المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحت دائرة الضوء ( والضيف محيي ابراهيم)



tannjour
01-03-2003, 09:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أعزائي مشرفي منتدى لؤلؤة المشرق العربي الأفاضل

أخواني وأخواتي أعضاء منتدى اللؤلؤة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، يسعدني بأن أقدم استثنائياً هذه الحلقة

من برنامج [ تحت دائرة الضوء ] وذلك لأسبابٍ تقنية ، كما ويسعدني أن أقدم

لكم ضيف هذه الحلقة ، الجندي المجهول المعلوم الذي بذل ومازال يبذل الكثير


من الجهد في خدمة هذا المنتدى الحبيب ، وللأسف المعلومات التي


توافرت لدي قليلةُ جداً فلم أستطع أن أعرف عنه سوى أسمه وبأنه شعلةُ


في النشاط والحيوية ماشاء الله عليه


ضيفنا لهذه الحلقة هو الأخ العزيز الإستاذ محي الدين إ براهيم مشرف قاعة المقال الصحفي ، مرحباً بك أستاذ محي في برنامج تحت دائرة الضوء


واسمح لي أن أبدأ بأسئلتي أولاً :



السؤال الأول :
هويتك الشخصية ومهنتك في الحياة خارج المنتدى طبعاً


السؤال الثاني :
ماهي مبادئك في الحياة



السؤال الثالث :
لو أحداً من الناس قلل أدب معك وقال لك بأن أسم محي الدين خسارة فيك

فكيف تتصرف معه


أترك ا لآن المجال لباقي الزملاء في طرح أسئلتهم على حضرتكم

العمدة
01-03-2003, 05:33 PM
شكراً للأخ الكريم رمضان ..

الأخ الفاضل المحترم أستاذ محيي إبراهيم .

من حسن حظ الجميع هنا .. أن يكون أخ فاضل مثلك في منتدانا الرائع .

وأغتنم الفرصة .. وربما نوع من التعويض عن التقصير في الحلقات التي

سبقت .. وأشارك معكم إن أذنتم ..

ولن أثقل بالأسئلة .


من مثلك الأعلى ؟

لمن تستمع من المقرئين ( قرآن كريم )

كم من الوقت تقضي أمام جهاز الكمبيوتر ؟

كيف تصف المرأة في كلمات بسيطة ؟

يكفي ذلك .. وخالص محبتي :)

محيي ابراهيم
02-03-2003, 12:14 AM
بقى ده فصل تعملله فيا يارمضان:D
افاجأ بالمشاركة دي وانا معرفش وبعدين دي لاهي مفاجأة ولاهي سارة ده اكيد الاعضاء اتنكدوا يارمضان وانا اللي بقول عليك صاحبي:D
عموما سبق السيف العزل يارمضان وامري لله ( واللهي ماعرفت عن المشاركة الا بالصدفة بس مردودالك ):D
هويتك الشخصية ومهنتك في الحياة خارج المنتدى طبعاً ؟
محيي ابراهيم اسماعيل مواليد محافظة الجيزة مصر متزوج ولدى ولدان محمد واحمد ومهنتي الرئيسة مهندس كهرباء وكومبيوتر
ماهي مبادئك في الحياة؟
ولاتكن فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك
لو أحداً من الناس قلل أدب معك وقال لك بأن أسم محي الدين خسارة فيك فكيف تتصرف معه؟
سأقول له صدقت وسأبحث معه عن وسيلة شرعية لتغيير الاسم:D

محيي ابراهيم
02-03-2003, 12:28 AM
اخي العمدة
استشعر معك دائما قيمة الكلمة وبصدق احبك واحب مشاركاتك اما عن سؤالك
من مثلك الأعلى ؟
قدوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم اما البشر العاديين فمثلي الاعلى هو والدي رحمه الله فقد كان مثالا للورع والاستقامة والتحضر في آن واحد رحمة الله عليه
لمن تستمع من المقرئين ( قرآن كريم )؟
الشيخ مصطفى اسماعيل رحمة الله عليه يبكيني فهو وكأنه يجسد الكلمات ولايتلوها
كم من الوقت تقضي أمام جهاز الكمبيوتر ؟
تقريبا 8 ساعات يوميا واحيانا اكتر
كيف تصف المرأة في كلمات بسيطة ؟
المرأة هي المنبع والمصب فمنها تولد وهي امك واليها تسكن فهي زوجتك " وخلقنا لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها"
وعظيم محبتي لك

ابن اسكندريه
02-03-2003, 12:31 AM
جميل جدااا ان نتعرف على شخصيات جميله ومرموقه مثل استاذ محى بارك الله فيك يا استاذ رمضان

محيي ابراهيم
02-03-2003, 12:36 AM
ابن اسكندرية الغالي
واللهي يااخي ربنا يستر فانا لاجميل ولامرموق ولكني بكم جميعا اجدنى ممتلئا حياه فيصبح الكون من حولي بكم جميلا ومرموقا رغم ان رمضان ( صديقي ) غدر بيا ووضعني تحت الضوء ومسيري هصتاده واحطه هو راخر تحت الضوء عشان مايبقاش حد احسن من حد:D
بارك الله فيك ياابن اسكندرية ياغالى وياابن احلى مدينة في الكون كله

اسامة يس
02-03-2003, 02:30 AM
الاخ الاستاذ الغالي علينا كلنا محي الدين ابراهيم ..........
اهلا بيك تحت دائرة الضوء وشكرا للاخ رمضان على هذا الفصل الجميل .....


