المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النوبة .. أحلى البلاد فى قلوب المصريين



سيد جعيتم
30-01-2007, 08:02 AM
النوبة فى القلب ( سيد ابراهيم )
لنبداء من ابو سمبل ففى صيف عام 2000 زرت ابوسمبل الرحلة بالطائرة استغرقت حوالى ثلاث ساعات هبطنا ترانزيت فى أسوان ثم واصلنا الرحلة لأبو سمبل . نزلت فى فندق يبعد عن معبد رمسيس بحوالى 300 متر .
تقع مدينة ابو سمبل على بعد 280 كم جنوب محافظة أسوان وتبعد نحو 60كم من الحدود المصرية السودانية جنوباو يطلق على المنطقة المحصورة بين أسوان شمالا و دنقلة السودانية جنوبا اسم ( بلاد النوبة ) وهذا الاسم مشتق من كلمة (نب) الفرعونية وتعنى (الذهب) نسبة إلى مناجم الذهب التى كانت تشتهر بها بلاد النوبة . وتقع المدينة على ارتفاع 180 م فوق سطح البحر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر تلك البحيرة التى تكونت بعد بناء السد العالى والتى تبلغ مساحتها 500 كم مربع ومنها 350 كم مربع فى بلاد النوبة المصرية
الجو شديد الحرارة والفندق مبنى على الطراز الفرعونى وهو فندق جميل كل العاملين به من أبناء ابو سمبل . وأهل النوبة بصفة عامة وليس أبو سمبل فقط يتميزون بطيبة القلب والضحكة الصافية التى تظهر أسنان قوية بيضاء يزيد من بياضها سمار وجه ابناء النوبة .
كان أول تنبيه تلقيته عند فتح حجرتى بالأحتراس من الحشرات الزاحفة وبصفة خاصة العقارب والطريشة وهى نوع من الحيات تسكن المنطقة وقد أصابنى هذا الموضوع بالزعر فكنت أفتش الحجرة فور دخولى اليها والحمد لله لم أجد ما حذرت منه .
من أروع المشاهد مشهد المعبد الذى نقل بكلمله من مكانه القديم بسبب بناء السد العالى لمكانه الحالى وأعيد تركيبه بنفس النظام والمواصفات حتى أن الشمس كانت تتعامد على وجه تمثال رمسيس الثاني وتمثال الالهة رع حور شقيقة رع اله الشمس المصري القديم وتمثال امون اله طيبة، في حين يبقى التمثال الرابع للاله بتاح مظلما. حيث تتسلل اشعة الشمس لحجرته ( قدس الأقداس) فى نفس التوقيتات التى كانا تصافح فيها وجه التمثال فى مكانه القديم قبل نقله وتكرر الظاهرة مرتين في العام الاولى في 22 فبراير والثانية في 22 اكتوبر من كل عام ويأتى ألاف السياح لمشاهدة تعامد الشمس على وجه تمثال الفرعون المنتصر دائماً رمسيس الثانى .
وكانت هذه الآثار مهددة بالغرق بسبب تكون بحيرة ناصر وراء السد العالي. فقامت الحكومة المصرية بالتعاون مع منظمة اليونسكو عام 1965 بنقل المعبد إلى مكان قريب ذو منسوب عالي لا تصله مياه بحيرة ناصر. المشروع تضمن تقطيع المعبد إلى أحجار كبيرة زنة 1-2 طن ثم رفعها ثم تجميعها في المكان الجديد
فى المساء خرجت للتريض فكان المنظر الجميل فكل من يقابلك يرتدى البياض الناس وجوهوهم سمراء وجلابيبهم وعمائمهم بيضاء وعلى المقهى جلست بينهم ورحبوا بى ترحيب جميل مما جعلنى أواظب على أن ازور المقهى يومياً طوال فترة زيارتى لأبو سمبل .
وكان ما أحرص عليه يومياً حملى للكاميرا وذهابى للمعابد والأن تعالوا نحاول القاء الضوء على المعابد التى يرجع تاريخ بنائها فى الفترة ما بين عامى 1290 ق.م و1224 ق.م وقد تم نحتهما فى الجبل على البر الغربى للنيل ولا أنسى أن أقف يومياً أمام شاطىء بحيرة ناصر للتمتع بهذا المنظر الشاهد على عظمة وقوة إرادة الإنسان المصرى ولم أنسى فى عودتى شراء كمية محترمة من سمك البلطى وسمك الساموز الذى يشتهر جداً فى أبو سمبل ويفضله أهلها .

وصف معبد ابو سمبل .

الساحة الأمامية للمعبد الكبير.

