يمنع منعا باتا وضع روابط تحميل لأي موسيقى أو أغاني أو برامج أو أي ملفات أو مواد ذات حقوق ملكية فكرية
وأي مشاركة مخالفه لحقوق الملكية الفكرية والنسخ والتوزيع مهما كانت سيتم حذفها وإيقاف عضوية صاحبها فورا
برجاء مراجعة قوانين المنتدى

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الجزء الخامس( مسلموا الصين وروعة المساجد)

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الجيزه
    العمر
    28
    المشاركات
    109

    الجزء الخامس( مسلموا الصين وروعة المساجد)

    السيدات والساده اهلا بكم من جديد في الجزء الخامس الذي سوف نتناول فيه الحديث عن ( مسلمو ا الصين)( وروعة تشيد المساجد)
    اولا : دخول الاسلام الصين
    دخول الإسلام إلى الصين :
    دخل الإسلام إلى مناطق ما يُعرف اليوم ـ بجمهورية الصين الشعبية ـ بقيادة القائد قتيبة بن مسلم أثناء الدولة الأموية ، فاتجه نحو " بلخ " ففتحها عام 86هـ ثمُ اتجه نحو " صفد ، مرآخاه ، بخارى ، كاسكان وخجندة "، فبعد ضمّه لهذه المناطق إلى الدولة الإسلامية توجّه على رأس جيش كبير إلى الصين وفي فترة حرجة على المسلمين حينما توفّي أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك. وبالرغم من علمه وهو في الطريق بوفاة الوليد إلا أنه مضى في سبيله حتى قرب من الصين وبعد أن دارت بينه وبين الصينيين عدة مراسلات، قال ملك الصين موجها كلامه إلى المسلمين : " انصرفوا إلى صاحبكم فقولوا له ينصرف فإني عرفت حرصه وقلة أصحابه وإلا أبعث إليكم من يهلككم ويهلكه ." فقال له هبيرة ـ رسول قتيبة ـ: كيف يكون قليل الأصحاب مَنْ أوّل خيله في بلادكم وآخرها في منابت الزيتون؟ كيف يكون حريصاً من عرف الدنيا قادراً عليها وغزاك؟ وأمّا تخويفك بالقتل فإن لنا آجالاً إذا حضرت فأكرمها القتل فلسنا نكرهه ولا نخافه. فأجابه ملك الصين: فما الذي يُرضي صاحبك؟ فقال له هبيرة : إنه قد حلف ألا ينصرف حتى يطأ أرضكم ويختم ملوككم ويُعْطَى الجزية. فقال الملك: فإنا نخرجه من يمينه، نبعث إليه بتراب من تراب أرضنا فيطؤه، ونبعث ببعض أبنائنا فيختمهم، ونبعث إليه بجزية يرضاها ـ ثم دعا بصحاف من ذهب فيها تراب وبعث بحرير وذهب وأربعة غلمان من أبناء ملوكهم ـ ، ثم أجاز الوفد فساروا حتى قدموا على قتيبة، فقبل الجزية وختم الغلمان وردهم ووطئ التراب، ثم عاد بعد ذلك إلى خراسان منتصراً ، فتمّ بذلك فتح الصين .
    وقد دخل الإسلام إلى الصين في وقت مبكر من القرن الثامن الهجري ، وصار المسلمون الصينيون بعد ذلك أهم عنصر في الحكم المغولي.
    مسلمو الصّين وقوميّاتهم :
    http://up.haridy.org/storage/0510hunli.jpg
    يبلغ عدد مسلمي الصين حوالي 20 مليونا طبقا لإحصاءات غير رسمية،ولكن في الواقع يبلغ عدد سكان الصين بما يقرب مائة مليون نسمه او يزيد عنها قليلا . وتعدُّ الأقلية المسلمة في الصين ثاني أكبر أقلية إسلامية في آسيا بعد الهند، حيث تبلغ نسبتهم 11% من إجمالي سكان الصين .
    ويعيش مسلمو الصين بين عدّة قوميات وهي : ( الهوي ـ الأويوغور ـ الكازاك ـ القيزغيزـ التتار ـ الطاجيك ـ السالار ـ تونج هسيانج ـ باو- آن- الأوزبك ) ، فأغلبية المسلمين من أبناء قومية " هوي " وهو الشعب الذي ينتمي إلى أصول عربية وفارسية ويقدر عدد هؤلاء" الهويين" بعشرة ملايين ونصف مليون نسمة. أما " الويغوريون " ذوو الأصول التركية يبلغ عددهم خمسة ملايين ونصف ، والقومية الثالثة هم " الكازاك " ، وأما الباقون فأعدادهم قليلة ومنتشرون في مناطق متعدّدة .
    يعيش " الأويوغوريون والكازاك والقيزغيرـ والطاجيك والأوزبك والتتار" جميعاً في مناطق الغرب ، وتضمهم إلى حد كبير مقاطعة" سينكيانغ" ومعناها بالصينية " الوطن الجديد " وهي إقليم تركستان الإسلامية الشرقية .
    أما القوميات الثلاث الأخيرة فهي موزعة في مناطق وسط الصين، وطبقا للدستور الصيني فإن مقاطعتي " سينكيانغ (مركز الأويوغوريون) ونينج هشيا (مركز الهويين ) تتمتعان بنظام الحكم الذاتي الذي يفترض فيه قدر كبير من الاستقلال الداخلي. وجميع مسلمي الصين هم سنيون على المذهب الحنفي ومقاطعة كانسو أهلها هم أشد المسلمين تمسكاً بالسنة...
    اما عن انظمة المسلمون في الصين بينقسم الي نظامينوشوف نتناولهم كما يلي..
    اولا : النظام الاول_مسلمون قومية (( هوي))
    http://up.haridy.org/storage/0327musilinhuizu.jpg


    المسلمون الصينيون من قومية هوي يجتمعون في المسجد
    خلال عملية تصيين الإسلام، تشكل تدريجيا نظامان للمسلمين استنادا إلى أسباب دخولهم الصين ونشاطاتهم المهنية ومناطق إقامتهم. الدي
    النظام الأول: المسلمون المنتمون إلى أربع قوميات: هوي، وسالار، ودونغشيانغ، وباوآن. أسلافهم قدموا إلى الصين من بلاد العرب والفرس وآسيا الوسطى عبر طريق الحرير البري والبحري لغرض التجارة، أو كانوا جنودا وحرفيين ضمن الجيش المنغولي، واستوطنوا الصين، وتزاوجوا مع أبناء القوميات الصينية المحلية، وتكاثروا. لقد انتشر الإسلام في أنحاء الصين سلميا مع تنقل المسلمين، والإسلام في الصين عقيدة دينية وأسلوب حياة. لعب الإسلام في الصين دورا كبيرا في تشكيل القوميات الإسلامية في الصين والتي اتخذت من الإسلام نواة للانتماء القومي، وقد تمثل هذا رئيسيا في الأنظمة القومية والفكر، والعادات والتقاليد الثقافية، التي تتخذ أصول وشريعة الإسلام محورا لها. قومية هوي أكبر القوميات الأربع من حيث العدد، كما أنها أكثرها انتشارا وتنقلا. بعد أسرة مينغ الملكية، ومع تنقل أبناء قومية هوي المستمر، تشكلت تدريجيا 6 مناطق رئيسية في الصين يقطنها أبناء قومية هوي، وهي منطقة جنوب نهر اليانغتسي التي تتوسطها نانجينغ وسوتشو؛ ومنطقة قاننينغتشينغ المحاطة بخهتشو، ديداو، شينينغ؛ ومنطقة قوانتشونغ المحاطة بتشانغآن؛ ومنطقة يوننان؛ ومنطقة ييلويوي التي تتخذ بكين مركزا لها؛ وغيرها من المناطق.الدينية الكبيرة،


    النظام الثاني: المسلمون الصينيون من قومية دونغشيانغ

    http://up.haridy.org/storage/0327dongxiangzu.jpg


    المسلمون الصينيون من قومية دونغشيانغ

    النظام الثاني: المسلمون التابعون لست قوميات هي: ويغور، وقازاق، وأوزبك، وطاجيك، وقرغيز، وتتار، وهذه القوميات تتوزع في منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم رئيسيا. إن شينجيانغ أرض مترامية الأطراف ومتعددة القوميات، كانت في التاريخ ذات بيئة دينية معقدة، حيث كثرت بها الممالك الصغيرة، وترتبط شينجيانغ بعلاقات قوية مع الدول الإسلامية المجاورة لها في مجال الانتماء القومي والديني وفي الاقتصاد والثقافة والعادات والتقاليد، ولكن شينجيانغ لم تنفصل عن سلطة الحكومة المركزية الصينية في التاريخ أبدا. انتشر الإسلام في شينجيانغ بعد صراع طويل مع البوذية والأديان الأخرى وقوى سياسية مختلفة. وانتشار الإسلام في شينجيانغ يختلف تماما عن المناطق الأخرى من نواح عديدة:الدينية الكبيرة،
    أولا، تأثر نهوض وانهيار حكم شينجيانغ الموحدة سياسيا ودينيا بتطور وتدهور قوي خوجه (عائلة كبيرة في شينجيانغ حينذاك)- ايشان (طائفة إسلامية بشينجيانغ حينذاك). في القرن الثالث عشر على وجه التقريب، بدأ أبناء وأحفاد الشيخ بهاري شجاع الدين، وأسلاف خوجه رشيد يدعون إلى مذهب ايشان في منطقة لهبو تشيهتاي الواقعة ما بين توربان ويويتيان. كان جنكيز خان نفى الشيخ بهاري شجاع وخوجه رشيد إلى هاراخهلينغ، وأخيرا تعاظمت قوة خوجه- ايشان وتطورت من النفوذ الديني إلى كتلة سياسية مسيطرة على السلطة حتى تم توحيد شينجيانغ في أسرة تشينغ. هذا أول اختلاف لتطور الإسلام في شينجيانغ عن القوميات الإسلامية في المناطق الداخلية.الدينية الكبيرة، اعتناق كل قومية الويغور وا
    ثانيا، تقديس خوجه- ايشان. عائلة خوجه ذات مرتبة ايشان (مرتبة دينية)، وايشان لها قداسة خوجه (قداسة دنيوية). بفضل مساهمات عائلة خوجه تطورت طائفة ايشان والايشانية في منطقة شينجيانغ بصورة كافية، وفي الوقت نفسه حصلت على سلطات إقطاعية أكبر، وأيضا تغلغل تأثير الإسلام في نواحي الحياة الاجتماعية لقومية الويغور. في الفترة ما بين القرن الخامس عشر إلى القرن السابع عشر، أصبحت طائفة ايشان الركيزة الرئيسية لنظام الرقيق في منطقة الويغور، وبلغت حركة زيارة "ماتشا" (ضريح الشيخ) التي تعتبر من أهم مضامين عبادة خوجه- ايشان إلى القمة. تشتهر شينجيانغ في العالم الإسلامي بتعميم "ماتشا" على نطاق واسع، وأعدادها كثيرة، وأشكالها متنوعة، ومضامين تقديس "ماتشا" معقدة، والروايات حول أصحاب الأضرحة غريبة. دمج خوجه- ايشان عبادة الأولياء في إجلال "ماتشا"، وزعم أن "ماتشا" موقع مقدس، تقام فيه نشاطات دينية هامة، والحقيقة أنهم كانوا يرشدون الذين يعبدون ايشان إلى تقديس أحفاد خوجه – ايشان أكثر بواسطة دعوتهم إلى تقديس خوجه- ايشان الراحل، وبذلك يحصلون على مصالح اقتصادية وسياسية. بطبيعة الحال، في هذه البيئة تطور النفوذ الديني لخوجه- ايشان فأصبح نظاما للرقيق.الدينية الكبيرة، اعتناق كل قومية الويغور وا
    ثالثا، تطور التعليم الديني بصورة غير مسبوقة. في النصف الأول للقرن العاشر، تأسس أول معهد للعلوم الإسلامية في تاريخ الإسلام بالصين في شينجيانغ، وفيما بعد شهد التعليم الإسلامي تطورا أكثر، ففي فترة عهد مملكة يارقان على سبيل المثال، تم ترميم بعض المعاهد الإسلامية العريقة إضافة إلى تأسيس أكثر من عشرة معاهد إسلامية جديدة. كانت تدرس فيها اللغة العربية، واللغة الفارسية، وتفسير القرآن الكريم، والفقه الإسلامي، وأصول الإسلام، وتاريخ الإسلام إضافة إلى علم المنطق، وقواعد اللغة العربية ودواوين الشعر لعلماء الصوفية والفلسفة الإسلامية، وأعدت هذه المعاهد الإسلامية كثيرا من رجال الدين، والأدباء، مما زاد من تأثير الإسلام في المجتمع.الدينية الكبيرة، اعتناق في بادئ الأمر كان هناك فرق كبير بين شينجيانغ والمناطق الأخرى في عملية انتشار وتطور الإسلام. حتى أواسط وأواخر أسرة تشينغ(1616-1911)، وبسبب الفصل بين السياسة والدين أصبحت الظروف الأولية لانتشار وتطور الإسلام في شينجيانغ متشابهة مع المناطق الأخرى في الصين، وبالتالي أخذ يتطور الإسلام في الصين تحت بيئة واحدة على وجه التقريب. على صعيد الاقتصاد، وبسبب إقامة القوة العسكرية في شينجيانغ في أسرة تشينغ هاجر عدد غير قليل من المسلمين بمناطق الصين الداخلية إلى شينجيانغ، مما عزز التبادل الاقتصادي بين شينجيانغ وبين المناطق الداخلية، وبين المنطقة الزراعية بجنوب شينجيانغ والمنطقة البدوية بشمال شينجيانغ، حتى جعل تطور الاقتصاد في شينجيانغ على نفس المستوى. وتأثرا بتغير النظام الإسلامي الصيني في الفصل بين الحكم الديني والحكم السياسي، والفصل بين إدارة الشؤون الدينية والقضاء الشرعي طرأت تغيرات على فعالية الفقه الإسلامي. ثم بسبب تدهور قوي خوجه- ايشان، وانتهاء الاختلاف بين الطوائف الدينية الكبيرة، اعتنق كل قومية الويغور والقوميات الأخرى الإسلام، فشرع الإسلام في الصين يتطور في ظروف مماثلة في بداية القرن العشرين بغض النظر عن الطائفة.الدينية الكبيرة، فظل الإسلام يتطور في شينجيانغ وكذلك في المناطق الداخلية رغم الفروق التي بينهما.

    مهما طال الحديث عن مسلمي الصين فلا ينتهي ولكن سوف نحاول ان نقوم بتغطيه بسيطه عن التعليم للمراءه المسلمه في الصين
    التعليم والمراءه المسلمه في الصين..
    http://up.haridy.org/storage/0510muslim.jpg

    المراءه الصينيه المسلمه والتعليم

    خلال الأربع سنوات التي تقضيها الطالبة في
    المدرسة تتلقى تعليما نظاميا
    حسب برامج التدريس الرسمية، وتتم سلسلة من المناهج الدراسية الهامة، منها: ((اللغة العربية)) و((تلاوة القرآن الكريم)) و((الحديث النبوي)) و((المعارف العلمية)) و((العقيدة الدينية)) و((قواعد اللغة العربية)) و((تفسير القرآن الكريم)) و((الشريعة الإسلامية)) و((القراءة والكتابة بالعربية)) و((اللغة الصينية)) و((اللغة الإنجليزية)) و((العلوم السياسية)) و((تاريخ الصين والعالم)) و((العلوم الرياضية)) و((معارف الكمبيوتر)) وغيرها. وتنقسم الدراسة إلى مرحلتين: في المرحلة الأولى، أي السنة الأولى والثانية، تدرس الطالبات بشكل رئيسي المعارف الأساسية للغة العربية والعلوم الدينية التي لا بد أن تجيدها كل طالبة تريد أن يبلغ مستواها المعايير المطلوبة في الدين والمجتمع، حتى يمكنها أن توجه سلوكياتها هي وأهلها بالمعارف التي تعلمتها في المدرسة. وفي المرحلة الثانية، أي في السنة الثالثة والرابعة، تسعي إدارة المدرسة إلى تكوين كفاءات نسائية متمكنة من المعارف الدينية وقادرة على تولي مهمات توجيه الآخرين بالعلوم الإسلامية والاجتماعية الأساسية. وعلى ضوء هذا التخطيط رسخت إدارة المدرسة لنفسها مكانة جيدة في قطاع التعليم القومي، حيث أصبحت المدرسة الصينية العربية للفتيات في لينشيا مهدا للمعلمات العاملات في التعليم الإسلامي بالصين.
    قالت ما شيو لان، مديرة المدرسة إن الاهتمام الأول في تعليم الطالبات يرتكز على نقطتين: الأولى هي العقيدة الإسلامية التي تمثل أساسا راسخا لجميع سلوكيات الطالبات في حياتهن الدينية وأعمالهن المستقبلية، والثانية هي القدرة على التعبير باللغة العربية، والقدرة هنا لا يُقصد بها الحوار العادي بالعربية، وإنما الخطابة باللغة العربية الفصحى في الأماكن العامة، إذ إنها ضرورية بالنسبة لمن تعمل منهن إمامة مسجد أو تتخصص في الشؤون الدينية. وفي هذا الصدد ابتكر السيد ما تشي شين أسلوبا تعليميا جديدا يوجه الطالبات إلى فهم التعبيرات العربية من خلال فهمهن الصحيح لمعانيها في اللغة الصينية، وهذا يختلف عن أسلوب التعليم التقليدي الذي يقوم على فهم المعاني من اللغة العربية مباشرة، وهذا الأسلوب الجديد فعال في تقوية القدرة التعبيرية لدى الطالبات.
    لقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قبل أربعة عشر قرنا: "طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة". واليوم هذا الكلام العظيم يطبع في ذهن كل طالبة منذ أول يوم تلتحق فيه بالمدرسة الصينية العربية للفتيات، فتبذل قصارى جهدها في التعلم والتقدم، وبالتالي تزداد الطالبات فيها علما وخلقا. والطالبات يدركن إدراكا تاما أنهن يدرسن اليوم ليس من أجل مصلحتهن الذاتية فقط، وإنما من أجل تحقيق أحلام المسلمات الصينيات السامية في مشاطرة الرجال في جميع الأعمال الاجتماعية على قدم المساواة، وتقديم مساهمات في دفع ازدهار الوطن الأم. وحتى الآن أنجزت 266 طالبة دراستهن الكاملة لمدة أربع سنوات متواصلة، و18 طالبة سافرن إلى ماليزيا وباكستان واليمن والإمارات العربية المتحدة وغيرها لمواصلة الدراسة في الجامعات الإسلامية المشهورة. و197 طالبة منهن يشتغلن في مواقع عمل مختلفة، مثل المساجد وشركات التجارة الخارجية، ولكن معظمهن يعملن في قطاع التعليم كمدرسات للغة العربية والعلوم الدينية. وقبل فترة غير بعيدة ذهبت 22 خريجة من هذه المدرسة إلى المناطق الإسلامية في مقاطعة يوننان الواقعة في جنوب غربي البلاد، حيث تولين مهمات التعليم في مدارس البنات هناك، وعملهن لقي ترحيبا واسعا من المسلمين المحليين.
    وبالإضافة إلى المدرسة الصينية العربية للبنات بلينشيا، توجد في مقاطعة قانسو مدرسة مماثلة أخرى تتمتع بشهرة كبيرة أيضا في تعليم البنات المسلمات
    ، وهي مدرسة تشونغده الصينية العربية للبنات، التي افتتحت في يونيو عام 2004 بمدينة لانتشو حاضرة المقاطعة، تحت رعاية جمعية تنمية الثقافة الإسلامية لمدينة لانتشو وبمساعدة مالية من رجال الأعمال المسلمين المحليين. بفضل جهود الجميع شهدت المدرسة تطورا سريعا منذ ولادتها، فقد ارتفع عدد الطالبات فيها من ثلاثين طالبة في البداية إلى مائة وخمسين طالبة حاليا، والأكثرية منهن نساء متوسطات العمر، والباقيات فتيات صغيرة ونساء تجاوزن الخمسين من العمر. وازداد عدد المدرسات إلى سبع، ست منهن مدرسات متفرغات. والتعليم في المدرسة مجاني. وتدرس الطالبات فيها بشكل رئيسي اللغتين العربية والصينية والعلوم الدينية الأساسية، فضلا عن تلاوة القرآن الكريم وتفسيره. وإلى جانب تعليم الطالبات كيفية التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم، تهتم إدارة المدرسة بتوجيه سلوكياتهن وفقا لتعاليم الإسلام الأصيلة، كي تجعلهن قدوة نموذجية في الأسرة والمجتمع، وتلك الأعمال تحظى بتقدير من الحكومة والشعب

    http://up.haridy.org/storage/huiwedding04.jpg
    وبعد ما قمنا بعرض ماتوفر لدي من معلومات عن تعليم المراءه هيا ننتقل الي عادات وتقاليد الزواج الاسلامي في الصين .. تابعوا..

    http://up.haridy.org/storage/huiwedding.jpg



    عدات وتقاليد الزواج السلامي ف يالصين

    يعتبر الزواج بالنسبة للابناء المسلمين لقومية هوي الصينية احدى اهم المناسبات في حياتهم، ويشبه كثير من المسلمين المسنين تزويج ابنائهم بانزال الاعباء عن كواهلهم تعبيرا عن الالتزام بمسئولياتهم إزاء أبنائهم. لذلك يهتم جميع المسلمين بهذه المناسبة المهيبة. وبسبب انتشار مسلمي هذه القومية في مختلف أنحاء البلاد اختلفت عادات ومراسيم الزواج باختلاف المناطق وظروفها الواقعية، لكن معظم تقاليد الزواج للمسلمين الصينيين تتفق مع طقوس الدين الاسلامي وتعليماته لا سيما يتعلق بدفع المهر وتقديم الهدايا وتحديد موعد حفلة الزواج ومراسيمها وغيرها من الانشطة الاخرى .
    هناك كلام يردده المسلمون الصينيون يقول" الورد يلفت أنظار الجميع " هذا يعني أن الفتاة في العائلة المسلمة عندما تبلغ سبعة عشر عاما من عمرها اي سن الرشد تبدأ العائلات الاخرى التي ترضي بها ايفاد الوسطاء الى أبويها لخطبتها. وفي معظم الاحوال وقبل زيارة أسرة الفتاة يستعد الوسيط معه هدية تتكون من الشاي والحلويات وغيرهما، وأثناء اللقاء في بيت الفتاة يطلع الوسيط أبوي الفتاة على جميع الأحوال والمعلومات المتعلقة بعائلة الشاب بما فيها صورته وخصائصه الشخصية ومستواه الثقافي وأحواله الصحية وغيرها. وبعد حصل الوسيط على الموافقة الاولية
    من والدي الفتاة يبلغ عائلة الشاب يها ثم ينظم لقاءا بين الفتاة والشاب في مكان يتفق عليه الجانبان، كما يمكنه إذا إرتضى الطرفان أن ينظم لقاءا رسميا بحضور أفراد العائلتين تتبادلان من خلاله الهدايا وتتجاذبان الاحاديث عما يتعلق بالخطوبة بين الشاب والفتاة. ومع التطور الاجتماعي بدأ كثير من الشباب والفتيات يؤمنون بحرية الاختيار عن الحب. ولكنهم ما زالوا يلجأون لطلب مساعدة الوسطاء الذين يلعبون دور الجسر فيما بين الجانبين وعائلتيهما. ومهما كانت أشكال اللقاء فبمجرد حصول رضا الجانبين واتفاقهما على اقرار علاقة الحب فسيبدا الاستعداد لعقد الخطوبة

    عند الخطوبه :

    http://up.haridy.org/storage/huiwedding01.jpg

    يطلق المسلمون الصينيون على عقد الخطوبة اسم " السلام " أو" المبروك " ودائما ما تجري الخطوبة في يوم الجمعة حيث يحمل والدا الشاب الهدايا التي تضم الشاي بعدة أنواعه والحلويات ونقوع الفواكه والعنب المجفف والفول السوداني والسمسم وغيرها ويتوجهان بها الى بيت الفتاة بينما يحمل الشاب أزياء جميلة وجديدة باعتبارها هدية خاصة للفتاة، أما عائلة الفتاة فتقوم باعداد وجبة طعام فاخرة تضم اصنافا كثيرة وشهية لتكريم الضيوف. وأثناء حضورهم المأدبة يتبادل المضيف والضيوف أمام جميع الحضور التحية الرسمية ويقول بعضهما للبعض:" السلام عليكم عند الخطوبة". وبهذا الاسلوب يتم عقد الخطوبة رسميا بين العائلتين .
    المهر
    من المعتاد أن يكون حجم المهر الذي ستقدمه عائلة الشاب لعائلة الفتاة غير محدد بل يختلف باختلاف الظروف الاقتصادية لعائلات الشباب. وفي قديم الزمان كان حجم المهر لا يقل عن قيمة خمسين غراما من الفضة الخالصة ويمثل هذا التحديد مجرد احد القيود الاقتصادية بالنسبة لعائلة الشاب لزيادة اهتمامها بقضية الخطوبة والزواج، لان المهر لا يمكن استعادته من قبل عائلة الشاب حتى لو غيّر رأيه في قضية الزواج .

    الزواج:
    http://up.haridy.org/storage/huiwedding03.jpg



    حفلة الزواج
    دائما ما تقام حفلة الزواج للمسلمين الصينيين في يوم الجمعة أو قبله بيوم واحد. وقبل حفلة الزواج بيومين يذهب العريس الى بيت العروس لاهدائهم الهدايا التي تختلف أنواعها باختلاف المناطق. وفي صبيحة يوم الزواج تلبس العروس بدلة من الازياء التقليدية باللون الاحمر الذي يرمز الى البركة والازدهار، ثم تركب العربة أو المحفة متوجهة الى بيت العريس. وقبل وصولها يجب أن يستقبلها العريس في منتصف الطريق مع تقديم التحية لافراد عائلة العروس، ثم يرافقهم في السير مشيا على الاقدام حتى يصلون الى بيت العريس، ويدخلون الى قاعة الحفلة من طريق فرش عليه السجاد الاحمر.
    وبعد بدء حفلة الزواج يجلس الجميع حول الموائد ثم يدعو المضيف إماما الى اعلان افتتاح الحفلة. ويؤدي الامام أولا تلاوة سطور من القرآن الكريم ثم يوجّه
    بعض التعليمات المتعلقة بمسئوليات الزواج والحياة العائلية للعروسين ثم يعلن بصفته شاهد الزواج عقد الزواج رسميا بين العروسين. وبعد أن يعبر العروسان عن شكرهما للامام يدخلان الى غرفتهما الجديدة برفقة ممثلي أفراد العائلتين الذين ينثرون عليهما اليهما التمور والجوز والفول السوداني والحلويات التي ترمز كلها الى السعادة والبركة وإنجاب الاولاد في وقت مبكر
    تستمر الحفلة دائما حتى المساء حيث يتناول الجميع العشاء الذي تتخذ الشعرية أهم أصنافه لانها ترمز الى السعادة الطويلة والازدهار المستمر في أنظار المسلمين الصينيين. ثم ينظم الشباب والفتيات من أفراد عائلتي العروسين أو أصدقائهما بعض الرقصان والالعاب الترفيهية لزيادة السرور والفرح في هذا اليوم...
    وبعد الانتها من بعض العدات والتقاليد في مراسم الزواج هيا معا ننتقل نقله بها جمال وسحر الشرق ( الصيني) الذي امتزج بجمال والسحر العربي( الاسلامي) حيث منذ ان دخل الاسلام الصين , بات من السهل الاندماج بين عناصر الشعب الصيني والفن المعماري الصيني الذي يتميز دوما بالرقه والهدوء ..
    وسوف نلقي نظره عن الطراز الاسلامي الصيني العربي . في بناء المساجد واشهر المساجد التي توجد في الصين ,, تابعونا,,
    منذ دق الإسلام باب الصين في منتصف القرن السابع الميلادي اجتاز سبع
    مراحل تاريخية فيها هي الأسر الامبراطورية: تانغ وسونغ ويوان ومينغ وتشينغ، وجمهورية الصين وجمهورية الصين الشعبية. واختفلت أوضاع مساجد الصين باختلاف مكانة المسلمين الصينيين السياسية والاقتصادية عبر المراحل التاريخية متنوعه.

    مسجد :تشانغان

    http://up.haridy.org/storage/0427huajue01.jpg

    كانت شيآن تحمل اسم تشانغآن، وهي عاصمة الصين في عهد أسرة تانغ الملكية. كما هي بداية طريق الحرير المعروف. ونظرا الصين والبلاد العربية قد حافظتا على علاقات حسن الجوار بينهما، فقد كانت تشانغآن مقصد اعداد كبيرة من العرب الذين جاؤوا للتجارة أو للاستيطان. يضاف إلى ذلك أن جماعة من أهل الشيعة الهاربين من اضطهاد الأمويين، وجماعة من المسلمين العرب العسكريين الذين عاونوا أسرة تانغ الملكية في الإطاحة بعصيان آن لو شان، قد استوطنوا هذه المدينة. وقد عرفنا من المصادر العربية أن امبراطور الصين لي يوي من أسرة تانغ قد بنى مسجدا في المدينة سنة 762، مما أتاح للجاليات العربية الإسلامية أن يمارسوا ديانتهم. ومع أن هذه الحادثة غير مذكورة في المصادر الصينية، إلا أن وقوعها ممكن تماما حسب الأحوال آنذاك.
    وفي شيآن اليوم أكثر من عشرة مساجد وجوامع. ولكن مسجد"هواجيويه" هو الأكبر من نوعه حجما. وقد سمى هذا الاسم لوقوعه في زقاق هواجيويه غربي برج الطبول بالمدينة وترى في الجامع اعداد كبيرة من الأنصاب الحجرية، ولكن تاريخ بنائه الوارد فيها متعدد. فقد صار من الصعوبة بمكان تمييز الصحيح من الخاطئ. وأرجح الظن أن الأنصاب الخاصة بمسجد هواجيويه قد اختلطت بمثيلاتها الخاصة بالمساجد الأخرى التي طواها الزمان، واختلطت اختلاط الحابل بالنابل بعد نقل أنصابها إلى هذا المسجد اعتزازا بالآثار الإسلامية. ومن جراء ذلك أصبح من الصعب على المرء تمييز أنصاب مسجد هواجيويه من أنصاب المساجد البائدة مع مرور الأيام.


    http://up.haridy.org/storage/0427huajue02.jpg



    يبدو مسجد هواجيويه على شكل مستطيل. وتبلغ مساحته ثلاثة عشر ألف متر مربع. وهو يشبه القصر الإمبراطوري الصيني بضخامة بنائه وروعة هندسته. فلا يعتبر من أكبر المساجد في الصين فحسب، بل يعد من كنوز الفن المعماري الصيني. ويتكون هذا المسجد من أربع دور متراصة، تتوزع فيها أربع وثمانون غرفة من المباني الرئيسية والإضافية توزعا متناسقا، مما يشكل مجموعة كاملة من البنايات. وللدار الأولى بوابتان جانبيتان، تواجه احداهما الجنوب، بينما تواجه الأخرى الشمال. وتجد في موقع بوابة المسجد حاجزا زخرفيا من الطوب، ارتفاعه أكثر من عشرة أمتار، وعرضه عشرون مترا. وإلى الداخل من الحاجز الزخرفي يقوم قوس خشبي منقوش جيدا. وهو يواجه قاعة مرور مؤدية إلى الدار الثانية التي ينتصب فيها قوس ومقصورتان لاستيعاب الأنصاب الحجرية، تقع احداهما يمينا، وتقع الأخرى شمالا. وللدار الثانية بوابتان أيضا، شأنها شأن الدار الأولى. وهناك قاعة مرور مؤدية إلى الدار الثالثة التي ينتصب في صدارتها برج شاهق معروف باسم "شينغشين"، وعلى جانبيها جناحان جنوبي وشمالي. ولو دخلت إلى الدار الرابعة، للفت نظرك" جوسق العنقاء" الخماسي الأقسام الرائع الهندسة. وهو يواجه قاعة الصلاة الضخمة والبعيدة عنه، مما يرمز إلى " مواجهة العنقاوات الخمس للشمس". أما قاعة الصلاة فتستوعب ألف مصل في آن واحد. وهي صفوة مباني المسجد برمتها. كما هي مرآة ألفن الزخرفي المسجدي في المناطق الداخلية من الصين. وعلى جدرانها نقوش خشبية من الكتابات العربية والأزهار الجميلة، تعطي مع أبوابها وشبابيكها الدقيقة النقش منظرا خلابا. ويتكون سقف القاعة مما يزيد عن ستمائة قطعة من المربعات الملونة، وفي صدارة كل منها كتابات عربية تحيط بها الرسوم الصينية التقليدية من كل الجهات. وأشد ما يلفت النظر هناك مقصورة المحراب وراء عمودين بلون قرمزي، نقشا بكتابات عربية مموهة بالذهب، إضافة إلى أن المربعات الخشبية في أعلى العمودين المذكورين آنفا وعتبة المقصورة العليا ومتدلياتها الخشبية مطعمة بزخارف من كافة الألوان. والمحراب البادى على شكل عقد مخمس ليس مزخرفا بالكتابات العربية فحسب، بل يزدان بالرسوم الصينية الطراز. ويعتبر ذلك خير خليط بين الفن الزخرفي الإسلامي ونظيره التقليدي الصيني. وأمام قاعة الصلاة رصيف فسيح محاط بالدرابزينات الصخرية المخرمة الشهيرة بدقة نقوشها. وتجد في الركن الجنوبي الشرقي من الرصيف صخرة غربية مثلثة الشكل على نحو غير منتظم، قيل أنها محك لنزاهة الموظفين والمسؤولين. فإذا دق أي موظف نزيه مسمارا فيها تسمر فورا. والطريف أن على سطحها أكثر من مائة مسمار، تنتصب تمام الانتصاب. وفي الركن الشمالي من الرصيف صخرة سميت" الفأرة البيضاء" لأنها تبدو كفأرة بيضاء حية عند النظر إليها عن بعد. كما أن في ركن الرصيف الشمالي الشرقي ساعة شمسية مصنوعة من لوح حجري مستطيل، وفي وسط سطحه حفرة مستطيلة لإثبات المزولة. وبالإضافة إلى ذلك ترى على سطح اللوح الحجري ثلاثة صفوف من الثقوب المستطيلة، تستعمل في معرفة الوقت حسب الظلال التي ترميها المزولة عليها. وجدير بالذكر أن اللوح الحجري مثبت على قاعدة صخرية مرتفعة أكثر من متر تحته، فهو قابل للتكييف حسب الحاجة. وتفيدنا مدونات الفلكي الصيني الكبير مي دينغ جيو بأن المساجد الصينية جميعها آنذاك كانت تزهو بالساعات الشمسية المماثلة لها. ولكن ما بقى منها حتى الآن نادر جدا.
    وبفضل ضخامة مباني مسجد هواجيويه وكثرة آثاره التاريخية فقد أدرج ضمن قائمة أهم الآثار المحمية على نطاق البلاد، كما أصبح مزارا هاما يرتاده السائحون الذين يقصدون شيآن للمرة الأولى. وبعد أن قامت الصين منذ سنوات بتطبيق سياسة الانفتاح على الخارج، تواردت إلى مسجد هواجيويه جماعات من الضيوف الأجانب الذين يظهرون إعجابهم الشديد به. وكان من بينهم رؤساء دول وحكومات وموظفون كبار كثيرون.

    وايضا يوجد العديد من المساجد التي تملك انفراد بمجمال الابداع الاسلامي الصيني ومنها مسجد :هوي شين
    http://up.haridy.org/storage/0913tongxin.jpg

    تقع محافظة تونغشين في منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة. ويمثل المسلمون فيها ثمانين بالمائة من مجموع سكانها. ويوجد الآن فيها أكثر من ثلاثمائة مسجد، وأكبرها مسجد "هوي شين". وحول الميزات الأساسية لهذا المسجد قال العالم المسلم وانغ وي جون في معرض شوان نان الثقافي:
    "يعتبر مسجد هوي شين أكبر مسجد في محافظة تونشين في منطقة نينغشيا وتبلغ مساحته أكثر من ثلاثمائة متر مربع. ويمتاز المسجد بأساليب معمارية عربية واضحة، وبه مأذنة جميلة وقبة خضراء فوقها رمز الهلال، وصحن المسجد مطلئ بطلاء أبيض. فيزوره كثير من المسلمين الأجانب. وجدير بالذكر أن أئمة المسجد يجيدون اللغة العربية، وقد درس بعضهم تجويد القرآن الكريم في البلدان العربية. وأشاد بهم الزوار العرب لأن نطقهم صحيح مائة بالمائة وتلاوتهم للقرآن جميلة."
    ويصلي معظم السكان المسلمين بالمحافظة صلاة الجمعة كل أسبوع في مسجد "هوي شين"، ويكنون مشاعر عميقة للمسجد. ودائما ما يتلقى المسجد تبرعات من المسلمين المقيمين في المحافظة. وتستخدَم هذه الأموال في ترميم المسجد وشراء كتب العلوم الإسلامية لإهداءها للأهالي المسلمين.
    والآن، أصبح المسجد مفتوحا لجميع الناس وليس مقصورا على المسلمين المقيمين في المحافظة. ويزوره يوميا أكثر من مائة زائر من المسلمين وغير المسلمين الصينيين والأجانب.
    وهناك مسجد آخر في محافظة تونغشين هو مسجد تونغشين، علما أن مسجد تونغشين الواقع في مركز المحافظة هو أقدم المساجد بالمنطقة. وقد بنى هذا المسجد في زمن غير معروف. ويعتقد بأن تاريخ بنائه يرجع إلى عهد أسرة تشينغ الملكية على وجه التقريب. وفي أوائل القرن الحادي والعشرين، أعاد المسلمون هناك بنائه اعتمادا على تبرعاتهم، الأمر الذي جعله يحتفظ بملامحه الأصلية. وأوضح العالم وانغ وي جون أحوال هذا المسجد الأساسية قائلا:
    "تشتمل مباني المسجد على قاعة الصلاة وجناحين جنوبي وشمالي مئذنة. وتفتح بوابته إلى الغرب. وقبالته حاجز زخرفي من الطوب، نقش عليه رسم جميل تحت عنوان" القمر بين أشجار الصنوبر والسرو" وعلى جانبيه عبارتان متوازيتان، احداهما في تسبيح الله والأخرى في الصلاة على نبيه المصطفى."
    مع أن مسجد تونغشين أصغر حجما من سائر المساجد في الصين، إلا أن زخارفه المعمارية لها سماتها الخاصة. فترى على جملون قاعة الصلاة الأيسر مثلا نقوشا دقيقة وممتعة، تصور طقم شاي وأزهار البُرقوق وعود الصليب واللوطس وأشجار الصنوبر والسرو ودالية العنب وشجيرات البامبو وغيرها. أما أبواب قاعة الصلاة ونوافذها الخشبية فهى تسر الناظرين أيضا بما تزهو به من زخارف جميلة. من ذلك أن ستة عشر مصراعا من أبواب القاعة المخرمة مميزة بأربعة أنواع من الشعريات، مما يجيز لنا القول إن هذه الأبواب من روائع الصناعات الفنية إلى جانب قيمتها الوظيفية. وذلك يزيد من رونق القاعة إلى حد كبير. ومع أن قاعة الصلاة عتيقة وبسيطة وخالية من الزخارف، إلا أن حسن اضاءتها ونظافتها تشرح الصدور.
    يرمز تأسيس جمهورية الصين الشعبية سنة 1949 إلى أن أبناء مختلف القوميات الصينية قد دخلوا مرحلة تاريخية من التغيرات الكبرى، فقد أصبح أبناء القوميات المسلمة سادة أنفسهم بكل معنى الكلمة، شأنهم شأن بقية أبناء وطنهم. إذ لم ينهضوا اقتصاديا وثقافيا فحسب، بل حظيت عقيدتهم الدينية بالحماية القانونية. وظلت الحكومة الصينية تولي اهتماما بالغا لبناء المساجد في الصين. وحول ذلك قال العالم المسلم وانغ وي جون:
    "دائما ما تخصص الحكومة الصينية الأموال لترميم بعض المساجد القديمة التي تداعى بنيانها بسبب حرمانها من الإصلاح أعواما طوالا. والهدف من ذلك تسهيل ممارسة المسلمين عباداتهم. وجدير بالذكر أن الكثير من المساجد في البلاد قد استعادت ملامحها الأصلية اعتمادا على دعم الحكومة الصينية الأمر الذي يعجب العديد من الزوار الأجانب."
    ان ينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة. ويقع مسجد نانقوان في جنوب شرقي المدينة. ويرجع تاريخ مسجد نانقوان إلى ما قبل أكثر من خمسمائة عام، ويعتبر من أقدم المساجد بمنطقة مجرى النهر الأصفر وأدرج ضمن أشهر مائة مسجد في الصين. ويبلغ ارتفاع قاعة الصلاة في المسجد حوالي 17 مترا ومساحتها ثمانمائة متر مربع، وبطبيعة الحال فأصبح مسجد نانقوان مركزا ثقافيا ودينيا لمسلمي ينتشينغ، ويؤدي فيه آلاف المسلمين بالشعائر الدينية في شهر رمضان. وفي عيدي الفطر والأضحى حيث يؤدي أكثر من ألف مسلم صلاة العيد به، الأمر الذي يجعل المسجد يلعب دورا لا غنى عنه في حياة المسلمين.
    ولان مسجد نانقوان يلعب دورا مهما في المنطقة يحبه ويقدر دوره هذا المسلمون المحليون. وحول ذلك قال العالم المسلم وانغ وي جون:
    "استعد لترميم المسجد في عام 1981 حيث بادر مسلمو ينتشوان إلى التبرع لترميمه. وبرغم أن عدد مسلمي ينتشينغ لا يتجاوز عشرين ألف نسمة، واقتصاد ينتشوان ليس مزدهرا فقد شارك أكثر من ألف أسرة مسلمة في التبرع، وبلغت تبرعاتهم خلال بضعة شهور أكثر من 400 ألف يوان صيني. وبفضل ذلك شهد مسجد نانقوان أكبر عملية ترميم وتجديد في تاريخه. استغرقت عملية التجديد عاما كاملا بتكلفة بلغت أكثر من 700 ألف يوان صيني."
    واليكم عدد من الصور عن بعض المساجد ومواقعها ..

    http://up.haridy.org/storage/0510xunhua.jpg
    مسجد تشينغفوان في بلدة شيو نهوا
    في مقاطعة تشينغهاي


    http://up.haridy.org/storage/0508xining.jpg
    مسجد دونغقوان في مدينة شينينغ عاصمة مقاطعة تشينغهاي





    http://up.haridy.org/storage/0510dashiqiao.jpg
    مسجد داشيتشياو بمقطعة لياونينغ

    http://up.haridy.org/storage/0907buzhen.jpg
    مسجد بوتشن بمقاطعة خبي


    http://up.haridy.org/storage/0907eidkah.jpg
    مسجد عيد كاه بمدينة كاشغر


    والي هنا قد انتهينا من الحديث عن مسلموا والصين وروعة المساجد الصنيه .
    ولكن الحديث عن الصين لا ينتهي ولكن علي قدر استطاعتي سوف احاول في احاطة وتغطيه الموضوع بقدر المستطاع حيث يسهل علي الباحث في ايجاد كل مايريد البحث عنه عن معلومات ( الامبراطوريه الصنيه)
    والي القاء في الجزء السادس
    ( نبذه جويه عن الصين)
    الرجاء قراءة الجزء الثالث الذي تم وضعه مع الجزء الاول الذي يتحدث عن ملوك وعصور الامبراطوريه الصنيه حتي يتسني لكم معرفة الالقاب التاريخيه والممالك ..
    وشكرا لكم
    اتمني ان لا اثقل عليكم
    احمد سمير

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    ....
    المشاركات
    5,286
    السلام عليكم .

    تقرير جدا مميز يا اخ حمد .. عجبني جزء المساجد .. ماشاء الله ..

    اشكرك على التقرير .

    بارك الله فيك.
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم ..

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الجيزه
    العمر
    28
    المشاركات
    109
    ربنا يبارك فيك
    وشكراا علي المرور ويارب يدومها

    علفكره الاسم
    احمد سمير

    حمد دي جت غلط

    وان شاء الله هاكمل (الامبراطوريه الصنيه)

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابع صفحتنا على الفيس بوك