المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر تمثال نهضة مصر وأخر فراعنة النحت المصرى.....



ليلة عشق
21-04-2007, 02:17 PM
تمثال نهضة مصر

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/1/1e/Nahdet_masr.jpg

تمثال كبير من حجر الجرانيت الوردي ، أرتفاعة 7 أمتار وعرضة عند القاعدة 8 أمتار ، يعد رمزاً لمصر الحديثة وأهم أعمال الفنان المصري النحات محمود مختار على الإطلاق ، كما أن له دلالة خاصة في الإشارة للأحداث السياسية التي مرت بها مصر في تلك الفترة الهامة حيث كانت مصر تطالب بالاستقلال

يصور التمثال امرأة واقفة فى ملابس الفلاحة المصرية ترفع عن وجهها الحجاب بيسراها، بينما يمناها مفرودة لتلمس بأصابعها رأس تمثال أبى الهول الذى يفرد قائمتيه الأماميتين فى تعبير عن النهوض فى هذا التمثال يشير الفنان الى الشعب المصرى بالفلاحة الأم
جاءت فكرة نحت التمثال ليمثل نهضة مصر في تلك الفترة السياسية الهامة من تاريخ مصر إلى الفنان محمود مختار عام 1917 . فبدأ خلال 1918- 1919 في نحت تمثال كبير يبلغ حجمه نصف حجم التمثال الحالى وعندما أكمله عرضه فى عام 1920 فى معرض الفنون الجميلة السنوى فى باريس ونال إعجاب المحكمين والرواد من المهتمين بفن النحت

فمن هو الفنان الكبير محمود مختار أخر فراعنة النحت المصري ؟

ليلة عشق
21-04-2007, 02:25 PM
محمود مختار
جسد نهضة مصر في تمثال يعبر عن حضارتها

ولد محمود مختار فى قرية طنبارة بالمحلة الكبرى، فى 10 مايو عام 1891.. وكان والده هو الشيخ إبراهيم العيسوى عمدة القرية التى توفت زوجته الأولى أم أبنائه، فتزوج والدة محمود مختار، وأنجب منها ابنا هو محمود مختار وبنتين ثم لم تلبث الخلافات أن نشبت بينها وبين الأبناء فانفصلت عن والده، وانتقلت مع أولادها لتعيش مع أسرتها فى قرية نشا بالمنصورة. وهناك دخل مختار الصبى الكتاب كأبناء الفلاحين يتعلم القراءة والكتابة ويحفظ القرآن. وكان ما أن يفرغ من الكتاب حتى يجرى للعب على حافة الترعة. يقضى معظم وقته يصنع من طينها تماثيل تصور بعض المشاهد التى يراها فى قريته. ويخرج إلى الحقل مع ذويه يتعلم فنون الأشراف على الزراعة ، وهناك بدأت مواهبه الفنية تتشكل ووعيه الفني يتشرب استعداداً للمرحلة الجديدة في حياته ....
لكن أمه ما لبثت أن انتقلت للقاهرة للعلاج.. تاركة مختار مع خاله.. لكنه عزم على السفر هارباً بمفرده..
ليلحق بأمه التي كانت تعيش وحدها في حوش الشرقاوي بالقاهرة. وفي عام 1908 أسس الأمير يوسف كمال أول مدرسة للفنون الجميلة بدرب الجماميز، وعرف الشاب ابن السابعة عشرة مختار بالأمر مصادفة، فتقدم إليها، وهو الذي كان معروفا بموهبته في طفولته في تشكيل تماثيل الطين. وفي نفس الدفعة التي قبل فيها مختار، هي الدفعة الأولي كان إلي جواره راغب عياد ويوسف كامل ومحمد حسن.
عرف مختار طريقه إلي القضايا العامة مبكرا، فقد اشترك في المظاهرات التي طالبت بالدستور والجلاء، وقبض عليه وأودع السجن، إلا أن الشهود نفوا ما اتهم به فأفرج عنه، ثم فصل من مدرسته بسبب اشتراكه في حركات الاحتجاج أثناء دراسته في المدرسة العليا.
لذلك لم تكن مصادفة أن من أوائل أعماله تمثالان نصفيان لمصطفي كامل ومحمد فريد، وإن كانا مجهولي المصير للأسف، وعندما أقيم أول معرض لطلبة مدرسة الفنون الجميلة عام 1910 بكلوب محمد علي بشارع المدابغ لقيت أعماله اهتماما خاصا ووافق الأمير يوسف كمال علي سفره إلي باريس ليستكمل دراسته، وما لبث أن ركب السفينة إلي مرسيليا وكتب علي ظهره أول أبيات شعر الصبا:

