صفحة 1 من 8 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 76

الموضوع: ياعشاق مصر (الإسم مصر وليس إيجيبتوس)

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    مصر القاهرة
    العمر
    79
    المشاركات
    3,411

    ياعشاق مصر (الإسم مصر وليس إيجيبتوس)

    ياعشاق مصر وياابن مصر ويابنت مصر ، إذا عرفتم حكاية أصل الكلمة "مصر" ، فسوف تعلمون أن هذا الإسم بلغ من القداسة درجة لم يبلغها أى إسم لأى بلد آخر ، وهاهى الحكاية
    :

    نعلم جميعا أن نوح عليه السلام هو أبو البشرية جميعها بعد الطوفان المشهور . وتأكدت هذه الحقيقة التاريخية بما جاء فى التوراة وبما جاء بعد ذلك مصدقا لها فى القرآن الكريم ولم يختلف على تلك الحقيقة عالم واحد من علماء التاريخ والجنس البشرى . وقال تعالى فى هذا الشأن : "وجعلنا ذريته هم الباقين" (الصافات 77) ، أى لم يجعل الله لأحد ممن كان مع نوح فى سفينته من المؤمنين نسلا ولا عقبا سواه . وأصبح بذلك كل من على وجه الأرض من سائر أجناس بنى آدم ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة : سام وحام ويافث – بعد غرق إبنه "يام" لعمله غير الصالح لقول الله تعالى : "قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح .. " (هود 46) . وكلمة "اليم" فى اللغة العربية كما هى فى العبرية وفى اللغة المصرية القديمة مشتقة من إسم هذا الولد العاق وكأنما أراد الله سبحانه وتعالى التذكرة بأن الهلاك والغرق هو عاقبة العقوق .

    وجاء إسم مصر من أسلاف حام ابن نوح عليه السلام ، وتم تعريف أرضها بأرض حام كما جاء فى أسفار العهد القديم (التوراة) ، ويعنى ذلك أن الموطن الأول للجنس الحامى هو مصر، وهذا يتفق مع مااتفق عليه عدد غير قليل من العلماء المحدثين .
    وارتبط لفظ حام لغويا وتاريخيا باللفظ المصرى القديم "خيم" أو "كيم" khem أو kem الذى تم إطلاقه على الجزء الخصيب المنزرع بأرض مصر ويعنى باللغة المصرية القديمة : الأرض السوداء تمييزا له عن الجزء غير الخصيب من أرضها الذى كان يسمى بلغتها القديمة "تا-دشر" dshrt ويعنى البلاد الحمراء أى الصحراء ، وهى أصل كلمة deserere باللاتينية ومنها كلمة desert بالإنجليزية . وبمناسبة الكلام عن حام نذكر أن البلدة التى تسمى أخميم Akhmim حاليا بمحافظة أسيوط تشير فى لفظها واشتقاقه إلى لفظ "خيم" السابق إيضاحه
    أما مصر بوجهيها القبلى والبحرى وبصحرائها شرقا وغربا كان يطلق عليها اللفظ "مصر" إسما لها ، وهو مشتق من إسم "مصرائيم" Misraim ابن حام ابن نوح عليه السلام ، حيث كان هو ونسله أول سلالة بشرية سكنت أرض مصر كلها . ومصرائيم ينطق بالعبرية Mitsri-im وهو ابن حام كما جاء فى سفر التكوين 6:10 بالعهد القديم ، وجاء فى دائرة المعارف الصادرة عن جامعة كولومبيا ، وفى قاموس إيستون الإنجيلى وقاموس سميث الإنجيلى : أن مصرائيم ابن حام ابن نوح هو الشخص الذى تم تسمية أرض مصر كلها بإسمه ، وكان ينطق إسمها باللغة المصرية القديمة "مشر" md-r ، أى "مصر"
    وإسم "مصر" له تاريخ وأصل مشرف ، وهى التى ظلت محور التاريخ العالمى سواء المدون منه أو غير المدون ، وأصبحت بعد ذلك قلعة للعالم الإسلامى ، وستبقى بإذن الله هى "مصر" – مصر المحروسة .. التى كرمها الله تعالى بذكر إسمها فى ثلاثة مواضع بالقرآن الكريم ، وكأنما يريد أن يذكرنا بنسبتها إلى "مصرائيم" ابن حام ابن نوح عليه السلام . إذن فكيف أتتنا الكلمة "إيجيبت" Egypt إسما لبلدنا الحبيب ، وهى التى لاصلة لها لغة أو تاريخا بالكلمة الجميلة "مصر" . إذا أردتم أن تعرفوا حكاية الكلمة إيجيبت فسوف يسعدنى ذلك .