ما اجمل أن تقف أمام الساحة الأمامية للمعبد فأن منظر المعبد والتماثيل تحرسه لا مثيل له ومن لم يأخذ معه صور له أمام المعابد للذكرى فأكيد سيصيبه الندم و الساحة الأمامية للمعبد الكبير ممتدة تصل اليها بدرجات قصيرة تقودك إلى الرواق الواسع المكشوف الذى يمتد أمام واجهة المعبد المنحوتة من الصخر والتى يصل ارتفاعها إلى 30 م وعرضها 35 م.

ويقف على واجهة المعبد بشموخ عجيب وكأنه يحرسه من الأعداء الملك رمسيس الثانى فله اربعة تماثيل يصل ارتفاع كل تمثال من هذه التماثيل إلى أكثر من 20 متراً ويمثل الملك جالسا على عرشه يلبس التاج لمصر العليا والسفلى يتوسطها بوابة المعبد وتوجد تماثيل صغيرة تمثل الاسرة الملكية ( الملكة الأم تويا – الملكة نفرتارى – وبعض أولادهما بجوار تماثيل الملك التى انهار احدهما منذ 2000 سنة بسبب زلزال شديد وقد خصص هذا المعبد لعبادة الاله (رع حور اختي) اله الشمس المشرقة وترتفع واجهته 33م عرضه 38م وارتفاع التمثال الواحد 20 م .
وقد تم عمل جبل صناعى فوق المعبدين لاضفاء الطابع الحقيقى لمعبد منحوت فى الجبل عن طريق قبة مسلحة ضخمة ارتفاعها 65 م وارتفاعها 38 م

وفوق المدخل المؤدى إلى قاعة الأعمدة الكبرى، بين التمثالين فى وسط الواجهة، يوجدرسم على شكل إله الشمس "رع- وله رأس صقر.

قاعة الأعمدة الكبرى.

ثم تدلف إلى قاعة الأعمدة الكبرى بعد الساحة الامامية للمعبد وسقفها محمول على ثمانية أعمدة أمام كل منها تمثال ارتفاعه عشرة أمتار للملك "رمسيس". و السقف فهو مُزين بنسور (عقبان) تمثل أوزوريس ، والنقوش التى على الحوائط تمثل الفرعون ("رمسيس") فى معارك مختلفة منتصراً كالمعتاد .

و القاعة التالية عبارة عن دهليز له أربعة أعمدة يرى الزائر "رمسيس" ونفرتارى" أمام الآلهة والمركب الشمسية التى تحمل الميت إلى العالم الآخر كما فى معتقدات.

قدس الأقداس .

أما الحجرة الداخلية الأخيرة فهى قدس الأقداس حيث يجلس (تماثيل) آلهة المعبد الكبير الأربعة على عروشهم المنحوتة فى الحائط الخلفى فى انتظار الفجر.

والمعبد مبنى بدقة بحيث أنه فى 22 من شهر فبراير و22 من شهر أكتوبر كل عام تخترق أشعة الشمس المعبد مروراً بقاعة الأعمدة ، والدهليز حتى تصل إلى الحرم الداخلى لتضئ تماثيل رع ، وامون ، و رمسيس الثانى.
وقد بنى رمسيس معبد لزوجته الحبيبة نفرتارى وأسمه معبد حتحور أو المعبد الصغير ويقف أمامه سته تماثيل هائلة يصل ارتفاعها إلى حوالى عشرة أمتار، منها أربعة تماثيل للملك "رمسيس" واقفاً، كما يوجد تمثالان لزوجته المحبوبة الملكة "نفرتارى" وهى واقفة أيضاً.

ويحيط بتماثيل الملك وزوجته أشكال أصغر لأمراء وأميرات الرعامسة والأعمدة الستة لقاعة الأعمدة لها رؤوس على شكل الإلهة "حتحور". أما النقوش التى على الحوائط فتصور "نفرتارى" أمام "حتحور" و"موت" وتصورالملك "رمسيس" مرة أخرى وهو منتصر.

وفى الدهليز (الردهة) والحجرات المجاورة توجد مشاهد ملونة للإلهة ومركبتها المقدس

أما الحرم فيوجد به تمثال يبرز من الحائط بصورة ملفتة للنظر وهو لبقرة، وهى الرمز المقدس "لحتحور".
والأن تعالوا نحاول القاء الضوء على النوبة كلها تلك القطعة العزيزة على قلب كل مصرى هى وأهلها .

