المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسابقة معارك عربية و اسلامية

الصفحات : 1 2 3 4 [5] 6 7

ابن رشد المصري
14-09-2008, 10:34 PM
معلش يا جماعة انا اسف جدا علي السهو الشنيع ده بس و الله انا مراجعها مرتين
عموما مبروك يا احمد و كده كده كنت هتفوزي
فمش مشكلة بقي
اللهم لا حسد

يا نهار اسود .. أم أحمد مين ياجدع انت ولا انت اتعودت تفوزها وخلاص؟ :) :) :)
هم يضحك وهم يبكي :4:
أنا اللي فزت

Masrawya
14-09-2008, 10:39 PM
اه يابن رشد صيف برحتك فى شرم جميله دلووقتى خصوصا فى رمضان
و ام احمد برده شكلها نفسها فى اجاززه :d

والف مبرووووووووك:mazika2:

ابن طيبة
14-09-2008, 10:52 PM
يا نهار اسود .. أم أحمد مين ياجدع انت ولا انت اتعودت تفوزها وخلاص؟ :) :) :)
هم يضحك وهم يبكي :4:
أنا اللي فزت

معلش يا ابن رشد انا بقي 14 يوم اقول الف مبروك ام احمد اعذرني
لساني خد علي الكلمة
و ما تزعلش الف مبروك ابن رشد يا ام احمد:lol2:
:no3:

قلب مصر
14-09-2008, 11:12 PM
:4::4::4::4::4::4::4::4::4:

مساء الفل ;)

:cop::cop::cop:

الف مبروك يا ابن رشد على النقطة الجديدة :hey:

حروح اشوف النقاط واجي اقول على النتيجة النهائية :)

أحلى كلمة
14-09-2008, 11:15 PM
ألف مبروك يا ابن رشد

وترجع بالسلامة ان شاء الله

ابن رشد المصري
14-09-2008, 11:41 PM
الله يبارك فيكم يا جماعة وهتوحشوني والله.
أخي وأستاذي الحبيب
معتز فطين
أنا طبعاً بهزر معاك .. وهزاري عشم ومحبة لشخصكم الكريم والله.
يارب متكون اتضايقت مني.

ابن طيبة
14-09-2008, 11:57 PM
انا عارف يا ابن رشد
ان الارواح تتلاقي
فلا تقلق
و تيجي بالسلامة

محمد الثالث
15-09-2008, 12:21 AM
الف مبروك يا استاذ ابن رشد
و تروح ان شاء الله تعالي و تيجي بالسلامة

قلب مصر
15-09-2008, 12:25 AM
النتيجة النهائية حتى الحلقة الرابعة عشرة

أم أحمد :f: 7:f:

ابن رشد :f: 3 :f:

مصراوية :f: 2 :f:

وريث من خير رع :f: 1 :f:

زهراء :f: 1 :f:

محمد الثالث
15-09-2008, 12:38 AM
مبروك يا جماعه

قلب مصر
15-09-2008, 10:04 PM
الحلقة الخامسة عشر

الملخص

هي معركة قامت في عام 1516 بين العثمانيين والمماليك قرب حلب في سوريا ، قاد العثمانيين سليم الأول وقاد المماليك قانصوه الغوري و كانت هذه المعركة سببا في زوال دولة المماليك لهزيمتهم في هذه المعركة علي الرغم ما ابدوه من شجاعة منقطعة النظير فيها و لكن الخلافات بين المماليك بعضهم البعض هي ما ادت الي هزيمتهم

ملخص المعركة

وأبدى المماليك في هذه المعركة ضروبا من الشجاعة والبسالة، وقاموا بهجوم خاطف زلزل أقدام العثمانيين، وأنزل بهم خسائر فادحة، حتى فكّر سليم الأول في التقهقر، وطلب الأمان، غير أن هذا النجاح في القتال لم يدم طويلا فسرعان ما دب الخلاف بين فرق المماليك المحاربة، وانحاز بعضها إلى الجيش العثماني بقيادة "خايربك".

