يمنع منعا باتا وضع روابط تحميل لأي موسيقى أو أغاني أو برامج أو أي ملفات أو مواد ذات حقوق ملكية فكرية
وأي مشاركة مخالفه لحقوق الملكية الفكرية والنسخ والتوزيع مهما كانت سيتم حذفها وإيقاف عضوية صاحبها فورا
برجاء مراجعة قوانين المنتدى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: د. جمال الشربيني وجولة رائعة في بحيرة ناصر

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    10,472

    Icon18 د. جمال الشربيني وجولة رائعة في بحيرة ناصر

    أهلا بكم معنا

    وضيف جديد من أبناء مصر

    وذكرياتهم الرمضانية في أماكن مصرية

    وضيفنا اليوم

    شخصية رائعة من الشخصيات المميزة جدا في أبناء مصر

    نكن له جميعا اسمى آيات التقدير والاحترام

    وننتظر مواضيعه الرائعة بالقاعة السياسية

    معنا اليوم

    الدكتور مهندس جمال الشربيني


    ليتجول بنا بين ربوع بحيرة ناصر الجميلة

    ويقضي معنا يوم رمضاني في هذا المكان الجميل

    تحياتي للجميع

    وكل عام وأنتم بخير


    لا تنسحبوا .... عانوا الآن وعيشوا باقي عمركم أبطال





  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    مصر و ليس EGYPT
    المشاركات
    12,723

    Icon18 رحلة إفتراضية زرت فيها بحيرة ناصر فى منتصف شهر رمضان

    مساء الخير أصدقائى و صديقاتى أعضاء منتدى أبناء مصر الأعزاء
    يشرفنى أن ألبى دعوة الأخت الكريمة قلب مصر لأحكى لكم عن رحلة تخيلية إفتراضية فى بحيرة ناصر و كم كنت أتمنى أن تكون رحلة حقيقية جماعية نقوم بها معا نحن منتدى أبناء و بنات مصر
    الموضوع هو موضوع تخيلى إفتراضى أتمنى حدوثه بالفعل فى الفترة المتبقية من عمرى و تحسبا لأى طارئ فى أن لا يتحقق حلمى هذا فى الحقيقة فسأتخيل أو أضع نفسى مكان أحد الأجانب الذى يأتون من أقاصى المعمورة لصيد الأسماك بالسنارة فى ثانى أكبر بحيرة مياه عذبة من صنع الأنسان ألا و هى بحيرة ناصر أو بحيرة سد أسوان العالى و خلال رحلتى فى تلك البحيرة سأزور الأماكن و المعالم الشهيرة الموجودة على ضفافها و أهمها أبو سمبل و مشروع توشكى.

    نحن الأن فى أسوان و هناك زرنا سدى أسوان و كذلك موقع بناء الكوبرى العلوى الذى يربط بين الضفة الشرقية للنيل و الضفة الغربية للنيل



    خريطة مصر موضح عليها بحيرة ناصر



    صورة تاريخية أثناء بناء سد أسوان القديم







    كوبري أسوان المعلق


    يبلغ طول الكوبري بمداخله 2500 متر، وعرضه 24 م (عبارة عن طريق مزدوج بأربع حارات)، الجزء المعلق بالكوبري 500 متر، حمولته 70 طن.

    يبعد الكوبري حوالي 10 كم شمال مدينة أسوان، عددالأبراج 2 بارتفاع 51 متر من سطح الكوبري العلوي.

    ويهدف إنشاء الكوبري إلى:
    · ربط شرق النيل بغربه والذي يصل إلى توشكى وأبو سمبل.
    · إنشاء طريق بري جديد غرب النيل.
    · الربط بين محافظات الوجه القبلي والناحية الغربية.
    · إنشاء مدينة أسوان الجديدة بغرب النيل وربطها بالشرق.
    · تخفيف ضغط المرور على خزان أسوان والسد العالي.

