المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حبيبي .... أنت برميل



محمد نديم
02-07-2006, 04:24 PM
حبيبي .... أنت برميل

بقلم : محمد نديم
تتداخل الألفاظ والمصطلحات الاقتصادية في الحديث عن الحب والزواج
فهل الزواج ( مجرد مشروع ) تجاري؟ وحياة البشر لا يحكمها إلا الماديات؟ احتمال وتلك وجهة نظر.

وتعالوا نستعرض الكثير من الألفاظ ذات المدلول المادي والتجاري في الحديث عن الحب والزواج :
- يقول المثل الشعبي المصري ( الراجل ما يعيبوش الا جيبو) وبقدر ما يكون جيبه منتفخا بالمال تكون قيمته كرجل !!
- والمسألة لا تخرج عن نطاق حساب المكسب والخسارة بدءا من ( النظرة ثم الابتسامة ثم اللقاء وكل أساليب الاستدراج من طرف البنت حتى تسلمه إلى يد المأذون على مذبح الزواج : فهي تقول عنه : ( دا راجل كسيب ) أي كثير الكسب ...
- وقد يصف هو حبيبته بقوله : ( بنت من دهب ) وأنا متزوج ( جوهرة) لماذا لم يقل مثلا بنت من ( ألمونيوم ) , وهناك من المصنوعات الألمونية ما هو أغلى من الذهب .؟. أو يقول بنت من ( نفط ) وهو الذهب الأسود وهو أيضا غالي الثمن .. وارتفاع سعر البرميل الآن مدعاة أن يدلل الرجل حبيبته ( الغالية) بقوله ( أنت برميل) خصوصا أن كانت تتبع حمية ( رجيما ) مند عشر سنوات ولم يؤد إلى نتائج تذكر حتى الآن رغم تفكك جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.
- ولماذا لم يقل لها أنت بنت من ( هيروين) مثلا ... وشوف كم سعر الجرام منه الآن ؟ مع أنني متأكد أن قدرة الفتاة على تخدير الشاب أكبر كثيرا من هذه المادة من المخدرات الصناعية التي تدمر العقل والجسد.
- وتدعي أمها أمام جيرانها أن ابنتها تعيش مع زوجها في سعادة ( 24 قيراط) , وذلك عيار يوزن به الذهب!!!
- لماذا لم تتخذ معيارا أخر غير معيار الذهب لتقيس به سعادة ابنتها؟ مثلا أن تقول إنها تعيش معه في سعادة 44 درجة مئوية , علىارتفاع 30000 متر فوق سطح البحر مع غيوم ورياح شمالية غربية وزوابع وفرصة لتساقط أمطار. .................... ( إعصاااااااااااااااااار)
- وعندما تكون الزوجة من النوع المتسلط أو ( نكدية) , وهذا هو الأغلب الأعم بين النساء , تقول لصاحباتها : إن زوجي مثل ( الخاتم ) في إصبعي , دليل على سهولة التحكم فيه .
- وعندي سؤال : لماذا (خاتم) ؟ولم تقل ( زي الشبشب أو الحذاء ) في رجلي مع أن الأخيرة أكثر سهولة في استخدامها , إنما الخاتم أكثر قيمة وأغلى ثمنا وينفع للزمن!!!
- وعندما ترضى عنه تقول له : أنت (أغلى) شيئ في حياتي ويناديها هو بقوله : يا (غالية) ... وهو هنا يساوي بينها وبين ال ( الجزمة الجديدة) ... مع أن الأخيرة أهون عليه لأنه اشتراها بالأقساط!!!
ونستمر في استعراض المفردات ذات المدلول التجاري والاقتصادي المستخدمة في التعبير عن الزواج والحب ووصف الحبيب والحبيبة
- يقال عن فلان أنه متزوج من عائلة ( كريمة) ..... كلها (أحجار؟) مثلا ؟ لا أدري!
- ويقال عن العريس أنه : ( معدنه أصيل ). ( البيه حديد المونيوم؟ مثلا أو صفيحة زبالة؟ أهو كله معدن)