أعلل نفسي بالمعالي تخيلا
فياليت آمال الخيال تكون
سأرفع يوما للفنون لواءها
ويبقي لذكراها بمصر انين

وكانت صدمته الأولي في المدرسة التي التحق بها في باريس، ففور قبوله في امتحان شارك فيه أكثر من مائة طالب فاز عليهم جميعا، احتفي به زملاؤه بتجريده من كل ثيابه 'وحملوه علي محفة ووضعوا علي رأسه تاجا من ورق كتبوا عليه 'رمسيس الثاني' ومضوا به في شوارع باريس وجموع الطلبة حوله تردد أغانيها وفي مقهي بونابرت كان الطعام والشرب معدين وظل الآله المصري علي محفته يتولي بعض الطلبة إطعامه في حين يرميه الباقون بقشر المحار كأنهم يقدمون إليه القرابين'!!

ليلة عشق
21-04-2007, 02:38 PM
في باريس لم يتعلم مختار النحت ولفت إليه أنظار أساتذته منذ اللحظة الأولي فقط، بل عرف طريقة للمتاحف والمكتبات وقاعات الموسيقي ومقاهي الحي اللاتيني وفتيات باريس الساحرات. وبعد ثلاث سنوات من الدراسة شارك في المعرض السنوي للفنانين الفرنسيين، وهو مالم يكن سهلا علي عشرات الفنانين، عرض تمثاله 'عايدة' ونال ثناء النقاد وتقديرهم.
عندما عاد مختار بعد انتهاء دراسته تلقي عدة طعنات من أخيه الأكبر وبعض أقاربه يهزأون منه، فقرر العودة إلي فرنسا حيث عمل أثناء الحرب في أحد مصانع الذخيرة، وفي نفس الوقت نحت عددا من الأعمال التي تعد مجهولة لدي الكثيرين وتضم تماثيل لقادة العالم مثل كليمن صو ولويد جورج وبرشينج وغيرهم، ومن أحداث الحرب العظمي استلهم مختار مجموعات أخري مثل حلم غليوم وتدمير كاتدرائية ريمسي وعودة الجنود الفرنسيين إلي باريس بعد النصر ونضال الدبابات في الحرب.
وعندما انتهت الحرب، استدعاه متحف ( جريفان ) في فرنسا ليعمل مديرا فنيا له، وهو شرف كبير ونقلة مادية ضخمة وتقدير للنبوغ المصري في باريس.. في هذه الفترة كانت ثورة 1919 قد اندلعت، ولعبت جماعة الطلبة المصريين التي كانت تدعو للقضية المصرية في باريس دورا مهما، وكان من بين ما فعلته في هذا الخصوص قيام مختار بنحت أول نموذج لتمثاله الشهير نهضة مصر الذي جمع بين قوة وثبات الفن المصري القديم وبين ما تمثله الفلاحة الواقفة بجوار أبي الهول عن معاني جديدة بعد أن عادت الروح إلي مصر.
عرض التمثال في باريس عام 1920 ومثل خير دعاية للقضية المصرية، وقبل افتتاح المعرض بأيام قليلة نشر مجد الدين حفني ناصف عددا من الافتتاحيات والمقالات عن مختار والنهضة الفنية التي كانت تهز مصر وتنفض عنها سنوات الهوان، فهاهي أعمال مختار ومحمود سعيد وراغب عياد ومحمد سعد وعشرات الرسامين الذين شكلوا ثورة حقيقية في الفنون التشكيلية، وفي نفس الوقت كان أبناء المدرسة الحديثة في القصة يلتقون ويؤسسون البدايات، إلي جانب أعمال طه حسين وهيكل والعقاد في الفكر السياسي والاجتماعي وسيد درويش في الموسيقي.. وغيرهم وغيرهم فالثورة طالت كل الجوانب والمجالات.
وانتهز حافظ عفيفي عضو الوفد المصري فرصة الافتتاحيات التي نشرت في الأخبار وقام بنشر نداء علي صفحات نفس الصحيفة يدعو فيه الأمة إلي الاكتتاب لإقامة تمثال نهضتها، وهي احدي المرات النادرة في تاريخ مصر التي تكتتب فيها بكل طوائفها من أجل إقامة تمثال.. وإذا تأمل القارئ مغزي عمل كهذا فسوف يدرك علي الفور عمق هذه اللحظة التاريخية فقد كانت الثورة أمرا سكن القلوب وطال كل الطوائف، وجمع المصريون ملاليمهم القليلة ليصنع أحد أبنائهم رمز نهضتهم وثورتهم.