النوبة منذ القدم هى المدخل لقارة إفريقياوهمزة الوصل بين جنوب مصر وشمال السودان وكانت المنطقة قديماً تسمى وادى الخوىّ، جنوب الشلال الثالث وهى عبارة عن حوض قديم للنيل طوله حوالى 123 كم الى الشرق من مجرى النيل الحالى. فمنذ الألفية الرابعة ق.م. كان حوضاً زراعياً غنياً ادي لظهور الجنمعات النيوليتية. أكتشف به جبانات كانت تجسيداً على الأرض للتنظيم الاجتماعي لمجتمعاتها إبان الألفية الثالثة ق.م.
كان قدماء المصريين يطلقون علي بلاد النوبة بلاد كوش Kush وكانت تمتد من جنوب أسوان حتي الخرطوم وقد قامت ممالك إمتد نفوذها علي وادي النيل بمصر حتي البحر الأبيض المتوسط شمالا . ويرجع تاريخ النوبة للعصر الحجري في عصر ماقبل التاريخ. ففي منطقة الخرطوم وجدت آثار حجرية ترجع لجنس زنجي يختلف عن أي جنس زنجي موجود حاليا .وفي منطقة الشخيناب شمال الخرطوم وجدت آثار ترجع للعصر الحجري الحديث .
و تم توحيد ممالك مصر العليا ومنها النوبة بحلول عام 2900 ق.م .
كان هناك مملكتان في منطقة النوبة هما مملكة البليمي (كما سماهم الأغريق) وهم قبائل سكنت شرق النيل وحتى البحر الأحمر وكان العرب يطلقون عليهم البدجا ومملكة النوباديين و هم القبائل المعروفة بالنوبة الآن. وقد سيطر النوباديين على معظم مصر والنوبة السفلى لدى تفكك الدولة الرومانية ، لكنهم اخرجوا منها فاكتفوا بالسيطرة على النوبة السفلى جنوب أسوان. وتمتيزت البليمي بنوع من الفخار ، وتوجد آثارهم الآن في منطقة كلابشة .بعد انهيار مملكة مروي عام 300 م قامت مملكة النوباديين عام 375 م قرب الحدود السودانية المصرية .استمر النوباديين في عبادة الآلهة المصرية القديمة ، كما استخدموا الرموز الفرعونية في الكتابة .ووجدت آثار ثراء دلت عليه موجودات معابدهم في القسطل وبلانة والمتألفة من المجوهرات والسيوف الأفريقية والتيجان والأسلحة . وكان المعبود الأول في النوبة هو الإله ابيدماك وهو مصور في آثارهم برأس أسد .وكانت الصناعة الأساسية في مروي (مادة ) هي صناعة الحديد، وقد دلت الحفريات على الأفران التي كانت مستخدمة في صهر الحديد .
ينقسم النوبيين الحاليين إلى الكنوز و الفديجا و أيضا نوبيين جبال النوبة
القسم الذى يقع النوبة داخل الأراضي المصرية يسمى النوبة السفلي أما النوبة العليا فتقع داخل الأراضي السودانية.وقد غمرت مياه بحيرة ناصر أراضى النوبة بكنوزها وأصبحت ترقد تحت مياه بحيرة ناصر نتيجة لبناء السد العالي وهكذا تحملت النوبة تداعيات بناء السد العالى.
حضارة النوبة ضاربة فى اعماق التاريخ ويتميز تراثها الشعبي بالفخامة والأصالة والتمييز والثراء والعراقة. والرقص الشعبي النوبي يعتبر من الحضارة النوبية فهو رقص جماعي يشترك فيه الرجال والنساء من كل الأعمار وهناك رقصات للزواج ورقصات للمواسم المختلفة والزراعة والحصاد ومن أشهر الرقصات النوبية (الأراجيد( .
البيت النوبي
معظم بيوت النوبة مبنية على طراز معمارى قريب الشبه من بعضهه ,ان أختلفت الزخارف من بيت لأخر والبيت من الداخل لد طرقة قصيرة هى المدخل التى تفتح على الحوش السماوي أما الحجرات فهى ذات قباب وفى كل بيت توجد الديوكه وهى بديل لكلمة المطبخ وحجرة الكرار أو الخزين ثم المزيره ( دورة المياه ) .