:1:

السؤال الاول ...... متى شعرت انك تملك موهبة ادبية ... ؟
ولماذا التحقت بالقسم العلمي وانت تملك تلك الموهبة الرفيعة ؟


ما هو الشيئ الذي يجعلك تبكي بكاء مرير ؟

وما هي اسعد لحظات حياتك ؟

:4:

محيي ابراهيم
02-03-2003, 03:57 AM
اخي اسامة
تسعدني دائما بوجودك ورحابة صدرك وعظيم ابداعك ربنا يبارك فيك وسؤالك
متى شعرت انك تملك موهبة ادبية ... ؟
يوم ان تنحى جمال عبد الناصر، كنت يومها طفلا في السادسة على مااذكر ووجدت ابي رغم اختلافه مع عبد الناصر يبكي لاول مرة في حياته، وبعقلية طفل لم اعي سوى ان ابي يبكي وهذا هزني جدا اذ كنت اتصور ان ابي هو الشخص الوحيد في هذا العالم الذي بمنأى عن البكاء وانه ( لصرامته الشديدة ) لايمكن بأي حال من الاحوال ان يبكي وحينما سألت امي على استحياء لماذا البكاء ياامي هل بابا جمال اخو بابا ابراهيم؟ ( وعلى فكرة كنا ونحن اطفالا لاننادي جمال عبد الناصر في المدارس والشوارع الا ببابا جمال ولااذكر للآن لماذا؟ ) فأجابتني ان جمال اخو المصريين كلهم وعاوز يسيب مصر عشان كدة بابا بيعيط، لم افهم بالطبع اجابتها وربما هي لم تكن قادرة على التوصيل ولكن كل مافهمته ان ابي يبكي لان جمال هيسيب البيت ووجدتني لاول مرة في حياتي اكتب شعرا ( طبعا لاكان شعر ولايحزنون ولكنه كان اي كلام في اي حتة وبالرغم من هذا فقد كافئني ابي عليه بعد ان افاق من حزنه بأن اشترى لي مجموعة قصص ادبية ظللت محتفظاً بها الى عهد قريب، حقا لقد كانت ايام طفلة.
أما لماذا التحقت بالقسم العلمي وانت تملك تلك الموهبة الرفيعة ؟
فلأنني كنت احب الطيران جدا ودائما ماكنت احلم بان اكون عصفورا او نسرا احلق في السماء بلا انقطاع وقد اوحى لي الاهل والجيران باني سأكون طيارا او مهندس للطيران فأعجبني لقب مهندس طيران وظل حلما يراودني حتى دخلت هندسة القاهرة وقسم الكهرباء تحديدا ولكن اغلق القسم لضعف الامكانات واقتصروه وقتها على الكليات العسكرية، خسارة فادحة في تطبيق الحلم ولكن المدهش ان الحلم نفسه لم اخسره الى اليوم ومازلت احلم حتى يومنا هذا بأن اكون عصفورا لاستحالة ان اكون نسرا:D
ما هو الشيئ الذي يجعلك تبكي بكاء مرير ؟
الذل يااسامة، الذل هو مايجعلني ابكي وبمرارة حينما اجد شخصا لمجرد انه صاحب عمل او مال ويذل اخر لكونه فقيرا او من ارباب المهن المتواضعة، ان انهيار كرامة الرجل اي رجل لحاجته للمال او العمل هي اقسى انواع الذل الذي يبكيني.
وما هي اسعد لحظات حياتك ؟
ان انجح في زرع الطمأنينة في قلب المحيطين بي او في قلب من تصور ان العالم قد صار مظلما ولابصيص لنور فيه، هذه اسمي لحظات حياتي ومن ثم فسعادتى الحقيقية ان اتواجد في مناخ من الناجحين فقط ومن ليس لديه القدرة على النجاح بذلت كل مافي وسعي لمساعدته على ان يكون ناجحا، من الاخر لااحب الفشلة ولا المهزومين اطلاقا.
مع عظيم محبتي لك

heba
05-03-2003, 09:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الغالى محى ابراهيم
وقعت فى المحظور اهلا بك فى دائره الضوء يا استاذ
و دى مفاجأه جميله من تانجور العضو النشط جدا

1-محى ايه اكثر شىء يحزنك و اكثر شىء يفرحك؟
2-كيف تعرفت على الفنان حسين الشربينى ؟
3-و ما مفهوم الصداقه ؟

ارجو يا محى ان اكون وفقت فى الأسئله

إسلام شمس الدين
06-03-2003, 12:55 AM
أستاذنا محي

أعتقد أن هذا الحوار جاء متأخراً جداً ، ولو لا بخلك علينا لكنت سمحت لنا بشرف التحاور معك منذ فترة كبيرة . .

عموما أنا لن أطيل عليك في أسئلتي :

السؤال الأول :
قليلون هم من يجمعون بين الإبداع الأدبي و النقد الأدبي ، وأستاذنا محي امتلك بكفاءة هاتين الموهبتين . .
فهل ترى أن الناقد الأدبي يجب أن يكون مبدعاً في الأصل ، و في أيهما يجد محي إبراهيم نفسه أكثر . . الإبداع أم النقد ؟

السؤال الثاني :
هل سفر محي لأمريكا أثر سلباً أم إيجاياً على إبداعه و توجهاته الفكرية و الثقافية ؟