ليلة عشق
21-04-2007, 02:46 PM
وبعد عرض النموذج الأول لنهضة مصر في باريس، اندفعت كبريات الصحف الفرنسية والمجلات الفنية في سلسلة من المقالات والتحليلات التي تشيد بالتمثال وصاحبه في صحف الفيجارو والالستراسيون والكان وغيرها. كتبت مثلا صحيفة الفيجارو:
'يستحق هذا التمثال المعروض الآن في معرض الفنانين الفرنسيين عناية خاصة.. فالظاهر أن له مغزي أسمي ومعني أعلي له من القيمة ما للرمز والدعوة معا. وقد يجوز أن نعتبر هذا التمثال أول شعاع تنبثق منه نهضة الفن المصري وحياته حياة جديدة. ولاشك أن هذا الأثر ستعقبه آثار أخري لأن مياه ذلك النهر الذي يغمر الهول التي أنجبت هؤلاء الفنانين ليس بالماء الآسن، وفي كل عام يغطي السهول بطبقة من الغرين ويحول الصحراء إلي أرض لا حد لخصبها وغناها وإذا ما انتهي الفيضان فإن البذور تنبت تحت حرارة الشمس.

وعندما عاد مختار إلي الوطن مكللا بالغار أقيمت الحفلات لتكريمه وتسابق الشعراء في كتابة القصائد العصماء عنه مثل شوقي وخليل مطران وأحمد زكي أبوشادي ومحمد عبدالغني حسن، وتسابق أبناء الشعب في جمع قروشهم القليلة للاكتتاب في تشييد رمز لنهضة الوطن واستيقاظه.
إلا أن الحكومة، كما تعود المصريون، عندما تدس أنفها في أي عمل فهي قادرة علي تعويقه ووضع العراقيل أمامه. وبعد أن قامت لجنة قومية بوضع اللبنات الأولي، انتقلت المسئولية لوزارة الأشغال العمومية التي نظرت إلي التمثال بوصفه مجرد عمل من أعمال المقاولات يخضع للوائح والقوانين التي اخترعتها أقدم حكومة علي ظهر هذا الكوكب، وخاض مختار معارك لا حدود لها من أجل الظفر بحريته وكرامته في مواجهة وزارة الأشغال بموظفيها الذين لا يعترفون إلا باللوائح والأختام والأوراق الرسمية.
لم تكن هذه المعركة الوحيدة التي خاضها فناننا، بل خاض عشرات المعارك في مواجهة وزارة المعارف العمومية وطالب أن يكون اسمها وزارة المعارف والفنون الجميلة، وأن تصبح الفنون جزءا من المناهج، وعندما حاول البعض تغيير قانون مدرسة الفنون الجميلة ليحولها إلي مجرد مدرسة عليا بعد البكالوريا، خاض مختار معركة طاحنة لأن هذا معناه أن تفقد مصر عشرات الموهوبين ممن لم يحصلوا علي البكالوريا كتب مختار في هذه الفترة:
'لقد تدهور الفكر.. أدب هزيل ومسرح متواضع مبتذل ولاشك أن انعدام الفن وعدم ظهور مدرسة روحية هما أساس مجافاة الشعب لكل ما يتصل بآثار الفكر. وقد يكون انتشار دراسة الفنون الجميلة بين جيلنا وقاء له من هذا الانحدار الفكري، ومن الضروري اتخاذ إجراءات عملية حاسمة لنشر الفنون وحمايتها وتشجيع الفنانين الوطنيين وإلا فلن يرث عنهم أسلافهم غير شعلة خافتة'.
كما كتب لوزير الأشغال أنا لست موظفا لتسري علي القوانين واللوائح المالية وإنما أنا واحد من رجال الفن استخدمتني حركة النهضة المصرية فأردت أن أضع لها تذكارا تاريخيا يدون علي مرور الأحقاب ما جاش في صدور المصريين جميعا.. إنني بقبول العمل في إتمام تمثال نهضة مصر أشعر بأنني قدمت لبلادي خدمة كبري كان الأولي بمن استقطعوا من مكافأتي الضئيلة أثناء غيابي أن يقدروها خصوصا أن العمل الذي أقوم به هو الفريد من نوعه ولم يسبق أن وقع مثله في تاريخ الفن الحديث'. كما تقدم إلي البرلمان ببلاغ يكشف فيه سر تعطل التمثال، خصوصا بعد أن وصل الأمر إلي حد مطالبة مصلحة المباني له بتقديم شهادة حسن سير وسلوك عند التعاقد فكتب ردا رسميا تقول سطوره:
'لقد طلب مني بالكتابين المؤرخين 5، 12 يناير أن أقدم شهادتي حسن سير وسلوك. وكما كنت سييء السلوك والخلق كما أني قضيت في السجن خمسة عشر يوما فضلا عن أني من ذوي اللحي وهو ما ينظر إليه بعين الريبة وأيضا فإنني أعزب وأتردد علي بعض المنازل الخاصة.. ومن هذا تري يا سيدي المدير أنني في استحالة مطلقة من أن أقدم الشهادات وأنه قضي علي ألا أكون أبدا موظفا حكوميا'.

