وافق مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء على مشروع قانون لتفادي "الهاوية المالية" عن طريق وقف معظم الزيادات الضريبية وتخفيضات الإنفاق واسعة النطاق التي كان من المقرر أن تبدأ مع العام الجديد وذلك بعد ساعتين من انقضاء مهلة لذلك في 31 ديسمبر كانون الأول.ويتطلب الإجراء موافقة مجلس النواب وهو ما قد يتم في وقت لاحق يوم الثلاثاء.
من جهة اخرى قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان انتهاء ازمة الديون السيادية التي تواجه منطقة اليورو مازال بعيدا حتى على الرغم من ان الاجراءات الاصلاحية التي تهدف الى معالجة جذور المشكلة بدأت تؤتي ثمارها.
وفي مقابلة مسجلة بمناسبة السنة الجديدة تبث مساء يوم الاثنين حثت ميركل الالمان ان يكون اكثر صبرا حتى على الرغم من استمرار ازمة الديون منذ ثلاث سنوات. وربطت ميركل ازدهار المانيا بازدهار الاتحاد الاوروبي.
وقالت ميركل من اجل رخائنا وتضامننا علينا ان نحقق التوازن السليم. ازمة الديون السيادية الاوروبية تثبت لنا مدى اهمية هذا التوازن."الاصلاحات التي نطبقها بدأت في احداث تأثير. رغم ذلك فاننا نحتاج الى نتحلى بمزيد من الصبر."
وناقضت ميركل بشكل غير مباشر بهذه التصريحات وزير المالية الالماني فولفجانج شيوبله. وقال شيوبله في صحيفة بيلد يوم الجمعة ان اسوأ مراحل الازمة انتهت. www.forex-metal.com