المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر قبائل أولاد علي: عادات وتقاليد غريبة في الزواج والعلاج



بو وعد
10-09-2005, 06:51 PM
تتميز بعض عادات قبائل "أولاد علي" التي تنتشر في ربوع مصر بالغرابة والطرافة، ولاسيما فيما يختص بعلاج الأمراض حيث يتم علاج عرق النساء وآلام الحوض بكي المؤخرة،أما علاج الأسنان فيتم بكي مكان الضرس الموجوع، أما في الزواج فلهم عادات لا تقل غرابة بداية من شكل المهر وطريقة دفعه وليس انتهاء بمنع الفتاة من الزواج من أجنبي قبل أن يعلن ابن عمها زهده فيها

http://www.alarabiya.tv/staging/portal/Archive/Media/2004/10/19/1646481.jpg

ويعود اصل قبائل أولاد عليّ إلى بلاد الشام حيث نزحوا إلى مصر إبان الفتح الإسلامي على يد عمرو بن العاص .. وتنتشر هذه القبائل مابين الربوع المصرية من الشرق إلى الغرب حتى أنهم كانوا سببا في تسمية الصعيد عندما قرر بعض منهم الصعود للجنوب بحثا عن الرزق فأطلق عليها صعيدا. وهم كعادة العرب يهوون التنقل والترحال من مكان إلى آخر ولكن يعيش معظمهم الآن جنوب غرب مدينة الإسكندرية وفي عمق الصحراء الغربية.

تتعدد أسماء قبائل أولاد عليّ وينقسمون في الأساس إلى قسمين أولاد عليّ الأحمر، وعلى رأسهم قبائل القنايشات، وأولاد عليّ الأبيض، وعلى رأسهم قبائل العزائم.. كما تضم أولاد عليّ قبائل الهوارة والزنالكة والقواسم والعوامي وماضي والحمام والعاصم والسناجرة والاخشيبات والشراسات والحويتية والحنيش.. وتنتشر تلك القبائل من سيدي براني الواقعة قرب الحدود المصرية الغربية مع ليبيا، إلى دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة في وسط دلتا مصر، ومناطق مثل العامرية وكنج مريوط غرب الإسكندرية.

التقينا عددا من شيوخ تلك القبائل وغيرها لنلقي الضوء على تفاصيل مثيرة تعج بها حياة عرب الصحراء الغربية في مصر فأكدوا في البداية أن شيخ القبيلة يتم اختياره بالوراثة وليس بالانتخاب ويقوم بمهام القبيلة على أكمل وجه ولو اتهم شيخ القبيلة بالتقصير في حق قبيلته والقبائل الأخرى التي تقع في حمايته يتم عزله ويتقاعد وينصب آخر بدلا منه.. وليس شرطا أن يكون شيخ القبيلة متعلما وليست هناك سن محددة له فقد يكون سنه 25 عاما، ولكن يشترط فيه أن يكون متفرغا ويتم تثبيته عن طريق القسم التابع له وعادة ما تكون القبيلة من 1000 ـ 3000 نسمة.
ابن العم أو ابن الخال!

ومن عادات الزواج في تلك القبائل أن العروس تطلب من والدها ويأخذ وقتا كافيا للتفكير لاستشارة الأهل، والفتاة يتقدم للزواج منها ابن عمها أو ابن خالها وإذا لم يتقدم لها الاثنان تحصل على البراءة من القبيلة ويحق لها الزواج من خارج القبيلة التي تنتمي إليها.

ولكن إذا تقدم لها ابن العم أو الخال ورفضت الفتاة الزواج منه فلا يحق لها الزواج على الإطلاق ومن عادات الزواج المثيرة أن الأقارب لا يقدمون مهرا بل يقدمون 10 خراف يتم ذبحها أثناء العرس وعندما يكون العريس غريبا يدفع مهرا من 7 ـ 10 آلاف جنيه إلى جانب الخراف العشرة وتقام الأفراح لمدة يوم وحتى سبعة أيام وقبل موعد الزفاف بيوم واحد لا يجلس العريس إلا مع الأقارب فقط .

وإذا اختار الأب عريس ابنته فليس عليها إلا القبول. ولا يوجد نزاع أو خلاف بين القبائل في حالات الفرح أو المهور أو الطلاق، أما عند الطلاق وفي حال رفضت الزوجة الاستمرار في حياتها الزوجية يقوم والدها برد المهر لزوجها، اما إذا كان الزوج هو من يريد الطلاق، فليس من حقه الحصول على أي شيء.. بل عليه أن يترك لها كل شيء.. كما يحق للمطلقة الزواج مرة أخرى إذا أرادت الزواج.. ولكن فيما يتفق عليه.

