صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: معاهدة السلام مع اسرائيل - مع أم ضد ؟

معاهدة السلام مع اسرائيل - مع أم ضد ؟

اتفق الرئيس السادات على معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1978 في كامب دافيد. بعد المعاهدة حدثت المقاطعة العربية لمصر .
    أظن أن المعاهدة من حيث المبدأ لا بأس بها و لا مشكلة فيها فكان مع النبي و اليهود اتفاق سلمي (صحيح أن اليهود نقضوها فيما بعد لكن من حيث المبدأ الأخلاق الإسلامية لم تمنع ذلك التعاهد) .. لكن كامب دافيد هو الموضوع الذي نضعه موضع للنقاش و الاتجاهات المعاكسة (!) ..
    كان العرب يساندوا مصر في الحرب و كنا كمن كان في بيت واحد يفعل كل شيء سوياً و بعد 1973 قال السادات "شكراً، السلام عليكم" و خرج من البيت ليفعل ما يريد غير مكترثاً بمن كان معهم.. الحرب خدعة و كلمة صحيحة و لكنها خدعة ضد العدو ليس ضد من يقف معي... المعاهدة ربما قد تكون حسنت من سياسة مصر الخارجية و من حيث المبدأ أن أرى أنه قرار صحيح لكن هل الظروف التي وقعت فيها المعاهد هي الظروف الأنسب و الأخير ؟
    هذا هو السؤال ..

مدونتي: ريميات

ابدأ انا ان شاء الله بالرد ....

ناس كتير من أصحابي (مصريين) بيسموها معاهدة استسلام فهل دا رأي صائب و لا إيه بالظبط ,, دا هحاول اوضح فيه وجهة نظري,..