احكام الزواج:
الأفضلية فى الزواج زواج الفتات من أبن العم أو الخال وهنا يكون المهر أقل بكثير من زواج الفتاة من خارج الأسرة والزواج مسئولية مشتركة بين الوالدين و العم والخال. ومثل عادة أهل وادى النيل يحرص النوبيون على تقديم النقوط والهدايا العينية لأسرتي العروسين تعبيرا عن الود والتعاطف والمساعدة على إقامة حفلات الزواج الباهظة التكاليف.
وكان من عادات اهل النوبة أن يغتسل العروسان ليلة الزفاف بماء النيل لجلب الخير وإنجاب الأطفال.
وعندما يرزق الأبوان بمولود تذبح الذبائح وتتلى الآيات القرآنية ويختار الأسم. فى حضور الأصدقاء .لا تختلف حفلات السبوع عن باقى وادى النيل إلا أنها تجرى فى مكان مفتوح بجوار النيل الخالد ويرقص فيها الأهل الرقصات الجماعية الخاصة بهذه المناسبة .
متحف النوبة
افتتح عام 1997 وقد ضم المقتنيات الرائعة من اثار النوبة. وقد صممه المهندس المصري محمود الحكيم وقد بنى المتحف على الطراز النوبى وهو موجود بمدينة أسوان. يضم المتحف قطع أثرية من عصور مختلفةمثل كهف ما قبل التاريخ بنقوشه الصخرية الرائعةونموذج للبيت النوبي و ما يحيطه من بحيرةوكذلك مئذنة علي الطراز الإسلامي الفاطمي وكذلك بعض الأحجار الكريمة.وبعضالتماثيل البشرية و الحيوانية الصغيرة من الطمي المحروق. ومجموعة من الحلي والأسلحة وأوعية فخاريةوبرونزية وتيجان فضية مرصعة بالأحجار الكريمةو مصابيح من القرن السادس الميلادي .كما يوجد معرض وثائقى يعرض صور فوتوغرافية للنوبة القديمة .

ويشكو أهالى النوبة من أن الدولة صادرت ملكياتهم دون تعويض مناسب.في الستينات حينما اضطرت الدولة لنزع أراضيهم التي غرقت فيما بعد تحت بحيرة ناصر وقد أصبح ضياع هذه الأرض جرحا غائرا في الوجدان النوبي. ويتحدثون عن المساكن التى بنيت لهم فى الصحراء ويصفونها بالكئابة ويطالب أهالى النوبة أن تكون الأولوية فى التوطين فى مشروع توشكى لأهالى النوبة

ليلة عشق
30-01-2007, 11:25 AM
الوالد الفاضل الأستاذ سيد إبراهيم

سلمت يداك علي ماخطت .......
وكأني قمت بهذه الرحلة الرائعة وتجولت في أرجاء النوبة وبين معالمها السياحية ....
الشكر لك أستاذي القدير علي الرحلة الشيقة والمعلومات القيمة .......
لك خالص التقدير والاحترام .......

تحياتي
ليلة عشق

سيد جعيتم
31-01-2007, 11:16 AM
الأبنة الشاعرة الفاضلة / ليلة عشق

ليل النوبة كله يعشقه من زار المكان فهؤلاء الأهل فى غاية الطيبة وكلهم يمتازون بجمال التقاطيع والرجال يرتدون الزى الأبيض مثل بياض قلوبهم . اشكرك ابنتى الفاضلة وسعيد دائماً بمشاركاتك . دمت بخير

قلب مصر
05-02-2007, 09:11 AM
أستاذى الفاضل سيد ابراهيم
بالفعل النوبة أحلى بلاد المصريين واخف دم فيهم أيضا
زرت أسوان كثيرا يمكن اكثر محافظة مصرية زرتها والتقيت بناسها والتقيت بنوبيين كثيرا ومعدنهم أصيل وفى منتهى الشهامة
استمتعت كثيرا بذكريات رحلة حضرتك الشيقة
بارك الله فيك على هذا الموضوع الجميل
:f: :f: :f:

سيد جعيتم
06-02-2007, 08:19 AM
بارك الله فيك أم يوسف . اشكرك على مرورك . نتفق فى حب اسوان وأهلها . دمت بخير

om elbanat
27-12-2007, 10:42 PM
السلام عليكم
استاذ سيد شكراً لك على الموضوع المميز

سيد جعيتم
28-12-2007, 04:35 PM
الأخت الفاضلة / أم البنات
جائتنى دعوة من الأخت زهراء للقيام معها برحلة فى موضوعها المميز ببقاعة مصر التى فى خاطرىوقد اخترت أن تكون رحلتى لأبو سمبل وسأستعين بموضوعى هذا . اشكرك ودمت بألف خير

سوما
20-01-2008, 01:03 PM
الأستاذ الفاضل\ سيد..
لك جزيل الشكر لأنزال الموضوع الجميل جداااااا ده وكمان وافى بالمعلومات الجيدة.....
فى أنتظار الجديد منك دايما سيدى الفاضل.. تقبل تحياتى الدائمة:f:

سيد جعيتم
11-03-2008, 08:04 AM
الأستاذ الفاضل\ سيد..
لك جزيل الشكر لأنزال الموضوع الجميل جداااااا ده وكمان وافى بالمعلومات الجيدة.....
فى أنتظار الجديد منك دايما سيدى الفاضل.. تقبل تحياتى الدائمة:f:

اشكرك يا ابنتى العزيزة سوما . بارك الله فيكِ . دمت بخير



Photo Gallery