن. وتصلح للمسافات القريبة والبعيدة. وهي أفضل الوسائل لنقل البضائع والوقود ناهيك عن دورها الخطير في التعبئة العسكرية - عند اللزوم لنقل الجنود والعتاد والمؤن.
    ويلاحظ في هذه الدول أن محطات السكك الحديدية تربط كل أنحاء الدولة حتى داخل القرى الصغيرة. فيمكن للراكب من قـرية نمساوية التوجه إلى قرية في فرنسا أو العاصمة الألمانية أو الشاطئ الإيطالي.
    بل والأكثر من ذلك ، أَذكر أنني ركبت داخـل مبنى مطار أطلنطا (بولاية جورجيا الأمريكية) قطاراً داخلياً مابين مكتب الجوازات و مكان استلام الأمتعة ويكتب القطار أسماء المحطات داخل المطار بلغات كثيرة منها العربية.
    هذا من حيث كيفية توظيف السكك الحديدية في أوروبا وأمريكا.

    أما من حيث تاريخنا العربي المشرف في هذا الصدد، فإنه من العجيب أنَّ محمد على باشا قد مد خطوط سكك حديدية تربط النيل بمحاجر الجبل المقطم (بالقاهرة ) عام 1834 م ، حتى ينقل به الأحجار اللازمة لإنشاء القناطر ، كما أنشأ خطـاً حديدياً آخر في ضواحي الإسكندرية بين المكس ومحاجر الدخيلة .
    هذا بالإضافة إلى أنه أنشأ عام 1845 سكة المحمودية لتسهيل نقل الحبوب من مستودعات التصدير إلى رصيف الشحن لتلقي حمولتها في المجاري الخاصة بالسفن لتهبط إلى عنابرها.وبذلك يسهل الشحن ويقل عدد العمال.
    وتجدر الإشارة إلى حقيقة هامة، وهي أنه لم يكن أحد في العالم قد سبق محمد علي سوى بريطانيا (بلد جيمس واط مخترع الآلة البخارية) التي كانت قد مدت السكة الحديدية من ليفربول إلى مانشستر عام 1830م .

    واستكمالاً للتاريخ المشرف لمحمد علي ، فإننا نجد أن الخديوي عباس بدأ عام 1852 م في إنشاء سكة حديدية القاهرة - الإسكندرية وبعد اغتياله في 14 يوليو 1854 أكمل الخديوي سعيد المشروع من بعده، كما شرع في إنشاء خط القاهرة-السويس عام 1856 وانتهى منه عام 1858
    وكانت تكلفة الكيلو متر الواحد 7000 (سبعة آلاف من الجنيهات المصرية) بما في ذلك ثمن العربات والقطارات والقضبان والفلنكات (planks) الخشبية، وتكاليف إنشاء كوبري بنها وكوبري كفر الزيات علي فرعي النيل.
    وبمكن زيارة متحف السكك الحديدية بميدان رمسيس بالقاهرة للإطلاع على المزيد من تفاصيل هذا التاريخ.

    ولاننس خط سكك حديد الآستانة الحجاز (ومحطته في المدينة المنورة شاخصة إلى اليوم) في مطلع القرن العشرين.
    أما الهند ، أقدم المستعمرات البريطانية منذ القرن السابع عشر،فلم تعرف السكك الحديدية قبل عام 1929م أي مؤخراً في القرن العشرين فقط.
    والسؤال الملح هو:
    كيف يبدأ مد السككُ الحديديةُ في الوطنِ العربي في وقتٍ مبكرٍ جداً ، ثم نجد أنفسنا اليوم في عصر الإتصالات والأقمار الصناعية والإنترنت (في الألفية الثالثة) بدون سكك حديدية تربط المدن والعواصم العربية بعضها ببعض؟?!!!

    لماذا لم يتم إلى الآن خط القاهرة طرابلس تونس الجزائر الرباط الذي نوقش كثيراً ؟ هل لعدم توافر موارد ؟ بالطبع لا.
    وتجدر الإشارة إلى أن سكك حديد مصر تصل الأطراف من غزة (حتى حرب 1967) شرقاً إلى السلوم غرباً على حدود ليبيا وأسوان جنوباً.
    (ومن خبث المستعمر البريطاني أن جعل المسافي بين قضيبي السكك الحديدية في السودان أكثر منها في مصر بعشرة سنتيمتراتـ حتى لا يحدث تكامل بين المنظومتين إطلاقاً!!! )
    لماذا لا نرى خط دمشق عمان بغداد مثلاً
    أو دمشق الرياض الدوحة أبو ظبي مسقط
    أو دمشق المدينة المنورة جدة جيزان صنعاء عدن ؟
    هل لعدم توافر موارد ؟
    ماذا سيكون شأن الحركة والسفر ونقل البضائع وأمان المسافر من حوادث السيارات لو تم ذلك ؟
    ماذا ننتظر لاتخاذ القرار ؟
    ما رأي سيادتكم؟ أرجو مناقشتي في هذا الأمر
    صبري النجار
    التعديل الأخير تم بواسطة صبري النجار ; 16-10-2007 الساعة 06:28 PM

