المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدولة العباسية



boumedien3lion
24-07-2007, 08:07 PM
قائمة الخلفاء نسبهم على هيئة شجر
http://www.9m.com/upload/24-07-2007/0.132011853695.gif
http://www.9m.com/upload/24-07-2007/062711853755.gif
فترة الحكم بالميلادي
فترة الحكم بالهجري
اسم الخليفــــــــة
الاسم المعروف للخليفــــــــة
رقم

749 -754
132 -136
أبو العباس عبد الله السفاح
السفاح
1

754 -775
136 -158
أبو جعفر عبد الله المنصور
المنصور
2

775 -785
158 -169
أبو عبد الله محمد المهدي
المهدي
3

785 -786
169 -170
أبو محمد موسى الهادي
الهادي
4

786 -809
170 -193
أبو جعفر هارون الرشيد
هارون الرشيد
5

809 -813
193 -198
ابو موسى محمد الأمين
الأمين
6

813 -833
198 -218
أبو جعفر عبد الله المأمون
المأمون
7

833 -842
218 -227
أبو إسحاق محمد المعتصم بالله
المعتصم
8

842 -847
227 -232
أبو جعفر هارون الواثق بالله
الواثق
9

847 -861
232 -247
أبو الفضل جعفر المتوكل بالله
المتوكل
10

861 -862
247 -248
أبو جعفر محمد المنتصر بالله
المنتصر
11

862 -866
248 -252
أبو العباس أحمد المستعين بالله
المستعين
12

866 -869
252 -255
أبو عبد الله محمد المعتز بالله
المعتز
13

869 -870
255 -256
أبو إسحاق محمد المهتدي بالله
المهتدي
14

870 -892
256 -279
أبو العباس أحمد المعتمد على الله
المعتمد
15

892 -903
279 -289
أبو العباس أحمد المعتضد بالله
المعتضد
16

903 -908
289 -295
أبو محمد علي المكتفي بالله
المكتفي
17

908 -932
295 -320
أبو الفضل جعفر المقتدر بالله
المقتدر
18

932 -934
320 -322
أبو المنصور محمد القاهربالله
القاهر
19

934 -940
322 -329
ابو العباس أحمد الراضي بالله
الراضي
20

940 -944
329 -333
أبو إسحاق إبراهيم المتقي لله
المتقي
21

944 -946
333 -334
أبو القاسم عبد الله المستكفي بالله
المستكفي
22

946 -974
334 -363
أبو القاسم الفضل المطيع لله
المطيع
23

974 -991
363 -381
أبو الفضل عبد الكريم الطائع لله
الطائع
24

991 -1031
381 -422
أبو العباس أحمد القادر بأمر الله
القادر
25

1031 -1075
422 -467
أبو جعفر عبد الله القائم بأمر الله
القائم
26

1075 -1094
467 -487
أبو القاسم عبد الله االمقتدي بأمر الله
االمقتدي
27

1094 -1118
487 -512
أبو العباس أحمد المستظهر بالله
المستظهر
28

1118 -1135
512 -529
أبو منصور الفضل المسترشد بالله
المسترشد
29

1135 -1136
529 -530
أبو جعفر المنصور الراشد بالله
الراشد
30

1136 -1160
530 -555
أبو عبد الله محمد المقتفي لأمر الله
المقتفي
31

1160 -1170
555 -566
أبو المظفر يوسف المستنجد بالله
المستنجد
32

1170 -1180
566 -575
أبو محمد الحسن المستضئ بأمر الله
المستضئ
33

1180 -1225
575 -622
أبو العباس أحمد الناصر لدين الله
الناصر
34

1225 -1226
622 -623
ابو نصر محمد الظاهر بأمر الله
الظاهر
35

1226 -1242
623 -640
أبو جعفر المنصور المستنصر بالله
المستنصر
36

1242 -1258
640 -656
أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله
المستعصم
37

العباسيون: سلالة عربية، تولت حكم الدولة العربية الإسلامية (750-1258). ينتمي العباسيون إلى العباس عم الرسول محمد (ص). تكاتفوا مع الشيعة وغيرهم من المتذمرين من الحكم الأموي وخاصة الفرس، في سبيل إسقاط الخلافة الأموية. بدأت الدعوة العباسية عام 718 تحت زعامة محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ثم ابنه إبراهيم الإمام الذي أسند إلى أبي مسلم الخراساني مهمة قيادة الدعوة في خراسان. أعلن أبو مسلم الثورة على الأمويين عام 747، بعد ثلاث سنوات انتصر العباسيون وأسروا محمد بن مروان، آخر الخلفاء الأمويين. وقعت المعركة الفاصلة بين العباسيين والأمويين في على ضفة الزاب الكبير، وكانت الغلبة للعباسيين، الذين استهلوا عهدهم بملاحقة الأمويين وتعذيبهم، ففر منهم عبد الرحمن الداخل ليؤسس دولة أموية مستقلة في الأندلس. كان أول خلفائهم أبو العباس (الملقب بالسفاح)، خلفه أخوه أبو جعفر المنصور، الذي بنى مدينة بغداد في العراق، ونقل إليها عاصمة الخلافة الإسلامية من دمشق، وأخمد الثورات التي قامت ضد العباسيين في بلاد فارس.

احدث قيام الدولة العباسية تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة في البلاد الإسلامية، فبينما اعتمد الأمويون على دعم القبائل العربية، فإن العباسيين استندوا إلى الدين وقربوا إليهم العلماء والفقهاء، وحققوا المساواة بين العرب والمسلمين الأعاجم (الموالي) الذين صاروا يتولون أعلى المناصب في الدولة، وصار للعناصر التركية والفارسية دور كبير في الجيش.

بلغت الدولة العباسية أوج ازدهارها في عهد الخليفة هارون الرشيد وابنه عبد الله المأمون. ففي عهدهما بلغت بغداد أوج عمرانها وسيطرتها على أجزاء الدولة المترامية من المغرب حتى حدود الصين. كما توغلت الجيوش العباسية في آسيا الصغرى واضطر الإمبراطور البيزنطي لدفع الجزية حتى عن شخصه. كانت خلافة المعتصم (842-847) نقطة تحول أخرى، فقد اعتمد بشكل كبير على العناصر التركية في الجيش، ونقل عاصمة الدولة إلى سامراء.

في نهاية القرن التاسع الميلادي، بدأ الخلفاء العباسيون يفقدون سيطرتهم على البلاد، مع تزايد نفوذ الموالي ونفوذ الولاة وحكام المدن والمناطق. وبدأت الدولة بالانهيار فانفصلت عنها عدة دويلات كالدولة الإخشيدية، والطولونية (مصر) والفاطمية (شمال أفريقيا) والطاهرية (خراسان) والصفارية والزيدية العلوية (بلاد فارس وما وراء النهر). باتت سلطات الخليفة العباسي لا تتعدى حدود بغداد تقريباً، ووصلت إلى نهايتها عندما دخلت جيوش المغول بقيادة هولاكو بغداد، فأحرقتها ودمرتها وقتلت الخليفة المستعصم عام 1258.

وكانت بغداد هي العاصمة التي انشائها ابو جعفر المنصر وكان طالبوا العلم يقصدونها من جميع انحاء العالم ..وخرجت علماء ومنهم جابر بن حيان في الكيمياء المتنبي في الشعر ..الخ

ووصلت فتوحاتهم العربية من الاندلس حتى مشارف الصين ..وتعرضوا لغزوات عدة اخرها غزوة التتار التي اسقطت الخلافة العباسية وقتلوا الخليفة المستعصم بالله وسفكوا الدماء وحل وقتلو العلم والعلماء..وانتهت الخلافة العباسية

الخلافة العباسية
استمرت الخلافة العباسية في المشرق من سنة 132 إلى 656 للهجرة أي لمدة 524 سنة، و بقي للعباسيين بعد ذلك الخلافة بمصر إلى سنة 923 للهجرة.

و تعد الدولة العباسية كما يقول ابن طباطبا كثيرة المحاسن، جمة المكارم، أسواق العلوم فيها قائمة، و بضائع الآداب فيها نافقة، و شعائر الدين فيها معظمة، و الخيرات فيها دائرة، و الدنيا عامرة، و الحرمات مرعية، و الثغور محصنة، و مازالت على ذلك حتى أواخر أيامها، فأنتشر الشر، و اضطرب الأمر.



و قد قسم المؤرخون إجمالا مدة الخلافة إلى ثلاثة عصور رئيسية هي:

العصر العباسي الأول: يمتد في الفترة من 132 إلى 232 للهجرة
العصر العباسي الثاني: يمتد في الفترة من 232 إلى 590 للهجرة
العصر العباسي الثالث: يمتد في الفترة من 590 إلى 656 للهجرة
النهضة الثقافية في الدولة العباسية
من الطبيعي ان يكون العصر العباسي الأول أنسب العصور ملائمة للنهضة الثقافية، فقد بدأ الاستقرار فيه و أنتظم ميزان الأمة الاقتصادي، و كانت النهضة العلمية في العصر الأول تتمثل في ثلاثة جوانب هي:

حركة التصنيف

تنظيم العلوم الإسلامية

الترجمة من اللغات الأجنبية

الجانب الأول: حركة التصنيف
من أشهر المصنفين في هذا العصر مالك الذي ألف الموطأ، و ابن إسحاق الذي كتب السيرة، و أبو حنيفة الذي صنف الفقه و الرأي. و يرجع إلى ابي جعفر المنصور الفضل في توجيه العلماء هذا الاتجاه، و قد كان المنصور كما يقول السيوطي كامل العقل، جيد المشاركة في العلم و الأدب، فقيها تلقى العلم عن أبيه و عن عطاء بن ياسر. و تطورت العلوم في العصر العباسي الأول و انتقلت من مرحلة التلقين الشفوي إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتب وموسوعات.


الجانب الثاني: تنظيم العلوم الإسلامية
وصلت العلوم الإسلامية درجة عالية من الدقة و التنظيم في العصر العباسي الأول:

فقد شهد هذا العصر ميلاد علم تفسير القرآن و فصله عن علم الحديث.
و عاش في هذا العصر أئمة الفقه الأربعة: أبو حنيفة (150 للهجرة)، و مالك (179 للهجرة)، و الشافعي (204 للهجرة)، و ابن حنبل (241 للهجرة).
وظهرت في الفقه الإسلامي مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأي في العراق، ومدرسة أهل الحديث في المدينة المنورة.
وحفل هذا العصر أيضًا بأئمة النحو وظهرت في علوم اللغة مدرستان علميتان هما: مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة، فقد عاش في هذا العصر من أئمة النحاة البصريين عيسى بن عمر الثقفي (149 للهجرة)، و أبو عمرو بن العلاء (154 للهجرة)، و الخليل بن احمد (175 للهجرة)، و الأخفش (177 للهجرة)، و سيبويه (180 للهجرة)، و يونس بن حبيب (182 للهجرة)، و من الأئمة الكوفيين أبو جعفر الرؤاسي، و الكسائي، و الفراء (208 للهجرة).
التاريخ و مولده: قويت في العصر العباسي الأول فكرة استقلال علم السيرة عن الحديث، و وجدت من ينفذها تنفيذا علميا دقيقا، و هو محمد بن إسحاق (152 للهجرة تقريبا) و كتابه في السيرة من أقدمها في هذا الموضوع، و قد وصلنا هذا الكتاب بعد أن اختصره ابن هشام (218 للهجرة) في كتابه المعروف بسيرة ابن هشام، و من اشهر من صنف في التاريخ في هذا العصر العلامة محمد بن عمر الواقدي (207 للهجرة تقريبا) فقد ألف كتاب التاريخ الكبير الذي اعتمد عليه الطبري كثيرا حتى حوادث سنة 179، أما الكتاب نفسه فلم يصح وروده لنا، و للواقدي كتاب آخر يعرف بالمغازي و هو بين أيدينا، و ليس هذا كل ما وصل لنا من علم الواقدي، فإن علمه قد جائنا عن طريق شخص آخر من مؤرخي هذا العصر أيضا و هو كاتبه محمد بن سعد (230 للهجرة) الذي كانت شهرته كاتب الواقدي، و قد خلف لنا محمد بن سعد كتابه القيم الطبقات الكبرى و هو في ثمانية أجزاء يتحدث في الجزء الأول و الثاني عن سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و في الأجزاء الستة الباقية عن أخبار الصحابة و التابعين، و محمد بن سعد هذا هو أحد شيوخ العلامة البلاذري (279 للهجرة).
الجانب الثالث: الترجمة من اللغات الأجنبية
في عام 145 للهجرة وضع المنصور حجر الأساس للعاصمة الجديدة بغداد، و جمع حوله فيها صفوة العلماء من مختلف النواحي، و شجع على ترجمة كتب العلوم و الآداب من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، و استجاب له كثير من الباحثين، من أبرزهم ابن المقفع الذي ترجم كتاب كليلة و دمنة (757 للميلاد) و الطبيب النسطوري جورجيس بن بختيشوع (771 للميلاد)، و بختيشوع بن جورجيس (801 للميلاد)، و جبريل تلميذ بختيشوع (809 للميلاد)، و الحجاج ابن يوسف بن مطر (الذي ذاع اسمه بين سنتي 786 و 863 للميلاد).

و لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمون بهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، و عن طريق معاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية.


وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة و هيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهد المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد من أكبر المراصد الفلكية في ذلك العصر، عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين و تمكنوا من خلاله من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد.

الغزوات التي تعرضوا لها هي

1_سيطرة الاتراك على مقاليد الامور في العصر الثاني في فترة 334هـ

2_السيطرة البويهيين للفترة من 334هـ_447هـ

3_سيطرة السلاجقة من 447هـ_575هـ

4_الغزو الفرنجي القادم من اوربا والذي اندحر في معركة حطين على يد القائد صلاح الدين الايوبي

5_الغزوة المغولية على العراق في عام 656هـ_1258م وسقوط الدولة العباسيةعلى يد هولاكو وقتلوا اخر خليفة



او باختصار

عوامل سقوط الخلافة العباسية

1-انغماس بعض الخلفاء في الترف مما أدى إلى سوء الحالة الاقتصادية.

2-تولية العهد لاكثر من واحد وظهور منافسة شديدة بين افراد البيت العباسي.

3-تقريب العناصر غير العربية والاعتماد عليهم في الجيش والادارة.

4-ضعف الخلفاء وتهاونهم وعدم اهتمامهم باستقلال بعض الولاة لا سيما الاقاليم البعيدة.

5-ظهور الشعوبية ومحاولاتها المستمرة الخروج عن العرب والمسلمين.

6-منافسة العلويين للعباسين منذ تكوين الدولة حتى سقوطها.

7-تعرض العالم الاسلامي لخطرين :الخطر الصليبي من الغرب ، والخطر المغولي من الشرق.

النواح التي اهتمت بها الخلافة العباسية:

1_الحركة العمانية//اهتمت الدولة العباسية بالناحية العمرانية اذ بنيت بغداد من قبل الخليفة ابو جعفر المنصورلتكون ((مدينة السلام))واختار موقعها في وسط العراق وجعلها مدينة مدورة تحيط بها اسوار ثلاث وبنا فيها قصره ((بابا الذهب)) وكان للمدينة اربع ابواب واستمر في بنائها اربع سنوات ثم بنيت مدينة سامراء((سر من راى على يد الخليفة المعتصم بالله شمال بغدادثم بناء المسجد الجامع في عهد المتوكل ومن ثم بناء الملوية

2_الحركة العلمية//ازدهرت هذه الحركة في العصر العباسي وبرز جيل من العلماء والمفكرين ومنهم المسعودي برز في الجغرافية وابن هيثم في الفيزياء والخوارزمي في الجبر وفي الكيمياء جابر بن حيان ومن المؤرخين البارزين محمد بن جرير الطبري و اليغقوبي وفي النحو والشعر المتنبي و..الخ


ملاحظة:انا اكتب هنا لا لشيء بل لافتخاري ببلادي

ابن البلد
27-07-2007, 02:00 AM
تسلم أيدك boumedien3lion
علي الموضوع الشامل

وألف تحية لك وللعراق بلاد الرافدين
:f:

ahmssobh
27-07-2007, 07:17 AM
الموضوع حلو كتيييييير بسى العتب على اللى بيقرأ....وجزاك الله خيرا

boumedien3lion
30-07-2007, 07:18 PM
شكرا عـالمرور الطيب

قلب مصر
10-08-2007, 10:34 AM
بومدين عرض رائع ومنظم ومرتب جدا لدراستك حول الدولة العباسية
ولقد ناقشت بداية بدء الدولة العباسية وانتهاء الدولة الأموية
وهو ما كان له بالفعل أكبر الأثر على التغير الثقافي في تطور الدولة الإسلامية في هذا الوقت
وناقشت أيضا العوامل المهمة التي أجت إلى سقوط الدولة العباسية
وما أورته من معلومات كان رائعا جدا
لك الحق بالفخر ببلدك ولنا الحق أن نفخر معك ببلدك العربي
تحياتي لك وفي انتظار المزيد من موضوعاتك الثمينة :f:


Photo Gallery