من سنة 1896 لو (انا فاكر كويس) عن طريق تيدور هرتزل ذاك الصحفي الهنجاري الجنسية .... و بدأت المحاولات الجدية لتكوين إسرائيل .... و بتمر سنين و سنين عملت فيها الجماعة بتاعة تيدور أشياء عظيمة من أجل بلدها ,,, و بدأت المسألة فعلا تكبر و تكبر لغايت ما استفحلت سنة 1948 و هو موعد أولى حروبنا مع إسرائيل و كنا في البداية متفوقين بل متفوقين بشدة و بعد إقامة هدنة تحول ميزان القوى ليتجه نحو الكفة الإسرائيلية و بالفعل تلقينا هزيمنتا الأولى من دولة مدعومة خارجيا بتنشأ لسه و إحنا أصحاب حضارة 5000 سنة (((رسميا))) .... تتقلب الأوضاع في مصر و تقوم الثورة ويمسك اللواء محمد نجيب مصر و من بعده جمال عبد الناصر و بدأت مسيرة تنميتنا تكبر بشكل يعتبر جيد لحد كبير و بدأنا نلعب دور فعال في المنطقة اللي احنا عايشين و متواجدين فيها و بدأنا نكون قوة عسكرية حقيقية لمصر و بكلمة (تلسبس) الشهيرة استردينا قناة السويس و كانت هي الكود .... و بدأنا نقترب من أن نظهر كقوة أقليمية لها ثقل كبير جدا و تأتيس حرب 1956 و هي حرب إسرائيلية إنجليزية فرنسية و بدأت معاها مصر تعيش حالة من الحرب على أرضها لأول مرة منذ فترة ليست بقليلة و ببسالة مدينة السويس و بشجاعة بورسعيد و بروح سيناء و بالمقاومة السرية اللي قائدها (أ.يحى الشاعر) و لي شرف إني تحدثت إليه أكثر من مرة استطعنا اننا نصمد و تلعب السياسة لعبتها و ترتب القطع الأساسية على رقعة الشطرنج الكبيرة لينتهي العدوان و لتوضع قوات من الأمم المتحدة على حدودنا مع إسرائيل اللي باتت واقع مسنود بقوة كبرى ,,, و تبدأ مصر مسيرة تنمية أخرى و يعيش الشعب على أنغام من الحماس و نبدأ بالتفكير في صناعة كل شيء من (الإبرة حتى الصاروخ) و بدأت عجلت الصناعة تمشي من تاني و في الجانب الآخر كان أصحابنا البعداء بيخططوا و بيفكروا بكل وسيلة و أعدوا يعدوا لحرب بدأ إعدادها من 56 و استمر التخطيط ليها حتى عام 1967 ,,, و في 5 يونيو يوم الإثنين تحديدا من هذا العالم تبدأ طائرات إسرائيلية بقذف الأردن و سوريا و مصر و تبدأ بالتحرك لاحتلال أراضي فلسطسنية أكثر و قد كان حيث إنها بدأت بضربة جوية أفقدتنا حوالي 85% من طائراتنا و كمية كبيرة من أقوى القاذفات التي كانت متوفرة لدينا و هي Tu-16 و لم تكن المعركة البرية ذات حظ أوفر فبرغم إن عدد دبابتنا في سيناء كانت أدهم 3 مرة إلا أنها كانت من دون غطاء جوي و ترتبك القيادة السياسية و بخطة انسحاب (غبية عشوائية) نخسر أكتر من اللي خسرناه من الحرب نفسها ... و بعد مدة تنتهي الحرب مخلفة فقدنا لسيناء (أجمل أراضي مصر) و الجولان و جزء من الأدن و استقاط أراضي كبيرة أوي أوي من فلسطين ... على فكرة الفرع الذي لم يهزم في حرب يونيو هو البحرية .... و تبدأ حرب الإستنزاف بمعارك عظيمة زي راس العش و تدمير بيت شيفع و بت يم و إيلات و نبدأ نستعيد ثقتنا و بمعاهدة تسمى روجرز على اسم وزير خارجية أميركا تتوقف حرب الاستنزاف و مع توقفها بيزداد عطش الشعب المصري للثأر من أجل أبناءه و ييجي محمد أنور السادات (1918-1981) ليصبح الرئيس المصري و معاه ييجي أمل جديد و يقول السادات عام 1971 هو عام الحسم و لكن ما من جديد و يبتدي يأس حقيقي يتسلل لنفوس المصريين (اللي عاصروا اللحظات دي) و يحاول السادات الحصول على أسلحة سوفيتية تقترب من أسلحة إسرائيل و لكن كانت بعيدة عنها كل البعد ,,, فبينما إسرائيل تمتلك الفانتوم F-4e كنا نمتلك Mig-17 العتيقة و Mig-21 التي يرثى لحالها و تبدأ أقوى خطة خداع أسمع عنها في حياتي و هي خداع أمريكا + إسرائيل + الروس + الجاسوس الأبكم (القمر الصناعي) + الشعب المصري .... و لكن تشاء الأقدار أنه قبل الحرب بمدة قليلة جدا جدا جدا تعرف إسرائيل أن الحرب ستكون في السادسة من السادس من أكتوبر 1973 و تتقدم الحرب للساعة 2 و بهجوم مرة واحدة من مصر و من سوريا نبدأ حرب أكتوبر العظيمة و من الناحية العسكرية كنا نمتلك طائرات بالية إذا ما قورنت بالميراج و الفانتوم و غيرها و نمتلك التي 55 و أي كي 74 و هم بيتفوقوا علينا في كل حاجة (عدا البحيرة) و نبدأ ننشر منظومة سام6 لعلمل ما يسمى بحائط الصواريخ و نبدأ نهدم في خط بارليف بالمياه (الخبراء العالمين كانوا بيقولوا انه يهدم بقنبلة ذرية على الأقل + سلاح المهندسين الأميريكي و السوفييتي) و قبل دا كله نسد أنابيب النابالم و نعمل المعجزة و نتفوق في الحرب و تمضي أيام دامية على إسرائيل لدرجة أنها تفكر في استعمال ترسانتها النووية و نحن نقاتل بشراسة لم يعرف العالم لها مثيل و نصمد و نعمل كل اللي بوسعنا و بعد كدا تأتي الطائرة التجسسية العملاقة الأمريكية Sr-71 (علام أعتقد) و من بعدها يبدأ الجسر الجوي الأميريكي و تبدأ إسرائيل بمحاولة لاستعاد عافيتها و إحنا بأدواتنا البدائية لحد كبير جدا (لو اتقارنت بيهم) بنحافظ على نصرنا و أمريكا تدخل و تساند إسرائيل و إنذارات لكل من الطرفين و تتوقف الحرب و الحرب لم تسترد إلا أقل أقل القليل من سيناء و في المقابل طوق جيشنا الميدناي (بالمناسبة احنا انتصرنا في أكتوبر و اللي بقوله هو عرض لكل السلبيات الممكنة علشان نعرف خطورة الوضع لكننا انتصرنا و بقوة أيضا) و سوريا تبدأ بالتراجع و لم تحرر سوى جبل الشيخ ,,,, طيبو وبعدين ماهو احنا منقدرش بأي حال من الأحوال نحارب أمريكا أيوه نحارب أمريكا ,, في فيلم أيام السادات سمعت احنا بنحارب أمريكا مش إسرائيل ...........