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن العربي
    العمر
    64
    المشاركات
    336

    تعجب بخصوص مسايرة محمد علي لأحدث تقنيات عصره

    تجدر الإشارة إلى حقيقة هامة بخصوص مسايرة محمد علي لأحدث تقنيات عصره، وهي أنه لم يسبقه أحد في العالم في مد سكك حديدية سوى بريطانيا (بلد جيمس واط مخترع الآلة البخارية) التي كانت قد مدت السكة الحديدية بين بلدتي ستكتن (Stockton)
    و دارلنجتون (Darlongton) عام 1825
    تبعها إنشاء خط ليفربول مانشستر عام 1830م وأمريكا التي أنشأت أول قطار ركاب عام 1831 داخل نيويورك بين
    الباني (Albany)
    و
    شنكتادي (Schenectady)
    على نهر هدسون .

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن العربي
    العمر
    64
    المشاركات
    336
    أسعدني هذا المقال بجريدة الرياض، وموقعه على هذا الرابط

    http://www.alriyadh.com/2006/05/18/article155392.html


    جريدة الرياض اليومية

    --------------------------------------------------------------------------------

    السحيباني يعتبر إنشاءها خطوة صحيحة ضمن مشاريع البنية التحتية ..
    6 مقترحات تدعم مشاريع إقامة سكك حديدية في المملكة



    م. عبدالعزيز السحباني


    قال المتخصص في شؤون التنمية العقارية المهندس عبدالعزيز السحيباني ان الإعلان عن إنشاء خط سكة حديد (الشمال - الجنوب) يعد خطوة صحيحة في مشاريع البنية التحتية.
    وقال: في كل دول العالم تقريباً حتى « المتخلفة» نجد ان شبكة الخطوط الحديدية أقدم وأهم بكثير من شبكة طرق السيارات حيث ان الخطوط الحديدية تعتبر أقدم في الاختراع (القاطرة والسكة) من السيارات وطرقها وهذه الشبكة هي من القدم بحيث تعتبر عاملاً مهماً في التطور الاقتصادي بهذه الدول، وشبكة الخطوط الحديدية تعتبر أيضاً أحد مشاريع البنية التحتية التي لا تكتمل البنية الاقتصادية إلاّ بوجودها وبالطبع يحكم إنشاء هذه الشبكة عدة عوامل أهمها الجدوى الاقتصادية والإمكانية الطبوغرافية والتضاريسية التي تمكن من إنشائها وليس من المعقول ان يتم إنشاء شبكة خطوط حديدية بتكلفة 3 مليارات ويكون العائد الاقتصادي منها مليار ريال وهذا التحديد بلا شك تحكمه الدراسة الدقيقة مسبقاً وعمل استطلاع شامل لإمكانية استخدام هذه الشبكة عن طريق أخذ آراء الركاب الذين هم المستخدم الأول لهذه الشبكة وكذلك رجل الأعمال.
    وأضاف بقوله: لقد قام معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني ومعالي وزير النقل مؤخراً بتوقيع اتفاقية تقديم الخدمات الاستشارية المالية والفنية لبرنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة مع ائتلاف مكون من بنك (UBS) للاستثمار والبنك الأهلي التجاري والخطوط الحديدية الفرنسية (SNCF)، كما قاما بتوقيع اتفاقية تقديم الخدمات الاستشارية القانونية لبرنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة مع المكتب العالمي البريطاني بالتضامن مع المكتب المحلي مكتب عبدالعزيز الفهد للمحاماة، وكانت حكومة المملكة العربية السعودية قد أعلنت العام الماضي عن عزمها المضي قدماً في تنفيذ مشروع توسعة شبكة الخطوط الحديدية من قبل القطاع الخاص بأسلوب البناء والتشغيل، ويشتمل المشروع على خطين أحدهما يربط الشبكة القائمة بدءاً من مدينة الرياض إلى مدينة جدة بطول 950 كم ويشتمل كذلك إنشاء وصلة تربط الدمام بالجبيل بطول 115 كم، أما الخط الآخر فيربط مكة الكرمة بالمدينة المنورة مروراً بجدة بطول 570 كم مع إنشاء وصلة لربط مدينة ينبع.

    ...
    ...
    صبري النجار

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    131
    أشكرك أخي الكريم علي نظراتك نحو التقدم

    إنه حلم جميل بس للأسف من يحب الجمال

    مشروع لا يكلف الدوله تغاضو عنه

    جسر مصر بالسعوديه

    بدل حوادث العبارات و الطائرات

    مع العلم لا مصر ولا السعوديه ستحاسب علي الفاتور

    نسأل الله برفع غشاوتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    وسط الالف مئذنة
    العمر
    52
    المشاركات
    5,603
    اذا قضينا علي القوميات الفارغة و تذكرنا اننا امة واحدة لغتها الضاد و دينا الاسلام
    حينها سوف نجد سكك حديدية تربط كل مدن دار العرب
    تحياتي علي الطرح الطيب
    "لا بد ان يبدأ العلم بالخرافات وبنقد الخرافات
    عندها سنتخلى عن الموروث لنحلق في افاق العلم بدون قيود"

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن العربي
    العمر
    64
    المشاركات
    336
    أخي ابن طيبة
    كلامك الموجز البليغ في تشخيص الداء وتحديد العلاج يذكرني بالمثل الجاهلي

    قطعت جهيزة قول كل خطيب

    صبري النجار

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    مصر و ليس EGYPT
    المشاركات
    12,723

    تعجب الولايات العربية المتحدة

    quote=صبري النجار;912786]
    ماذا ننتظر لاتخاذ القرار ؟
    ما رأي سيادتكم؟ أرجو مناقشتي في هذا الأمر
    صبري النجار
    [/quote]

    عزيزى صبرى النجار
    عندما تكلمت عن أوروبا و سكك حديد أوروبا فدعنى أذكرك و أذكر تركيا المسلمة و التى تكاد تحفى قدميها من أجل أن تنضم للإتحاد الأوروبى ..ذلك الإتحاد النصرانى المسيحى و الذى يرفض و يماطل حتى الآن فى إنضمام تركيا المسلمة إليه...دول نصرانية و مسيحية و صليبية تعرف جيدا و تعى جيدا ما أمر به الله و سبحانه بالإعتصام بحبل الله و عدم التفرق شتاتا و نحن المسلمين فى الدول الإسلامية ما زلنا نتخبط فى بول الرسول و إرضاع الغريب و جلد الصحفيين و عدم المصافحة بعد التسليم فى الصلاة و خزعبلات أخرى كثيرة...هم بنوا أنفاق تحت المانش ليربطوا أوروبا ببريطانيا و نحن نرفض إقامة جسر يربط بين أفريقيا و آسيا فوق خليج العقبه...
    ستكون لنا سكك حديدية تربط مدن الولايات العربية المتحدة ببعضها بالبعض عندما يتخلص حكام العرب من خوفهم و إنانيتهم و ديكتاتوريتهم و ينفذوا حرفيا قول الله سبحانه و تعالى:
    أعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن العربي
    العمر
    64
    المشاركات
    336
    أستاذنا الفاضل دكتور مهندس جمال الشربينى
    أجزت واحسنت ولا فُــضَّ فُـــوكَ

    بيت القصيد هو:
    انضواؤنا تحت لِـــــواءٍ واحِـــدٍ واعتصامنا بحبل الله

    عندئذٍ ستجد اختفاء قضايا ترسيم الحدود و عدم نشوب حرب بالطائرات بين البحرين وقطر - كالتي حدثت عام 1988 لاختلافهم على الحدود- وعدم الإختلاف على حلايب التي تتبع الجيش المصري وجوازات السفر المصرية ولكن بطاقاتهم الشخصية سودانية !!

    وعندئذٍ سنجد الأموال العربية تصب في المصانع العربية أو الإسلامية التي تنتج مانريد من أقمار صناعية وطائرات وإنتاج مدني.
    وعندئذٍ سيكون الجندي الموريتاني والعراقي والمصري والشامي في طابور واحدٍ، فمن يستطيع أن يخيفهم عندئذٍ؟
    اللهم وحد كلمتنا واجمعنا تحت لوائك يا رب

    بارك الله فيك يا دكتور جمال

    صبري النجــار

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن العربي
    العمر
    64
    المشاركات
    336

    أوكي ربط دول مجلس التعاون بالسكك الحديدية





  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الرياض
    العمر
    39
    المشاركات
    7,079
    ان شاء الله مش هيحصل
    واتمنى ان تشدد مصر اجرائتها بالدخول لها على القادمون من الدول العربيه مثل ما بيحصل للمصريين فى كل الدول

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شركة السكك الحديدية الفرنسية تعتذر عن دورها في "الهولوكوست"
    بواسطة رويتر في المنتدى الأخبار اليومية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-11-2010, 01:20 AM
  2. طول ما الأمان النووى فيها زى أمان السكك الحديدية المصرية
    بواسطة دكتور مهندس جمال الشربينى في المنتدى قاعة القضايا السياسية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-10-2006, 04:22 AM
  3. قصيدة : مـصــر , وكوارث.. السكك الحديد ..
    بواسطة ضيـاء الجبـالي في المنتدى قاعة الشعر الفصيح
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-09-2006, 04:54 AM
  4. رئيس هيئة السكك الحديدية راتبه 230 ألف جنيه شهريًا
    بواسطة samey في المنتدى قاعة القضايا السياسية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-08-2006, 07:08 PM
  5. توظيف قرد في هيئة السكك الحديدية
    بواسطة عمرو صالح في المنتدى القاعة العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-08-2006, 02:23 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابع صفحتنا على الفيس بوك