الذين صعدوا للجنوب !

ويؤكد رجالات "أولاد علي" أنهم قوم يتصفون بالسلام ويتميزون بالترحال بحثا عن الرزق وأوضحوا لـ"العربية.نت" أن لفظ كلمة صعيدي خرجت لأول مرة من قبائل أولاد عليّ عند الشتات للبحث عن الرزق فالبعض صعد إلى الجنوب فأطلق عليه صعيدا.
وعن المشاكل التي تواجههم في الصحراء أشاروا إلى ندرة المياه.

أما وسائل كسب الأموال فهي تأتي من خلال العمل في مجال سمسرة المباني والعقارات وحراسات المنازل، ويعد "شراء وبيع الأراضي" أهم المهن التي يعملون فيها في الوقت الحاضر عكس أيام الزمن الماضي حيث كان رعي الأغنام هو المهنة الوحيدة غالبا. وهناك من يعمل جساسا في الصحراء (مقتفياً للآثار) وهذا الجساس يستطيع أن يحدد بدقة أثر الأقدام وأصحاب تلك الأقدام والدواب وهي مهنة باتت منقرضة حاليا، حيث لا يبقى من بين هؤلاء سوى كبار السن في الوقت الحالي.

ويؤكد "أولاد علي" أن للصحراء مميزات كثيرة لساكنيها فأمنها طبيعي وهي مفيدة جدا للنظر، حيث يردف احد الأشخاص قائلا : منذ عشر سنوات كنت انظر لمسافة 10 كيلومتر واحدد الشخص القادم من هذه المسافة، ولكن الآن مع اقتراب المباني والعمران من الصحراء أصبحت الرؤية ليست كما كانت من قبل.. زمان كنت أسير على قدمي ما يقرب من 18 كيلومتر. أما الآن فقد أصبح السير على الأقدام عيبا بعد اقتحام السيارات الحديثة عمق الصحراء.

ويفضل "اولاد علي" أطعمة مثل المفروكة باللحم والأرز وكذلك العصيدة.. ويؤمنون بالمثل القائل" أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"، أما مشاكلهم ومنازعاتهم فهي تحل عن طريق المجلس العرفي للقبيلة، وعندما يتم التحكيم في مشكلة ما ويصدر فيها حكما فهذا الحكم نافذ ولا استئناف فيه.

وأوضح أحد شيوخ قبائل "أولاد علي" لـ"العربية.نت" أن القبائل تختار 5 حكام ويعقد المجلس العرفي وكل من الدائن والمدان يبدي رأيه بعرض المشكلة وبعد سماع الطرفين يحكم بينهما وما يحكم به القاضي ينفذ فورا، حيث لا يناقشه أحد ولا يطالب بالتعديل، و"أحكامنا لا تقبل جدلا ولا نقاشا ولا استئنافا كما هي عادة المحاكم المدنية والجنائية.. ويجتمع المجلس العرفي عندما تطرأ أي مشكلة لأنه ليس له وقت محدد ويقام ليلا أو نهارا وليس له قانون في الحضور والمتنازعون على مشكلة ما يخضعون لحكمه".



مراسم الجنازة!

أما مراسم الجنازات عند هذه القبائل فعادية حيث يحرصون على تطبيق القول المأثور "إكرام الميت دفنه" فيتم الدفن بعد ساعة واحدة من الوفاة على أقصى تقدير، وليس للوفاة أو الدفن مراسم خاصة.. كما يؤمنون بمبدأ "الكريم لا يضام" ويعتبرون أنفسهم أهل كرم ورحمة ومودة.. ويعيش في قبائل أولاد عليّ المثقف والأمي جنبا إلى جنب بدون فروق طبقية واضحة، وأكدوا أن هناك من بينهم من يعمل طبيبا أو ضباط في الشرطة أو الجيش.
ويعيش بعض أبناء هذه القبائل في المدن خاصة الذين تلقوا قسطا وافرا من التعليم.. فاقتراب الحياة المدنية منهم جعل البعض يهوى عيشة المدن وجعلهم يتصلون بالعالم الخارجي من حولهم بعد دخول الهواتف والكهرباء والتليفزيون أهم عناصر المدنية الحديثة.