ابن البلد
21-04-2007, 02:52 PM
تسلم ايدك ليلة عشق مقال جميل جدا عن المثال الرائع محمود مختار
وقصة حياته دليل علي أن العباقرة المصريين لا يظهرون داخل مصر ولكن يبدأون من الخارج أولا
وهذا هو حالنا حتى الآن.
لك مني كل التحية والتقدير
:f:

ليلة عشق
21-04-2007, 02:52 PM
علي أي حال أزاح جلالة الملك فؤاد الستار عن التمثال في 20 مايو عام 1928 في احتفال مهيب كاد مختار أن يغيب عنه وبحث رجال المراسم عنه في كل مكان لأن الملك بنفسه هو الذي يتصدر الاحتفال، ووجدوه بالمصادفة بين الجماهير التي تتفرج علي الحفل!!
من جانب آخر لعب مختار دورا أساسيا في جماعة 'الخيال' التي أقامت معرضها الأول بحي الفجالة عام 1919 وضمت نجوما لامعة مثل محمد حسن ويوسف كامل وراغب عياد وعثمان دسوقي ولبيب تادرس، كما شارك في تأسيس الجمعية المصرية للفنون، ثم جماعة محبي الفنون الجميلة، وتتابعت أعمال مختار الفاتنة.. تماثيل 'اللقية' و'الحزن' و'الأميرة'.
وغاص مختار بكل قوته في الحياة المصرية الجديدة التي كانت تتفتح آنذاك، وشهد كافيه ريش وبار اللواء وبار الانجلو اجتماعات ومناقشات ولقاءات مختار مع محجوب ثابت وعزيز المصري وحافظ عفيفي وويصا واصف وهيكل ومحمد صبري.
وفي عام 1930 احتشدت قاعة برنهيم بشارع سانت هونوريه بباريس بعشرات من الفنانين ورجال السياسة والصحافة والفكر ليشهدوا افتتاح معرضه الذي ضم 40 تمثالا، اقتنت الحكومة الفرنسية منه تمثال عروس النيل ووضعته في أحد أهم متاحفها. وكتبت عنه كل مجلات الدنيا الفنية مثل أمريكا وبلجيكا وانجلترا.
عاش مختار بين الأتيليه الخاص به في باريس، وبين ورشته في مصر وأنجز عشرات التماثيل وشارك في الرسوم الصحفية والكاريكاتورية ، الي ان رحيل عن دنيانا في 27 مارس 1934
فلم يكن مختار مجرد مؤسس لفن سبق لمصر أن أهدته للإنسانية، ثم صمتت تماما لعدة قرون حتي جاء ليعيد كل الأمجاد، بل كان إلي جانب هذا معاصرا بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني فقد درس كل التيارات والأساليب الجديدة من التجريدية إلي الشكلية إلي الكلاسيكية الجديدة، واكتشف بنفسة جذوره وانتسابه لأعظم تقاليد النحت والمعمار، لذلك كان مختار معاصرا بقدر ما كان منحدرا من صلب أسلافه الذين لاتزال آثارهم باقية حتي الآن.

