المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البحرين... جنة جلجامش



وادكول مش معقول
22-12-2003, 10:20 AM
البحرين... جنة جلجامش البحرين بلد رائع وهى مجمع رائع للثقافات الشرقية والغربية، حيث المباني العالية تنافس البيوت التقليدية فى المساحة والتقاليد القديمة والمواقع التاريخية تختلط مع التطورات الحديثة والمعيشة المنفتحة.
http://www.omeldonia.com/../../adminupload/articls/image/f753_1.jpg
البحرين أرخبيل يتكون من 33 جزيرة، وتزيد مساحتها على 700 كيلومتر مربع وتقع فى وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقى للمملكة العربية السعودية و المنامة هى عاصمة البحرين.

و يعتقد ان البحرين اطلق عليها هذا الاسم لوجود "بحر" من الينابيع العذبة تحت البحر العربى مختلطة بالمياه المالحة. و البعض يقول انها استمدت الاسم من جزيرة "البحرين "، وهى أكبر الجزر وتبلغ مساحتها 5, 586 كيلومتر مربع، وترتبط بجسر مع المحرق التى يقع فيها مطار البحرين الدولى وسترة المنطقة الصنـاعية وتوجد بها حقول خزانات النفط.

البحرين دولة عريقة و لها تاريخ و لكن لم يتم الكشف عن الحضارات القديمة إلا مؤخراً بواسطة علماء الآثار والتاريخ وقد دلت الاكتشافات الحديثة أن البحرين كانت فى الواقع موطن حضارة ( دلمون )المفقودة التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد والتي تسمى غالباً (حدائق عدن الأسطورية) ووصفت "بالجنة " في ملحمة جلجامش. وقد ورد ذكر أرض دلمون في المخطوطات السومرية والبابلية والآشورية على أنها ميناء هام بين بلاد ما بين النهرين ووادي السند ووصفت بأرض الخلود و بأنها تقع حيث تشرق الشمس و تبعد عن بلاد الرافدين بثلاث ساعة مزدوجة .

وفى السنة 600 قبل الميلادكانت جزء من الإمبراطورية البابلية الجديدة وفى العام 323 قبل الميلاد عرف الإغريق المنطقة قبل وصولهم إليها نياخوس قائد الحملة المرسلة من قبل الاسكندر الأكبر لاستكشاف المنطقة و وصفها بأنها جزيرة طيبة تتمتع بالموانئ الطبيعية وهي زاخرة بالنخيل وصيد اللؤلؤ والأسماك. و قد وصلت سفينتان من سفن الاسكندر الأكبر إلى شواطئ البحرين لتدشن طرقاً تجارية جديدة أدت إلى نفوذ إغريقي قوي لدرجة و سميت البحرين بتايلوس فى هذه الفترة .
http://www.omeldonia.com/../../adminupload/articls/image/f753_2.jpg
ويعتقد أنه قبل عشرات الألوف من السنين كان البدو الرحل يجوبون صحراء البحرين ويؤكد هذه الحقيقة التاريخية الأشكال البدائية من حجارة الصوان التى كانت تستوفى فى شكل ضرائب. و قد سميت البحرين كذلك باسم "أوال" خلال العصر قبل الإسلامي و هذا الإسم يرتبط بمعبود شركي عبد بقبيلة وائل البحرين في العصورالإسلامية.
و قد دخلت البحرين الإسلام في عام 629م / العام السابع للهجرة. ولقد لعب أهل البحرين دورا في حركة الفتوحات الإسلامية فأعانوا جيوش الدولة الإسلامية الناشئة بخبرتهم ومهاراتهم في الملاحة وركوب البحر .
مناخ البحرين يتميز بانه حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء. ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطارعلى البحرين نحو 77 مليمتراً.

يبلغ عدد سكان البحرين حسب إحصائية 1997 600 ألف نسمة و يتألف السكان من نسبة كبيرة من الأجانب من مختلف أرجاء العالم.
و تعتبر اللغة العربية هى اللغة الرسمية للبحرين إلا أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في أغلب الأعمال التجارية البحرينية.
و بالنسبة للدين الرسمى للدولة فهو الإسلام وتعتنقه الغالبية العظمى من سكان البحرين و هذا لم يمنع تواجد أماكن عبادة لمعتنقي الديانات الأخرى بها.
فى عام 1964م تم تأسيس مجلس نقد البحرين وإصدارت أول عملة وطنية وهى الدينار في أكتوبر عام 1965م ويتألف من وحدات مقدارها 1000 فلس وهو مرتبط بالدولار الأمريكي الذي يساوي 378 فلساً.

في عام 1932 بدأ فجر اقتصادي جديد فى البحرين و ذلك إثر حفر أول حقل للنفط بالقرب من جبل الدخان و في نفس العام بدأت الخدمة الهاتفية كما حطت أول طائرة تابعة للخطوط الإمبراطورية في البحرين في طريقها إلى الهند و في عام 1935 بدأت أول مصفاة للزيت تابعة لشركة نفط البحرين المحدودة. و في سنة 1973 انضمت البحرين إلى منظمة الدول العربية المصدرة للنفط ( أوابك ) اما فى عام 1958م تم التوقيع على اتفاقية بين البحرين و السعودية تقضي بمشاركة البلدين في الأرباح الناتجة عن أي كشف بترولي في المنطقة البحرية.

اللؤلؤ البحريني الشهير يعتقد ان السبب فى شكله الرائع هو الظاهرة الطبيعية فى وجود "بحر" من الينابيع العذبة تحت الخليج مختلطة بالمياه المالحة. وكان يشكل عماد اقتصاد لبحرين قبل اكتشاف النفط. و الصناعة اللؤلؤ قضى عليها في الثلاثينيات من هذا القرن بعد تم استزراع اللؤلؤ الياباني .
http://www.omeldonia.com/../../adminupload/articls/image/f753_3.jpg
ومن أهم الإنجازات التي حققتها البحرين في عصرها الحديث في أغسطس عام 1955 تم افتتاح محطة إذاعة البحرين وهى محطة أرضية للأقمار الصناعية وفي عام 1969م تم بناء أول محطة أرضية للأقمار الصناعية. و في عام 1967م تم افتتاح ميناء سلمان ومن أهم إنجازات الستينات كان البدء في مشروع مدينة عيسى الإسكاني.

و في عام 36أفتتح جسر الشيخ حمد الذي يربط جزيرة المحرق بمدينة المنامة و أيضا افتتاح جسر الملك فهد حديثا في عام 1986 الذي ربط البحرين بالمملكة العربية السعودية.ويمتد على مسافة 25 كيلومترا من العزيزية بالمنطقة الشرقية إلى الجسرة بالبحرين و يعتبر من أهم الإنجازات الحضارية على الصعيد المعماري في المنطقة كما انه يعتبر أهم جسر بحري في العالم يصل بين الطرفين من اليابسة ويتوسطه برج مطعم الجسر الذي من خلاله يمكن مشاهدة البحر من جميع الجهات ويمكن رؤية حدود المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

فى عام 1971 حصلت البحرين على عضوية الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي. و في سنة 1973 انضمت البحرين إلى جامعة الدول العربية.

الأماكن التاريخية فى البحرين عديدة ومنها مقابر عالي و بيت الجسرة و باب البحرين بيت الشيخ عيسى و باب البحرين يعني "المدخل إلى البحرين"، وقد بني في عام 1945 كبيت لإستعمال الحكومةو هو الآن موقف للسيارات. وقد رمم وجدد المكان في عام 1986 ليصبح دائرة السياحة والتراث . كما ان هناك بيت سيادي معابد باربار.و تتضمن الاثار البحرينية قلعة عراد و قلعة البحرين و قلعة الرفاع.

المتاحف البحرينية من ضمنها مركز أحمد الفاتح الإسلامي و متحف البحرين الوطني و مركز التراث مركز التراث وهو يسمح للزوار بالتعرف على تاريخ البحرين المثير و المعاصر من خلال الصور التاريخية و المعروضات. و متحف النفط.

و يمكن للسائح فى البحرين ان يتمتع برحلات القوارب الشراعية و جزيرة الدار و جزر حوار وبلاج الجزائر.و هناك منطقة جبل الدخان و محمية العرين و شجرة الحياة. ومن الرياضات المنتشرة فى البحرين البولينج و التزحلق على الجليد والجولف وركوب الخيل حيث توجد الكثير من أنواع الرياضات المختلفة في البحرين.

ومن اهم المزارات فى البحرين سوق المنامة الشعبي و هو مركز تاريخي و يمتاز بتعدد المنتجات التى تبا ع فيه و ايضا بيت القرآن و هو مركز للقرآن وقاعدة للبحث والدراسة إضافة إلى كونه متحف جامع لنفائس القرآن ومدرسة تحفيظ له ومرجع من المراجع القرآنية .

بنت مصر
22-12-2003, 12:04 PM
موضوع جميل يا كول ومعلومات رائعة كعادتك
بصراحة في البحرين جوانب كتير ايجابية وجميلة
ما كنتش أعرفها وأعتقد ان حلا وكل اهل البحرين
الغاليين حينبسطوا جدا من هذا الموضوع :)


بسنت

حلا
22-12-2003, 12:38 PM
معك حق يابسنت الحبيبة:)

واد كول مش معقول:
شكراً لك، وأحب أن أضيف على ماذكرت، أن البحرين ليست جنة جلجامش فقط بل هي جنة الدنيا بأكملها، في البحرين باللإضافة لكل ماذكرت شعب يقطر طيبة وصفاء،شعب مؤمن تقي، مكافح، شعب عربي بكل مافي الكلمة من معنى، اسأل عن مواقف هذا الشعب في كل مكان ستجده دائماً في الطليعة، ربما لايعرف الكثيرون عن أهل البحرين وعن مواقفهم من قضايا الأمة بسبب التعتيم الإعلامي، ولكن من يأتي لزيارة البحرين يشاهد كيف أن هذا الشعب مازال حياً يرفض الذل والهوان، يأبى الركوع والاستسلام،،،،،
شهادتي في البحرين مجروحة ولكن صدقني فما ذكرته ليس مبالغة بل هو الحقيقة التي لايعلمها معظم إخوتنا العرب.

شكراً لك مرة أخرى:)

بنت مصر
22-12-2003, 03:02 PM
ربنا يحفظكم للبحرين ويحفظها لك يا أحلى حلا يارب


بسنت

بنت مصر
22-12-2003, 03:06 PM
ربنا يحفظكم للبحرين ويحفظها لكم يا أحلى حلا يارب


بسنت

إسلام شمس الدين
22-12-2003, 03:08 PM
كاتب الرسالة الأصلية : حلا

وأحب أن أضيف على ماذكرت، أن البحرين ليست جنة جلجامش فقط بل هي جنة الدنيا بأكملها


ذكرتني عبارتك هذه بالمثل العربي القائل : ( كلُ فتاةٍ بأبيها معجبة ) :D

لكن هذا لا يقلل من ثقتنا أن البحرين جنة بالفعل من خلال ما يُنقل لنا عنها .

شكراً لكول على مداومته على تعريفنا ببلداننا العربية :)
و شكراً لبنت مصر و حلا على المشاركة الطيبة :)

أطيب تحياتي :)
إسلام شمس الدين

حلا
22-12-2003, 08:29 PM
تسلمي لي يابسنت:) ويارب يحفظك لمصر ويحفظ مصر لينا كلنا :)

إسلام،، تفضل بزيارتنا وهتشوف بنفسك كل اللي قلت عليه :)

كول،،، فينك ،، مش هترد على الموضوع:(

مصراوى
23-12-2003, 05:54 AM
:) مليون مره للبحرين واهلها
:) مليون مره لواد كوووووول وحلا
صباح الفل

BLUE MAGIC
29-12-2003, 11:09 PM
سلام عليكم
كم اشكركم على تعرفيكم لوطني الغالي
فهي ارض الشهادة
وارض الجالايات المجنسة ويقال ان الدستور مادة 16 ينص على عدم ازدواجية الجنسية :(


تحياتي لكم
ختكم بحرينة 100% :)
واشكر كاتب الموضوع

حنـــــان
07-07-2006, 04:34 PM
http://www.asmilies.com/smiliespic/smiliestxt/003.gif