والنساء في تلك القبائل لها عملها الدائم الذي تتصدى له حيث احترفت حرفة الرعي وتربية الماشية والطيور والزراعة ويصنعون بعض من ملابسهم ومفروشاتهم من صوف الأغنام كما يقومون بالتطريز والمشغولات. والمرأة البدوية من قبائل أولاد عليّ ترتدي الشملة والجلابية ويجب أن تكون الجلابية سوداء.. بينما يرتدي الرجل جلبابا أبيض. كما يؤمنون بتنظيم الأسرة ويتبعون تعليمات الأطباء في هذا الشأن.
قانون عرفي يحكم تملكهم للصحراء

أما عن حقيقة تملكهم للأراضي الصحراوية فهم يعتبرون الصحراء ملكا لهم ولا ينازعهم فيها احد، خاصة أن لهم قانون عرفي يحكم تملكهم للأراضي وهو أن العربي عندما يضع يده على قطعة أرض أيا كانت مساحتها ولمدة 15 عاما متواصلة تصبح ملكا له شريطة أن تكون مزروعة بأي من المحاصيل الزراعية الموسمية كالشعير والقمح والذرة والزيتون، ولكن إذا كانت غير مزروعة ومالكها غير قادر على زراعتها فتسحب منه دون أن يعترض.

وعن دورهم في المجتمع ومشاركتهم في الحروب أكدوا أنهم يشاركون الوطن في أفراحه وأحزانه.. وأولادنا كانوا في الماضي لا يشاركون في الحروب ولا يلتحقون بالخدمة العسكرية لأنهم ببساطة لا يحملون بطاقات "الهوية".

وتجتمع قبائل أولاد عليّ في الأعياد والمناسبات السعيدة والحزينة أيضا على حد سواء ويشيرون في هذا الصدد إلى أن التسلسل الاجتماعي في الأسرة قائم على الاحترام المتبادل بين الكبير والصغير واحترام الصغير للكبير كاحترام الجندي للتقاليد العسكرية فلا يستطيع أن يرفع صوته عليه.

وينفي أبناء "أولاد علي" اتهامات بأنهم وراء انتشار ظاهرة السرقة والنشل في محافظة الإسكندرية، وقالوا لنا "إننا لا نملك محضر خيانة واحد في كل أنحاء مصر، ولو نمت في الصحراء فلا احد يقترب منك فنم وأنت آمن على نفسك ومالك وعرضك.. فالخيانة لا تعرف طريقها إلينا".
طرق غريبة في علاج الأمراض

وعندما نفتح صفحة العلاج في هذه القبائل.. نرى ونسمع العجب والإثارة في طرق العلاج للأمراض المختلفة.. حاولنا التعرف عليها أيضا فأكدوا أن علاج الصفراء التي تظهر في العين يكون بالكي على الذراعين، وإذا انتشرت الصفراء على الجسد كله يكون الكي على المعدة.. وتزول الصفراء بعد 15 يوما.

أما علاج اعوجاج الحنك وهو أحد أنواع الشلل فيكون بالكي خلف الأذن اليسرى وتشفى الحالة بعد ثلاثة أيام.. في حين يكون الكي خلف الاصبع الصغير وعلى المؤخرة عندما يكون هناك مرض ناتج عن إرهاق الألياف القطنية وعرق النساء وعرق الحوض.

وفي حالة الصداع يقوم المعالج بإحضار موس حلاقة جديد ويفتح جزء من فروة الرأس ويجمع منه الدم السائل في إناء يمكن غلقه وبمقدار 10 سم، ثم يقوم بإحضار قطعة من الشاش و"السبيرته" أو الكحول الأبيض لتطهير مكان الجرح.

وإلى جانب ذلك هناك علاج الأسنان الذي يتم بالكي خلف مكان الضرس، فإذا كان الضرس شمال الفك يكون الكي على الزراع الأيمن والعكس.. أما علاج المغص فيكون عن طريق استخدام أوراق شجر الجوافة الجافة ويتم غليها ويضاف إليها قليل من السكر وتتناول كمشروب وتنتهي للآلام خلال فترة بسيطة.. كل ذلك إلى جانب علاج حوادث الطرق.

المصدر دنيا المعرفة

هانى ابو معاذ
02-01-2008, 08:42 AM
السلام عليكم اخوكم هانى ابو معاذ من قبيلة البراهمة من قبائل اولاد على برجاء المزيد عن العلات الموجودة فى قبيل

ة البراهمة وشكرا والسلا الى جميع اخوتى من قبائل اولاد على

حنـــــان
02-01-2008, 10:24 AM
موضوع شيق جدا يا بو رعد.
في أوله اتكلم عن الزواج ومش شايفه عادات غريبة قوي... بالعكس أنا شايفه انهم عادلين لحد كبير في تقبلهم للطلاق مثلا وتعاملهم معاه.