السؤال الثالث : ( اختياري ) :D
ماأسباب سفر محي لأمريكا ؟

خالص تحياتي أستاذي العزيز
وشكرا لأخينا تانجور على هذه الفكرة الجميلة

بنت مصر
06-03-2003, 01:40 AM
ايه المفاجآت الحلوة دي


بقا حبيب الكل محي الدين بنفسه تحت دائرة الضوء وانا معرفش


دي دائرة الضوء حيتحترق نور دائرتها من نورك يا استاذ محيي



طبعا انا حأوجل اسئلتي لحد الباقيين ما يسألوا شوية


وبعد ادخل اسأل بقا اللي مخلاش ولا حد الا لما عصره تحت دائرة الضوء

بس الايام دول يا أستاذ محي ويوم لك ويوم عليك





بسنت

محيي ابراهيم
06-03-2003, 01:44 AM
اولا سامحكم الله جميعا فبعد ان اطمأن قلبي بنقل هذه المشاركة لقاعة اللي يروح مايرجعش فوجئت بها ثانية في قاعة الصحافة وكأنكوا مستحلفين لي:D
عموما لو اعرف مين بس اللي رجعها ؟ مش هسيبه الا وهو تحت مليون دائرة ضوء:D
اختنا الغالية هبة
هو فعلا انا وقعت ( تاني ) ولاحدش سمى عليا:D
محى ايه اكثر شىء يحزنك و اكثر شىء يفرحك؟
الذي يحزنني حرمان طفل من طفولته ( زي اطفال فلسطين والعراق مثلا ) والذي يسعدني ان اجد كل من حولى ناجحا وراضيا ومطمئناً
2-كيف تعرفت على الفنان حسين الشربينى ؟
الاستاذ حسين مثال الفنان المسؤول والذي يعي تماما مسؤلية الفن تجاه المجتمع ومن ثم الامة وعليه فقد طرحت الفكرة الاخت عزيزة وترددت فترة لخوفي من ان يكون نرجسيا او متعاليا ولكن لم اكد ارسل له ( ايميل) بالفكرة حتى ادهشني باستجابته ومحبته واصالته فعرفته من يومها كما لم أكن اعرفه من قبل ودعائي ان يديم عليه الصحة والعافية وان نرى فنانينا مثله وعلى شاكلته.
3-و ما مفهوم الصداقه ؟
كما بينها الرسول الكريم ( المسلم مرآة أخيه ) وعليه فالصداقة تعني صدق القول والفعل حتى ولو كان مؤلما وقاسياً، احنا مش ناقصين مجاملة واكتشف في الاخر اني مهزوم والمثل بيقول ( يابخت من بكاني ولا بكى الناس عليا مش ضحكنى وضحك الناس فيا "
اشكرك اختنا الغالية وبارك الله فيكي ووجودك فقط بينا دايما بيحسسني بالاصالة ... مش عارف ليه:D

بنت مصر
06-03-2003, 02:06 AM
أوعا تفتكرني انا لاسمح الله يا محيي اللي رجعت الموضوع :136:

يخرب بيت الكدب المرة دي وسنينه :D

إسلام شمس الدين
06-03-2003, 02:11 AM
يا أستاذ محي . .

و هي دي عايزة سؤال ؟

هو مين المشرف العام والوحيد اللي ليه صلاحية النقل من قاعة اللي يروح مايرجعش ؟:D

انا ماقلتش حاجة ، لتفتكرني فتان لا سمح الله
أو اني عايز افتن على بنت مصر ولا حاجة

محيي ابراهيم
06-03-2003, 02:18 AM
اخي وتؤامي شمس الدين
ليك يوم انت وبسنت وهعرف آخد حقي منكم انتم الاتنين وتحت دايرة ضوء واحدة وبعدين عاملة اعلان يفطس من الضحك كما عن طباخ السم ؟ واللهي لماضتك دى وشقاوتك دي هيكون ليا معاهم شأن وشأن عظييييم بس اصبري عليا:D
على رأي مقولة قيصر " حتى انت ياشمس ! " وانا اللي بقول عليك صاحبي:D
اوكي ياشمس اما بسنت فكلامي معاها هيكون بتوريطها في مشاركة جديدة هاقعد افكر فيها من النهاردة عشان تبقى مشاركة ماتخرش المية:D
قليلون هم من يجمعون بين الإبداع الأدبي و النقد الأدبي ، وأستاذنا محي امتلك بكفاءة هاتين الموهبتين . .
فهل ترى أن الناقد الأدبي يجب أن يكون مبدعاً في الأصل ، و في أيهما يجد محي إبراهيم نفسه أكثر . . الإبداع أم النقد ؟
اولا انت اللي استاذنا فابداعك وقلمك قد سبقا شخصيتك فأمتلانا بالحب والقيمة
اما عن اجابة السؤال فالنقد وحده لايكفي بمعنى ان اكون ناقدا من الاصل لايجوز ( هذا تصوري ) بل يجب ان يكون الناقد من الاساس ( حرفجي ) ادب ولديه من المفردات والتعامل مع اللغة والاحساس بها ما يدفعه لان يستشعر لغة الاخر الادبية فيضيف بالنقد للنص ولايهاجمه ( كما نرى الان ) وعليه فالموهبة الرئيسة هي تخليق الادب او ما يسمى ابداعا ثم يأتي النقد كمرحلة اخرى مبنية على اسس هذا التخليق وتعتمد على رغبة الاديب نفسه في ان يكون ناقدا ومن هنا تدفعة هذه الرغبة لان يتعلم اصول النقد وقد تعلمته في معهد النقد المسرحي لمدة سنتين بجامعة عين شمس بعد انتهائي من دراسة الهندسة.
اما مااجد نفسي فيه فهو التخليق الادبي واعني بكلمة تخليق هذه عموم انواع الكتابة من قصة او مسرح او اغنية او سياسة لانه ومهما اختلف النوع فإن منهج الكتابة واحد وهي الفكرة ثم صناعة القالب الذي سيعبر عن الفكرة ( سواء مسرح او مقال الخ ) ثم اتباع اصول القالب من خلال المنهج العام للكتابة.
بصراحة بحب الكتابة جدا.
هل سفر محي لأمريكا أثر سلباً أم إيجاياً على إبداعه و توجهاته الفكرية و الثقافية ؟
واللهي يااسلام اثر ايجابا وبشكل اكاد اجزم انه مدهش ليس لكوني في امريكا او اي بلد اوروبي ولكن لكوني في مجتمع المعلوماتيه لانك بضغطة زر واحدة بتتعلم وتعرف وتدرس، العلم هنا سهل الحصول عليه بشكل يخوف وعندهم معلومات عن كل ماتتخيله ومالاتتخيله وبأدق التفاصيل المملة لدرجة اني الاسبوع الماضي كان لزاما ان اكتب موضوعا عن فشل امريكا في شن حرب على العراق وعليه ذهبت الى احدى المكتبات العامة ( في الشارع ) ودخلت على الداتا بيز وكتبت العراق فقط وذهلت من حجم المعلومات الرهيب الذي ربما لانعرفه عن انفسنا في كل تفصيلة سواء عسكرية او مجتمعية او ثقافية شئ عجيب فعلا والاعجب احصاءياتهم تخيل كاتبين كام طلقة رصاص وكام جندى وكام احتياط وكام تلميذ ابتدائي واعدادي الخ ولكل دولة في العالم مكان خاص ومصنفة من الجلد للنخاع.
انا اتعلمت هنا كتير وبحاول اطوع العلم ده لخدمة جذوري المصرية ومن خلال جذوري المصرية ايضا ويكفي اننا وحين نذكر اسم مصر فقط نجد الناس غير مصدقة وتظل تسأل عن مصر بعشق عجيب يجعلك تشعر بالدوار من فرط الفخر بوطنك مصر.
ماأسباب سفر محي لأمريكا ؟
تطوير التعليم حيث ان زوجتي دكتورة في جامعة عين شمس وقد رأت ان التعليم الفني في مصر لايرقى لمستوى التعليم الفني في غالب دول العالم المتقدم وعليه اختارت ان تبحث في تطويره وتطوير نظمه بحيث يصبح اعلى شأنا واقرب الى الكليات المهنية كالهندسة والزراعة والتجارة ولما كانت اميركا هي رائدة هذا العلم فقد رأت الجامعة ووزارة التعليم ان ترسلها لتعي منهج ونظام هذا التعليم لتعود وتدلي بدلوها في تطويره
شكرا اخي وتؤامي اسلام
وربنا مايحرمنى منك
محيي

خالد بن الوليد
06-03-2003, 07:26 AM
يا أهلاً و سهلاً بالاستاذ المحيي .. المبدع .. تحت دائرة الضوء :)

انا داخل بس ارحب و أحييك كدة بسرعة .. و لي عودة مع الاسئلة ان شاء الله ;)

ربنا يعينك :D

Mrs. Virgo
06-03-2003, 07:39 AM
:) انا كمان دخله احيي حضرتك ... :)


:D ربنا يعينك على الأسئله دي كلها .. :D

heba
06-03-2003, 09:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الغالى محى
ابداااااااااااااااااا ولو يا محى :D
تحياتى

مصراوى
06-03-2003, 09:47 AM
أخى محيى الدين
يادى الهنا
الناقد الرائع والرجل المولع بحب بلاده
صاحب النفس الكريمه الابيه
لن اطيل ولن ازيد فكلماتى اعجز من ان تعبر عن عميق تقديرى وحبى الشديد لشخصيتكم الكريمة
اتشرف جدا بان أطرح عليك بعض الأسئله البسيطه

هل استفدت من السفر للخارج وكيف

هل تؤيد فكرة بعض الشباب بالهجرة النهائية

ما هو أشد ما يؤلمك عندما تعود لمصر وتتمنى زواله

تقبل تحياتى ايها الفنان الرائع

محمد البنيان
06-03-2003, 10:18 AM
شكر لمعد الطرح وفكرة جيدة
واهلا وسهلا بالمبدع الاستاذ محي الدين ابراهيم

لي سؤال واحد فقط

ماهي مقومات اختيارك لللعضو..
.. تحت دائرة الضوء ؟



من محب لك

ابو البراء
06-03-2003, 11:58 AM
اخي الكريم / محيي الدين ابراهيم .
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
أأسف جدا شديد الاسف انني لم افتح البريد و الكمبيوتر عموما منذ حوالي ثلاث ايام لذلك لم ارى رسالتك الكريمة الا الان.بخصوص استضافتي في برنامج زائر من الخارج.
أخي الكريم / اود ان اعرفكم انني مصري ولكني اعيش في بلدي الثاني ارض الحرمين المملكة العربية السعودية.
لذلك ارجو منك اخي الكريم اتاحة هذه الفرصة لأحد من اخواننا العرب .
اسئلتي هي.
1- ما هو اصعب موقف في حياتك؟
2- متى تشعر بالقرب الشديد من الله عز وجل؟

Proud_Muslimah
06-03-2003, 12:06 PM
بقى ده كلام بعد 5 ايام من الاسئلة اليوم فقط ياتيني الخبر عى البريد?:(
لالالالالالا انا زعلانة لان المدة انتهت,,اسال ازاي انا الان:2:

مش هو 3 ايام الواحد يفضل تحت دائرة الضوء...

امهم انا سعيدة جدا بوجودكم تحت دائرة الضوء واسعد لجمال الاسئلة والردود الرائعة...

نشكر الاخ رمضان لاتاحة الفرصة:D

الىالامام دائما اخي محيي:rolleyes:

maistro
06-03-2003, 08:36 PM
العزيز المحترم / محيى ابراهيم
تحية طيبة
بالطبع أنا مثل غيرى معجب بك وبقلمك الرائع بل من أشد المعجبين ولقد فعل حسنا الأخ رمضان وأثلج صدورنا بهذه المفاجأة ( والله اشطة يا رمضان ضربة معلم وكرسى فى الكلوب ) .
أنا دخلت اليوم عزيزى ولم أكن أعرف أنك تحت دائرة الضوء ولكن لا بأس من سؤالين ع الماشى مع ان انت الواحد لازم يحضرلك .
-----------
1- رأيك الصريح فى سياسة الكويت وما فعلته مؤخرا باستقبال الجنود الأمريكان الذين رفضت تركيا نشرهم على أراضيها ؟!!

2- فى وصف مختصر ومقتضب رأيك فى ما حدث فى قمة العرب الأخيرة ؟!!

3- هل تقرأ لأشعار نزار قبانى وما رأيك فى قصائده السياسية والتى يصفونها بالممنوعة ومنها ( رسالة الى جمال عبد الناصر ) و ( قتلناك ) !!!

4- رأيك بمالا يزيد عن سطر فى كل من :
المجاهد أسامة بن لادن
الشيخ أحمد ياسين
النائب حسين الشافعى
الحبيب بورقيبة
-----------
5- ماذا تعرف عن كل من بنبذة مختصرة :
رينيه ديكارت
أبو الطيب المتنبى
احمد زويل
الصحابى عمرو بن الجموح
--------
تحياتى لك وآسف أطلت عليك ولكن دى فرصة ومين عارف تتعوض امتى تانى !!
تحية لمجهوداتك وكتاباتك الرائعة
الالمايسترو

Eskandarani
06-03-2003, 09:43 PM
تحية وحب كبير لأخي الكريم محيي الدين

و ليس لي أسئلة لك ؟ ولكن سؤالي لله العلي القدير ان يُسلمك وأسرتك من كل سوء وأن تعودوا سالمين غانمين لأرض مصر الحبيبة وان ينتفع شعب مصر الحبيب بما تتعلمه انت وزوجتك الفاضلة

مع كل امنياتي المخلصة لكم جميعا بموفور الصحةوالسعادة والنجاح و إاى الأمام أخي الحبيب

حمدي
07-03-2003, 01:02 AM
عزيزي الفاضل
:164:
و صاحب القلم المبدع الرشيق

:164:

بصراحة

هي فرصة ممتازة للنقاش مع أحد أصحاب الفكر المستنير

و القلم الجرئ

أسمح لى أن أتوجه لك بمجموعه من الأسئلة

فى أطار الأوضاع الراهنة

1- ماهو رأيك كمصري فى تأييد البعض فى الشارع العربي لضرب العراق؟

2- ماهو رأيك فى مشاركة قوات عربية ( قوات درع الجزيرة ) فى أعمال عسكرية تحت الراية الأمريكية سينتج عنها مقتل أخوة مسلمون و عرب فى العراق ؟

3- ماهي رده فعلك لو رأيت أحد هؤلاء الجنود العرب الذين شاركوا سيشاركون فى العمليات العسكرية المتوقعة ضد العراق و شعبها؟

بعيداً عن السياسة

1- من هو مثلك الأعلي من الكتاب الصحفيين المصريين؟

2- نوعية الكتب التي تعشق قرائتها؟؟

و

كفايه كده

أطيب المني و أرق التحيات

محيي ابراهيم
07-03-2003, 05:56 AM
اولا لم اصادف في حياتي كل هذا الحب الذي جعلني بقدر ماخجلت من نفسي بقدر ما انحنيت لله ساجدا شاكرا على اني محط حب كل هؤلاء الشرفاء من ابناء بلادنا واكرر بلادنا التي تعلمنا فيها الحب ولم نجده في كل بلاد العالم الا فيها.
بجد كتر خيركم وربنا ينعم عليكم كلكم بالسكينة والاطمئنان مثلما افضتم عليا بها وكنت قد نسيت هذه المشاعر منذ زمن بعيد فشكرا شكرا شكرا جزيلا لكم.
نيجي بقى للمهم
انا بصراحة خايف ( وواضح اني ملقف ) صيدة ......... وقعت ولاحدش سمى عليا وكأنكم كنتم مستنيين اقع وتهجموا بالاسئلة والله يسامحه رمضان ويسامحها بسنت لكن ليهم يوم معايا وقريب هما الاتنين في دايرة ضوء واحدة:D
اخي الفاضل الفارس الذي اعتز بروحه وقلمه وصداقته جدا ( هشام ) مصراوي
هل استفدت من السفر للخارج وكيف
يقول على ابن ابي طالب في السفر سبع فوائد وقد ادركناها جميعا وأعظمها ادراك محبة الوطن فأنت بداخله لاتستشعر حلاوته ولكن حينما تبتعد عنه لامة اخرى لها لسان آخر وبيئة مختلفة تكتشف انك كنت ملكا في وطنك حتى لو كنت لا تمتلك فيه ثمنا لسندويتش الفول وأذكر اني قبلت ارض مصر في اول أجازة لي من عامين بل ولم اشعر بأني اضع في فمي وتحت لساني بضعة من رمال الارض تحت الطائرة من شدة احتضاني للأرض وكأني اطالبها بأن تنغرس في صدري لا ان اسير عليها بحذائي فهي اطهر من ان ادوسها بحذائي ( مشاعر مجنونة ) لكن هذا ماحدث، مصر هي ست العرايس واحلى الستات اللى في الدنيا وطول عمرها هتفضل شابة نشتهيها ويشتهيها العالم كله !!!!!!!!!! بلد عجيبة.
اما كيفية الاستفادة فهي كثيرة أولها العلم والمعلوماتية ( عندهم علم كتير قوي ياهشام حاجة تخليك تبقى ماشي مش داري بنفسك وعايز تحتوي اللي تقدر عليه وتاخده في حجرك زي على بابا وكنز المغارة كدة ) علم رهيب وداتا بيز ( حطوا ) فيها العالم كله وبكل مافيه بحيث تقدر بضغطة زر واحدة على اي كومبيوتر في الشارع تطلع القمر وتشوف ادق تفصيلاته:confused:
هل تؤيد فكرة بعض الشباب بالهجرة النهائية
الشباب انواع في وطننا ولكل نوع ايدولوجية ( مذهب ) لذا فالهجرة النهائية للمسلم السني تحديدا خطر ولااؤيدها لانه مهما تقوقع فسيأتي يوم اظن انه سينهار كل شئ وربما ندعو الله جميعا ان يقينا شر مارأيناه حيث شاهدت بنفسي اطفال ينتسبون الى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من جهة فاطمة الزهراء وعلى ابن ابي طالب ( ما يطلق عليهم الاشراف ) ومسيحيين تماما نسبة لأمهم الامريكية التي تزوجها رجل عربي وانجب منها الذكور والاناث وتركها بعد ان حصل على الجنسية وضمت هي الاولاد بحكم المحكمة فتنصروا ودانوا بدينها رغم احتفاظهم باسمائهم الاصلية..اللهم حوالينا لاعلينا .لذا فالهجرة النهائية قد تبدو تهلكة لكن لامانع من العيش هناك والعودة مع ضرورة الزواج من بنت البلد بتاعتك غير كدة يبقى بترمي نفسك في جهنم.
ما هو أشد ما يؤلمك عندما تعود لمصر وتتمنى زواله
الجهل... نسبة 80% امية نفسي يجي يوم وتبقى صفر لان الامة اللي شعبها متعلم ( وليس مهما ان يكون مثقفا ) هي امة خلاقة
عظيم حبي لك اخي الغالي هشام
محيي

محيي ابراهيم
07-03-2003, 06:24 AM
اخي المهذب الودود محمد البنيان واللهي يااخي محبتك في قلبي فعلا وبالنسبة لسؤالك
ماهي مقومات اختيارك لللعضو.... تحت دائرة الضوء ؟
فهي في الاول كانت تعتمد على مشرف وعضو نشيط وحاولت ان اقيم استبيانا للأعضاء حول العضو المراد وضعة تحت الضوء ولكن لم يسعفني الحظ في ذلك لذا فأنا اقوم الان بأرسال رسالة خاصة لمجموعة من الاعضاء النشيطين واصحاب الرؤى والفكر ( ايا كان الفكر ) لنستفيد منهم اولا لان الغرض من دائرة الضوء ان نتعلم من خبراتنا ونعلمها لبعض ولكن توقفت حاليا لوجود الفنان القدير حسين الشربيني احتراما لتواجده بيننا وحتى لانشتت الاعضاء ولكنها ستعود ثانية لفترة قبل استضافة نجم جديد ( من الاخر ) انا اختار العضو بناء على قيمته الفكرية اولا لنتعلم ثم مدى مصداقية تواجده داخل المنتدى واتمنى ان يشاركني الاختيار اي عضو حيث ان اختياري يقع تحت قانون المنظور الواحد ولاادعي سلامته لان المنظور الواحد مهما كان يراعي سبل الحياد فهو شخصي يتبع هوى الشخص ومهما كان نزيها فهو نزيه نزاهة مبتورة وباين عليك انت اللى هتكون الصيد الجاي انشاء الله:D

محيي ابراهيم
07-03-2003, 06:36 AM
اخي ابو البراء
قلمك لفت انتباهي من اول مشاركة لكم في المنتدى وادركت حينها انك مثالا للاحترام والفكر النقي والواقعي وقد اثلج صدري انك مصري وهنيئا لك بالارض التي حوت الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وعظيم احترامي لشعبها الطيب.
1- ما هو اصعب موقف في حياتك؟
وفاة والدي ( رحمه الله ) وانا في الغربة خاصة انه لم يكن والدي ولكنه كان صديقا وفيا اما الاصعب هو ان يصلني منه بعد وفاته يثلاثة اسابيع خطاب لي ولزوجتى كتبه قبل وفاته بيومين يخبرني فيه عن محبته لي ولأولادي وكأنه كان يستشعر الموت فأراد ان يخبرني بمحبته قبل ان يموت
و استأذنك اخي في عدم مقدرتي على مواصلة الاجابة ولكني بأذن الله سأستمتع بالاجابة على سؤالك الثاني غدا
عظيم محبتي لك ايها المبدع الشريف
ومازلت مصرا على ان تكون ضيف حلقة زائر من الخارج
مع عظيم امتناني لك
محيي

tannjour
08-03-2003, 03:00 AM
أنا جئت لأقول لك أخي محي الدين بأني كدة مبسوط وماعدتش زعلان من حد
خلاص
والشكر لبنت مصر اللي رجعت الموضوع ورجعتك تحت دائرة الضوء

والاهم أني جئت لاقول لك ياباش مهندس
بأني أحب وأقدر من يطلب العلم وأقف لهم احترماً



تحياتي :
من المحب رمضان [ لفظة من محب مستعارة من صديقي العمدة : انا قلت كدة
عالشان حقوق النشر والتأليف بس ]

العمدة
08-03-2003, 09:03 PM
أستمتع بإجاباتك الجميلة أخي الرائع أستاذ محيي إبراهيم ..

بلا مبالغة .. ردودك أخي الصادقة وغير المبالغ فيها تقربنا

منك أكثر وأكثر ... دمت رائعاً :)

aziza
08-03-2003, 09:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا ارحب بالمفاجاة السارة المنيرة تحت دائرة الضوء
لا اريد ان اسال اي سؤال فيكفيني ما عرفته عن الاستاذ محيي ابراهيم من خلال تعاملي معه لتحضير (نجم تحت دائرة الضوء)ومن خلال كتاباته في المنتدى وكلها تنم عن طيب الخصال وذوق عالي ورفيع
بارك الله به وباهله وجعله ذخرا لدينه ووطنه:109:

شعاع الشمس
09-03-2003, 11:33 PM
الأخ محيى

اود ان أعبر عن تقديرى لشخصكم الكريم ، كما اننى اتابع هذا اللقاء الممتع انسانياً و ثقافياً وفكريا.
ولدى سؤال وهو
مارأيك كمواطن مسلم عربى عن مستقبل الامة العربية و الامة الاسلامية فى ضوء التحديات التى نواجهها حالياً.


تحياتى
شعاع الشمس

بنت مصر
10-03-2003, 11:58 AM
اخي الغالي محيي اسماعيل


اسئلتي خبط لزق هي


1- أكثر ما يسعد محي واكثر ما يؤلمه

2- ماذا تعني الكلمات التالية لحصرتك
-الصداقة
- القدوة
- الغربة
- ادب الحوار
- الحظ

3- مَن مِن اعضاء المنتدى تتمنى لو اتيحت لك فرصة اللقاء به؟

4- مارأيك في منتدى لؤلؤة المشرق العربي وبصراحة؟


بسنت

-

ابو البراء
11-03-2003, 10:33 PM
أستاذنا الاخ الكريم / محيي الدين ابراهيم .
شكرا لك على اجابة اسئلة الاخوة الاعضاء . وشكرا لك على توجيه الدعوة .
وانا تحت امرك.

tannjour
12-03-2003, 08:37 AM
استاذ محي الدين ، فين الأجوبة ولا يعني
فاكر شخصيتك هاتبقى سر
بالمناسبة سلم لي على عزيزة مبارح بس عرفت أنها من عائلتكم الكريمة

الإمضاء :
رمضان

محيي ابراهيم
24-07-2003, 12:35 AM
فوجئت طبعا باسئلة تسد عين الشمس وناس كانت مستحلفالي من زمان
وعشان كدة انا بقدم اعتذاري الشديد للكل خاصة اني ماتصورتش وانا اللي حاطط مشاركتى بايدي في قاعة الرقابة انها تتملي اسئلة ايضا
عموما اعتذاراتي وتحياتي وسأتناول الاسئلة بالترتيب ان شاء الله واجيب عليها سؤال سؤال وربنا يستر
محيي

Mrs. Virgo
24-07-2003, 08:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



استاذي .. / محي ابراهيم ..

انا بس دخله اشجع :)

تحياتي .. :)

وادكول مش معقول
24-07-2003, 08:46 AM
ما المشكلة في كده .....


كل ما ادخل احط سؤال الاقي الناس حطاه وحطت كمان الاسئلة الاختيارية الاحتياطية


جاوب انت بس وانا ........... هانقي ههههههههههه

محيي ابراهيم
24-07-2003, 08:38 PM
الاخ العزيز مايسترو
عظيم محبتي لك والسؤال لك ملحاً اين انت وايه اسئلتك الصعبة دي ياعم انت فاكرني دار الكتب واللا ايه.
عموما ربنا يستر واعرف اجاوب على اسئلتك بالترتيب

- رأيك الصريح فى سياسة الكويت وما فعلته مؤخرا باستقبال الجنود الأمريكان الذين رفضت تركيا نشرهم على أراضيها ؟!!
******************
الكويت بلد صغير واساسا لم يجد دعما من اخوانه العرب عام 1991 وظل متشبثا بكل مواثيق وعهود الجامعة العربية والمؤتمرات العربية حتى اعتصبت نساؤه وقتلت اطفاله على مرأى ومسمع عربي وفي عز الضهر الاحمر وعليه فإن مافعلته مؤخرا هو احدى نتائج فعل قديم منذ 12 عاما لانستطيع الحكم عليه من خلالها فقط ولكن نحكم عليه من خلال المنظومة العربية ( الساقطة ) ككل لان تحميل الكويت وزر الفعل وحدها هو نوع من الجنون واللاعقلانية .. وبعدين الموضوع كبير قوي يامايسترو ونركيا لم ترفض لمسألة اخلاقية ولكنها رفضت مؤقتا للحصول على مكاسب اكبر ليس الا
***************************
2- فى وصف مختصر ومقتضب رأيك فى ما حدث فى قمة العرب الأخيرة ؟!!
طب هو فيه عرب عشان تبقى لهم قمة وقاع
****************************
3- هل تقرأ لأشعار نزار قبانى وما رأيك فى قصائده السياسية والتى يصفونها بالممنوعة ومنها ( رسالة الى جمال عبد الناصر ) و ( قتلناك ) !!!
لاجدال ان نزار من اعظم شعراء هذا القرن والشاعر له مؤسسة خاصه في عقله ووحدانه قد تتوافق مغ انظمة ما وقد تصتطدم مع غيرها لذا حينما اصتطدم بعض شعر نزار بالانظمة العربية جعلوا هذا الشعر ممنوعا رغم انهم اباحوا له في المقابل شعرا جنسيا وباعوا نصوصة على ارصفة بلادهم وهي خيبة حضارية نحياها للنخاع في وطننا.
اما قصائده في جمال عبد الناصر فكانت الاولى ( رسالة الى جمال عبد الناصر ) لاتعبر عن خبرته كشاعر بل وكأنه كتبها ارضاء لشخص او جماعة فبدت ضعيفة وتختلف عن اسلوبه البارع في الشعر وقد قمت بنشرها هنا في قاعة الشعر، اما بالنسبة لقصيدة قتلناك فأنا اختلف معه فيها لكون عبد الناصر لم يكن نبيا وان كنت اجد فيها براعة وانفعال جيد من شاعر نعتبره مدرسة قائمة بذاتها وقد نشرت هذه القصيدة ايضا في قاعة الشعر
******************************************
4- رأيك بمالا يزيد عن سطر فى كل من :
المجاهد أسامة بن لادن
اراد ان يفتح عكا ويطرد الصليبيين فتم احتلال كل المدن الاسلامية ليمارس فيها الصليبيين شعائرهم الدينية
******
الشيخ أحمد ياسين
هذا الرجل مدهش بحق وارى اننا في زمن النفاق السياسي والخراب الوطنى لم ولن نعطي هذا الرجل حقه ولو هناك عدلا وقيمة لتمت كتابة المؤلفات والسير حول شخصية هذا الرجل لتكون وقودا حيا لكل من اراد ان يتعلم معنى الشرف الوطني لكن يبدو اننا في حالة ( سطلان ) حضاري يتساوى عندنا فيه اصحاب الحناجر الصفراء امثال مصطفى بكري واصحاب القلوب المضيئة امثال الشيخ ياسين
******
النائب حسين الشافعى
هو نائب جمال عبد الناصر والان داعية اسلامي !!!!
**************************
الحبيب بورقيبة
كان شديد الإعجاب بأتاتورك، غير أنه أخذ عليه أنه صرّح في الدستور التركي بالعلمانية، ورأى أن الأصوب أن يعلن الحاكم الإسلام في الدستور، ويلجأ في الواقع إلى تطبيق المنهج العلماني حتى لا يتهم بمعاداة الدين وقد قدّم بورقيبة نفسه لشعبه على أنه أمير المؤمنين، وادّعى الاجتهاد في الدين وطعن في القرآن ووصمه بالتناقض، وأنه ملئ بالخرافات، ويقول في هذا: "إن في القرآن تناقضًا لم يعد يقبله العقل بين "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا" وآية "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، ونال أيضًا من شخصية الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فقال عنه: إنه كان عربيًا بسيطًا يسافر كثيرًا عبر الصحراء العربية، ويستمع إلى الخرافات والأساطير البسيطة السائدة في ذلك الوقت وينقلها إلى القرآن(!). بل انه ايضاً اتهم بورقيبة ايضاً الشريعة الاسلامية بالنقص والخطأ في معاملة المرأة، و سنّ قانون يسوِّي بين الذكور والإناث في الميراث، وألغى القوامة للرجل في المنزل، وحرَّم اللباس الشرعي على المسلمات، وقام باعتقال مئات النساء المتدينات بتهمة ارتداء الحجاب وتعرض كثيرات من هؤلاء للتجريد من الملابس أمام الناس وهتك أعراضهن، وأطلق حملة لتصفية الكتب الإسلامية من الأسواق باعتبارها مصدر التطرف، وأجبر طالبات كلية الشريعة بجامعة الزيتونة الإسلامية على المشاركة في مسابقات للسباحة وهن يرتدين المايوه "البكيني"
----------
5- ماذا تعرف عن كل من بنبذة مختصرة :
رينيه ديكارت
من اشد اعداء الاسلام حيث سافر في سن صغيرة من فرنسا الى النمسا ليتعلم فنون الحرب على يد اعظم قائد عسكري في ذلك الوقت وهو " موريس دوناسو " لينضم الى جيوش الصليبيين في الشرق لكنه عدل عن ذلك بعد اختياره الحرب باسلوب تزوير المنهج الاسلامي فاستبدع المنهج الديكارتي الذي يقوم على ان مجموع العلوم واحدة مؤتلفة في الحكمة والمعرفة نستقيها من أنفسنا وليس لله دخل في ذلك اذ هو غير موجود اصلاً واعتبر ان العقل هو سيد المعرفة التي يستقيها من ذاته وللأسف اول من تبنى الفكر الديكارتي كان المسلمون .. أليست هذه خيبة حضارية.
************************
أبو الطيب المتنبى
المتنبي خلاصة الثقافة العربية الإسلامية في النصف الأول من القرن الرابع للهجرة. سجنه لؤلؤ والي الأخشيديين على حمص بعد أن أحس منه بالخطر على ولايته، وكان ذلك ما بين سنتي 323 هـ ، 324 هـ .ثم خرج من السجن وبدأ رحلة التصعلق والقلق بين كل مدن وبلدان وملوك الدولة الاسلامية يكتب شعرا وينسج قيما وحكمة الى ان كان في طريق عودته إلى بغداد حيث كان مقتله قريبا من دير العاقول 354 هـ وكان مع المتنبي جماعة من أصحابه وابنه محسد وغلامه مفلح اللذان قتلا معه على يد فاتك بن أبي جهل الأسدي وجماعته.
********************************
احمد زويل
استاذ علم الفيزياء المصري الاميريكي صاحب جايزة نوبل في العلوم
*******************************
الصحابى عمرو بن الجموح
واحدا من زعماء المدينة, وسيدا من سادات بني سلمة، أسلم عمرو بن الجموح قلبه, وحياته لله رب العالمين ووضع كل ماله في خدمة دينه واخوانه،توسل الي الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة احد أن يأذن له وقال له:
" يا رسول الله انّ بنيّ يريدون أن يحبسوني عن الخروج معك الى الجهاد..
ووالله اني لأرجو أن, أخطر, بعرجتي هذه في الجنة"..
والتقى الجمعان يوم أحد..
واذ كان المسلمون يدفنون شهداءهم قال الرسول عليه الصلاة والسلام أمره الذي سمعناه من قبل:" انظروا, فاجعلوا عبدالله بن عمرو بن حرام وعمرو بن الجموح في قبر واحد, فانهما كانا في الدنيا متحابين متصافيين"..!! وبعد مضي ست وأربعين سنة على دفنهما, نزل سيل شديد غطّى أرض القبور, بسبب عين من الماء أجراها هناك معاوية, فسارع المسلمون الى نقل رفات الشهداء, فاذا هم كما وصفهم الذين اشتركوا في نقل رفاتهم: " ليّنة أجسادهم.. تتثنى أطرافهم"..! وسبحان الله العظيم

تعبتني يامايسترو واللهي
محيي ابراهيم