  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,868

    كم هو جميلٌ أن نكتب عن مصر و لمصر و في مصر
    فللحديث عن مصر سحره الخاص
    و كم هو رائع أن نسعى لمعرفة و تأكيد هويتنا و أصولنا و جذورنا

    أستاذنا العزيز العاشق لمصر عاطف هلال
    تحية تقدير لقلمك و فكرك
    فشكراً لك عل كل ما تنثره هنا من القيم الفكرية
    و بالطبع في انتظار مقالك عن أصل كلمة ( Egypt )
    و في انتظار المزيد من هذه المقالات

    لك وافر تحياتي و تقديري
    إسلام شمس الدين


  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    الدولة
    كوكب الأحلام والمبادىء
    المشاركات
    9,991
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخى الكريم عاطف

    بارك الله فيك على تقديرك حبا لمصر

    وننتظر تكملة الحديث ان شاء الله

    جزاك الله كل خير
    ***
    أشرف حسن { كوكب تانى }
    //kenanaonline.com/allah1



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    "من أكثر من الإستغفار جعل الله له من كل هم مخرجا ومن كل ضيق فرجا"


    ماسنجر ياهو/computerashraf

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    751

    مصري بصراحه مفيش كلام بعد كده............

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام شمس الدين

    كم هو جميلٌ أن نكتب عن مصر و لمصر و في مصر
    فللحديث عن مصر سحره الخاص
    و كم هو رائع أن نسعى لمعرفة و تأكيد هويتنا و أصولنا و جذورنا

    أستاذنا العزيز العاشق لمصر عاطف هلال
    تحية تقدير لقلمك و فكرك
    فشكراً لك عل كل ما تنثره هنا من القيم الفكرية
    و بالطبع في انتظار مقالك عن أصل كلمة ( Egypt )
    و في انتظار المزيد من هذه المقالات

    لك وافر تحياتي و تقديري
    إسلام شمس الدين

    الاخ اسلام جاب المفييييييييييييييييييد
    مستني المقال ال2
    أحمد محمد

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الدولة
    اقروا الفاتحة لأبو العباس
    المشاركات
    16,282
    سلم قلمك يا استاذي الغالي عاطف هلال
    ودمت لنا استاذا ومعلما وعاشقا لمصر

    و.... و..... و ..... عمار يامصر


    بسنت




    حكمة وقالها هريدي
    لف في أي منتدى براحتك .. في غير اللؤلؤة مش حتاخد راحتك



  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    مصر القاهرة
    العمر
    79
    المشاركات
    3,411
    لاأخفى سعادتى باهتمامكم ،
    وأشكركم جميعا من قلبى على ذلك .
    وتكملة الحكاية .. ..
    كيف أتتنا الكلمة "إيجيبت" Egypt إسما لبلدنا الحبيب ، وهى التى لاصلة لها لغة أو تاريخا بالكلمة الجميلة "مصر" .. فاللفظ "إيجيبت" مشتق من اللفظ الإغريقى "إيجيبتوس" Aegyptus الذى تفرع عنه لفظ "قبط" و "أقباط" إشارة لسكان مصر وليس إشارة للبلد نفسه .. !! .