أما بالنسبة للنظر فدي فعلا مشكلة كبيرة... عيوننا مش بتتدرب كتير لأن كل المسافات قريبة وكل الاتجاهات مسدودة بالعماير والمباني. الحياة في الصحرا والمسافات البعيدة تدريب كويس جدا للعيون.

أشكرك على الموضوع الشيق وفي انتظار المزيد منك دائما.

قلب مصر
18-01-2008, 02:22 PM
موضوع جميل ومعلومات رائعة عن قبائل أولاد على
اشكرك اخى الكريم على هذا المقال الرائع :f:

محمد ابوالنيل
02-06-2011, 11:37 PM
بسم الله والحمدلله والصلاة على رسوالله

خذ الخلق الرفيع من الصحاري ** فالنفس يفسدها الزحام
كم فقدت مروئتها قصورا ** ولم تفقد مروئتها الخيام


انا محمد سيد محمد السيد ابراهيم ابوالنيل خريج بكالريوس تجارة واعمل محاسب واسكن فى محافظة الجيزة وأنا من عائلة أبوالنيل من على الأبيض من قبيلة أولاد على من قبائل السعادى من قبائل بنى سليم بن منصور من عدنان من سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام

أردت أن اعلق على بعض النقاط التى ذكرت
أولا: قبيلة أولاد على لم تأتى من بلاد الشام فنحن أولاد على من قبائل بنى سليم الذين جاءوا من شبه الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا (مصر وتونس وليبيا) مع قبائل بنى هلال على شكل هجرتين أثناء الفتوحات الإسلامية حيث كان منهم أبطالا فى الحروب وكان منهم صحابة وجاءوا أثناء الدولة الفاطمية عندما إستعان بهم الخليفة الفاطمى المستنصر بالله فى شبه الجزيرة ليحاربوا المعز بن باديس الذى ولاه الخليفة ولاية شمال افريقيا وهاجروا لمحاربته وهزموه وفر إلى مدينة القيروان وبنى حولها سورا وكون جيشا من 17000 فارس وهجم على بنى سليم وبنى هلال وهم يصلون صلاة العيد ولكن الله وفقهم لهزيمته ثانية وإستقرت معظم قبائل بنى سليم فى ليبيا من وسط ليبيا إلى الشرق عند حدود مصر وبعد ذلك إنحدرت قبائل أولاد على وقبائل أخرى من قبيلة بنى سليم وكانت أماكنهم فى ليبيا ثم هاجرت معظم قبيلة أولاد على إلى مصر وسكنو الصحراء الغربية من غرب الاسكندرية الى هضبة السلوم والبحيرة وإنتشرت عائلات منها فى معظم محافظات مصر او كل محافظات مصر تقريبا فى وجه قبلى وبحرى وغربها وشرقها والتفاصيل كثيرة ولكن ليس هذا محل بسط هذا الموضوع
إذن أولاد على لم يأتوا من بلاد الشام ولكن منهم عائلات ذهب منهم البعض من مصر إلى بلاد الشام مثل عائلة أبوالنيل وغيرها

وبالنسبة للقائل التى ذكرتها من أولاد على فليسوا كلهم الذين ذكروا فهناك من قبيلة أولاد على مئات العائلات فهى أكبر قبيلة بمصر ولكن بالنسبة للهوارة فهم ليسوا من من قبيلة أولاد على

محمد ابوالنيل
02-06-2011, 11:44 PM
السلام عليكم اخوكم هانى ابو معاذ من قبيلة البراهمة من قبائل اولاد على برجاء المزيد عن العلات الموجودة فى قبيل

ة البراهمة وشكرا والسلا الى جميع اخوتى من قبائل اولاد على

إلى أخى وإبن العم هانى أبو معاذ قبيلة البراهمة معروفة ومكتوب عنها فى الكثير من الكتب وأنا من عائلة أبوالنيل من قبيلة البراهمة من على الأبيض بن على (جد قبائل أولاد على) بن عقار بن الذئب أبوالليل من قبيلة بنى سليم بن منصور العدنانى
وهناك أيضا أولاد عمومتنا عائلة أبوالنيل من فخذ منصور من على الأبيض بن على (جد قبائل أولاد على) بن عقار بن الذئب أبوالليل من قبيلة بنى سليم بن منصور العدنانى
وغير ذلك الكثير من العائلات والقبائل

بعشق مصر
05-09-2011, 08:20 PM
موضوع رائع ومعلومات أروع

اشكرك اخي بارك الله فيك