    بحيرة ناصر


    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة و مصادر أخرى مختلفة





    منظر لبحيرة ناصر من القمر الصناعى




    بحيرة ناصر من أبو سمبل

    بحيرة ناصر هي أكبر بحيرة صناعية في العالم ، تقع في جنوب مصر جنوب مدينة أسوان . تكونت نتيجة المياه المتجمعة أمام السد العالي بعد إنشاءه في الستينات ، و خصائصها كالتالي:
    · طول البحيرة 500 كيلو متر .
    · متوسط عرض البحيرة 12 كيلو متر .
    · سعة التخزين الكلية 162 مليار متر مكعب.
    · سعة التخزين الميت 32 مليار متر مكعب.
    · عمقها 600 قدم.




    مسار رحلات السفارى البرية و النيلية


    بحيرة السد العالي لها سعة تخزينية ضخمة جدا تصل إلي ١٦٤ مليار متر مكعب من المياه وتستطيع استيعاب الفيضان بالكامل لمدة سنتين وتنقسم سعة البحيرة إلي ثلاثة أقسام الأول ويقع أسفل البحيرة وهو مخصص للتخزين الميت وتصل سعته التخزينية إلي ٣١ مليار متر مكعب من الطمي وهو يستوعب الطمي القادم مع الفيضان لمدة ٥٠٠ سنة بدون التأثير علي السعة التخزينية لمياه الفيضان، ثم تلي ذلك التخزين الحي لكميات كبيرة من الفيضان.
    ويتم صرف كميات من المياه من بحيرة السد العالي حسب الاحتياجات المائية لجميع الأغراض، والتي تبلغ ذروتها خلال زراعة الأرز، حيث تبلغ كمية المنصرف من المياه خلال هذه الفترة ٢٤٠ مليون متر مكعب يوميا، بينما تصل كميات المنصرف من المياه خلال موسم أقل الاحتياجات المائية خلال شهر ديسمبر ويناير إلي نحو ٨٠ مليون متر مكعب يوميا، وتستقبل مصر مياه الفيضان من الهضبتين الإثيوبية والاستوائية ولديها شبكة رصد جيدة تمتد علي طول مجري النهر خاصة بعد زيادة معدلات التعاون مع باقي دول حوض النيل، بالإضافة إلي الاستعانة بصور الأقمار الصناعية أو ما يرصد من خلال هيئة الأرصاد العالمية، وتستطيع مصر من خلال شبكات الرصد التنبؤ بالفيضان ووضع السيناريوهات المختلفة للتعامل معه، رغم أنه لا يمكن لأحد أن يجزم بذلك، لأن الظواهر الطبيعية تجعل التنبؤ بالفيضان أمرا صعبا جدا، والواقع يؤكد أنه ليست هناك أي خطورة من أي فيضان أو أي حجم للفيضان في ظل وجود السد العالي

    مخيم سفارى على ضفاف البحيرة
    أبو سمبل

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




    واجهة المعبد الكبير وتظهر فيها أربعة تماثيل لرمسيس الثانيبارتفاع عشرين مترا


    صورة لمعبد أبو سمبل
    أبو سمبل (Abu simbul) هو موقع أثري يوجد ببطن الجبل جنوبي أسوان. ويتكون من معبدين كبيرين نحتا في الصخر . وقد بناه الملك رمسيس الثانيعام 1250 ق.م. وواجهة المعبد تتكون من أربعة تماثيل كبيرة . تمثل الملك بارتفاع 67 (20 متر) قدما وباب يفضي الي حجرات طولها 180 قدما. توجد ستة تماثيل في مدخل المعبد الآخر أربعة منها لرمسيس الثاني واثنتين لزوجته نفرتاري.
    وكانت هذه الآثار مهددة بالغرق بسبب تكون بحيرة ناصر وراء السد العالي. فقامت الحكومة المصرية بالتعاون مع منظمة اليونسكوعام 1965بنقل المعبد إلى مكان قريب ذو منسوب عالي لا تصله مياه بحيرة ناصر. المشروع تضمن تقطيع المعبد إلى أحجار كبيرة زنة 1-2 طن ثم رفعها ثم تجميعها في المكان الجديد.