ليلة عشق
21-04-2007, 03:01 PM
قالوا عنه

كتبت المجلة الأمريكية الفنية أرت وأركيولوجي
'لما قضت كليوباترا نخبها خيل للعالم أن مصر قد اندكت معالمها وعفت آثارها، لكن الحقيقة أن مصر الخالدة لم تمت بل أخذتها غفلة النائم، بينما كان الغزاة يقتتلون من أجلها وبالرغم من ذلك فان روحها الفنية لم يطغ عليها سيل الفاتحين أيا كانوا، فمنذ ربع قرن تقريبا استيقظت تلك الروح بعد ألف عام فإذا بها تتطلع كأنها حالمة الي دنيا جديدة ومالبثت أن نفضت عنها غبار السنين
وتضيف المجلة.. ويعتبر المثال مختار بلا مراء زعيم تلك النهضة الفنية في مصر ، وقد نال في باريس نجاحا باهرا متواليا، وقد اعترفت الدوائر الفنية العالمية بنبوغه منذ عرض لأول مرة في صالون الفنون بباريس'.

وأضاف ناقد شهير بعد أن عرض مختار في قاعة برنهيم
'لقد اثبت مختار بطريقة قاطعة ان المثال يستطيع ان يكون فذا ومنسجما معا بدون ضرورة الي الاخذ بالمذهب الاغريقي الروماني . والواقع ان مختار قد وفق الي ان يخلق لنفسه فنا فريدا في نوعه خليقا بعبقريته فلم يسر علي وتيرة تقليد اجداده الاقدميين ففنه عصري محتوي علي كل عناصر الجدة والنشوء، وهو في الوقت نفسه شديد الشبه بالفن المصري القديم، وهذا التوفيق بين عصرين تباعد بينهما مئات السنين يعتبر اجل مظهر لمهارة مختار ونبوغة الفني'.

يقول الناقد الأسبانى الشهير مانويل جارثيا فينيولاس عن مختار
وهو ما جاء فى مقال للدكتور أحمد نوار : فى محاضرته بالقاهرة عام 1991 للمشاركة فى الاحتفال المئوى لمختار.. وعندما توجهت لمتحفه للإعداد لمحاضرتى اكتشفت نحاتا مصريا أصيلا لو أتيحت لأعماله فرصة الانتشار لأصبح ذا سمعة عالمية.. توجد تماثيل تضارع تماثيل النحات الفرنسى العالمى رودان .. عندما عدت إلى الفندق مساء وأطفأت أنوار حجرتى ووضعت نفسى على السرير، تخيلت تماثيل مختار تترك قواعدها وتتوجه إلى النيل.. ثم قال إذا أتيحت لى الفرصة مرة أخرى لزيارة متحف مختار سأخلع حذائى قبل دخول المتحف

و يقول بدر الدين أبو غازى الناقد التشكيلى ووزير الثقافة الأسبق فى كتابه المثال مختار
مختار هو بدء عودة الحياة إلى الأزميل الذى هوى من يد آخر فنان فرعونى، وقد جاء تعبيرا عن فكرة قومية ومعنى هز مشاعر الجموع وبه بدأ الإحساس بالفن كضرورة قومية. وكان لظهور التمثال وإقامته من أحجار الجرانيت دلالات رمزية ردت للناس الثقة وجعلته نشيدا من أناشيد الأمل فى عصر النهضة

ليلة عشق
21-04-2007, 03:09 PM
متحف مختار، الكائن على ضفة النيل بالجيزة

علي شاطئ النيل بالجيزة يقف قصره ، الذي حولته الحكومة المصرية إلى متحف باسمه ، شامخاً ليدل علي عظمة هذا الفنان ورهافة حسه ، كان أقرب في أعماله إلي الطبيعة المصرية الصميمة ، رغم تلقيه علوم الفن في فرنسا ونبوغه في فن النحت هناك ، لقد ظلت روحه العمليه عالقة بالحرية ، فأبدع ، لأنه أخلص لفنه وتفرغ له تماماً ، إنه المثال محمود مختار الذي مضى بإرادة واعية ومتحررة باحثاً عن شخصيته الفنية التي امتدت بجذورها إلي أصولها الحضارية القديمة ، ليتألق فن النحت المصري الحديث ، مواكباً روح العصر ، مستوعباً للثقافة الحديثة ، منتمياً إلي مجتمعة ، مرتبطاً ببيئته ، متجاوباً مع الأحداث الوطنية والقومية في مصر

خلال إطار من الزمن ، يبدأ في نهاية القرن التاسع عشر وبالتحديد في 10 مايو سنة 1891 ويختتم في ثلاثينيات هذا القرن في 17 مارس 1934 عاش محمود مختار عمره القصير ، ولكنه على قصره احتوي حياة عميقة الأبعاد تخطت زمنها المحدود ومازالت تعيش على هذه الأرض عمراً لا يحده الزمن ، وسر هذا الاستمرار والقدرة علي التجدد في حياته وحياة كل عبقري هو فيما يخلقه من أثر ، وما يحدثه في حياة بلده أو في حياة الانسانية وما تحمله اعماله من مقومات البقاء ، ومن هذه الجوانب كان مختار مثالاً وكان رمزاً لعظمة مصرية سواء بشخصه أو بأعماله أو بفنه

ولما كان منطق التاريخ يشير إلي أنه لابد لكل دعوة جديدة من رائد ولابد لكل نهضة في بدايتها من أشخاص تجتمع فيهم مواهب وخصائص غير عادية ، روح الثورة وعاطفة مجتاحة تقتحم السدود ، تساندها إرادة صلبة وقدرة علي هبة النفس من أجل فكره وسياج من شجاعة الرأي والاعتداد بالذات وطاقات من الخيال تنمي هذه الخصائص وتكون للنفس كالقوى المحركة تولد فيها روح الإبداع، وقد اجتمعت في شخص مختار هذه الخصائص وهيأته ، لأن يكون رائداً للنهضة الفنية في مصر فقد تحمل عناء المقاومة والتضحية والقي عليه عبء معارك خاضها بجيله ولأجيال تتبعه حتي مهد الطريق وهيأ الأرض للازدهار والنماء ولذلك فقد حظي بما يناله الرواد من فخر وتقدير ، في حياته كان رمزاً لقدرة الفنان على الاحتفاظ بأصالته مهماً حلم بفكرة وجاب الآفاق ما دامت أقدامه ملتصقة بأرض بلاده

ناقد أسبانى شهير قال عن مختار
إذا أتيحت لى الفرصة مرة أخرى لزيارة متحف مختار سأخلع حذائى قبل دخول المتحف
لأن المتحف له تصميم شديد الخصوصية يمزج بين بيوت الريف المصرية، والمعابد الفرعونية. مكان يعكس فلسفة مختار فى منحوتاته. حين دخلت ذلك المعبد أقصد المتحف. رحت فى حالة سحرية كنت أرى التماثيل بشر يتحركون ورأيت فلاحة رياح الخماسين وهى تسير فى الصحراء تقاوم الرياح العاتية رأيت الرخام والجرانيت والبازلت والحجر كيف يلين تحت أزميل مختار ليشكل منه ما شاء.
لم أعد أشعر بالزمان ولا المكان، لم أعد أشعر سوى بهؤلاء البشر القابعين حولى ممن منحهم مختار الخلود والحياة الأبدية

متحف مختار (http://www.mmukhtarmuseum.gov.eg/flash.html)


المصدر مواقع اليكترونية مختلفة

تحياتي
ليلة عشق

ميمو المصرى
22-04-2007, 05:43 AM
السلام عليكم
أختى العزيزة ليلة عشق
حقيقى كنت اجهل تماما مصمم تمثال نهضة مصر
لكنك قدمتى الفنان الجميل محمود مختار من وجهة الحقيقى
ألف شكر يا ليلة على المجهود الواضح
حقيقى أختيار جميل
شكرا

حمادو
22-04-2007, 09:30 PM
ماشاء الله يا ليلة عشق
انا من كمية المعلومات اللى ما اعرفش عنها اي حااااااااااااجة خالص طبعته وحفظته عندي علشان استفيد منه كل شوية
تسلم ايديكي على الموضوع والتقرير الجميل
تقبلي تحياتي