حوار دعاية وإعلان.... قبل الزواج

- وقد يكون أول سؤال يوجه للشاب الذي هو مشروع زوج : كم مرتبك ؟ وهذا شيء طبيعي ( لضمان ) مستقبل البنت وحياتها معه . وهل المفروض أن يأتي بشهادة من البنك الدولي وأنه يتبع سياسة الخصخصة واقتصاديات السوق وألا فرضت عليه عقوبات اقتصادية؟
- ويقول أبوها مرددا كلام أمها ( التي هي زوجته) حرفيا : طبعا بنتنا ( غالية عندنا ) .. ربيناها على ( الغالي )
- ونكتشف أن ( الغالي) هو ماركة حليب جاف. تم إغلاق مصنعه وسجن صاحبه لاستخدامه الحجر الجيري في صناعة الحليب .
- ويقال لمن يفكر في خطبة فتاة ما : ( ثقل جيبك) وتعال. وليس المقصود طبعا أن يملأ جيبه بالحجارة ... وألا أستطعت أنا الزواج بأربعة دفعة واحدة بما أجمعه من ( زلط وطوب) ..
- ويا حبذا لو كانت فتاة رقيقة ( ناعمة ) تطلب من خطيبها أن يقدم لها مهرا من أكياس الرمل من شواطئ الآزور.
- ولو كانت سمينة ممتلئة وضخمة الجثة ... فيقدم لها طنين من الأسمنت مع طن من حديد التسليح إن كان العريس مقاولا .
- وسيكون للحجارة هنا أهمية قصوى في الحالتين , وأقصد هنا الزواج والطلاق ... ففي الحالة الثانية سيكون هناك سلاح متوافر لزوم المعركة المنتظرة بين العائلتين.
- وكثير من الآباء في بعض البلدان يعتبر زواج ابنته مسألة استثمار, فمنه سيحصل على مهر ضخم يبدأ به حياته بمشروع استثماري كبير !!!! والمشكلة هنا أن لم ينجب الأب سوى ذكور ... !!
- ويقول أبو البنت للخاطب : يا بني ( إحنا بنشتري راجل ) لاحظ نشتري . كمن يشتري عجلا. أو حمارا صبورا .
- وبعد سنوات من الزواج الهادئ إلا من بعض المعارك البسيطة التي تتضح نتائجها على وجه صاحبنا المسكين , تغضب منه زوجته وتترك له البيت وهو ( موحول) في 5 عيال وكوم غسيل , يهمس لزملائه في العمل وهو يبكي بصوت مكتوم : أنا ( دافع فيها دم قلبي )
- وعندما تفشل قصة حب بين حبيبين يغني أحدهما أو كلاهما مع عبد الحليم حافظ
: ( بيع حبك بيع ودك شوف الشاري مين ؟) لاحظ ( بيع وشاري ) هات وخد . سوق !!!!
وحليم هنا يتحدى حبيبه أن أحدا لن يشتري منه حبه إن هو نزل به للسوق ... وذلك لانتهاء
Expiry date - تاريخ صلاحيتة - مما سيضطره إلى إتباع أساليب بعض شركت المواد الغذائية وهو لصق تاريخ مزور فوق العلب والباكيتات. ( كالباروكة مثلا ... والمكياج الكثيف .. والأنف المستعار)
- وعندما يقال له أرجع لها وحاول أن تعيد المياه لمجاريها والمسامح كريم : يرد :
أنا قلبي (مش رخيص) .... لاحظ ( تسعيرة) !!!! ... قلب ( برنت أ م عربي خفيف ) ؟
( ولم يسلم من التأثير التجاري في الحب كاتب المقال نفسه إذ كتب قصيدة بعنوان ( قلب للبيع)
( دعاية ) !!!!!

.. الحب بالوزن ....أو الكمية ...

ثم ننتقل إلى ما هو أغلى وأكثر وزنا .. الحب بالوزن ....أو الكمية ...