في الحرب هزمنا إسرائيل و لأول مرة و محونا عنظتها و غرورها و استعدنا جزء من سيناء و لكن بعدين ,, الجيش أهلك طبعا و نحن لم نكن بأي حال قادرين نحارب أمريكا...

و تبدأ جوالة التفاوض و نبدأ نكلم الإسرائيلين و احنا بنتكلم من منطلق قوة و السادات يتوجه لزيارة إسرائيل و اوروبا تترقب و امريكا تشاهد و تحاول التدخل و في عام 1978 توقع اتفاقية كامب ديفيد و بيها و بحرب أكتوبر طبعا قدرنا نستعيد سيناء و لكن ماذا كان الثمن كان عمل معاهدة سلام مع إسرائيل و في المقابل اصبحنا نتلقى مساعدات عسكرية و اقتصادية و العسكرية لازالت تأتي بثمارها حتى اليوم فأصبحنا نمتلك رابع أكبر عدد من F-16 في العاااااالم و أصبح جيشنا أقوى كثيران من ذي قبل ,,,, و لكن ناس كتير يقولوا و لكن سيناء أصبحت مرتعا للسياح الإسرائليين و الجيش إن تواجد فهو ليس عند الممرات و في الجزء التاني من الاستفسار فأنا بقول لو حد يعرف مناورة بدر 96 كان يدرك إن حكاية الجيش مش مشكلة اطلاقا اطلاقا ,,,

و الجزء الثاني فأنا رأيي بقى إن المعاهدة كانت قرار صحيح و لكن أخدت أكتر من وقتها بكتير جدا لإن المعاهدة كانت لازم تتلغي من زمان لإن خلاص إحنا استفادنا منها كويس أوي و المعاهدة مهما كانت فهي حبر على ورق ملوش أي قيمة خالص و أنا اتفق مع السادات الله يرحمه بنسبة 100% و لكن أصحابنا البعداء استفادوا منها أكتر مننا للأسف ........ و من خلال عرضي لحروبنا السابقة نقدر نعرف اد إيه كان ممكن الحال يكون اننا حتى مش قادرين نلمس رمل سيناء ,,,, لازم المعاهدة حاليا تلغى لإننا خلاص مش بحاجة ليها

أعرف إن في ناس هيعترضوا على كلامي كتير جدا و لكن دي وجهة نظر بسيطة جدا ليا ... وجهة نظر من واحد بينه و بين مصر آلاف آلاف الكيلومترات ... وجهة نظر واحد متعلمش في مصر و لم يحظى بشرف أن يشرب من نيلها إلا كل كام كام سنة و لا أن يتجول في ضواحيها إلا كل مدة طويلة جدا من الزمن

أعرف إن اكيد كلامي معجبش الكتير لكن هو دا اللي وصلتله من خلال معلوماتي البسيطة اوي

و انا معلوماتي اللي جبتها معلومات بسيطة جدا جدا و جبتها من خلال قراءتي فأنا لم أعاصر أي من هذه الحروب و لم أعاصر أي حرب مصر تشترك فيها (حرب الكويت كان عمري كزا يوم) ,,,,, فأنا لا أفقه في السياسة نهائيا و لا أحب التاريخ إلا قليل أوي أوي

أشكرك جدا و بشدة ريم على الموضوع المهم أوي أوي دا ... و بجد والله شكرا جدا جدا عليه ,,, شكرا لحضرتك جدا
    التعديل الأخير تم بواسطة Egyptian eagle ; 21-04-2007 الساعة 09:35 PM
    وحشتوني بجد

[frame="2 80"]بسم الله الرحمن الرحيم
    ------------------------
    أختي الغاليه ريــــــــــــــــــــــــم

أولأ أشكرك جدأ علي هذا الموضوع الهايل

بس أحب أوضح لكي بعد الأمور

أنا متفق معكي أن اليهود لا يجوز معهم أتفاقيه ولا عهد

لأنهم خانو عهد الله لا يحترمو عهود مع أحد إلي يوم الدين

بالنسبه لوقفه العرب مع مصر نعم وقفو بس أسمحيلي

من أي نوع الواقفه بتدعيم منهم أوكيه

بس هذه الحرب كانت مصر وأسرائيل

دول التحيز لأسرائيل وقفت ومستعده لمشاركه أسرائيل علي الجبهات

بالجيوش

أين دول التحيز إلي مصر ليقفو مع مصر علي الجبهات طبعأ مفيش

فكيف مصر بمفردها تقف وسط هذه الدول

فكان هو الحل بعد انتصار مصر علي أسرائيل

أنه الخروج بالكرامه أختي الغاليه

مشكور مره أخري عزيزتي

(سمسم)[/frame]
    [frame="9 80"][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
    اللــــــــــــــه لا يحرمني منكــــــــــم

( ســــــمســــــم )
    [/grade][/frame]

Egyptian Eagle
    اشكرك على مرورك و ابداء وجهة نظرك و هذه المعلومات ..
    أفادت المعاهدة المعاهدة الإسرئيلين و الأمريكان أكثر مما أفادتنا ؟ نعم.
    أنا أتفق معك على المبدأ و هو أن يكون هناك معاهدة سلام .. لكني أختلف معك في أنك توافق على الظروف التي تمت فيها المعاهدة .. يعني، احس انها سياسة انانية (؟)
    ساعد العرب مصر و يا كيوبيد الحب هم صحيح لم يحاربو على الجبهة لكن كانت هذه هي القدرة على المساعدة و الدول التي كانت مهيأة للحرب في جيوش اسرائيل كانت هذه قدرتها .. فساعد العرب مصر لكن بعد المعاهدة ، ألا نستطيع أن نقول أن العلاقات العربية تدهورت؟ .. فبعدما كنا نساند بعضنا أصبحت علاقتنا فاترة و كل منا موالي لأمريكا ؟ ألم نكن سوياً ؟ فلماذا لم يتخذ السادات قرار المعاهدة سوياً؟ و ألم تكن فلسطين تعتمد على مصر في هذه الفترة؟ و ماذا حدث الآن ؟
    أنا لا أريد أن أدخل العواطف في الموضوع .. هي السياسة .. نعم، الإتفاقية أفادت مصر 100% لكن ماذا عن بقية الدول العربية ؟ ألسيت مصر جزء منها ؟

مش عايز اتقل بمشاركاتي بس في حاجة مهمة عايز اقولها ,,,,

قبل التوقيع على الاتفاقية زار السادات دول عربية و أخبرها عن ذلك و دعاها و لكنها رفضت و وصفوه بالخائن و نفس الأمر مع فلسطين ,,, كان السادات يريد التفاوض على كل الأراضي العربية و لكن كل الناس قالوا ازاي يبرم معاهم اتفاقية و كدا يعني ...

نرجع لموضوع مساعدات العرب لينا ؟؟؟

انا مش عايز اصدم الكل برأيي و لكن على حسب معلوماتي المساعدة الأفضل كانت من الجزائر (أكثر البلاد العربية التي أحترمها بخلاف مصر) (بلد المليون شهيد) و بالصدفة و انا بتصفح النت وجدت عضو جزائري في منتدى عسكري مشترك فيه بيقول :
    يا إخواني، نحن كلنا العرب و خاصة الجزائريين نحب مصر، ونتمنى أن تكون أقوى بلد في المنطقة لأنه بامكانها هذا،
    والجزائر ومصر لهم تاريخ كبير مع بعض منذ عبد الناصر، أول فوج طياريين جزائريين تتدربوا في مصر، أول ضباط بحرية تتدربوا في مصر، وملحن النشيد الوطني الجزائري هو محمد فوزي
    ومصر أعطت للجزائر أول الطائرات (الجمهورية والميغ 15) وأول السفن (كاسحات ألغام)، والجزائر كذلك قدمت العشرات من طائرا الميغ 21 والميغ 17، وفي حرب ال67 و73 كانت الجزائر ثاني أكبر قوة مسلحة بعد مصر في الجبهة،و قدم الرئيس الراحل هواري بومدين شيكا بقيمة 200 مليون دولار للاتحاد السوفياتي لتوريد اسلحة لمصر لم تشترها الجزائر حتى لنفسها.
    ونحن ندرك جيدا أن الجيش المصري من أقوى الجيوش في المنطقة، ونحن لا ننكر هذا بل نؤكده
    واعتقد ان الاعضاء يتذكرون الموضوع الرائع للاخ زهير حول البحرية المصرية
    لكن البعض من المصريين (وكذلك بعض العرب عندما يتعلق الامر ببلدانهم) لا أقول يبالغ ولكن يعيش في عالم آخر،
    نحن لا نقول أن مصر ضعيفة، بل مصر قوية وقوية جدا،وندرك أن ما خفي كان أعظم، لكن لا لنتكلم بواقعية ونتكلم حسب ماهو متوفر من معلومات ولا داعي للتعصب والعصبية
    فمثلا سلاح الجو المصري من أقوى أسلحة الجو في المنطقة لكنه لا يمكن ان يكون اقوى من الاسرائيلي وصعب جدا انه يكون اقوى من السعودي خصوصا بعد دخول التايفون لكن هذا يجب ان يحفزنا على العمل من أجل تضامن عربي لا نزاع عربي، فمصر تملك خبر كبيييرة جدا في المعارك الجوية تجعل من أسطولها أقوى بكثير، والخبرة هي ما ينقص السعودية رغم ما تملكه من أحسن طائرات في العالم، والامارات تملك التقنية العالية، وسوريا تملك أنظمة الصواريخ المطورة محليا والجزائر أكثر البلدان عربيا استعمالا للسلاح الروسي ، يعني منظومة عربية متكاملة في حين أنه كل بلد عربي راح يكون مجرد قوة جوية معتبرة، لكن بالتاكيد ليس الاقوى
    نحن نتمنى لمصر المزيد من التقدم والقوة وللجزائر والسعودية وكل البلدان العربية
    ,,,, أما المساعدات الأخرى العسركية فتقرب أحيانا لأن تكون شبه رمزية ,,,, نرجع بقى لموضوع المساعدة الاقتصادية و اعتقد انهم قطعوا النفط و بسببه كان لنا أفضلية ,, اعترف بكدا , و على فكرة دا هو اللي كان ساعد على معرفة الثورة التي بين ايديهم ! ,,

بس اقدر اقوللك على حاجة مهمة و هي كنت قرأتها في أحد قصص السلسلة المشهروة رجل المستحيل و قال فيها نبيل فاروق / ما فعله السادات في كامب ديفيد كان خطرا كبيرا على اسرائيل فبسببه لن تصبح إسرائيل شرطي المنطقة الذي يعيش بين مجموعة مجرمين !!!!,, و أحد الإسرائيلين السنة اللي فاتت يقول و بكل صراحة على الشات و خلال حوار طويل : انتم يا مصريين رئيسكم السادات يمتلك جسد انسان و عقل ثغلب ,,,, الجزء دا انا مش هعلق عليه من ناحية أوضاع داخلية أو كدا و لكن على علاقته بإسرائيل فدا كلام واحد إسرائيلي عادي يعني مش سياسي أو مشهور و إنما مستوطن نفس كتير من غيره !!! ,,,,,,

انا اسف مرة تانية اني تقلت بشاركاتي بس دي وجهة نظري ,,, شكرا لحضرتك جدا
    التعديل الأخير تم بواسطة Egyptian eagle ; 22-04-2007 الساعة 06:12 PM
    وحشتوني بجد

لا أبداً أنا سعيدة جداً بالتفاعل ده .. و أنا مش "حضرتي" انت الي "حضرتك" .
    بالنسبة لأنه السادات أخذ رأي الدول العربية قبل الإتفاقية فلم أكن أعرف ذلك .. كنت أناقش أبي أمس في الموضوع و قال لي أنه لم يأخذ رأي أحد و استعجبت جداً فكيف لرجل سياسي مثل هذا أن يفعل شيء بهذا الغموض (إن صح التعبير) ..
    بالنسبة لكلام نبيل فاروق فربما أنه قابل للنقاش و قد يراه الكثير موضوع نسبي و كلام الرجل الإسرائيلي فهو ... أدهشني !! و على العموم كان السادات مناور و يعني من الآخر يلف و يدور و مش سهل أو دغري ..
    و شكراً لتواجدك و تحياتي