    يقول بعض من يتمسك باللفظ "فبط" أن اللفظ الإغريقى "إيجيبتوس" هو الذى تم إشتقاقه من اللفظ المصرى القديم "حا-كا-بتاح" Hw-ka-Ptah ، أى مكان روح الإله بتاح الذى كان يعبد فى بلدة منف عاصمة مصر فى عهد الدولة القديمة .. ثم يقول هؤلاء البعض أن الإغريق وجدوا صعوبة فى نطق حرف H فى أول اللفظ المصرى وآخره فنطقوه "إيجيبتوس" ، ثم ألغى هؤلاء البعض بعضا من حروفه وشوهوه تماما ليصبح "قبط" Ka-Pat . فهل هذا تفسير شافى يقبله المنطق البسيط .. وبفرض صحة هذا التفسير فلماذا نلتصق نحن سكان مصر مسيحيون ومسلمون بهذا اللفظ وننتسب إليه .. هل هو تقديسا وعشقا لهذا الإله "بتاح" ..!!.

    وأقول هنا أن الرأى الصائب فى أصل هذا اللفظ "إيجيبتوس" ومنه بعد ذلك للأسف "إيجيبت" Egypt أنه لفظ إغريقى من الرأس حتى الحافر ، حيث كان "إيجيبتوس" حاكما لمصر أعطى لسوء الحظ إسمه لها ، وهو ابن بيلوس Belus ، والأخ الشقيق لدانوس Danaus الذى كان يحكم ليبيا . والحدوتة التى اشتهرت عن "إيجيبتوس" ، أنه كان أبا لخمسين ذكرا ، أراد أن يزوجهم لبنات أخيه الخمسين على غير رضاهم ورضى أبيهم دانوس ، فاتفق الأب مع بناته على ذبحهم ليلة الزفاف ، ونجا واحد منهم فقط فانتقم لإخوته وقتل عمه دانوس .. ومرجعنا قى ذلك هو دائرة معارف اليونان القديمة ، كما يمكن الوصول إلى تلك المعلومات بسهولة بأى آلية للبحث على شبكة معلومات الإنترنت . وفى علم اللغة وأصل الكلمات نجد أن كلمة "إيجيبتوس" تعنى Supine Goat أى التيس الخامل .

    وإذا علمنا أن الحدوتة السابقة عن "إيجيبتوس" هذا كانت من وحى خيال هوميروس فى أسطورته التى ألفها فى وقت يقع بين عامى 1600 ، 1200 قبل الميلاد ، حيث كان حلم هوميروس والحلم الإغريقى القديم بصفة عامة هو الإستيلاء على مصر ، وتحقق ذلك بالفعل على يد الإسكندر الأكبر بعد ذلك فى عام 331 قبل الميلاد ، وقد كان خيال الإسكندر ميالا للتأثر بكل المؤثرات التى جاءت فى أساطير الشاعر الإغريقى هوميروس ، فأطلق البطالمة لفظ "إيجيبتوس" على مصر وسكانها من وحى أسطورة هوميروس المشار إليها ..

    وإذا علمنا أن نسب الإسكندر الأكبر ونسب هذا "الإيجيبتوس" ابن بيلوس يمتد من جهة الأم فى أساطير اليونان القديمة إلى "زيوس" ، الذى نصب نفسه ملكا على كل آلهة الإغريق ، بعد أن اغتصب العرش من أبيه "خرونوس" ، وأصبحت كلمته هى العليا فى مجلس آلهة الأولمب .. !! .

    إذا علمنا كل ذلك .. ألا يصبح من حقنا كمصريين نعتز ببلدنا "مصر" بمحو هذا اللفظ "إيجيبت" Egypt فى كل المحافل الدولية ونقول Arab Republic of Misr بدلا من Arab Republic of Egypt ، ويقول إخواننا المسيحيون – إن اقتنعوا : الكنيسة المصرية الأرثوذكسية بدلا من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية . فكلمة "مصر" لها معنى وناريخ مشرف . أقله هو إنتسابنا إلى مصرائيم ابن حام الذى آمن برسالة جده نوح عليه السلام ، وسار على منهجه فى الإيمان بالله .. وذلك بدلا من إنتسابنا إلى هذا التيس الخامل "إيجيبتوس" فى الأسطورة اليونانية ، أو انتسابنا إلى هذا الإله الذى يسمى "بتاح" ، فلا معنى لذلك أبدا ، ولاصلة له بأى تاريخ مشرف لنا .