    أحد وجوه رمسيس الثانيمرتديا التاج المزدوج لطبقتي مصر الدنيا والعليا



    أحد أعمدة التماثيل الثمانية في مدخل المعبد يصور رمسيس الثاني على انه أوزيريس.
    تعاونت منظمة اليونسكو أيضاً مع مصر في نقل معبد فيلة الذي كان مغموراً في بحيرة ناصر إلى منسوب أعلى.
    مطار أبو سمبليخدم مشروع توشكى لاستصلاح الأراضي المجاور.
    المهم خارج الموسوعة وجدت اهم معلومة ألا و هى متى تم إكتشاف هذا الموقع الأثرى الهام:
    معبدى أبو سمبل تم إكتشافه بالصدفة فى عام 1813 ميلادية عندما كان J. L. Burckhardt يستعد عن الرحيل عن المنطقة عبر الإبحار فى النيل حيث كان المعبدين شبه مدفونان تماما تحت طبقات كثيفة من الرمال




    بحيرة ناصر نظرة مصرية
    (المرجع: موقع أسوان)
    http://www.aswan.gov.eg/Arabic/Projects/naser.htm

    تعتبر بحيرة السد العالي ثاني أكبر البحيرات الصناعية في العالممن ناحية المساحة، ويبلغ طولها 500 كم منها 350 كم بالأرض المصرية، والباقيبالأراضي السودانية (يسمى الجزء الواقع بالسودان بحيرة النوبة).
    وتبلغمساحة الجزء بالأراضي المصرية - عندما يصل منسوب المياه بالحيرة إلى 180 متر فوقسطح البحر - حوالي 5237 كم2 (أي ما يساوي حوالي 1.25 مليون فدان، أقصى عمق حوالي 130 متر، ومتوسط العمق 25 متر ومتوسط العرض 18 كم) وتتميز البحيرة بملاءمة ظروفهاالبيئية لتربية العديد من أصناف الأسماك، بالإضافة إلى وفرة القاعدة الغذائيةالطبيعية.
    .
    تنقسم مصايد البحيرة إلى منطقتين رئيسيتين كالآتي:-
    1. مناطق الصيد بالمياه الشاطئية: تمثل 20% من مسطح البحيرة وتبلغ مساحتها حواليربع مليون فدان، ومن المؤكد علميا أن أسماك البلطي لا تهاجر بعيدا عن المواقعالطبيعية لتواجدها، وعلى هذا فإن إمداد البحيرة بذريعة هذا الصنف وتركها للنموبالمواقع الطبيعية حتى تصل إلى الحجم المناسب للتسويق بعد سنوات قليلة يعتبر أحدالطرق الفعالة لتنمية المخزون السمكي، كما تعتبر هذه الطريقة أساسًا لإدخالتكنولوجيا المزارع السمكية للبحيرة.
    2. مناطق الصيد بالمياه العميقة (تمثل 80% الباقية من مسطح البحيرة وتبلغ مساحتهاحوالي مليون فدان) وثبت من المسح بجهاز صدى الصوت وفرة تواجد الفيتو بلانكتون وكذلكالزنكتون (أحد عناصر القاعدة الغذائية الطبيعية للبحيرة) في مناطق المياه بالبحيرة. وبالرغم من ذلك فإن قلة من الأسماك تتواجد بهذه المنطقة وعلى الأخص الأصناف القادرةعلى التغذية على صنفي البلانكتون ولذلك فإن هذه المنطقة توصف من الناحية الإنتاجيةبأنها (منطقة صحراوية) ، وللاستغلال الأمثل لهذه المنطقة فإنه يستلزم إدخال أصنافأسماك جديدة.

    الثروة السمكية
    أ - الوضع الراهن: 26.000 طن/ سنة
    ب - الوضع المستقبلي:
    نظرا للمقومات الضخمة لموارد الثروة السمكيةفي بحيرة السد العالي فإنه يمكن تحقيق إنتاج يصل إلى 80.000 طن/ سنة (دراسةيابانية) في حالة تنفيذ المشروعات الآتية:
    · إنشاء 3 مفرخات سمكية .
    · إنشاء 3 موانيء للصيد ومصانع ثلج وثلاجات.
    · مصنع لتصنيع وتعليب الأسماك.
    ج - أنواع الأسماك بالبحيرة:
    · البلطي النيلي.

    مشروع توشكى
    مقدمة
    يُعبّر مشروع تنمية جنوب مصر عن حلم طالما راودكل المصريين منذ زمن بعيد؛ وهو حلم الخروج من الوادي الضيق والاستفادة من أرض مصرالواسعة التي تفيض بالخير والعطاء.

    يتسع المشروع ليشمل العديد من مجالاتالتنمية الشاملة في مجالات الزراعة والصناعة والتعدين والسياحة والطرق والنقلوالمواصلات والإسكان؛ بالإضافة إلى العديد من الجوانب الاجتماعية والخدمية كالصحةوالتعليم، ليعبر ذلك كله عن رؤية تنموية متكاملة سوف تعبر بمصرنا الحبيبة إلى آفاقالقرن الواحد والعشرين.

    وتنبع ضرورة مشروع تنمية جنوب مصر من رغبة الدولةالصادقة في إعادة تركيب الخريطة السكانية حيث أن المساحة المستخدمة في مصر تبلغ 12.5 مليون فدان؛ منها 7.8 مليون فدان أراضٍ زراعية، و 4.7 مليون فدان مناطقعمرانية مأهولة بالسكان، وهي تمثل 5% فقط من المساحة الكلية لمصر ويقطنها أكثر من 65 مليون نسمة، وهي نفس المساحة التي عاش فيها سكان مصر عندما كان تعدادهم لا يزيدعن 6.8 مليون نسمة وفقا لتعداد 1882م .. وقد تضاعف سكان مصر بنسبة 600% خلال الفترةمن عام 1917 وحتى عام 1990 بينما زادت الأراضي الزراعية بنسبة 15% فقط خلال نفسالفترة. ومع افتراض زيادة عدد السكان بالمعدل الحالي فإنه من المتوقع أن يتراوحتعداد السكان ما بين 72 - 76 مليون نسمة مع بداية عام 2005م، الأمر الذي يتحتم معهالبحث عن حل لهذا الوضع استخدام آليات جديدة لتحقيق الأمن المائي والغذائي لسد أوتقليل الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك

    راجع التفاصيل على الرابط التالى:
    http://www.aswan.gov.eg/Arabic/Projects/toshka.htm

    و أختم رحلتى بصور لأسماك من بحيرة ناصر

    صدق أو لا تصدق تلك السمكة أحد أسماك
    بحيرة ناصر


    و هاك سمكة اخرى بالعافية يحملها رجلان

    و شفتوا حجم النعم فى بحيرة ناصر و التى تكفى لتغذية الشعب من البروتينات السمكية لو أحسنا أستغلال ما أنعم الله علينا من لحم طرى يعيش فى المياه العذبة الغير ملوثة لبحيرة ناصر

    و إلى اللقاء فى رحلات إفتراضية تخيلية أخرى بإذن الله
    و كل رمضان و أنتم بخير فى ليلة منتصف الشهر الكريم
    التعديل الأخير تم بواسطة دكتور مهندس جمال الشربينى ; 26-09-2007 الساعة 09:13 PM

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ميونخ المانيا
    العمر
    39
    المشاركات
    3,900
    السلام عليكم قلب مصر
    الله على الاختيارات الرائعة

    الدكتور جمال من الشخصيات الرائعة جدا في المنتدى, ومن أهم الناس اللى بتكتب في القاعة السياسية
    دا غير قفشاته الكوميدية الجميلة في فك التكشيرة...
    حقيقي اختبار اقل ما يقال عنه انه رائع جدا جدا جدا