وسرت إشاعة في جيش المماليك أن الغوري سقط قتيلا، فخارت عزائمهم ووهنت قواتهم، وفرّوا لا يلوون على شيء، وضاع في زحام المعركة وفوضى الهزيمة والفرار، نداء الغوري وصيحته في جنوده بالثبات والصمود وسقط عن فرسه جثة هامدة من هول الهزيمة، وتحقق للعثمانيين النصر الذي كان بداية لأن يستكمل سليم الأول فتوحاته في الشام وأن يستولي على مدنه واحدة بعد أخرى، بعدها سلَّم معظمها له بالأمان دون قتال

يا ترى معركتنا النهاردة ابه ؟

أم أحمد
15-09-2008, 10:11 PM
معركة مرج دابق

قلب مصر
15-09-2008, 10:30 PM
إجابة صحيحة أم أحمد :hey: :hey:
وتكسبي معانا النقطة الثامنة ليكي في سباق المعارك الحربية :)
ألف ألف مبروك يا قمر :f2:

ابن طيبة
16-09-2008, 06:58 PM
لاسباب خارجة عن ارادتي
اسمحوا لي ان تكون الحلقة اليوم ما بعد الثانية عشر
في حفظ الله جميعا

ابن طيبة
16-09-2008, 11:20 PM
الحلقة السادسة عشر

الملخص

وقعت هذه المعركة بحي العباسية سنة 922 هجرية بين طومان باي و السلطان سليم الاول العثماني و انتهت بهزيمة طومان باي و جنوده و اعدام طومان باي علي باب زويلة و بهذه المعركة انتهي حكم المماليك و بداية الاحتلال العثماني لمصر

ملخص المعركة

جمع طومان باي 40 ألف جندي نصفهم من أهالي مصر والنصف الآخر من العسكر المماليك وفي قول آخر كان عدد جيشه 30 ألف مقاتل وقد استقدم 200 مدفع مع مدفعيين من الفرنجة ووضعها في مكان الموقعة والهدف منها هو مباغتة العثمانيين عند مروره والإنقضاض عليه وحفرت الخنادق وأقيمت الدشم لمئة مدفع وكذلك الحواجز المضادة للخيول على غرار ما فعله سليم الأول في معركة مرج دابق ولكن استخبارات العثمانيين تمكنت من اكتشاف خطة الجيش المصري كما فصل ذلك تمكن والي حلب المملوكي خاير بك والذي دخل بخدمة العثمانيين من تأمين خيانة صديقه القديم جانبردي والذي كان على خلاف مع السلطان طومان باي وهو الذي أشار على السلطان سليم بالإلتفاف على جيش المماليك. وقد علم طومان باي بالخيانة بعد فوات الأوان وتردد بمعاقبته خوفا من أن يدب الخلل في صفوف الجند
قام السلطان العثماني بعملية تمويهية بعيد اكتشافه للخطة المصرية, بأن أظهر نفسه سائرا نحو العادلية ولكنه التف وبسرعة حول جبل المقطم ورمى بكل ثقله على المماليك بكان المعركة وكانت تلك حيلة جانبردي الغزالي الذي أبلغ خاير بك ذلك, فوقعت المواجهة بتاريخ 29 ذي الحجة 922 الموافق22 يناير 1517

Masrawya
16-09-2008, 11:24 PM
معركة الريدانية

ابن طيبة
16-09-2008, 11:29 PM
الف مبروك يا مصراوية
صح الاجابة طبعا

قلب مصر
17-09-2008, 10:09 PM
الحلقة السابعة عشر

الملخص

هي معركة وقعت في 23 أغسطس 1514 بين قوات الدولة العثمانية بقيادة السلطان سليم ياوز الأول ضد قوات الدولة الصفوية بقيادة إسماعيل الأول انتهت بانتصار القوات العثمانية واحتلالها مدينة تبريز عاصمة الدولة الصفوية وأدت إلى وقف التوسع الصفوي لمدة قرن من الزمان وجعلت العثمانيين سادة الموقف, وأنهت ثورات العلويين داخل الإمبراطورية