ويتضح ذلك في كثير من أغاني الحب والهيام : وهذه الكلمات وردت في أغنية لفريد الأطرش :
( أتقل أتقل ع اللي بيتقل ولا تسألش عليه) ...
وقد يثقل الحبيب وذلك من جراء أكل الوجبات السريعة والمحشي والمخللات والحلويات حتى يصبح وزنه طنا فيكبس على أنفاس حبيبه !!!
وتقول سعاد حسني : (يا واد يا تقيل ) ... هل كانت تحاول رفعه مثلا فلم تقدر ؟ ولم أعلم عن سعاد ( يرحمها الله) أنها كانت تعمل شيالة في محطة مصر.
وتتساءل صباح مندهشة : ( ولحد أمتا التقل ده ؟) إذ يستمر حبيبها في تناوله اللحوم والشحوم ضاربا بنصيحة الأطباء عرض الحائط ... حتى ينفجر .. وهنا تجد صباح إجابة وافية على تساؤلها ...
وتردد المطرية ( نجاة الصغيرة) متسائلة تطمئن على ( وزن وكمية) حبه لها : ( بتحبني قد إيه ؟ ) ...
وهنا عليه أن يسارع إلى أقرب بقالة كي يتم وزن الحب هناك ويحضر لها فاتورة أو شهادة تثبت ذلك , موقعة من ثلاثة عشاق استقر بهم المقام الكريم بمستشفى الأمراض العقلية.
- ويقال في الأمثال :( يغلبك بالمال وتغلبيه بالعيال) يا خفي الألطاف نجنا مما نخااااف ..
-
- ...حرب ؟ يكافح هو للحصول على أقصي قدر من المال وهي تمارس كثرة الإنجاب كسلاح لربط الكائن البشري المسكين الذي هو الرجل لضمان عدم فراره إلى امرأة أخرى.
- هكذا هو الحب متأثر بأسعار السوق وتقلبات البورصة ولن أندهش إذا تم نشر أسعار المهور في بورصة الأوراق المالية .... فقد نسمع يوما ما خبرا في النشرة الاقتصادية مؤداه :
- ( أغلق التعامل اليوم ببورصة المهور على ارتفاع كبير ... حيث حقق سهم الجامعيات الجميلات اليوم ارتفاعا بثلاثين نقطة. )
هكذا تتوالى الألفاظ من قاموس البيع والشراء واقتصاديات السوق في عملية الحب والمشاعر والزواج أليس ذلك غريبا!!!؟ ونخلط بين الحب والتجارة دون أ ندري أو أننا ندري أو لعلنا مدفوعين بفطرتنا.
لا أدري.
لا أدري لماذا أتخيل عاشقا ، وحبيبه يسحبه إلى السوق , ولا يدري ما هو فاعل به
كلما سمعت المطرب عادل مأمون ( يرحمه الله) وهو يغني لحبيبته في فيلم ( ألمظ وعبدو الحامولي ) :
( ياللي سامعني قول يا نور عيني ... أنت بايعني وألا شاريني ؟ )

بنت مصر
02-07-2006, 04:34 PM
ههههههههههههههه مش ممكن يا أستاذ نديم
بجد اكتشفت في حضرتك روح ساخرة رهيبة
بس اعرف بقا ان حضرتك بعد الكلام دي
مش لازم تدخل من باب المنتدى الرئيسي
ولكن ممكن من الشباك أو من فوق السطوح


تسلم ايدك استاذ نديم المبدع في أي شيء تكتبته


بسنت

د. حسان الشناوي
02-07-2006, 05:13 PM
:f2: :f2: :f2: رائع يانديم

وأكثر من رائع

حين تمتزج واقيعة المشاهدة بالرؤية الساخرة التي تبحث عن الحل الأمثل لمسألة التعامل مع المشاعر في

الحب والزواج ، وهي معادلة من السهل حلها لو عاد الناس إلى فطرتهم السوية ودينهم الحنيف في مثل

هذه الأمور .

ولكن ماذا نفعل والماديات تقريبا تكاد تتحكم في كل جزئيات حياتنا .

ولو رحنا نضرب الأمثلة لتحول التعليق إلى مقال آخر .

ولاأدري هل كان العرب القدامى أوعي منا في فهمهم لطبيعة الحب وحقيقته ؟

ربما كان هذا صحيحا لنقاء فطرتهم وسلامة علاقاتهم ن وحرصهم على جعل الماديات وسائل وأدوات ، لا

أهدافا وغايات .

كيف نفهم العربي القديم حين يقول المنخل اليشكري :

ولقد دخلت على الفتاة الخدر في اليوم المطير

الكاعب الحسناء ترفل في الدمقس وفي الحرير

فدفعتها فتدافعت مشي القطاة إلى الغدير

ولمستها فتنفست كتنفس الصبح الغرير

وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري

اللهم إلا في ضوء أن هؤلاء القوم عاشوا مشاعرهم ممزوجة بطزاجة الطبيعة وصفائها وحركتها المنسابة

بلا تكلف أو ادعاء.

غير أن مانصبو إليه لم يخب ضوؤؤه أيها العزيز حتى ولو تكاثفت حوله حجب المادة بثقلها وغلظها .

( اوعي تفتكرني برميل أحسن اللي فيه بندلق عليك وانا معرفشي ايه اللي فيه مش كده برده ؟؟؟)

تقبل محبتي ومودتي

د. حسان

أم أحمد
02-07-2006, 10:27 PM
استاذ محمد نديم انت رائع بجد
اسلوب حضرتك رهيب في عرض مشكلة حقيقة فعلا
وللاسف الشديد بسبب تلك المشاكل شوفت جوازات كتير اوي باظت سبحان الله عشان اسباب مادية
حضرتك عرضت الموضوع باسلوب فكاهي ساخر جميل
كل الشكر لك
:f2:
ما اقدرش طبعا اعدي علي الموضوع الرائع من غير ما اثبته :hey:



كيف نفهم العربي القديم حين يقول المنخل اليشكري :

ولقد دخلت على الفتاة الخدر في اليوم المطير

الكاعب الحسناء ترفل في الدمقس وفي الحرير

فدفعتها فتدافعت مشي القطاة إلى الغدير

ولمستها فتنفست كتنفس الصبح الغرير

وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري


استاذ حسان معلش مش فهمت الشعر ده
ممكن حضرتك تشرحه

:f2:

أنفـــــال
03-07-2006, 12:37 AM
بعد ما قرأت اموضوع ..
ذهلت بموهبتك .. بكم المرونة الكامن فيها ..
ما أروع ذلك ..:)
أضحك الله سنك .. و أدام عليك فضله ..
و دمت بيننا ..
:f2:

ضابط شرطة
03-07-2006, 05:27 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههه

والله ما اقدرش اقول يا استاذ محمد غير ان حرام القلم ده يضيع

ربنا يوفقك .... و يعطيك الصحه ويقويك و يعينك (لان واضح ان حضرتك متزوج )

هههههههههههههههههههههههههههههه

تسلم الايادي .. و ما تحرمناش حضرتك من مواضيعك اللذيذه دي :y:

ظبوووووووووووووووووووووووط

برنسيسة مصر
05-07-2006, 07:50 PM
استاذي الفاضل محمد نديم انت مخنووووووق من مجتمعنا بشكل كبير قوي وبصراحه عند حضرتك حق في كل اللي بتقوله
موضوعك اكثر من قيم ورائع اتمنى من حضرتك المزيد والمزيد

بيوتي
05-07-2006, 08:14 PM
موضوع جامد موت وجميل بجد

عبدالباقى مدكور
06-07-2006, 07:05 AM
عندك الحق فى كل ماتقول .
فالحب والزواج اصبح تجارة بالفعل ونستطيع ان يلتمس كل واحد منا مايحدث فى اى زواج وسيجد الحقيقة المرة .
شكرا على هذا السرد الرائع المميز .

nile_daughter
06-07-2006, 11:43 AM
:hey: :hey: :hey:
صباح فك التكشيرة
هى مش اول مرة اقرا موضوع البرميل لكن واضح ان كل مرة له وقع...البرميل مش الكلام:smart:
من حيث الشكل الساخر....ما شاء الله اشهد لك بمهارة رائعة وخفة دم اسوانية مالهاش حل
لكن لو حبينا ناخد الموضوع بجد شوية...حأختلف معاك
يا عم الناس مبتتجوزش لوحدها....تكمل لنا على الباقى اللى بيشاور عقله:)
دمت متألقا فى ابداعك
داليا

محمد نديم
06-07-2006, 04:59 PM
ههههههههههههههه مش ممكن يا أستاذ نديم
بجد اكتشفت في حضرتك روح ساخرة رهيبة
بس اعرف بقا ان حضرتك بعد الكلام دي
مش لازم تدخل من باب المنتدى الرئيسي
ولكن ممكن من الشباك أو من فوق السطوح


تسلم ايدك استاذ نديم المبدع في أي شيء تكتبته


بسنت

ههههههههههههه
بنت مصر بسنت
لا حدخل من تحت بير السرفر
فوق السطوح فيه كلب ههههههههههههههههههههههه
وانا بخاف جدا من الكلاب.

شكرا لمرورك سيدة الدار.

محمد نديم
06-07-2006, 05:14 PM
:f2: :f2: :f2: رائع يانديم

وأكثر من رائع

حين تمتزج واقيعة المشاهدة بالرؤية الساخرة التي تبحث عن الحل الأمثل لمسألة التعامل مع المشاعر في

الحب والزواج ، وهي معادلة من السهل حلها لو عاد الناس إلى فطرتهم السوية ودينهم الحنيف في مثل

هذه الأمور .

ولكن ماذا نفعل والماديات تقريبا تكاد تتحكم في كل جزئيات حياتنا .

ولو رحنا نضرب الأمثلة لتحول التعليق إلى مقال آخر .

ولاأدري هل كان العرب القدامى أوعي منا في فهمهم لطبيعة الحب وحقيقته ؟

ربما كان هذا صحيحا لنقاء فطرتهم وسلامة علاقاتهم ن وحرصهم على جعل الماديات وسائل وأدوات ، لا

أهدافا وغايات .

كيف نفهم العربي القديم حين يقول المنخل اليشكري :

ولقد دخلت على الفتاة الخدر في اليوم المطير

الكاعب الحسناء ترفل في الدمقس وفي الحرير

فدفعتها فتدافعت مشي القطاة إلى الغدير

ولمستها فتنفست كتنفس الصبح الغرير

وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري

اللهم إلا في ضوء أن هؤلاء القوم عاشوا مشاعرهم ممزوجة بطزاجة الطبيعة وصفائها وحركتها المنسابة

بلا تكلف أو ادعاء.

غير أن مانصبو إليه لم يخب ضوؤؤه أيها العزيز حتى ولو تكاثفت حوله حجب المادة بثقلها وغلظها .

( اوعي تفتكرني برميل أحسن اللي فيه بندلق عليك وانا معرفشي ايه اللي فيه مش كده برده ؟؟؟)

تقبل محبتي ومودتي

د. حسان


أخي
د. حسان المحترم

أعتقد ان المسألة مجرد ألفاظ وتشبيهات يلجأ اليها العامة لتساعدهم على التعبير عن ما يدور حولهم.
فهم يأخذون من البيئة ومشاهداتها وشخوصها ليعطوها مدلولا آخر في أذهانهم.
ألم يكن قاموس العربي القديم في الصحراء يدور حول
البعير والرمال .. والمضارب .. والعشب والمطر .. والخيل .. والرحيل .. ... والغزو .. والسبي والبطولة ... وما فيهامن صور مادية بحتة ...؟
ويقول ابراهيم عبد القادر المازني في كتابه حصاد الهشيم في باب التصوير الفني عند ابن الروميما معناه أن العربي لم يبتدع من الصور الشعرية او بألأحرى لم يبتدع مفردات خاصة ليكون بها صورة شعرية ما .. بل هو يكون صورته البسيطة الغير معقدة من مضامين الوقع المرئي له في حدود خبرته وبيئته. ( كما يقول امرؤ القيس :

مكر مفر مقبل مدبر معا=جلمود صخر حطه السيل من عل.
فصورة حصانة الفائق السرعة وخفيف الحركة موازية عنده لحجر يتدحرج من عليائه فوق قمة جبل بفعل السيل .
صورة رآها أمامه ادهشته فثبتت في ذهنه ليقايلها بصورة الحصان في عينيه. ( لم يبتدع شيئا غريبا بل وصع الصورتين في مواجهة .)
وانظر الى هذه الأبيات أيضا

فدفعتها فتدافعت=مشي القطاة إلى الغدير

ولمستها فتنفست=كتنفس الصبح الغرير

وأحبها وتحبني=ويحب ناقتها بعيري

مشيتها الهوينا كمشية الحمر الوحشية (أو الغزال العربي ) الجميلة تتهادى الى الغدير
وتلك صورة طبيعية يراها أمامه وتشكل عنده مقياسا للجمال ... صورة مستعارة من الطبيعة ...
فتنفس حبيبته الهادئ الرقيق كانبلاج الصبح رويدا رويدا ... و صورة الصبح هذه لم يبتدعها العربي بل رآها أمامه فاستعارها

وثنائية الإنسان تقابلها في واقعه ثنائية الحيوان ايضا ...وهو حيوان عزيز لديه .. يمثل القوة ووسيلة السفر واللقاء والفراق ... ويمثل له الراحلة التي يحمل فوقها زاده فلم لا يرى في ثنائياتها بين جمل وبعير ...قصة حب مثلها مثل قصة حبه مع حبيبته الرءوم؟ وهي صورة تتكرر أمامه ايضا ... أرا الشاعر العربي القديم ... يلتقط من الكون صورة ثم يصففها في زخرفية مبهجة بالجمال فائضة باللون ... وهي فسيفساء متناغمة ... لكنها ليست مغرقة في الخيال الصرف. بل هو خيال ( واقعي ) يقنع بمفردات الواقع ويعتمد عليها.فلم نره يشبه أو يصور قصة حبه بخيال واسع يرفرف في جنبات الأسطورة مثلا كما في الشعر اليوناني أو حتى في الشعر العربي المعاصر في مدرستيه الرومانسية والحديثة.
حيث تعقدت الصورة وصارت شيئا لا يرتبط بخطوط الواقع وصوره ...

ويرى المازني في ابن الرومي أنه اول من ابتدع التصوير الخيالي في الشعر العربي الذي لم يعتده العرب. من صور مركبة خيالية من رسم الشاعر نفسه صور كليه فيها الحركة بداية ووسط ونهاية . ( الخباز والعجينة)


انه الإنسان يستعير من مفردات البيئة ولغتها ما يعينه على التعبير عن ما يحسه . وليس كل الناس بشعراء , وليس كل الشعراء على ذات الدرجة من الخيال ,وليس الخيال نفسه على وجه واحد من الغرابة او القوة .

وقد يحضرني فيما بعد تفصيل الموضوع لنشره في زاوية النقد ان شاء الله.
كتبته من الذاكرة : فعذرا من اي خطأ.

ولك الود أخي وعشت مستنهضا للهمم .. وكم يستفز قلمك قلمي هههههههههههههه
خالص محبتي في الله
نديم

omferas
06-07-2006, 05:29 PM
موضوع جديد ولطيف
كل الشكر

محمد نديم
06-07-2006, 06:36 PM
استاذ محمد نديم انت رائع بجد
اسلوب حضرتك رهيب في عرض مشكلة حقيقة فعلا
وللاسف الشديد بسبب تلك المشاكل شوفت جوازات كتير اوي باظت سبحان الله عشان اسباب مادية
حضرتك عرضت الموضوع باسلوب فكاهي ساخر جميل
كل الشكر لك
:f2:
ما اقدرش طبعا اعدي علي الموضوع الرائع من غير ما اثبته :hey:



استاذ حسان معلش مش فهمت الشعر ده
ممكن حضرتك تشرحه

:f2:

مشرفتنا العزيزة أم أحمد
لك الشكر لتثبيت الموضوع ولك الشكر لتعليقك
سعدت بوجودك هما

محمد نديم
06-07-2006, 06:39 PM
بعد ما قرأت اموضوع ..
ذهلت بموهبتك .. بكم المرونة الكامن فيها ..
ما أروع ذلك ..:)
أضحك الله سنك .. و أدام عليك فضله ..
و دمت بيننا ..
:f2:

أنفال
لك الود وامتناني لمرورك العاطر هنا
أهي تخاريف قلم ههههههههههههههه
سعدت بتوقيعك في زاويتي.

محمد نديم
06-07-2006, 06:45 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههه

والله ما اقدرش اقول يا استاذ محمد غير ان حرام القلم ده يضيع

ربنا يوفقك .... و يعطيك الصحه ويقويك و يعينك (لان واضح ان حضرتك متزوج )

هههههههههههههههههههههههههههههه

تسلم الايادي .. و ما تحرمناش حضرتك من مواضيعك اللذيذه دي :y:

ظبوووووووووووووووووووووووط


يا سيادة المقدم ان شاء الله مش حيضيع طالما سيادتك موجود هههههههههههههههههه
وتجيب لنا حقنا ...انت حضرتك في أي قسم شرطة واحنا نجي لسعادتك؟ مع اني مش بحب اقسام الشرطة جدا ولا بهوب نايحتها.
.
تحياتي لك وانا سعيد جدا بوجود الدائم في زاويتي المتواضعة.
كرسي هنا للبيه ياد يا زلطة.
تشرب ايه سيادتك؟
سخن وألا ساااقع؟

ك الود

محمد نديم
06-07-2006, 06:50 PM
استاذي الفاضل محمد نديم انت مخنووووووق من مجتمعنا بشكل كبير قوي وبصراحه عند حضرتك حق في كل اللي بتقوله
موضوعك اكثر من قيم ورائع اتمنى من حضرتك المزيد والمزيد

اهلااااااااااااااااااااااااااان يا برنسيسة .... والله زمان يا صاحبة السمو

انا مش مبقوق والله ولا مخنوق انا بس حطق ههههههههههههههههههه
يا ستي دي تخاريف قلم ... وخزعبلات كاتب مجنون ربما
شكرا يا برنسيسة معلشي ما جبناش كرسي لأن معندناش غير واحد وسعادة ضابط شرطة قاعد هنا معايا
أما الحاجة الساقعة ... برضو ما عندناش غير إزازة واحدة بنجيبها للضيف متأخرة جدا فيسيبها وما يلحقش يشربها ..... فنستعملها مع ضيف تاني
ههههههههههههههههههههههههههههههههه

سلام

محمد نديم
06-07-2006, 06:55 PM
موضوع جامد موت وجميل بجد


شكرا يا بيوتي اهلا بك هنا ....
ميرسي اوي على التعليق البسيط والظريف.
سلام

محمد نديم
06-07-2006, 06:58 PM
عندك الحق فى كل ماتقول .
فالحب والزواج اصبح تجارة بالفعل ونستطيع ان يلتمس كل واحد منا مايحدث فى اى زواج وسيجد الحقيقة المرة .
شكرا على هذا السرد الرائع المميز .

اشكر حضورك يا استاذ عبد الباقي

لا ولسة استخدام مسميات الأطعمة في وصف الحبيب لحبيبه
زي حبيبي يا عسل
وحبيبتي لهطة قشطة ...
والخدود التفاح ..... الخ.
والى المقال القادم ان شاء الله
اهلا بك ضيفا عزيزا هنا.
لك الود

محمد نديم
06-07-2006, 07:10 PM
:hey: :hey: :hey:
صباح فك التكشيرة
هى مش اول مرة اقرا موضوع البرميل لكن واضح ان كل مرة له وقع...البرميل مش الكلام:smart:
من حيث الشكل الساخر....ما شاء الله اشهد لك بمهارة رائعة وخفة دم اسوانية مالهاش حل
لكن لو حبينا ناخد الموضوع بجد شوية...حأختلف معاك
يا عم الناس مبتتجوزش لوحدها....تكمل لنا على الباقى اللى بيشاور عقله:)
دمت متألقا فى ابداعك
داليا


الأستاذة الدكتورة داليا خلف

تحياتي لمرورك العاطر
هذه ليست دعوة ضد الزواج او تروج لعدمه او تنفر الشباب منه بالعكس ...
انها صورة واقعية لما قد يحدث في اي لقاء بين اثنين ... كل منهما يرى في الآخر مشروعا مستقبليا
تحت بند ( اه الأخ ده كويس نشوف بقا ممكن نستخدمه ف إيه أو العكس )

وانا لست ضد فكرة الزواج ولا المرأة ...ولست ضد الفكر الآخر ...
فأنا عضو في اكثر من جمعية ومنها جمعيات نسائية ... (كجمعية ضرب الأزواج)
وجمعيات حوارية كجمعية ( الحمار الديموقراطي ).
وغيرها
ودعواتي للجميع بالسعادة....


اسف للخطأ والصحيح هو : ( الحوار الديموقراطي)

خالد الهندسة
07-07-2006, 04:07 AM
شكرا جزيلا لك يااستاذ محمد ، بصراحة موضوع رائع زي كل مواضيعك ، ياريت ماتحرمناش من الحاجات الحلوة دي .

emerald
17-07-2006, 07:13 AM
السلام عليكم

حبيبي برميل وحبيبتي سوق ذهب, ربنا يتمم على خير.:mazika2:

موضوع رائع جدا , ماشاء الله .
استمتعت كثيرا وانا اقرأ الموضوع .جزاك الله خير.:smart:

osha
28-07-2006, 09:27 AM
سعدت بمرورى على عامك السادس والعشرين
وأدعوك للتريث قليلا ريثما تصلين الى السادس والثلاثين فستجدي الأمر جد مختلف

Jowayreya
06-08-2006, 10:22 PM
بجد جزاك الله خيرا علي الموضوع ده
انا اول ما قريته افتكرته انه لعبة اللي يعد مثلا و يوصل لرقم معين يبقي برميل هههههههههههه

بس بجد موضوع تحفة و فعلا معظم الناس و اغلبهم تفكيرهم للاسف مادييييي جدا جدا

Da Vinci
07-08-2006, 11:37 AM
رائع يامحمد موضوع جميل

loooozaaaa
07-08-2006, 10:26 PM
هههههههههههههههههههههههههههه فعلا حلو جدا وتسلم ايدك

ramyfelix
10-08-2006, 09:45 AM
أسعد الله أوقاتكم بكل خير
تحية طيبة وعطرة لك ياأستاذ محمد نديم
لطرحك الجميل اللي اظهرت فيه الكلمات والعبارات المستخدمة بدرجه كبيرة جداً جداً في بلدنا
وعرضك لبعض الأمثال الشائعة وهيا خاطئه في مجملها ما دعاك لطرح هذا الموضوع

تحياتي لك

ramyfelix
10-08-2006, 09:55 AM
أسعد الله أوقاتكم بكل خير
تحية طيبة وعطرة لك ياأستاذ محمد نديم
لطرحك الجميل اللي اظهرت فيه الكلمات والعبارات المستخدمة بدرجه كبيرة جداً جداً في بلدنا
وعرضك لبعض الأمثال الشائعة وهيا خاطئه في مجملها ما دعاك لطرح هذا الموضوع

تحياتي لك

mr_virus
11-08-2006, 12:57 PM
حلوة منك

تمرحنة
20-08-2006, 02:23 PM
بسم الله ماشاء الله
حضرتك عبقريه فزه..... موضوع جامد جداااااااا
وانا بقترح انك تعمله كتاب
وبارك الله فيك ....ويحرمناش من قلمك

محمد نديم
03-01-2007, 01:43 PM
بسم الله ماشاء الله
حضرتك عبقريه فزه..... موضوع جامد جداااااااا
وانا بقترح انك تعمله كتاب
وبارك الله فيك ....ويحرمناش من قلمك



أهلا تمر حنة
لست فذا ولا يحزنون ... مجرد محاولات
شكرا جزيلا لأطرائك
محمد نديم

محمد نديم
04-04-2007, 05:19 PM
مروركم جميعا اثرى الحرف والقلب والوجدان.
لكم الود.

m.mounir
04-04-2007, 09:45 PM
:m17: السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته
موضوعك ساخر وجميل وفيه من الحقيقه كثير ولو اهتمينا بالأخلاق اهتمامنا بالماده كانت حياتنا اتغيرت كتيررررررررررر اوي وقالوا في الأمثال اسأل مجرب ولا تسأل طبيب ( محدش يصدق المثل ده غلط ):m19:

محمد نديم
05-04-2007, 01:41 PM
:m17: السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته
موضوعك ساخر وجميل وفيه من الحقيقه كثير ولو اهتمينا بالأخلاق اهتمامنا بالماده كانت حياتنا اتغيرت كتيررررررررررر اوي وقالوا في الأمثال اسأل مجرب ولا تسأل طبيب ( محدش يصدق المثل ده غلط ):m19:


شكرا m.mounir باشا
رأيك تمام أنا معاك
بس بلاش تسألني أنا ههههههههههههههههههه.
لك الود.

سمل ودالولياب
08-04-2007, 02:38 AM
رهيب والله رهيب انت فعلا فنان ومبدع واكتر اخى محمد نديم

محمد نديم
28-05-2007, 11:26 PM
رهيب والله رهيب انت فعلا فنان ومبدع واكتر اخى محمد نديم

مشكور أخي ابن وادي النيل الرائع.
سلمت

نهى عامر
31-05-2007, 09:30 AM
أخي الأستاذ نديم
رائع كتاباتك كلها في أي مجال وأي أسلوب.
حقيقي... انت متمكن من أدوات كثيرة في الكتابة المتنوعة.
تحيتي .

نهى

سـيف الديـن
31-05-2007, 06:26 PM
جميل جدا ماكتبت يا أستاذ محمـد :f:

:f2:


Photo Gallery