أختي الغاليه ريــــــــــــم

أنا لا أدافع عن أحد لا سادات ولا غيره

أنا شرحت وجهه نظري نحو بلدنا مصر

شرحت لكي خطوره الموقف في عدم تراجع

مصر

نحن شعوب مغلوب علي أمورنا

تعرفي لولا الحكومات لشاهدتي زحف الأطفال

علي عدوها اللدود

نحن نحرق يوميأ علي هذه المهازل المقيمه

بالشقيقه فلسطين والعراق

بيد هؤلاء الأوغاد

أسرائيل عدو للجميع وأتفاقيه مصر معها ليست بأتفاقيه

وربنا معنا جميعأ ضد هؤلاء الحزن في قلوبنا جميعأ يا ريـم

مشكور ريـــــــــم

(سمسم)

( ســــــمســــــم )
    [/grade][/frame]

بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا على الموضوع المهم
    حسب رايي فإن اتفاقية كامب ديفيد كانت اكبر حسارة لمصر في تاريخعها الحديث
    لانها ابعدت مصر عن بعدها الاسلامي والعربي وجعلت حاجز كبير بينها وبين الاسلاميين الغرب .
    وايضا اعطت الامان الكامل لاسرائيل من جهة الحدود المصرية بشكل تام ودائم
    حتى وصل الامر لقيام الحكومة لبمصرية باعتقال المقاومين الفلسطينيين الذين يحاولون الدخول لاسرائيل للقيام بعمليات جهادية وهذا لاشك جعل عزلة كبيرة بين التنظيمات الفلسطينية ومصر الحكومة
    ومن المهم ذكرة ان الاتفاقية بمضمونها كانت في مصلحة اسرائيل بشكل كامل دون ادنى شك .
    اكبر خسارة لمصر والعالم الاسلامي هي الاعتراف بالكيان الصهيوني كدولة ذات سيادة و الكل يعرف ما معنى هذا

والله يا احوان هذا امر عظيم وليس بالسهل لقد بعنا فلسطين والقدس
    يفتح عمر ويحرر صلاح الدين ونبيع نحن
    والله هذا كلام غير مقبول
    اللهم إني ابرء اليك ممن اعترف باسرائيل حتى لو كان اخي ابن امي وابي
    واللهي لن ابيع ارضي لو على دمي

والسلام عليكم
    التعديل الأخير تم بواسطة خالد ابو يوسف ; 22-04-2007 الساعة 08:03 PM سبب آخر: خطا
    بسم الله الرحمن الرحيم

(((( اللهم فاطر السموات والأرض , عالم الغيب والشهادة , رب كل شيء ومليكه , أشهد أن لا إله إلا أنت , وأعوذ بك من شر نفسي , وشر الشيطان وشركه, وأن أقترف على نفسي سوء , أو أجره إلى مسلم ))))

أخي الغالي خالد أبو يوسف

للأسف كلنا نعلم مدي تقصير القاده العرب أجمعين

نحو حياتنا وأمورنا في هذه الدنيا البائسه

كلهم مسؤلون عن هذه القضايا كلهم مذنبون

كل واحد منهم يحمل أخطاء ويريد يحملها لغيره

كل واحد منهم بجواره كرسي يعمل له حساب

لا نخالف ضميرنا أخي العزيز

ربنا يرحمنا برحمته منهم أجمعين

الله يرحمه له فسيح جناته

جمال عبد الناصر

مشكور يا الغالي

(سمسم)

( ســــــمســــــم )
    [/grade][/frame]

اكيد معاهدة السلام كانت فى مصلحة مصر . والسادت عمل الحرب مخصوصا علشان خاطرها . واحسن حاجة حصلت ان العرب قطعوا معنا وياريت مكنوش اتصلحوا معنا كان اريح .

بالمناسبة وعلى هامش الموضوع. العرب لم يساعدونا فى الحرب . بل استفادوا منها وارتفع سعر البترول الخليجى فى زمن الحرب الى اعلى معدلاته . كما حدث فى حرب لبنان الاخيرة .

تحياتى .

المرأة والطفل الصغير يظنان ان الرجل على كل شئ قدير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة