يمنع منعا باتا وضع روابط تحميل لأي موسيقى أو أغاني أو برامج أو أي ملفات أو مواد ذات حقوق ملكية فكرية
وأي مشاركة مخالفه لحقوق الملكية الفكرية والنسخ والتوزيع مهما كانت سيتم حذفها وإيقاف عضوية صاحبها فورا
برجاء مراجعة قوانين المنتدى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: الحجامة أنفع دواء

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    الأسكندرية
    العمر
    52
    المشاركات
    915

    الحجامة أنفع دواء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحجامة أنفع دواء
    رائد أحمد خنجي*
    عن أنس بن مالك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر، أو تسعة عشر، أو إحدى وعشرين، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله" حديث صحيح (انظر صحيح ابن ماجة 2824).
    يدل هذا الحديث الشريف على أن الدم يتبيغ (أي: يهيج ويثور) في هذه الأيام، وأنه إذا لم يخرج بالحجامة فإنه سيتسبب بإصابتنا بالأمراض القاتلة، سواء زاد كميةً أو تكوينا أو الاثنين معا؛ فسوف يتسبب في إصابتنا بالأمراض القاتلة.
    إن ما نراه اليوم من انتشار للأمراض القاتلة مثل السرطان والفشل الكلوي وأمراض القلب وأمراض الدم وما دونها من الأمراض، هو نتيجة ترك هذه السنة الوقائية والعلاجية العظيمة.
    شفاء من كل داء
    1- عن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من احتجم لسبعة عشرة من الشهر، وتسعة عشرة، وإحدى وعشرين، كان له شفاء من كل داء" حديث حسن (انظر صحيح الجامع 5968).
    2- وعنه أيضا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان شفاء من كل داء" حديث حسن (انظر صحيح سنن أبي داوود 3861 والصحيحة 622).
    3- وعنه أيضا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أخبرني جبريل أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس" (صحيح الجامع 218).
    4- وعن سمرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير ما تداويتم به الحجامة" (صحيح الجامع 3323).
    5 - وعن جابر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن في الحجم شفاء" (مختصر مسلم 1480 وصحيح الجامع 2128).
    يتبين لنا من هذه الأحاديث الصحيحة: أن الحجامة شفاء من كل داء، وأنها أنفع وخير ما تداوى به الناس إلى يوم القيامة.
    فوائد الحجامة
    تشفي جميع الأمراض (يقينا) كضغط الدم والسكر والسرطان وأمراض القلب والدم والكلية والرئة والجلطات والعقم... إلخ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:"إن في الحجم شفاء" (انظر مختصر مسلم 1480 وصحيح الجامع 2128).
    الحجامة والأبحاث الطبية
    لقد اكتشفت الأبحاث الطبية هذا العلاج الأكيد للأمراض المستعصية، فقد أجرى الحجامة فريق طبي مكون من 15 طبيبا من كلية الطب بجامعة دمشق لأكثر من 300 شخص اعتمد فيها على أخذ عينات من الدم الوريدي قبل وبعد الحجامة، وبعد إخضاع هذه العينات لدراسات مخبرية كاملة تم التوصل إلى نتائج مذهلة، لوحظ فيها اعتدال في ضغط الدم والنبض وانخفاض في كمية السكر في الدم، وارتفاع عدد الكريات الحمر بشكل طبيعي، وارتفاع في عدد الكريات البيض، وزيادة عدد الصفيحات الدموية، كما لوحظ اعتدال شوارد الحديد بالدم، واعتدال السعة الرابطة بين الحجامة وانخفاض كمية الشحوم الثلاثية في الدم، وانخفاض الكوليسترول عند الأشخاص المصابين بارتفاعه.
    ما هي الحجامة؟
    الحجم في اللغة هو: المص، والحجامة هي: عملية إخراج للدم من مواضع محددة - بينتها السنة المطهرة - على الجسم؛ وذلك بإحداث بعض الجروح السطحية وجمع الدم في المحجم.
    موانع الحجامة
    لا يوجد إطلاقا؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن في الحجم شفاء" (انظر مختصر مسلم 1480).
    حتى مرضى السكري والناعور (سيلان الدم) لا يمنعون من الحجامة (انظر في البحث الطبي السابق ذكره شفاء مريض الناعور الشديد بالحجامة)، أما مرضى السكري فقد أجريت الحجامة لبعض مرضى السكري، وبعد تحليل الدم لوحظ انخفاض كبير في معدل السكر.
    مواضع الحجامة
    للنساء:
    ـ الأخدعين (في الرقبة خلف الأذنين).
    ـ الكاهل (أعلى الظهر ما بين الكتفين).
    ـ ظاهر القدمين (الموضع معروف).
    للرجال:
    ـ نفس الأماكن السابقة، إضافة إلى حجامة الرأس.
    أوقات الحجامة
    في حال الصحة.
    وتعمل وقاية من الأمراض، والدليل حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مررت ليلة أسري بي بملء من الملائكة إلا قالوا: يا محمد مُر أمتك بالحجامة" حديث صحيح (انظر صحيح الجامع 5671 وصحيح ابن ماجة 2819 بنحوه)، وفي رواية: "عليك يا محمد بالحجامة". (صحيح ابن ماجة 2818).
    وتستحب في السابع عشر أو التاسع عشر أو الحادي والعشرين من الشهر العربي، والدليل حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر، أو تسعة عشر، أو إحدى وعشرين، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله" ( صحيح ابن ماجة 2824).
    في حال المرض فتعمل في أي وقت؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم، فإن الدم إذا تبيغ بصاحبه يقتله" (انظر الصحيحة 2747). وكان الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ يحتجم في أي وقت هاج به الدم وفي أي ساعة كانت. ولا يعني ذلك أنها لا تعمل في الأيام المستحبة (17و19و21) من الشهر العربي، وإنما المقصود أنها تعمل مباشرة عند وجود المرض، كما دل عليه الحديث السابق ذكره "إذا هاج بأحدكم الدم..". وتستحب أن تعمل في الأيام المستحبة أيضا، خصوصا إذا لم يزل المرض بالكلية.
    --------------------------------------------------------------------------------
    * باحث في الطب النبوي، معالج بالحجامة، وصاحب مؤسسة "رائد" الطبية لبيع أدوات الحجامة الحديثة - البحرين.
    المصدر لها أون لاين
    اللهم اهدنا لما اختُلف فيه من الحق بإذنك

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    الأسكندرية
    العمر
    52
    المشاركات
    915








    بسم الله الرحمن الرحيم


    سلسلة لقاءات حول الحجامة
    للشيخ : أمير صالح
    مهمة جدا وغاية فى الروعة تدعمكم فى معرفة الحجامة وتطبيقا والآن مع الشيخ أمير صالح :
    لحفظ الأشرطة إضغط على الروابط التالية ...
    اللقاء الأول : تاريخ الحجامة
    اللقاء الثاني : الجوانب العلمية للحجامة

    اللقاء الثالث : ملاحظات حول الحجامة

    اللقاء الرابع : تابع ملاحظات حول الحجامة

    الشكر والتحية للجميع

    أخوكم عادل عمر
    اللهم اهدنا لما اختُلف فيه من الحق بإذنك

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    مصر العربية الإسلامية
    المشاركات
    1,535
    الحجامة دي عملتها ثلاث مرات ..... صراحة مئة مئة

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    الأسكندرية
    العمر
    52
    المشاركات
    915
    الحجــامة
    الحجامة : تعريف الحجامة : هي حرفة وفعل الحَجَام ، والحَجْمُ : المَصّ. يقال:حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه. والحَجَّامُ: المَصَّاص . قال الأَزهري: يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ؛ قال ابن الأَثير: المِحْجَم ُ، بالكسر، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ، قال: والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام؛ ومنه الحديث: لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَم ٍ." انظر لسان العرب "



    والحجامة معروفة منذ القدم ، عرفها الصينيون والبابليون والفراعنة ، ودلت آثارهم وصورهم المنحوتة على استخدامهم الحجامة في علاج بعض الأمراض ، وكانوا في السابق يستخدمون الكؤوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو لهذ الغرض وكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص ومن ثم استخدمت الكاسات الزجاجية والتي كانو يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن أو الصوف داخل الكأس .



    بعض أحاديث الحجـامة
    روى البخاري في صحيحه عن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ ، وفي رواية عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ أَجْرِ الْحَجَّامِ فَقَالَ احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عَنْهُ وَقَالَ إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ. وفي رواية عن عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِاللَّهِ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ . وعند أحمدعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يَحْتَجِمُ بِقَرْنٍ وَيُشْرَطُ بِطَرْفِ سِكِّينٍ فَدَخَلَ رَجُلٌ مِنْ شَمْخَ فَقَالَ لَهُ لِمَ تُمَكِّنُ ظَهْرَكَ أَوْ عُنُقَكَ مِنْ هَذَا يَفْعَلُ بِهَا مَا أَرَى فَقَالَ هَذَا الْحَجْمُ وَهُوَ مِنْ خَيْرِ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ ُ. وفي مسند أحمد عَنْ أَيُّوبَ بْنِ حَسَنِ ابْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ جَدَّتِهِ سَلْمَى خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ مَا سَمِعْتُ أَحَدًا قَطُّ يَشْكُو إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعًا فِي رَأْسِهِ إِلا قَالَ احْتَجِمْ وَلا وَجَعًا فِي رِجْلَيْهِ إِلا قَالَ اخْضِبْهُمَا بِالْحِنَّاءِ . وأخرج أحمد و والحاكم وصححه وابن مردويه، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي، إلا قالوا عليك بالحجامة" وفي لفظ مر أمتك بالحجامة.

    وللإستزادة فى هذا العلم إدخل
    عبر هذا الرابط

    اللهم اهدنا لما اختُلف فيه من الحق بإذنك

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    الأسكندرية
    العمر
    52
    المشاركات
    915

    الحجامة علاج شامل لكافة الامراض والدليل بين ايديكم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    السلام عليكم ورحمة الله

    ،أخواني وأخواتي،

    لقد أعجبني هذا الموقع الجميل والمتكامل تقريبا والحضور الكبير ولكن للأسف لا يوجد باب أو صفحة للعلاج بالحجامة مع أنها تعتبر علاج جذري للكثير من الأمراض المستعصية بالإضافة إلى أنها سنة مؤكدة عن الرسول علية الصلاة والسلام ،أتمنى من إدارة الموقع توفير صفحة أو باب للنقاش للعلاج بالحجامة وقد استفاد الكثير من الاخوة والأخوات في مواقع أخرى من هذا العلاج النبوي

    الامراض التي تشفى بالحجامة باذن الله

    1)الصداع النصفي

    2)الروماتزم والروماتويد

    3)السكري والضغط

    4)الالتهابات الداخلية

    5)الام وخشونة المفاصل

    6)الخذلان

    7)اوجاع الظهر المزمنة

    8)الحساسية (اغلب انواعها)

    9)شحنة الكهرباء في الرأس

    10)بعض امراض العيون

    11)بعض حالات العقم

    12)السرطان

    13)بعض حالات السمنة

    14)دوالي الساقين

    15)بعض حالات الغضروف

    وتم بفضل الله علاج جميع هذة الحالات وحالات اخرى سنذكرها لاحقا وبالمئات وكانت نسبة الشفاء في اغلب الامراض ممتازة والحمد لله الأحاديث الواردة في الحجامة

    الأحاديث الواردة في الحجامة

    هناك العشرات من الأحاديث الصحيحة الواردة في الحجامة سوف اذكر بعضها ومن أراد الاستزادة فليراجع كتب السنة

    قال رسول الله صلى الله علية وسلم(أن امثل ما تداويتم به الحجامة)البخاري

    (احتجم الرسول علية الصلاة والسلام وهو محرم وسط رآسة)البخاري ومسلم

    قال رسول الله صلى الله علية وسلم (ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسرى بي،ألا قالوا:عليك بالحجامة)أحمدوالحاكم

    (أن النبي الله صلى الله علية وسلم احتجم ثلاثا في الاخدعين والكاهل)أبو داود وابن ماجة

    وان شاء الله سوف نذكر لكم بعض الحالات التي تم شفائها بشي من التفصيل في كل مرة نزور الموقع

    حالة ثقل وحرقان في الرأس

    إليكم هذه الحالتين

    الحالة الأولى :

    لامرأة مسنة 65 سنة تعاني من آلام وحرقان في الجزء الخلفي من الرأس بين الآذنين ويمتد إلى أعلى الرقبة وكانت هذه الأعراض ملازمة لها منذ سنين حسب ما ذكرت وأنها ذهبت إلى بعض البلدان العربية للعلاج ومن دون فائدة ، أجرينا لها الحجامة
    وبعد أيام قليلة اختفت الأعراض وتحسنت حالتها والحمد لله

    أما الحالة الثانية :

    فهي لسيدة عمرها 30 سنة تشكو من ثقل وألام في الرأس وتمتد تلك آلام إلى المنطقة بين زاوية العين وشعر الرأس لكلتا العينين وتمتد تلك آلام حتى الرقبة وكان السبب حسب ما قالوا نتيجة ضربات شديدة على الرأس نتيجة حادث وان السيدة راجعت أطباء أخصائيون وأخذت صور مقطعية للراس وتناولت أدوية كثيرة ولكن لم تتحسن حالتها، أجرينا لها الحجامة بعد الحجامة مباشرة أخبرتنا السيدة أن الثقل في الرأس بدا يخف وبعد أيام قليلة جاء زوج السيدة واخبرني أن زوجته شفيت تماما بأذن الله

    صدق رسول الله صلى الله علية وسلم (أن في الحجم شفاء) مسلم

    نقله لكم لتعم الفائدة العامة

    عادل عمر



    المصدر منتدى عالم بلا مشاكل ولمتابعة الأسئلة التى جاءت بالمقال فإليكم أهدى واشكر الجميع
    اللهم اهدنا لما اختُلف فيه من الحق بإذنك

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    الأسكندرية
    العمر
    52
    المشاركات
    915
    السلام عليكم ورحمة الله

    وإليكم سؤال من إحدىالسيدات أن والدها مصاب بالسرطان وكان لها هذا الجواب من احد معالجى الأمراض بالحجامة

    المرض الخبيث
    السلام عليكم
    احب ان اسال عن علاج او رقيه لمرض السرطان
    علما ان والدي مصاب به في كبده وقد اجرى عمليه واستاصل جزء من الكبد
    ولكن اعراض المرض عادت له مره اخرى نجو منك الافاده وعلى الله التوكل ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ممكن علاج السرطان بالحجامة وانا شخصيا عالجت سيدة مصابة بالسرطان وقد تحسنت بشكل كبير وسوف نذكر حالتها في القريب ان شاء الله فتوكلو على الله واعملو للمريض حجامة تكرر كل 3 اسابيع حتى الشفاء بأذن الله



    الرابط



    ارجوكم ساعدوني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا فتاة ابلغ من العمر 26 سبق وان اجهضت قبل ثلاث سنوات
    ومنذ ذلك الوقت لم تنتظم الدوره عندي فقد تتاخر الي ثلاث اشهر
    وعند الكشف قالت الطبيبه انك تعانين من ضعف في التبويض
    وقد جربت عدة ادويه منشطه ولكن تدهورت حالتي بسبب الالم التي تصاحب عمليه التبويض
    بفعل الادويه.
    ارجوكم ساعدوني ودلوني على علاج لتنظيم الدوره من الاعشاب




    السلام عليكم
    الحجامة ان شاء الله تنفع في تنظيم الدورة الشهرية عند النساء وهذا مجرب



    الرابط
    السلام عليكم ورحمة الله


    بسم الله الرحمن الرحيم

    بالنسبة للسؤال بخصوص اورام الغدة الدرقية او اي اورام ممكن ان تعالج بالحجامة ؟

    ولكن لابد من تكرار الحجامة كل اسبوعين او ثلاثة والاماكن تختلف حسب الحالة وفي حالة المذكورة من الاخدعين عل جانبي الرقبة ،والكاهل اعلى الظهرو يجب اجراء الحجامة والشخص على جوع (3 ساعات بعد الاكل) والله اعلم ، سنتكلم اليوم عن الصداع وما ادراكم ما الصداع واقصد هنا الصداع النصفي(الشقيقة) وكذلك صداع الجيوب الأنفية هذان النوعان متعبان للمريض كان الله في عون كل مصاب بالصداع وهناك أنواع أخرى من الصداع ولكنها أهون وبالمناسبة إن نسبة الشفاء من الصداع بالحجامة اكثر من90% بفضل الله إذا ما عملت الحجامة بصورة صحيحة
    الصداع النصفي اتصل بي أحد المعالجين بالرقية واخبرني أن هناك سيدة تعاني من أعراض صداع ونوبات شديدة لا تستطيع أن تتحرك المسكينة من شدة النوبات وكانوا يضنون إن عندها مس جن خاصة إنها ذهبت إلى الأطباء ولم تستفيد من المهدئات حتى أدمنت على المهدئات وكانت تعاني من الصداع منذ 15 سنة حسب ما قالت المهم عملنا لها الحجامة بعد موافقة زوجها في الرأس (تم حلاقة جزاء من الشعر) بقطر كأس الحجامة حوالي 6سم وكانت الحلاقة على الصفر حتى نستطيع تثبيت الكأس في الرأس وكذلك عملنا لها الحجامة في الظهر(الكاهل) ومن حسن المصادفة إن تأريخ عملية الحجامة يصادف 2 ذو الحجة وهو يتوافق مع حديث رسول الله صلى الله علية وسلم(احتجم الرسول علية الصلاة والسلام وهو محرم وسط رآسة) البخاري طبعا الإحرام في ذو الحجة وتم شفاء السيدة بعد الحجامة مباشرة وحتى ألان لم يأتي لها الصداع من فضل الله

    لدي سؤال :كيف تنفع في علاج السمنه0000000؟
    ارجو التوضيح

    وهل من الممكن علاج قرحة المعدة00000000؟



    يسم الله الرحمن الرحيم
    بالنسبة لموضوع السمنة ،اسباب السمنة 3(وراثية،هرمونية، كثرة اكل)فالحجامة تعالج موضوع الهرمونات ويجب اجرائها على فترات (كل شهر) حتى الشفاء بالاضافة ان الحجامة تنشط الجسم بتخلص الجسم من الدم الفاسد(الدم الخارج من الحجامة) نعم ممكن علاج القرحة بالحجامة وكذلك الاعشاب هذا والله اعلم ملاحظة( الحجامة للشخص السوي الذي لا يعاني من امراض كل 6 اشهر او سنة ام الذي يعاني من امراض فتختلف حسب المرض)


    بارك الله فيك اخي في الله000000000000000
    ولكن كيف يمكنني علاج القرحة بالحجامه000000ومن اي مكان تكون
    وهل يمكن الذهاب لاي شخص يقوم بالحجامه وسؤاله 000000ام ماذا
    ارجو الاجابه من جميع الجوانب


    وهل تنفع الحجامة في علاج الاكياس الدهنية
    وجزاك الله خيرا



    بسم الله الرحمن الرحيم
    علاج القرحة بالحجامة من الظهر الكاهل (اعلى الظهر)+المنطقة المقابلة للمعدة من الظهرعلى جانبي العمود الفقري طبعا الحجامة يقوم بها شخص على دراية بالحجامة هل في بلدك مني يقوم بالحجامة، بالنسبة للكيس الدهني حتى الان لم نجري لاي مريض سنخبركم اذا نجحت حالة ان شاء الله ملاحظة ممكن ايظا علاج القرحة بالاعشاب(1كيلو عسل+حبة البركة 50 غرام+مطحون قشرالرمان50غرام) هذا لمدة 40 يوم كل يوم ملعقة ممكن دمج العلاجين حجامة واعشاب



    نقل لكم هذا الكم من الأسئلة والأجوبة عن الحجامة وطرق علاجها لبعض الأمراض ومازال فى الجعبة بقية فإنتظرونا .

    عادل عمر


    نفس المصدر السابق

    اللهم اهدنا لما اختُلف فيه من الحق بإذنك

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    الأسكندرية
    العمر
    52
    المشاركات
    915
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحجــامة
    ما هو سبب جميع الأمراض:
    عن انس بن مالك ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر ، أو تسعة عشر ، أو إحدى وعشرين ، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله) حديث صحيح أنظر صحيح ابن ماجة 2824.
    يدل هذا الحديث الشريف أن الدم يتبيغ (أي يهيج ويثور) في هذه الأيام وأنه إذا لم يخرج بالحجامة فإنه سيتسبب بإصابتنا بالأمراض القاتلة ، سواء زاد كمية أو تكوينا أو الاثنين معا فسوف يتسبب في إصابتنا بالأمراض القاتلة .
    ان ما نراه اليوم من انتشار للأمراض القاتلة مثل السرطان والفشل الكلوي وأمراض القلب وأمراض الدم وما دونها من الأمراض هو نتيجة ترك هذه السنة الوقائية والعلاجية العظيمة.
    --------------------------------------------------------------------------------
    شفاء من كل داء:
    1- عن أبي هريرة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من احتجم لسبعة عشرة من الشهر ، و تسعة عشرة ، و إحدى وعشرين ، كان له شفاء من كل داء). حديث حسن أنظر صحيح الجامع 5968 .
    2- وعنه أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة , وإحدى وعشرين كان شفاء من كل داء) حديث حسن انظر صحيح سنن أبي داوود 3861 والصحيحة 622
    3- وعنه أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أخبرني جبريل أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس). صحيح الجامع 218 .
    4- وعن سمرة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير ما تداويتم به الحجامة) . صحيح الجامع 3323.
    5- وعن جابر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن في الحجم شفاء). مختصر مسلم 1480 وصحيح الجامع 2128.
    6- يتبين لنا من هذه الأحاديث الصحيحة أن الحجامة شفاء من كل داء وأنها أنفع وخير ما تداوى به الناس إلى يوم القيامة.
    --------------------------------------------------------------------------------
    فوائد الحجامة
    تشفي جميع الأمراض (يقينا) كضغط الدم والسكر والسرطان وأمراض القلب والدم والكلية والرئة والجلطات والعقم...الخ
    لقول الرسول صلى الله عليه وسلم إن في الحجم شفاء) حديث صحيح أنظر مختصر مسلم 1480 وصحيح الجامع 2128
    --------------------------------------------------------------------------------
    الحجامة والأبحاث الطبية
    لقد اكتشفت الأبحاث الطبية هذا العلاج الأكيد للأمراض المستعصية ، فقد أجرى الحجامة فريق طبي مكون من 15 طبيبا من كلية الطب بجامعة دمشق لأكثر من 300 شخص اعتمد فيها على أخذ عينات من الدم الوريدي قبل وبعد الحجامة ، وبعد إخضاع هذه العينات لدراسات مخبرية كاملة تم التوصل إلى
    نتائج مذهلة، لوحظ فيها اعتدال في ضغط الدم ، والنبض وانخفاض في كمية السكر في الدم ، وارتفاع عدد الكريات الحمر بشكل طبيعي ، وارتفاع في عدد الكريات البيض وزيادة عدد الصفيحات الدموية ، كما لوحظ اعتدال شوارد الحديد بالدم ، واعتدال السعة الرابطة بين الحجامة وانخفاض كمية الشحوم الثلاثية في الدم وانخفاض الكولسترول عند الأشخاص المصابين بارتفاعه
    --------------------------------------------------------------------------------
    تعريف الحجامة
    إن كلمة الحجامة مشتقة من حَجَمَ وحَجَّمَ، نقول: حجَّم فلانٌ الأمر أي: أعاده إلى حجمه الطبيعي. وأحجم ضد تقدم، فمن احتجم تحجم الأمراض من التعرُّض له. فزيادة الدم الفاسد في الأبدان إثر توقف نموها في السنة الثانية والعشرين يجعله يتراكد في أركد منطقة فيها ألا وهي الظهر، ومع تقدم العمر تسبب هذه التراكمات عرقلة عامة لسريان الدم العمومي في الجسم مما يؤدي إلى ما يشبه الشلل في عمل كريات الدم الفتية وبالتالي يصبح الجسم بضعفه عرضة لمختلف الأمراض، فإذا احتجم عاد الدم إلى نصابه وذهب الفاسد منه (أي الحاوي على نسبة عظمى من الكريات الحمر الهرمة وأشباحها وأشكالها الشاذة ومن الشوائب الدموية الأخرى) وزال الضغط عن الجسم فاندفع الدم النقي العامل من الكريات الحمر الفتية ليغذي الخلايا والأعضاء كلها ويخلِّصها من الرواسب الضارة والأذى والفضلات. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((الحجامة أنفع ما تداوى به الناس)).
    --------------------------------------------------------------------------------
    تاريخ الحجامة
    الحجامة قديمة العهد وسنة إلهية طبقها الأنبياء الكرام وأوصوا بها الناس، وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحياها بعد موت ذِكْرها وطبَّقها بأصولها وله الفضل في سنِّها للمسلمين وللعالمين أجمعين، إلاَّ أنها وبعد عصر مديد من انتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نُسِيت قوانينها نتيجة الإهمال والاستهتار والتجاوزات شيئاً فشيئاً، حتى اندثرت هذه القوانين وضاعت إلاَّ ما ندر منها.. وهناك أيدٍ أثيمة دسَّت الكثير عليها، فأقلع الناس عن الحجامة ونسوها.. صحيح أن قسماً قليلاً من الناس كانوا ينفذوها، لكن وللأسف ما كانوا ليستفيدوا منها الفائدة المرجوَّة أو لا يستفيدون أبداً وأقلع الناس عنها لأنهم لم يلمسوا فائدتها المرجوة.. والسبب في أنهم لم يكونوا ليستفيدوا من تنفيذها هو عدم تنفيذها ضمن القوانين المشروعة لها، فالقوانين اندثرت وضاعت، فهم ينفذوها شتاءً، صيفاً، أو بعد بذل مجهود وتعب جسمي، أو بعد الطعام وليس على الريق. أما العلامة العربي السوري الراحل محمد أمين شيخو فلقد أحيا هذه السنة بإحيائه لقوانينها الدقيقة التي ذكرت في كتابه، فقد جاء بقوانينها ووضعها موضع تنفيذها الصحيح من الجسم.. كما جاء بالسر العام لآلية شفائها "التخلص من الدم الفاسد". لقد أعاد هذا الفن العلاجي الطبي بذلك الشكل الفعال العلمي المفيد ونشرها بقوانينها وأصولها في كافة معارفه.. أقاربه.. أصدقائه.. وهم نشروها طبعاً في معارفهم.. أقاربهم أصدقائهم جيرانهم عامة الناس وهكذا حتى صارت ولها انتشار واسع في الكثير من البلاد والعباد، وذلك لما وجدوا وجنوا من فائدة عملية عظيمة نفسية وجسدية، وتكاثر الناس عليها جداً في السنوات الأخيرة لِمَا تحقَّق بها من معجزات شفاء لأمراض العصر المستعصية كالسرطان والشلل والقلب القاتل والناعور والشقيقة وغيرها كثير..
    --------------------------------------------------------------------------------
    أدوات الحجامة البسيطة
    ـ كؤوس الحجامة وهي المعروفة بـ (كاسات الهواء)، مصنوعة من الزجاج اليدوي ومتوفرة بالأسواق.

    ـ معقمات طبية للجروح السطحية.
    ـ قنديل أو شمعة.
    ـ أقماع ورقية سهلة الاشتعال.
    ـ قفازات طبية معقمة.
    ـ شفرات طبية معقمة تماماً.
    ـ علبة من القطن والشاش الطبي المعقم.
    --------------------------------------------------------------------------------
    آلية عمل كأس الحجامة
    أو ما يُعرف بكاسات الهواء
    تعمل الحجامة على إحداث نوع من الاحتقان الدموي في منطقة الكاهل من الجسم باستعمال كؤوس خاصة مصنوعة من الزجاج تعرف بإسم (كاسات الهواء) ذات بطن منتفخ ثم عنق متطاول قليلاً بقطر أصغر من البطن ينتهي بفتحة مستديرة منتظمة.
    وقديماً كانت هذه الكؤوس متخذة من القرون المجوّفة لبعض الحيوانات أو مصنوعة من عيدان النباتات الصلبة المجوّفة مثل أغصان خشب البامبو (عند أهل الصين)، وقد تطورت فيما بعد إلى كؤوس مصنوعة من الزجاج اليدوي لسهولة تنظيفها وتعقيمها وشفافيتها التي تسمح للحجَّام برؤية الدماء المستخرجة من المحجوم.
    نقوم بحرق قطعة ورقية مخروطية الشكل، أي بشكل قمع ويُفضَّل أن تكون من أوراق الجرائد لسهولة اشتعالها بحجم يستطاع إدخاله في فوهة الكأس المستخدم.
    بعد إدخال المخروط المشتعل داخل الكأس نلصق فوهة الكأس مباشرة على أسفل لوح الكتف (الكاهل) فيقوم المخروط الورقي المشتعل هذا بحرق جزءٍ كبيرٍ من الهواء داخل الكأس وهذا يُحدث انخفاضاً في الضغط فيمتص الجلد ويجذبه من فوهة الكأس قليلاً ليعدِّل هذا الإنخفاض الحاصل في الكأس ونتيجة لذلك يظهر احتقان دموي موضعي، إن هذا الجذب للجلد وهذه الحرارة المرتفعة قليلاً داخل الكأس تحدث توسعاً وعائياً سطحياً في منطقة الكاهل المثبَّت عليها كأسا الحجامة، حيث يخضع الدم أيضاً للجذب فيزداد توارده لهذه المنطقة، ويساهم بقاء الكأس مدة كافية جاذباً للجلد بمنع اشتراك الدم المتجمع في الدورة الدموية نوعاً ما. بعدها يقوم الحجَّام بتشطيبات سطحية لهذه المنطقة المحتقنة من الجلد (بعد نزع الكأس) بطرف شفرة حادة معقَّمة.. طبعاً مع مراعاة كامل شروط عملية الحجامة الأخرى من حيث التوقيت والعمر والوضع الفيزيولوجي للجسم .
    --------------------------------------------------------------------------------
    اللهم اهدنا لما اختُلف فيه من الحق بإذنك

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    الأسكندرية
    العمر
    52
    المشاركات
    915
    ملاحظات هامة:

    ـ إن كان على ظهر المحجوم شعر في منطقة الحجامة، ليقم الحجَّام بإزالة الشعر بواسطة شفرة حلاقة في موضع الكأسين المتناظرين فقط ليكون تثبُّت الكأسين على الجسم جيداً، لأن الشعر لا يجعلهما بالتصاق تام مع الجلد مما يؤدي إلى تسرُّب الهواء وفشل عملية تثبيت الكأسين.
    ـ يجب أن يحذر الحجَّام دائماً أثناء انتظاره ليشتعل المخروط بأوج اشتعاله من تقريبه من فوهة الكأس لكي لا يُسخِّنها فيؤذي ذلك الحرق جلد الظهر عند تثبيته عليه (حرقاً بسيطاً). ولدى إعادة العملية وعدم إجدائها (التثبيت غير القوي) فليُغيِّر الكأس بآخر فلربما العيب من الكأس (كون أنه مشعور فيسمح للهواء بالدخول، أو حافة فمه غير منتظمة تُدخل الهواء من بينها وبين الجلد..).
    المهم أن يكون شد الكأسين للجلد جيداً لنحصل على نتائج مفيدة للحجامة.
    6ـ ينتظر الحجَّام (2ـ4) دقائق على الكأسين المثبتين بقوة على جسم المحجوم، ثم ينزع الأول منهما ويفرِّغه من بقايا الورقة المحروقة ويُعيد تثبيته بإشعال مخروط ورقي جديد. وينزع الآخر بعد أن ثبَّت الأول ليُعيد تثبيته ثانية وبسرعة قدر الإمكان لكي لا يذهب الدم المحتقن.
    ملاحظة: عند نزع الكأس عن الجسم دائماً نلجأ لمسكه بجعل بطنه في المنطقة بين الإبهام والسبابة ونضع اليد الأخرى على جسم المحجوم بالمنطقة الأعلى المجاورة تماماً لفم الكأس ونضغط بها على الجلد بينما نشد الكأس الممسوك من بطنه للأسفل بحيث ننزع حافته العلوية أولاً وتبقى السفلية مثبتة على الجسم. وعندما تبتعد الحافة العلوية للكأس عن الجلد ويتسرَّب الهواء للكأس عندها نبعده عن جسم المحجوم بسهولة.
    7ـ بعد مضي (2ـ4) دقائق نعيد عملية النزع للكأسين والتثبيت ثانية (وهذه الإعادات (إعادتين) لكي لا يضعف شدُّهما مع الوقت).
    8ـ خلال التثبيت الثالث (الأخير) للكأسين (طبعاً إن رأى الحجَّام أن تثبيت الكأسين ضعيف ولم يكن بإمكانه أن يجعله أقوى يُعيد التثبيت مرَّة رابعة) يقوم بتعقيم الشفرة الطبية جيداً، أو يكون قد عقَّمها مسبقاً بوضعها منذ بداية عمله ضمن قطعة قطن مبللة بمحلول المعقم، ثم وبخفَّة وسرعة ينزع الكأس الأول ويُعقِّم موضعه جيداً بمحاليل معقمة برذَّاذ معقِّم ويُمسك مباشرة بين إبهامه وسبابته زاوية الشفرة تاركاً قسماً بسيطاً منها بارزاً عن قبضته لها ويشرط الجلد شرطات سطحية مبتعداً (0.5-1سم) تقريباً عن التشريطة السابقة عدة شرطات لطيفة من الأعلى إلى الأسفل مُسمِّياً بالله منذ بداية عمله هذا.
    ولدى انتهائه من التشريط اللطيف للموضع الأول يعود ويُثبِّت الكأس بهذا الموضع بخفَّة وإتقان فيبدأ هذا الكأس بسحب الدم المشوب الفاسد.
    ثم مباشرة ينزع الكأس الثاني ويعقِّم مكانه ويُعيد نفس العملية بتشريط موضعه وإعادة تثبيت الكأس.
    ملاحظة هامة: تستعمل الشفرة لشخص واحد حصراً، بعدها ترمى في مكان النفايات.. ولا يجوز أبداً استعمالها لشخص آخر حتى ولو تمَّ تعقيمها بمحلول معقِّم.
    ـ ينتظر الحجَّام ريثما يمتلئ الكأسان إمتلاءً متوسطاً فينزع المليء منهما ويفرِّغه بوعاء مسبق الإعداد للنفايات ويُعيد تثبيت الكأس بسرعة وخفَّة، ثم ينزع الآخر ويفرِّغه أيضاً ويُعيد تثبيته بدون أي تشريط ثانٍ.
    ملاحظات:
    ـ عملية نزع الكأس نفسها المشروحة مسبقاً بوضع بطن الكأس بين الإبهام والسبابة واليد الأخرى على الجلد العلوي لفوهة الكأس فينزع القسم العلوي لفوهة الكأس تاركاً القسم السفلي ملامساً للجلد، ثم يسحب القسم السفلي ممرِّراً إيَّاه على سطح الجلد المجروح جارفاً به الدم البسيط المتبقي على الجلد لداخل الكأس مانعاً بذلك سيلانه على جسم المحتجم، وبهذه الطريقة للنزع يُعبَّأ كل الدم الذي كان عالقاً على فم الجرح، يعبِّئه بالكأس ولا يمسح الجرح بأي قطعة من المحارم أو القطن، بل يُعيد تثبيت الكأس مباشرة بحرقه لقطعة الورق.
    ـ يكتفي المحتجم للمرة الأولى بأربع كؤوس من هذا الدم الفاسد (كأسين من الموضع اليميني وآخريْن من الموضع اليساري) إلاَّ إذا كان يُعاني من أمراض قوية (عدا فقر الدم وهبوط الضغط) فنأخذ منه كأسين آخرين ويصبح المجموع 6 كؤوس على طرفي الكاهل.
    ملاحظة هامة: إن كمية الدم الفاسد المستخرج بعملية الحجامة الطبية للمرة الأولى يكون حوالي (100-150) غ، بينما تصل كمية الدم المأخوذ عند التبرع بالدم إلى (450)غ. فعملية الحجامة إذاً وفعاليتها الشفائية الرهيبة تكون بأبخس الأثمان الدموية الضارة حتماً.
    ـ ولمن سبق له أن نفَّذ الحجامة في سنواتٍ سابقة فلا مانع أن يأخذ 6 كاسات بشكل عام أو ثمانية كحدٍّ أقصى لمن كان يُعاني من أمراض: جلطة، تصلب شرايين، سرطان، ارتفاع ضغط، آلام المفاصل، شقيقة، آلام الرأس بشكل عام، آلام الظهر، إحمرار الدم، ارتشاح رئوي، قصور قلب احتقاني، ذبحة صدرية، سكري، نقص تروية، شلل، ارتفاع مستوى الحديد في الجسم عن الطبيعي، مرض الناعور، هبوط في مستوى عمل القلب، ضعف عضلة القلب، أمراض عصبية بشكل عام، سرطان دم (ابيضاض دم).
    ـ بالنسبة للمعمرين بالسن ضعيفي البنية وخصوصاً النساء يكتفى بكأسين من كل طرف على الأكثر ولو كانوا ممن اعتاد على تنفيذها سنوياً إلاَّ إذا غلب نفْع الحجامة وأصرَّ المحجوم على الزيادة فلا ضرر ولا مانع.
    10ـ وحين يُرفع الكأسان الأخيران يعقم مكانهما (الجروح البسيطة) جيداً ، ويضع قطعة من الشاش المعقَّم برذاذ المحلول المعقِّم بواسطة بخاخ فوق مكان الجروح.
    11ـ يتناول المحجوم صحناً من الخضراوات (فتُّوش) التي تم شرح طريقة تجهيزها فيما سبق، ومن رغب بأكلة سلطة أو تبولة.. فلا مانع.
    وأعود لأذكر ثانية: يُحظَّر على المحجوم تناول الحليب ومشتقاته طيلة يوم الحجامة وليلتها فقط لاحتواء الحليب على مادة الكالسيوم الذي يؤدي إلى اضطرابات في ضغط الدم.
    12ـ تعقم الكاسات بعد الانتهاء من عملية الحجامة بشكل جيد وذلك إن أمكن، وإلاَّ فيجب إتلاف هذه الكؤوس بشكل نهائي في مكان خاص بالنفايات.
    --------------------------------------------------------------------------------
    ماذا ينبغي على المحجوم في يوم حجامته
    بإمكان المحجوم أن يتناول من الطعام النوع السهل الهضم والتمثل كالخضار والفواكه والسكاكر.. وعادةً يُقدَّم للمحجومين طبقٌ من سلطة الخضار الممزوجة مع قطع من الخبز المحمَّر والمتبَّلة بالزيت والخل وهو ما يعرف بإسم (الفتُّوش) عند أهل الشام مصحوباً بطبق من الزيتون.
    ملاحظة هامة: يحظر تناول الحليب ومشتقاته كالجبن واللبن والقشدة والأكلات المطبوخة مع أحد هذه الأنواع طيلة يوم الحجامة، أي: طوال نهاره وليله فقط.
    وذلك لأن الحليب ومشتقاته على الغالب تؤدي للغثيان وتثير الإقياء وتعمل على اضطراب في الضغط بما يؤدي للضرر، وعموماً نحن بغنى عن آثارها السلبية في الجسم بعد تحقق الشفاء بالحجامة.
    --------------------------------------------------------------------------------
    أوقات الحجامة
    1. في حال الصحة
    وتعمل وقاية من الأمراض والدليل حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال ، قال رسول الله:
    (ما مررت ليلة أسري بي بملاء من الملائكة إلا قالوا: يا محمد مُر أمتك بالحجامة) حديث صحيح أنظر صحيح الجامع 5671 وصحيح ابن ماجة 2819 بنحوه - وفي رواية (عليك يا محمد بالحجامة). حديث صحيح أنظر صحيح ابن ماجة 2818.
    وتستحب في السابع عشر أو التاسع عشر أو الحادي والعشرين من الشهر العربي والدليل حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله تعالى قال: (من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر ، أو تسعة عشر ، أو إحدى وعشرين ، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله ) حديث صحيح أنظر صحيح ابن ماجة 2824.
    2. في حال المرض
    فتعمل في أي وقت لقوله j: (إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم ، فإن الدم إذا تبيغ بصاحبه يقتله) أنظر الصحيحة 2747 وكان الإمام أحمد رحمه الله يحتجم في أي وقت هاج به الدم وفي اي ساعة كانت. ولا يعني ذلك أنها لا تعمل في الأيام المستحبة(17و19و21) من الشهر العربي وإنما المقصود أنها تعمل مباشرة عند وجود المرض كما دل عليه الحديث السابق ذكره (إذا هاج بأحدكم الدم ......) وتستحب أن تعمل في الأيام المستحبة أيضا خصوصا إذا لم يزول المرض بالكلية.
    --------------------------------------------------------------------------------
    مواضع الحجامة:
    للنساء:
    1. · الأخدعين (في الرقبة خلف الأذنين)
    2. · الكاهل (أعلى الظهر ما بين الكتفين)
    3. · ظاهر القدمين (الموضع معروف)
    للرجال:
    نفس الأماكن السابقة إضافة إلى حجامة الرأس.
    --------------------------------------------------------------------------------
    اللهم اهدنا لما اختُلف فيه من الحق بإذنك

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    الأسكندرية
    العمر
    52
    المشاركات
    915
    طريقة تطبيق عملية الحجامة

    فيلم توضيحي حول الحجامة


    يقوم الحجَّام بتحضير القصاصات الورقية قبل الحجامة ويلفّها بشكل قمع مخروطي الشكل من أوراق الجرائد لسهولة اشتعالها.. وفي صباح يوم الحجامة:

    1ـ يخلع الشخص الراغب بالاحتجام ملابسه العلويّة ليبقى عاري الظهر بعد أن يدفأ المكان بمدفأة بحيث يصبح الجو دافئاً (إن لم يكن دافئاً). فالأفضل توفير الدفء المعتدل وليس الحر.

    2ـ يجلس المحتجم جلسة عادية متربِّعاً على رجليه أو حسب الوضع الذي يرتاح به جسمه، المهم أن يكون بوضعية جلوس بظهرٍ منتصب نوعاً ما.

    3ـ يُشعل الحجَّام الشمعة ويُثبِّتها قريباً منه، ثم يرتدي القفازات الطبية المعقمة للبدء بالعمل.

    4ـ بعد تعقيم المنطقة الجلدية جيداً يُمسك الحجَّام كأساً من كؤوس الحجامة بيده اليمنى وبالأخرى يمسك مخروطاً ورقياً ويشعله من الشمعة، ولما يصبح بأوج اشتعاله يدخله بسرعة داخل الكأس.. وبخفَّة وسرعة يثبت الكأس بمنطقة الكاهل بأحد الموضعين اليميني أو اليساري من المنطقة التي حدَّدناها مسبقاً (يحتاج العمل لخفَّة يد وسرعة يكتسبها الشخص من خلال الممارسة التجريبية، والعملية سهلة ويسيرة).

    5 ـ ثم يمسك كأساً آخر وبنفس الطريقة يثبِّته بالموضع النظير للكأس الأول ويجب أن يتأكَّد من قوة تثبُّت الكأسين على الجسم وقوة شدِّهما للجلد، فإن لم يكن قوياً يُعيد تثبيت الكأس الضعيف الشد بنزعه وتفريغ ما بداخله من بقية الورقة المحروقة، ثم يُعيد إشعال مخروطٍ ورقيٍّ آخر ويُدخله عند أوج اشتعاله بالكأس.


    اللهم اهدنا لما اختُلف فيه من الحق بإذنك

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    الأسكندرية
    العمر
    52
    المشاركات
    915

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابع صفحتنا على الفيس بوك