ليلة عشق
23-04-2007, 07:52 AM
تسلم ايدك ليلة عشق مقال جميل جدا عن المثال الرائع محمود مختار
وقصة حياته دليل علي أن العباقرة المصريين لا يظهرون داخل مصر ولكن يبدأون من الخارج أولا
وهذا هو حالنا حتى الآن.
لك مني كل التحية والتقدير
:f:

الأخ الفاضل ابن البلد

سلمك الله وحفظك وصانك من كل شر ......
الشكر لك علي جميل تواجدك ومرورك الكريم ......
لك خالص التقدير والاحترام ......

تحياتي
ليلة عشق

ليلة عشق
23-04-2007, 07:56 AM
السلام عليكم
أختى العزيزة ليلة عشق
حقيقى كنت اجهل تماما مصمم تمثال نهضة مصر
لكنك قدمتى الفنان الجميل محمود مختار من وجهة الحقيقى
ألف شكر يا ليلة على المجهود الواضح
حقيقى أختيار جميل
شكرا

الأخ الغالي ميمو المصري

بل الشكر لك دائما علي جميل وجودك المستمر بيننا ......
أسعدك الله وبارك فيك ......
لك خالص التقدير والاحترام ......

تحياتي
ليلة عشق

ليلة عشق
23-04-2007, 08:00 AM
ماشاء الله يا ليلة عشق
انا من كمية المعلومات اللى ما اعرفش عنها اي حااااااااااااجة خالص طبعته وحفظته عندي علشان استفيد منه كل شوية
تسلم ايديكي على الموضوع والتقرير الجميل
تقبلي تحياتي

الأخ العزيز حمادو

الحمد لله ان الموضوع استفدت منه .....
سلمت لتواجدك المتميز دائما ومرورك الكريم ......
لك خالص الشكر والتقدير والاحترام ......

تحياتي
ليلة عشق

قلب مصر
27-04-2007, 02:42 AM
ليلة عشق الرائعة :f:

ما أجمل هذه الليلة الجميلة التي قضيتها بين طيات كلماتك وموضوعك الرائع

عن المثال محمود مختار وعن رائعته نهضة مصر

حقيقة استمتعت كثيرا بهذا العرض الراقي لسيرة هذا الفنان المبدع

والذي تم الإستيلاء على قصره المقام على النيل في عهد الرئيس الراحل السادات واعتره منزلا رئاسيا خاصا به

ولكن تم إعادة الاعتبار مرة أخرى لهذا القصر البديع وجعله متجفا رائعا للفنان محمود مختار وزوجته منذ بضعة أعوام

اشكرك على هذه الذاكرة التاريخية التي أضاءت صفحة مشرقة من صفحات حياتنا الوطنية
مع شخصية رائعة من أهم شخصيات مصر

تحياتي ليلة عشق :m10:

ابن طيبة
28-04-2007, 12:13 PM
الاخت الفاضلة ليلة عشق
سلام الله عليك
من يمتلك موهبة محمود مختار لا يهمه من اين مكان قد يبدأ من الداخل ام في الخارج المهم ان محمود مختار تجسدته افكار فنان مصر القديمة فظهرت جل اعماله ذات صبغة مصرية قديمة
شكرا علي هذا البحث الذي اعاد الي اذهاننا عبقرية فنانينا القدماء و المحدثون
تحياتي و تقديري و احترامي

ma7moud GOGO
28-04-2007, 01:25 PM
مجهود عالى
تسلم الايادى

قلب مصر
28-04-2007, 02:43 PM
أنا عايزة اصحح معلومة وردت خطأ بمشاركتي ونبهتني لها الرائعة ليلة عشق
وهي ان القصر الذي تم الاستيلاء عليه وتم استعماله كقصر رئاسي إبان فترة حكم الرئيس السادات
كان للفنان محمود خليل وحرمه وليس الفنان محمود مختار
وانا حصل عندي خلط للفنانين أثناء كتاية المشاركة
انا بعتذر لهذا الخطأ الفني :)

تقبلوا جميعا تحياتي :m10:

زيزى على
28-04-2007, 03:29 PM
العزيزه ليله عشق
مواضيعك دائما رائعه وتنشط الذاكره لكل ماتاه بعض الشىء عن ازهاننا
تسلم ايديكى*217*

ليلة عشق
13-05-2007, 08:17 AM
ليلة عشق الرائعة :f:

ما أجمل هذه الليلة الجميلة التي قضيتها بين طيات كلماتك وموضوعك الرائع

عن المثال محمود مختار وعن رائعته نهضة مصر

حقيقة استمتعت كثيرا بهذا العرض الراقي لسيرة هذا الفنان المبدع

والذي تم الإستيلاء على قصره المقام على النيل في عهد الرئيس الراحل السادات واعتره منزلا رئاسيا خاصا به

ولكن تم إعادة الاعتبار مرة أخرى لهذا القصر البديع وجعله متجفا رائعا للفنان محمود مختار وزوجته منذ بضعة أعوام

اشكرك على هذه الذاكرة التاريخية التي أضاءت صفحة مشرقة من صفحات حياتنا الوطنية
مع شخصية رائعة من أهم شخصيات مصر

تحياتي ليلة عشق :m10:


أنا عايزة اصحح معلومة وردت خطأ بمشاركتي ونبهتني لها الرائعة ليلة عشق
وهي ان القصر الذي تم الاستيلاء عليه وتم استعماله كقصر رئاسي إبان فترة حكم الرئيس السادات
كان للفنان محمود خليل وحرمه وليس الفنان محمود مختار
وانا حصل عندي خلط للفنانين أثناء كتاية المشاركة
انا بعتذر لهذا الخطأ الفني

تقبلوا جميعا تحياتي

الغالية قلب مصر

الشكر لكِ غاليتي علي جميل تواجدك ومرورك وطلتك الرائعة ......
ربما لتشابه الأسماء قد حدث هذا الخلط في المعلومات ......
فأنا ايضا تخالط علي الامور في بداية البحث عن المعلومات عن محمود مختار ومحمود خليل ....
احترامي وتقديري لكِ بلا حدود ......

تحياتي
ليلة عشق

ليلة عشق
13-05-2007, 08:21 AM
الاخت الفاضلة ليلة عشق
سلام الله عليك
من يمتلك موهبة محمود مختار لا يهمه من اين مكان قد يبدأ من الداخل ام في الخارج المهم ان محمود مختار تجسدته افكار فنان مصر القديمة فظهرت جل اعماله ذات صبغة مصرية قديمة
شكرا علي هذا البحث الذي اعاد الي اذهاننا عبقرية فنانينا القدماء و المحدثون
تحياتي و تقديري و احترامي

الأستاذ الفاضل معتز فطين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ......

الشكر لك علي جميل توجدك ومرورك الكريم .....
لك خالص تقديري واحترامي .....

تحياتي
ليلة عشق

ليلة عشق
13-05-2007, 08:23 AM
مجهود عالى
تسلم الايادى

الأخ الفاضل ma7moud GOGO

سلمت علي مرورك الكريم ......
لك خالص الشكر والتقدير والاحترام ......

تحياتي
ليلة عشق

ليلة عشق
13-05-2007, 08:26 AM
العزيزه ليله عشق
مواضيعك دائما رائعه وتنشط الذاكره لكل ماتاه بعض الشىء عن ازهاننا
تسلم ايديكى*217*

الغالية زيزي علي

الرائع دائما غاليتي هو طلتك الجميلة علي مواضيعي المتواضعة ....
أسعدك الله وبارك فيكِ ......
لكِ خالص ودي وتقديري ......

تحياتي
ليلة عشق

محمد احمد سعيد
29-05-2007, 01:28 PM
مشكور

ليلة عشق
30-05-2007, 09:02 AM
مشكور

الأخ الفاضل محمد احمد سعيد

الشكر لك علي مرورك الكريم ......
لك خالص التقدير والاحترام .....

تحياتي
ليلة عشق

أحمد ناصر
24-03-2012, 05:41 PM
للرفع
وشكرا لك يا ليلة عشق

zizoYAzizo
25-03-2012, 12:20 AM
الموضوع جميل قوى تسلم ايديى يا ا.سحر

nariman
26-03-2012, 10:52 PM
محمود مختار ..شخصية مصرية عظيمة
رحمة الله عليه

كل التحية والتقدير ليلة عشق
وحشتينا


Photo Gallery