    ملاحظة :
    قال سليم حسن صاحب "موسوعة مصر القديمة" فى الجزء الخامس عشر منها ص 553 : " ولما كان الشعب المصرى الأصيل متمسكا بتقاليده القديمة منذ أقدم العهود فإنه استمر فى تدوين كل شؤونه باللغة الديموطيقية (المرحلة الثالثة فى تطور اللغة الهيروغليفية) ، ولم يحاول قط تعلم اللغة الإغريقية حتى دخل الإسلام البلاد " .

    والسؤال هنا : إذن ماهى اللغة التى تسمى باللغة القبطية .. هل كانت لغة فئة من فئات الشعب المصرى ، أم مرحلة تطور تالية للغة الديموطيقية ، أم لغة مستعمر ، أم لغة كهنوت جاءت مع بداية التبشير بالدين المسيحى فى بداية الخمسينات بعد الميلاد بقدوم القديس مرقص الإغريقى يصاحبه عمه القديس برناباس إلى الإسكندرية ..
    إن أردتم أن تعرفوا حكاية هذه اللغة (موثّقة) فسوف يسعدنى ذلك ولكن فى مقال منفصل ..
    مع خالص تحياتى : عاطف هلال

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    751
    اهلا يا استاذ عاطف

    1- شكرا علي المتابعه


    يا ريت تكمل السلسله دي من المقالات

    لانها حلوه اوي وكلها مصريه

    وانت عارف ان كل المنتدي بيعشق مصر

    وليس ايجيبت

    بس ليه عاوز تكمل السلسه في مقال منفصل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لو كملت في نفس الموضوع هيبقي اسهل علينا اننا نتابع

    شكرا

    وده مجرد رأي
    أحمد محمد

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,868

    أستاذنا العزيز عاطف هلال

    نتابع بشغف و تقدير هذه السلسلة المعلوماتية الرائعة
    و اعتقد أننا استفدنا منها جميعاً
    فكم نتمنى استكمالها لتعم الفائدة فتصبح موثقاً تاريخياً لنا جميعاً

    لك وافر الشكر و التقدير على كل ما تثري به المنتدى من القيمة الفكرية
    و لك وافر تحياتي
    إسلام شمس الدين


  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    4,500
    تحية تقدير و عرفان لاستاذنا الفاضل عاطف هلال

    و أنضم للاقتراح القائل بمتابعة السلسلة في نفس الموضوع إن لم يكن لديك ما يمنع

    و لمزيد الفائدة اسمح لي أستاذنا بتثبيت الموضوع

    مع خالص شكرنا و تقديرنا

    يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته .. أتطلب الربح مما فيه خسران
    أقبل على النفس و استكمل فضائلها .. فأنت بالنفس لا بالجسم انسان



  10. #10

    تاريخ التسجيل
    May 2004
    الدولة
    AlexandriA
    العمر
    32
    المشاركات
    62
    معلومات راااائعه
    معذره لانى جيت متأخره . لكن لسه مشتركه والله قريب
    تحياتى المعطره بالجورى واتمنى انك تتفضل علينا باكمال الموضوع المشوق ...

    خالص تحياتى..

صفحة 1 من 8 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أحقا لا تعرف معنى هذا الإسم ؟
    بواسطة وجدى محمود في المنتدى لقاءات في حب الله
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-01-2010, 04:52 PM
  2. بمن يذكرك هذا الإسم؟
    بواسطة Ahla_Rose في المنتدى المسابقات
    مشاركات: 5256
    آخر مشاركة: 20-01-2010, 08:12 PM
  3. بين الهزل و الجد مجرد خط فاصــــــــــــــــــــــــــل
    بواسطة دكتور مهندس جمال الشربينى في المنتدى قاعة القضايا السياسية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 18-07-2006, 08:45 AM
  4. أينال منك الهزء ياخير الورى؟؟؟!!
    بواسطة د. حسان الشناوي في المنتدى قاعة الشعر الفصيح
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 29-03-2006, 01:59 PM
  5. الإسم الذي هز العالم
    بواسطة لصبر حدود في المنتدى لقاءات في حب الله
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 31-12-2005, 11:39 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •