المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بداية حالة اكتئاب

كتكوته
03-03-2004, 11:36 AM
هل يوجد معايير معينه توضح هل سلوك الفرد يعتبر مرض نفسي او طبيعي؟
يعني مثلا انطواء الشخص وبعده عن الجلوس مع اسرته حتى امتناعه عن الطعام معهم وتفضيله البقاء في غرفته طوال اليوم ؟وانتقاده الدائم للاخرين ووصفهم بما لا يوجد فيهم واشياء من هذا القبيل هل تعتبر مرض نفسي تحتاج للعلاج؟
ارجو الافاده
دي حالة انسانه فجاه اتغيرت تصرفاتها ناحيت كل افراد اسرتها مش عارفه ليه هي بتعمل كده:(

د.عادل
04-03-2004, 02:15 AM
كاتب الرسالة الأصلية : كتكوته
هل يوجد معايير معينه توضح هل سلوك الفرد يعتبر مرض نفسي او طبيعي؟
يعني مثلا انطواء الشخص وبعده عن الجلوس مع اسرته حتى امتناعه عن الطعام معهم وتفضيله البقاء في غرفته طوال اليوم ؟وانتقاده الدائم للاخرين ووصفهم بما لا يوجد فيهم واشياء من هذا القبيل هل تعتبر مرض نفسي تحتاج للعلاج؟
ارجو الافاده
دي حالة انسانه فجاه اتغيرت تصرفاتها ناحيت كل افراد اسرتها مش عارفه ليه هي بتعمل كده:(

بسم الله الرحمن الرحيم

نرحب بوجودك معنا اختي كتكوته
ماذكرتي هي بداية حالة اكتئاب وللاصابة بمرض الاكتئاب عدت اسباب منها النفسي ومنها الفيزيولوجي: النفسي هو ما يتعرض له المريض من ضغوط حياتية او احداث مؤلمة كحالات الفراق والموت والخلافات بشكل عام وغيرها مما يترك اثر سيئ عليه، وتختلف قوة التحمل لهذه الاحداث من شخص لأخر. والفيزيولوجي هو اضطراب الغدد او اضطراب الجهاز العصبي او اضطراب المعادن بجسم الانسان، مما يعكر صفوه وحالته المزاجية.
اعراضه:
1- الانقباض واليأس والقنوط وهبوط الروح المعنوية والحزن العميق والبكاء بدون سبب التشاؤم والتبرم من أوضاع الحياة.
2- بطئ التفكير والاستجابة والحركة ، ثم الانطواء والانسحاب والوحدة والانعزال والصمت والسكون والشرود والذهول .
3- عدم الاهتمام واللامبالاة بالبيئة ومن حوله . قصور الدوافع والميول ، والإهمال العام في الأسرة والعمل .
4- الشعور بانعدام الجدوى وعدم القيمة و الاحتقار للذات والشعور بالآثام والخطايا والذنوب وطلب العقاب ومحاولة الانتحار .
5- الشعور بالضيق وانقباض النفس وفقدان الشهية للطعام ونقص الوزن و الإصابة بالإمساك .
6- الصداع والتعب وضمور الهمة وضعف النشاط العام .
7- الأرق وقلة النوم وإذا نام المريض فإنه يستيقظ مبكرا ويكون نومه متقطع .
8- توهم المرض والانشغال على الصحة والاعتقاد بان مرضه عضال وميؤوس منه.
9- نقص الشهوة الجنسية والضعف الجنسي والبرود الجنسي .
10- بعض الهلوسات والهذيان وانعدام الجدوى والتفكير بالانتحار.

لابد لنا من معرفة السبب الرئيسي لحالتها وانصح بعرضها على طبيب معالج في اقرب فرصة ممكنة فالاكتئاب من اخطر الامراض النفسية.

وهذه معلومات عامة عن كيفية التعامل في مثل هذه الحالات:

أهم ما يمكن عمله من قبل عائلة وأصدقاء المصابين بالاكتئاب هو أن يتعرفوا تعرفا صحيحا على التشخيص والعلاج ، وهذا يشمل تشجيع المريض على الاستمرار في العلاج حتى تختفي أو تخف الأعراض إلى درجة مقبولة . وإذا لم يحدث ذلك فيجب تجربة علاج آخـر. ولنتذكر أن ذلك سوف يأخذ أسابيع طويلة ، قد يحتاج المريض إلى شخص آخر ليأخذه إلى المستشفى أو إلى الطبيب وقد يحتاج أن يراقب علاجه وتحسنه .
كذلك من أهم ما يحتاج إليه المصاب بالاكتئاب المساندة العاطفية ، و يشمل ذلك الصبر والتفهم والحنان والتشجيع ، اجذب انتباه الشخص إلى محادثات شخصية ولا تهمل ما يقولون ، فإذا ظهر منهم ما يريب اخبر الطبيب. خذ المصاب بالاكتئاب في نزهة بالسيارة إن أي مكان مريح للأعصاب ، أصر بلطف على ذلك إذا رفض المريض ، اختر النشاطـات التي كان المريض يألفها ويسر منها مثل الذهاب إلى المسجـد ، أو الرياضة أو ممارسة هواياته .لا تصر بقوة على كل ذلـك إذا رفض المريض التعاون، فالمكتئب يحب جلب نظره إلى الأشياء وليس إلى مطالبته بها ، لأنه سوف يزيد من شعوره بالفشل.
نلاحظ أن المريض بالاكتئاب كسول ولا يقبل أن يحسن من حاله بان يخرج من حالة الاكتئاب من تلقاء نفسه ، تذكر أن معظم حالات الاكتئاب يمكن أن تعالج لكنها قد تحتاج إلى وقت طويل وصبر جميل.

لكي تحياتي ولصديقتك دعواتي لها بالشفاء العاجل وراحة البال

كتكوته
04-03-2004, 05:06 AM
اشكرك على الاجابه يادكتور

بس لو سمحت ليا استفسار
البنت حصل لها التغيير ده من وهيا في المتوسط
والان هي دخلت الكليه اول سنه ليها
مشكلتها انها عنيده فوق الوصف
دائما تحتقر الناس بدون سبب
بجد
ساعات اللى حوليها بيفتكروها مجنونه
هي زمان كانت عكس الشخصيه 180 درجه
وكانت قبل كده معروف عنها الطيبه والالتزام والتفوق الدراسي
بس اتغيرت وما فيش حد قادر يتعامل معاها لانها عنيده ولا بتسمع كلا م حد
مقتنعه ان الناس كلها عايزه تاذيها !!

د.عادل
08-03-2004, 11:56 PM
كاتب الرسالة الأصلية : كتكوته
اشكرك على الاجابه يادكتور

بس لو سمحت ليا استفسار
البنت حصل لها التغيير ده من وهيا في المتوسط
والان هي دخلت الكليه اول سنه ليها
مشكلتها انها عنيده فوق الوصف
دائما تحتقر الناس بدون سبب
بجد
ساعات اللى حوليها بيفتكروها مجنونه
هي زمان كانت عكس الشخصيه 180 درجه
وكانت قبل كده معروف عنها الطيبه والالتزام والتفوق الدراسي
بس اتغيرت وما فيش حد قادر يتعامل معاها لانها عنيده ولا بتسمع كلا م حد
مقتنعه ان الناس كلها عايزه تاذيها !!

اوضح للجميع ان المتوسط تعني المرحلة الدراسية الاعدادية
لست ادري لماذا كل هذا التأخير ، ولما الانتظار؟ لابد من عرضها على طبيب نفساني
واكيد هي تعاني من اعراض اخرى.
تمنياتي لها بالتوفيق والشفاء العاجل.

israa
17-10-2004, 03:52 PM
في البدايه اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع

انا فتاه في ال 19 من العمر اعاني احيانا من شعور بالحزن الرهيب و يصاحب هذا الحزن الصداع النصفي بطريقه لا استطيع وصفها كما اني اعاني من القلون العصبي الدائم كما يصاحب ايام الحزن هذه عدم الرغبه في الاكل او النوم فما هي الطريقه للخروج من هذه الحاله فقد فعلت الافاعيل في محاولة الخروج منها فهي عندي من حوالي اربع سنين لكن حالة الحزن هذه كما تاتي فجاه تذهب فجاه و تذهب بكل ما ياتي معها فارجوا منك مساعدتي في معرفة الطريقه للتخلص من هذه الحاله الرهيبه

و شكرا لك

د.عادل
18-10-2004, 08:35 AM
في البدايه اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع

انا فتاه في ال 19 من العمر اعاني احيانا من شعور بالحزن الرهيب و يصاحب هذا الحزن الصداع النصفي بطريقه لا استطيع وصفها كما اني اعاني من القلون العصبي الدائم كما يصاحب ايام الحزن هذه عدم الرغبه في الاكل او النوم فما هي الطريقه للخروج من هذه الحاله فقد فعلت الافاعيل في محاولة الخروج منها فهي عندي من حوالي اربع سنين لكن حالة الحزن هذه كما تاتي فجاه تذهب فجاه و تذهب بكل ما ياتي معها فارجوا منك مساعدتي في معرفة الطريقه للتخلص من هذه الحاله الرهيبه

و شكرا لك
ارحب بكي يا اسراء واتمنى ان تجدي بالمنتدى الإستفادة ونتمنى دوام التواصل معنا إن شاء الله
ما تحدثتي عنه من شعور بحزن رهيب يصاحبه صداع نصفي وإصابتك بالقولون العصبي الدائم وعدم الرغبة في الاكل او النوم، واعراض اخرى تصاحب هذه الحالة مثل الضعف العام والشعور بالارهاق والتعب الدائم وتساقط الشعر.
جميعها اعراض اكتئاب، ولهذا الاكتئاب اسبابه، وللتخلص منه لابد من معرفة هذه الاسباب لعلاجها ، فقد تكون عوامل داخليه كخلل في وظائف الهرمونات ، او عوامل خارجية كتعرضك لإحداث حزينة أثرت على حالتك المزاجية وتركت اثر سلبي بعقلك الباطن ولازال محتفظ بها مما يسبب لك الشعور بهذه الاعراض.
لذا انصحك ان تراجعي طبيب امراض نفسية في اسرع وقت ممكن ، وخاصة انك تعاني من هذه الاعراض منذ اربع سنوات كما ذكرتي، فماذا تنتظرين وانتي الان في اجمل مراحل العمر؟.
ولكي خالص تحياتي وتقديري.