    دكتور جمال
    ماشاء الله رحلة رائعة في مكان أكثر من رائع
    ان شاء الله نروحه كلنا مع بعض في يوم من الايام, وتكون رحلة حقيقية مش افتراضية.
    بجد المعلومات رائعة جدا عن البحيرة, فيه معلومات كتيرة جدا جديدة.
    بارك الله فيك يا دكتور
    وكل عام وحضرتك بخير



  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    مصر و ليس EGYPT
    المشاركات
    12,723

    أوكي رحنا و جانا بالسلامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمادو مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم قلب مصر

    الله على الاختيارات الرائعة

    الدكتور جمال من الشخصيات الرائعة جدا في المنتدى, ومن أهم الناس اللى بتكتب في القاعة السياسية
    دا غير قفشاته الكوميدية الجميلة في فك التكشيرة...
    حقيقي اختبار اقل ما يقال عنه انه رائع جدا جدا جدا

    دكتور جمال
    ماشاء الله رحلة رائعة في مكان أكثر من رائع
    ان شاء الله نروحه كلنا مع بعض في يوم من الايام, وتكون رحلة حقيقية مش افتراضية.
    بجد المعلومات رائعة جدا عن البحيرة, فيه معلومات كتيرة جدا جديدة.
    بارك الله فيك يا دكتور
    وكل عام وحضرتك بخير

    عزيزى حمادو
    رحنا و جانا بالسلامة....الحمد الله على سلامتكم بعد عودتكم سالما من رحلتنا الإفتراضية إلى بقعة ما زالت على فطرتها من أجمل البقاع فى المحروسة مصر

    ملحوظة هامة:
    أتمنى أن يتدخل أحد أعضاء إدارة المنتدى بتحويل روابط الصور إلى صور مرئية...أثناء إعدادى للموضوع كنت أرى كل الصور و لكن للأسف بعد إعتماد المشاركة أو نشر الموضوع ظهرت تلك الروابط بدلا من الصور و هذا بالتأكيد سيؤثر بالسلب على متعة المشارك فى هذه الرحلة الإفتراضية...و شكرا جزيلا

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    القاهرة - ليبيا
    العمر
    33
    المشاركات
    2,661
    قلب مصر
    اختيار موفق ومميز
    عضونا الكريم دكتور جمال
    جولة اكثر من رائعة
    معلومات قيمة وجديدو مفيدة
    انا نفسي ازور كل شبر في مصر
    لم الدنيا فعلا
    تسلم وجزاك الله الف خير
    وفي امان الله

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    10,472
    دكتور جمال حقيقي حقيقي رحلة ممتازة ورائعة في بحيرة ناصر
    انا مش عارفة اقول لحضرتك ايه
    المعلومات غاية في القيمة والصور رائعة جدا
    انا زرتها في رحلة اثناء الجامعة واستمتعت جدا جدا بيها وبالفعل المكان هناك فوق الوصف والخيال

    وبالنسبة للصور انا حاولت اظبطها واحولها لصور وللأسف معرفتش مش عارفة ايه المشكلة فيها
    بس ححاول تاني فيها
    بشكرك جدا جدا على الجولة الرائعة
    وبشكرك على أنك لبيت الدعوة بالموضوع الأكثر من رائع

    وكل سنة وحضرتك طيب

    لا تنسحبوا .... عانوا الآن وعيشوا باقي عمركم أبطال





  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    10,472
    حمادو العزيز
    ميمة الجميلة
    سعيدة جدا بتواجدكم الرائع في رحلة الدكتور جمال الرائعة
    وان شاء الله تزوروا المكان فعليا لأنه غاية في الروعة
    كل سنة وأنتم طيبين

    لا تنسحبوا .... عانوا الآن وعيشوا باقي عمركم أبطال





  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الدولة
    القاهره
    العمر
    46
    المشاركات
    28,664
    الف الف شكر

    يا دكتور جمال على الرحله الجميله


    وكل عام وحضرتك والاسره الكريمه بألف خير وسلامه

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    العمر
    70
    المشاركات
    8,881
    دكتور / جمال
    دائماً اختياراتك جميلة وقد اخترت بقعة من اجمل الأماكن فى مصر . سبق لى زيارة بحيرة ناصر والوقوف على شاطئها من جهة أبو سمبل فى حضن معبد جدنا رمسيس وعدت من هناك بسمك الساموز والبلطى . فى المساء يا دكتور تشعر بجمال جو ابو سمبل بين ابنائها وينساب لداخلك ترحيبهم الحار وكم احسسنا اننا خطوط نشاز بين لوحة جميلة من الوجوه السمر الباسمة واللون الأبيض الذى يكسوها . اختيارك موفق كعادتك . كل عام وانت بخير ودمت بصحة
    ذُكِرَ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ لِزِيَادٍ: هَلْ تَدْرِي مَا يَهْدِمُ الْإِسْلَامَ؟ زَلَّةُ عَالِمٍ وَجِدَالُ مُنَافِقٍ بِالْقُرْآنِ وَأَئِمَّةٌ مُضِلُّونَ،

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    مصر و ليس EGYPT
    المشاركات
    12,723

    تعجب إحنا قاعدين هِنا مِستنيين المَايَّة

    "إحنا قاعدين هِنا مِستنيين المَايَّة"

    نشره عمرو غربية يوم 12 ديسمبر, 2004 - 15:50.
    عبده شفة، عمدة قسطل وأدندان، آخر قرى نوبة مصر

    هذه الكلمات الخمس، التي نطق بها عبدالمجيد "عبده" شفة بكل حزم وتصميم، تلخص الحياة في القسطل وأدندان، وهما القريتان الباقيتان من القرى النوبية الخمس والأربعين الأصلية. وبدقة أكثر، فإن حتى هاتين القريتين لم تسلما، فقد أنشئتا على ضفة البحيرة فوق الموقع الأصلي للقسطل وأدندان، على قمة التلال حيث كان يسكن المطاريد. وبالمقارنة بالقريتين الأصليتين، فإن ما رأيناه لا يصلح لوصفه "بالقرية" كما عرفها النوبيون.
    وصل عبده شفة، وهو الآن في ستينيات عمره، مع المرحوم أبيه إلى القسطل عام 1978، بعد أن أخرجوا من بلادهم الغارقة. تقع القسطل وأدندان اليوم شرق بحيرة النوبة، وهما أكثر القرى المصرية تطرفا إلى الجنوب. فمن أدندان تصبح على بعد ثلاثين كيلومترا من الحدود المصرية/السودانية، ويمكنك مشاهدة أضواء وادي حلفا السودانية ليلا على بعد ستين كيلومترا.
    شهدت الفترة 1963-1964 نقل النوبيين إلى بيوت "التهجير"، كما يسمونها. "لا نحس بالأمن في التهجير"، شرح لنا شفة، "فالأجيال الجديدة تأقلمت على بيئة لا تلائمها." شفة هو عمدة 35 عائلة مقسمة بين الوطن وأماكن أخرى بحثا عن العمل. لا تتلقى القسطل أي دعم إلا الذي يوفره لها أهلها، فهم يعيشون منذ 24 عاما بدون تعليم أو رعاية صحية، بل إن مولد الكهرباء الحالي مستعار من العبابدة الذين يسكنون قريبا، بعد أن خرب المولد الذي اشتروه.

    حفيد عبده شفة: حفيد الرجل المتعلم الواعي هو هذا الصبي الذي لا يقرأ ولم يذهب إلى مدرسة في حياته

    "انظر إلينا. إننا نعيش كالبدائيين، ونعمل كأجراء يومية. إن الزراعة ليست آمنة إلا على مبعدة من الشاطئ، لأن مستوى البحيرة دائم التغير. ولا نملك المال اللازم لضخ الماء لأرض أعلى من أن تتأثر بحركة البحيرة." تعمل وزارة الزراعة منذ سنين في مشروع ملكية صغيرة، ولكنه يسير ببطء شديد بالمقارنة بمشروع توشكى الذي يدفعه كبار المستثمرين. يهدف المشروع في "الشرق" إلى إنشاء مجتمعات لشباب الخريجين القادمين من أنحاء مصر ليشترك أربعة منهم في زراعة عشرين فدانا من الأرض، بينما يعاني النوبيون في الجوار من الفقر، والجهل، والمرض، وهم أهل المكان.
    يشعر النوبيون عموما بمرارة شديدة تجاه الفترة الناصرية، فهم يرون كل نوبي--والنوبيين فقط--ضحية للسد العالي. وهم يعيشون على هذا الشعور، ويزيدونه عمقا. "يعاني النوبيون منذ 1818". "نحن نعيش هجرة مستمرة"، وهذا ليس رأي شفة وحده. فقد ظهرت المرارة والأرض المفقودة في معظم الحوارات التي سمعتها. لا زلت أذكر محمد رمضان، الذي استضافنا في بيت أخته وصحبنا طوال رحلتنا، وهو ينظر إلى صفحة الماء محاولا رؤية نولوة، بلدته التي لم يعرفها، ويكاد يتذكر أشجار النخيل التي نطفو فوقها عائدين من الشرق إلى أبوسمبل الجميلة، ويقرأ الفاتحة عندما نبحر بالقرب من قمة تل أخبره أبوه أن أسلافه مدفونون في سفحه.
    بإمكان المرء أن يرى حياة أكثر إشراقا على الشاطئ الغربي للبحيرة، في أبوسمبل الخضراء والقرى المحيطة بها: نولوة (البيضا بالنوبية لأن سكانها كانوا من "البيض")، والفراعنة الهادئة، والسلام، والسادات. يحظى أنور السادات، على عكس عبدالناصر، بشعبية كبيرة في النوبة، فهو منشئ مدينة أبوسمبل، وقد زار المنطقة ثلاث مرات.
    سبب آخر لشعبية السادات هو أمه السودانية. يتعاطف النوبيون مع السودان، ويعتقدون أن النوبة الحقيقية في السودان. وبالرغم من التناقض الواضح، إلا أنهم يعتبرون أنفسهم الورثة الحقيقيين للمصريين القدماء. النوبيون أيضا فخورين بأنفسهم جدا جدا، لدرجة أن بعض ما يذكره هذا الشعب الطيب عن الإثنيات الأخرى في مصر، أو عن الأجانب، لا يمكن وصفه إلا بالعنصرية الفاقعة.
    نشهد الآن موجة هجرة عكسية من كوم أمبو، ولكن النوبيون الجدد لم يعودوا صيادي أسماك أو مزاعي نخيل، ولم تعد حياتهم مرتبطة بالنيل كما كانت. إنهم ينتقلون إلى قرى جديدة بأسماء قديمة, ليسكنوا بجوار أبناء جيران آبائهم في النوبة القديمة. يعمل النوبيون اليوم في وظائف عصرية: كالسياحة، والتجارة، وخدمات أخرى، ولكنهم لا يزالوا يحنون إلى ماض يقبع في قاع البحيرة.
    نقلا عن:
    http://gharbeia.net/ar/taxonomy/term/149

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دكتور مهندس جمال الشربينى
    بواسطة إيهاب احمد في المنتدى قاعة التعارف والمناسبات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-10-2010, 02:38 PM
  2. [مصر] شعاع من نور وجولة رمضانية رائعة في منطقة السيدة زينب
    بواسطة قلب مصر في المنتدى قاعة الوطن العربي
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 21-10-2007, 02:21 AM
  3. [مصر] أ. سيد إبراهيم وجولة رمضانية رائعة في قبيلة العبابدة
    بواسطة قلب مصر في المنتدى قاعة الوطن العربي
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 20-10-2007, 09:39 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابع صفحتنا على الفيس بوك