ملخص المعركة

بعدما فرغ السلطان سليم من مشاكله مع إخوته وعقد الصلح مع جيرانه الأوربيين لاسيما مع المجر, أمر بحصر عدد الشيعة المنتشرين في الولايات المتاخمة لبلاد العجم بشرق الأناضول وقتلهم جميعا ويقال إن عددهم حوالي 40 ألفا من القزل باش ردا على مجازر الصفويين للسنة بالعراق وتبريز وأذربيجان, وحتى يقضي على أي تمرد قد يحدث مستقبلا .

ثم جمع السلطان سليم الأول رجال الحرب والعلماء والوزراء في مدينة أدرنة في (19 من المحرم 920هـ= 16 من شهر مارس 1514م)، وذكر لهم خطورة إسماعيل الصفوي في إيران، وأنه اعتدى على حدود الدولة العثمانية، وأنه عامل بعنصرية في دولته أهل السنة والجماعة في وسط آسيا والهند وأفغانستان ويجب الذب عن إخوانهم في تركيا والعراق ومصر. ولهذا يرى ضرورة الجهاد المقدس ضد الدولة الصفوية. ولم يجد السلطان العثماني صعوبة في إقناع الحاضرين بضرورة محاربة الصفويين ، وخرج بعد 3 أيام من هذا الاجتماع على رأس جيش كبير من أدرنة إلى إستانبول متجها إلى الأناضول الشرقي فتبريز بعد أن أوكل أمر إستانبول لابنه سليمان

يا ترى مين عرف وحيسبق بالحل

أحلى كلمة
17-09-2008, 10:11 PM
معركة جالديران

أحلى كلمة
17-09-2008, 10:12 PM
يا ترى الحل صح يا قلب مصر :f:

قلب مصر
17-09-2008, 10:14 PM
إجابة صحيحة يا أحلى كلمة :hey: :hey:

هي معركة جالديران

مبروك أحلى نقطة معانا لأحلى كلمة :f:
وعقبال يارب ما تكملي أول مجموعة نقاط ليكي في المسابقة
الف الف مبروك يا قمر

أحلى كلمة
17-09-2008, 10:25 PM
ألف حمد وشكر انى لحقتها

ربنا يخليكى يا قلب مصر يا قمر

هو التوقيت ده حلو قوى :good:

ياريت المسابقة تنزل كل يوم فى نفس التوقيت

وانا متابعة معاكوا

وميرسيى حبيبتى

وتسلم ايدك على المسابقة :f2:

قلب مصر
17-09-2008, 10:38 PM
ويخليكي يا رب يا أحلى كلمة
إن شاء الله المسابقة تنزل في التوقيت دا كل يوم
وهي ميعادها بإذن الله من 11.00 - 11.30 مساءا
استنينا بقى وتابعينا وان شاء الله تلحقيها كل يوم
كل سنة وانتى طيبة ونور وندى حلوين وبخير يارب
:f: :f:

أحلى كلمة
17-09-2008, 10:42 PM
ان شاء الله هتابع كل يوم

وكل سنة وانتى طيبة حبيبتى و بخير وسعادة

وسليميلى على الاولاد وبوسيهوملى

:f2: :f2: :f2:

ابن طيبة
17-09-2008, 11:12 PM
الف مبروك اختنا احلي كلمة

ابن طيبة
18-09-2008, 11:02 PM
الحلقة الثامنة عشر

الملخص
معركة وقعت بين الدولة العثمانية والمجر. كان يقود قوات العثمانيين الخليفة سليمان القانوني أما المجريون فكان يقودهم ملكهم لايوش الثاني (لويس الثاني). قدر عدد جنود الجيش العثماني بحوالي 100 ألف جندي وعدد من المدافع و800 سفينة، بينما قدر عدد جنود المجر حوالي 200 ألف مقاتل.
أدى انتصار العثمانيين في هذه المعركة إلى إحكام سيطرتهم على المجر وفتح عاصمتها بودابست والقضاء على ما كان يعرف باسم مملكة هنجاريا. عانى العثمانيون كثيرا بعد فتح المدينة من غارات المسيحيين المتتالية عليها.
حتى هذا اليوم، يعتبر المجريون هزيمتهم في هذه المعركة شؤما عليهم ونقطة سوداء في تاريخهم. على الرغم من انقضاء أكثر من 400 عام إلا أن هناك مثل شائع لدى الهنجاريين «أسوأ من هزيمتنا في ...............» ويضرب عند التعرض لحظ سيء.
ملخص المعركة
في صباح يوم اللقاء الموافق (21 من ذي القعدة 932هـ= 29 من أغسطس 1526م) دخل السلطان سليمان بين صفوف الجند بعد صلاة الفجر، وخطب فيهم خطبة حماسية بليغة، وحثهم على الصبر والثبات، ثم دخل بين صفوف فيلق الصاعقة وألقى فيهم كلمة حماسية استنهضت الهمم، وشحذت العزائم، وكان مما قاله لهم: "إن روح رسول الله صلى الله عليه وسلم تنظر إليكم"؛ فلم يتمالك الجند دموعهم التي انهمرت تأثرًا مما قاله السلطان.
وفي وقت العصر هجم المجريون على الجيش العثماني الذي اصطف على ثلاثة صفوف، وكان السلطان ومعه مدافعه الجبارة، وجنوده من الإنكشاريين في الصف الثالث، فلما هجم فرسان المجر وكانوا مشهورين بالبسالة والإقدام أمر السلطان صفوفه الأولى بالتقهقر حتى يندفع المجريون إلى الداخل، حتى إذا وصلوا قريبًا من المدافع، أمر السلطان بإطلاق نيرانها عليهم فحصدتهم حصدًا، واستمرت الحرب ساعة ونصف الساعة في نهايتها أصبح الجيش المجري في ذمة التاريخ، بعد أن غرق معظم جنوده في مستنقعات وادي ........ ومعهم الملك لايوش الثاني وسبعة من الأساقفة، وجميع القادة الكبار، ووقع في الأسر خمسة وعشرون ألفًا، في حين كانت خسائر العثمانيين مائة وخمسين شهيدًا، وبضعة آلاف من الجرحى

أم أحمد
18-09-2008, 11:03 PM
معركة موهاج

زهــــراء
18-09-2008, 11:07 PM
ياختي عليها :girl12:..أنا دخلت أقرأ السؤال لقيت الإجابة ..بركاتك ياأم أحمد :d

hazem3
18-09-2008, 11:08 PM
هههههههههههههههههههههه

وانا بس انا سكت انا قلت حلو

بتاعة موهاكتس
دي

أم أحمد
18-09-2008, 11:10 PM
ياختي عليها :girl12:..أنا دخلت أقرأ السؤال لقيت الإجابة ..بركاتك ياأم أحمد :d

انتي ايه اللي جايبك هنا
امشي يلا علي هناك

ابن طيبة
18-09-2008, 11:14 PM
تصدقي يا ام احمد
انا دورت عليك في كل القاعات
و اطمنت انك مش في اي قاعة
نزلت الحلقة
يا دوب دوست علي ok
لقيتك مجاوبة

طب انت تعرفي حد من اخوانا الجن؟؟!!!!!

الف مبروك الاجابة
و هارد لك لجميع الاعضاء
و لو حد عايز يفوز
يستاذن ام احمد

أم أحمد
18-09-2008, 11:16 PM
تصدقي يا ام احمد
انا دورت عليك في كل القاعات
و اطمنت انك مش في اي قاعة
نزلت الحلقة
يا دوب دوست علي ok
لقيتك مجاوبة

طب انت تعرفي حد من اخوانا الجن؟؟!!!!!

الف مبروك الاجابة
و هارد لك لجميع الاعضاء
و لو حد عايز يفوز
يستاذن ام احمد

ما كانش العشم يا استاذ معتز
كده كده حتي انت كمان ضدي
طيب مش جاية عندكم تاني
انتم الخسرانين

ابن طيبة
18-09-2008, 11:24 PM
ما كانش العشم يا استاذ معتز
كده كده حتي انت كمان ضدي
طيب مش جاية عندكم تاني
انتم الخسرانين

لا و الله يا اختنا ام احمد
ده لولا حضرتك ما كانش للمسابقة هذا الحضور الجميل
حضرتك تزيدي المسابقة تشريف
:f2:

قلب مصر
18-09-2008, 11:24 PM
مبروك يا أم احمد النقطة الجديدة :d

شكلك يا عيني حتاخدي عين حلوة في المسابقة دي

الف الف مبروك :f2:

قلب مصر
18-09-2008, 11:43 PM
النتيجة النهائية حتى الحلقة الثامنة عشرة

أم أحمد :f: 9:f:

ابن رشد :f: 3 :f:

مصراوية :f: 3 :f:

وريث من خير رع :f: 1 :f:

زهراء :f: 1 :f:

أحلى كلمة :f: 1 :f:

وريث من خبر رع
19-09-2008, 01:02 AM
أطالب إدارة المنتدى بوقف السيدة أم أحمد كل يوم من الساعة الحادية عشر وحتى الواحدة بعد منتصف الليل

هذا لكونها ساحبه الدرجات كلها بالرغم من إننا بنكون عارفين الحل

يعنى مش بترحم ولا بتسيب رحمته تنزل

عموما أمرى لله
ألف مبروك عليكى أم أحمد
بس أخوكى غلبان وبتاع تاريخ يعنى المفروض يكون الغلبنا فى المراتب العليا يعنى من التانى وانت نازله وأسيبلك الأول
ها

قلتى إيه؟

وحأديكى ربع جنية كمان

كدة يا أخونا إبن طيبة كانت زعلت ومشيه لازم يعنى تصالحها دلوقتى !!!

طيب كان يبقى بعد يومين

عموما مستمتع والله بكل الجو ده
أخوكم

مستمتع بس

ابن رشد المصري
19-09-2008, 11:11 PM
يعني ينفع كده .. هو ده اللي من 11 لـ 11 ونص؟

أحلى كلمة
19-09-2008, 11:15 PM
يظهر انه مفيش فزورة النهارده

قلب مصر
19-09-2008, 11:26 PM
أعتذر بشدة عن التأخير في حلقة النهاردة

نظرا لعدم تواجدي إلا من ربع ساعة فقط :)

الحلقة التاسعة عشر

الملخص

معركة دارت رحاها في مصر من 8 فبراير إلى 11 فبراير عام 1250 بين القوات الصليبية (الفرنج) بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا ( القديس لويس فيما بعد ). و القوات الأيوبية بقيادة الأمير فخر الدين يوسف و فارس الدين أقطاي الجمدار و ركن الدين بيبرس البندقدارى. و انتهت بانتصار قوات المماليك

ملخص المعركة

في الوقت الذي تحركت فيه الحملة الصليبية توفي الملك الصالح أيوب في ليلة (النصف من شعبان سنة 647هـ= 22 من نوفمبر 1249م) فقامت زوجته شجرة الدر بتدبير شئون الدولة بعد أن أخفت خبر موته؛ خوفا من حدوث فتنة بين صفوف المسلمين. وفي الوقت نفسه أرسلت إلى توران شاه ابن زوجها وولي عهده تحثه على مغادرة حصن كيفا، بالقرب من حدود العراق، وعلى سرعة القدوم إلى مصر ليعتلي عرش البلاد خلفا لأبيه.

تسربت أنباء وفاة الملك الصالح أيوب إلى الصليبيين فبدءوا في التحرك، وتركوا دمياط، وزحفوا جنوبا على شاطئ النيل الشرقي لفرع دمياط، وسفنهم تسير حذاءهم في النيل، حتى وصلوا إلى بحر أو قناة أشموم المعروف اليوم باسم "البحر الصغير"، فصار على يمينهم فرع النيل، وأمامهم قناة أشموم التي تفصلهم عن معسكرات المسلمين القائمة عند المدينة

وتعين على الصليبيين لمواصلة الزحف أن يعبروا فرع دمياط أو قناة أشموم فاختار لويس التاسع القناة، فعبرها بمساعدة بعض الخونة، ولم يشعر المسلمون إلا والصليبيون يقتحمون معسكرهم، فانتشر الذعر بين الجند المصريين، واقتحم الصليبيون بقيادة "روبرت أرتوا" أحد أبواب المدينة، ونجحوا في دخول المدينة وأخذوا يقتلون المصريين يمينا وشمالا حتى وصلت طلائعهم إلى أبواب قصر السلطان نفسه، وانتشروا في أزقة المدينة، حيث أخذ الناس يرمونهم بالأحجار والطوب والأسهم.
وبينما هم على هذا الحال ظانين أن النصر صار بين أيديهم حقيقة لا خيالا واطمأنت نفوسهم إلى هذا النجاح والظفر، انقض المماليك البحرية بقيادة "بيبرس البندقداري" على الصليبيين وهم في نشوتهم وغرورهم وذلك في (4 من ذي القعدة 647هـ= 8 من فبراير 1250م)، فانقلب نصرهم إلى هزيمة، وأوسعهم المماليك قتلا حتى أهلكوهم عن آخرهم تقريبا بما في ذلك الكونت أرتوا نفسه.

وفي اليوم التالي للمعركة عقد الأمير فارس الدين أقطاي القائد العام للجيش المصري مجلس الحرب، عرض فيه على ضباطه معطف الكونت أرتوا ظنا منه أنها سترة الملك، وأعلن أن مقتل الملك يتطلب مهاجمة الصليبيين على الفور، مبررا ذلك بقوله: "إن شعبا بدون ملك جسم بلا رأس، لا يُخشى منه خطر، وعلى ذلك أعلن أنه سيهاجم الجيش الصليبي بلا تردد".

وفي فجر يوم الجمعة (8 من ذي القعدة 647هـ= 11 من فبراير 1250م) بدأ الجيش المصري هجومه على معسكر الفرنج، لكن الملك لويس تمكن من الثبات بعد أن تكبد خسائر فادحة، وبذلك انتهت المعركة ، وهي المعركة التي أيقن الصليبيون بعدها أنهم لن يستطيعوا البقاء في مراكزهم، وأن عليهم الانسحاب إلى دمياط قبل فوات الأوان.

hazem3
19-09-2008, 11:29 PM
المنصورة

hazem3
19-09-2008, 11:30 PM
طلعا مش المدينة المعركة

أحلى كلمة
19-09-2008, 11:30 PM
معركة المنصورة

أحلى كلمة
19-09-2008, 11:32 PM
سبقتنى يا سامح

مبرووووك يا مكتسح هههههههه

hazem3
19-09-2008, 11:34 PM
الرحممممممممممممممممممممة

سامح ميييييييييييييييين انتوا مركبين نضارات المرة الخامسة الي تقولولي سامح

ماشي يا مكتسحة شايفة كل حاجة الا اسمي

قلب مصر
19-09-2008, 11:56 PM
صح يا سامح معركة المنصورة :huh:
هو ايه موضوع سامح :hop:

خلاص متزعلش صح يا حازم الثالث :hey:
وألف ألف مبروك على النقطة الجديدة معانا في المسابقة :evil:

ابن رشد المصري
20-09-2008, 11:58 AM
هههههه
مبروك يا حازم
تعرف اني أنا كمان قالولي مرة يا سامح؟ :biggrin:

أحلى كلمة
20-09-2008, 07:40 PM
الرحممممممممممممممممممممة

سامح ميييييييييييييييين انتوا مركبين نضارات المرة الخامسة الي تقولولي سامح

ماشي يا مكتسحة شايفة كل حاجة الا اسمي

ههههههههههههههه

لا والله ما تزعل يا سامح يووه قصدى يا حازم

وبعدين يعنى حازم وسامح هما تقريبا نفس الحروف بس متلخبطين

بس هو فى حل للمشكلة دى

انك ممكن تغير اسمك

معلش بقى ماتزعلش حظك معايا كده :f2:

قلب مصر
20-09-2008, 10:04 PM
الحلقة العشرون

الملخص

لما بدأت في الأفق تلوح نذر اضمحلال الدولة العثمانية في القرن 12 هـ 18م، وتظهر على ملامحها وقسمات وجهها آيات الضعف والوهن؛ تطلعت روسيا إلى التوسع على حساب العثمانيين، وإقامة وجود عسكري بحري لها على الساحل الشمالي للبحر الأسود، ثم بسط نفوذها وسيطرتها العسكرية على منطقة المضايق، وتمكين سفنها من عبور البوسفور والدردنيل وقت السلم والحرب، دون أية شروط إلى البحار الدافئة.

ولتحقيق هذه الأهداف اشتبكت روسيا في سلسلة من الحروب المتصلة ضد الدولة العثمانية، إما بمفردها وإما بالتحالف مع دول معادية للعثمانيين؛ بقصد إنهاكها، ومنعها من أن تجدد قوتها أو تلتقط أنفاسها اللاهثة؛ حتى تسقط فاقدة الوعي والإدراك، مستنفدة الجهد والموارد، فيسهل اقتسام جسدها المنهك بين الدول المتصارعة لالتهامها

و في عام 1853 و قعت هذه المعركة علي خلفية ما قلناه سابقا بين روسيا و الدولة العثمانية و انتهت بتحطيم الاسطول العثماني

ملخص المعركة

أعلنت الدولة العثمانية الحرب على روسيا في (1 من المحرم 1270هـ = 4 من أكتوبر 1853م)، وأرسلت قسمًا من أسطولها البحري إلى ميناء على البحر الأسود، وكان يتألف من ثلاث عشرة قطعة بحَرية بقيادة "عثمان باشا"، ثم وصل إلى الميناء بعض القطع البحرية الروسية في (18 من المحرم 1270هـ = 21 من أكتوبر 1853م) بقيادة "ناخيموف" قائد الأسطول الروسي، لتكشف مواقع الأسطول العثماني، وتعرف مدى قوته، وظلت رابضة خارج الميناء، محاصرة للسفن العثمانية، وأرسل ناخيموف إلى دولته لإمداده بمزيد من القطع البحرية، فلما حضرت جعل أربعًا من سفنه الحربية خارج الميناء؛ لتقطع خط الرجعة على السفن العثمانية إذا هي حاولت الهرب.

ولما توقع "عثمان باشا" غدر الأسطول الروسي، أمر قواده وجنوده بالاستعداد والصبر عند القتال، على الرغم من تعهُّد نيقولا قيصر روسيا ووعده بعدم ضرب القوات العثمانية إلا إذا بدأت هي بالقتال، لكن القيصر حنث في وعده؛ إذ أطلقت السفن الروسية النيران على القطع البحرية العثمانية التي كانت قليلة العدد وضئيلة الحجم إذا ما قورنت بالسفن الروسية، وذلك في (28 من صفر 1270هـ = 30 من نوفمبر 1853م)، وأسفرت المعركة عن تدمير سفن الدولة العثمانية، واستشهاد أكثر بحارتها.

يا ترى ما اسم المعركة التي تحدثنا عنها ؟

hazem3
20-09-2008, 10:09 PM
سينوب

hazem3
20-09-2008, 10:10 PM
عركة سينوب