المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذه الصفحة مخصصة لمشاكل الشعر وعلاجها بالاعشاب الطبية //////



رجل الاعشاب
17-11-2005, 10:15 PM
اخواتي واخواني
مشاكل الشعر اصبحت تؤرق الجميع
خصوصا الشباب
حيث الشعر الصحي والقوي اصبح امنية كل شاب وفتاة
في ظل المشاكل المتعددة التي اصبحت تؤرقهم
من تساقط غير طبيعي الي تقصف الي قشرة الخ
لذا خصصت لكم تلك المشاركة لتتسائلوا عن اهم العلاجات العشبية
والله من وراء القصد

ديدي
19-11-2005, 09:12 PM
ياريت تقدر تفيدنا فى هذا المجال
اهلا بيك رجل الاعشاب
ونبتدى بالسؤال عن تساقط الشعر وكيفيه علاجه اذا كان يصاحبه وجود قشر بالشعر؟
وشكرا

رجل الاعشاب
19-11-2005, 09:21 PM
اهلا بك اخي الكريم
مشكور علي التقدير
المشكلة المذدوجة التي تتحدث عنها
قشرة مع تساقط شعر
في هذه الحالة نبدأ بعلاج القشرة
لو كانت انثي سنبدأ برنامج العلاج بالحناء ثلاثة ايام متواصلة
ثم يغسل الشعر يوميا بمنقوع الترمس المر او المغلي لمدة اسبوعين
يمكن ايضا استعمال مغلي الحلبة لكن البعض لا يفضلها بسبب الرائحة
وبالنسبة للرجل فاننا سنكتفي بمغلي الترمس او الحلبة
لان البعض يستحي من الحناء مع انها ليست محرمة
فقد ثبت ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يستعملها
والله من وراء القصد

الدكتورة نسيبة
20-11-2005, 12:53 AM
شكرا على مجهود حضرتك

ولكن لمن يعانى من تقصف الشعر ماذا يفعل

شكرا

حسام عمر
20-11-2005, 03:58 AM
الف شكر اخى المميز رجل الاعشاب

رجل الاعشاب
20-11-2005, 10:08 PM
اختي الكريمة د/ نسيبة
لعلاج تقصف الشعر استعملي بزر القطونة وزيت السمسم الخام
بزر القطونة
ملعقتين صغيرتين من البرز بدون طحن مع كوب من المااء نغلي علي نار هائة حتي تحصلي علي قوام مثل جلاد فرد الشعر
مغلي العشبة سيعطيكي هذا القوام
استعمليه علي شعر مجفف جيدا مع التمشيط بمشط ضيق الفتحات للتخلص من البزور
اتركيه علي شعرك من الليل حتي الصباح
في اليوم التالي استعملي الزيت (زيت السمسم )
استمري علي ذلك بالتيادل حتي تتخلصي من المشكلة
والله من وراء القصد

fantom401
20-11-2005, 10:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
على فكرة يا جماعة دى أول مشاركة ليا
بص يا سيدى انا كنت عايز أعرف دلوقتى فى ناس بيعملو اعلانات لفرد الشعر ومالوش مدة معينة ويخلص مفعولة
يعنى على طول فا انا كنت عايز اعرف اية الأعشاب الى بتفرد الشعر ممكن
اة نسيت اسمى سامح

رجل الاعشاب
20-11-2005, 10:57 PM
اخي سامح اهلا بك
اياك اياك من تلك التركيبات
فانها تحرق الشعرة
ويوميا ياتيني ضحايا لتلك التركيبات بعد ان حدثت الكارثة التي لا يكتشفونها الافيما بعد
هذه التركيبات تعتمد في الاساس علي مادة كاوية مخففه هي البوتاس او البوطاس
الذي يذيب زيوت الشعرة الطبيعية
هذه الزيوت التي تعطيها الليونه والتجعد لذا تبدو الشعرة مفرودة لكن الحقيقة انها جردت من زيوتها الطبيعية
اي اصبحت مثل عود ناشف
اذا كنت تحتاج اعشاب طبيعية غير ضلرة لفرد الشعر
راجع المشاركة السابقة عن بزر القطونة فبالاضافة الي انه يعالج التقصف فانه يفرد الشعر ايضا
ولكن لا تستعجل النتائج فالاعشاب الطبيعية في الاصل تحتاج الي وقت
والله من وراء القصد

أسيرة الصبر
21-11-2005, 05:45 AM
ألف شكر على خدماتك أخي الكريم
وفعلا صدقت ولكن أود أن انبه بأن شعر عن شعر يختلف فربما تطول فترة العلاج أو لايناسب العلاج الموصوف
وشاكره تواجدك بينا فقد كسبك المنتدى معانا

رجل الاعشاب
21-11-2005, 08:15 PM
مشكورة الاخت اسيرة الصبر
والله من وراء القصد

رجل الاعشاب
23-11-2005, 12:14 AM
قبل الدخول في تفاصيل نوعية الاضطرابات التي تصيب الشعر والأسلوب الأمثل لعلاجها ينبغي الإشارة إلى أن كل إنسان يعد حالة خاصة ، وأن المبالغة في القلق على الشعر قد تؤدي إلى إصابته بالضرر ، وأن الابتعاد عن العنف والقسوة عند التعامل مع الشعر يساعد على استمراره جميلا زاهيا وناعما .



تقـــصف الشعـر :


وهي شكوى شائعة جدا بين النساء ، أعراضها تقصف الشعر بسهولة عند نهايته . وعادة ما ينجم هذا الاضطراب عن الإفراط في استعمال الشامبو ، أو المبالغة في تمشيط الشعر أو استعمال مجفف الشعر " السشوار " .وقد ينجم أحيانا عن نقص شديد في بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو نقص نشاط الغدة الدرقية

ويلاحظ أن أغلب حالات تقصف الشعر تحدث نتيجة للمعاملة الخاطئة للشعر . فشد الشعر المستمر والضغط عليه باستعمال بكرات الشعر " رولو " ، أو ترك الشعر ملفوفا عليها طوال الليل ،أو استعمال بعض المواد الكيماوية لبسط الشعر ، أو تصفيفه بشدة ، كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر ، كما قد يحدث التقصف نتيجة عيب خلقي.

وعموما يظل السبب الرئيسي وراء تقصف الشعر معاملة الشعر السيئة ، كما أن الشعر الجاف أكثر قابلية للتقصف من الشعر الطبيعي



الشعـر الـجــاف :


تحدث ظاهرة جفاف الشعر عادة بسبب الإفراط الشديد في استعمال لفافات الشعر الساخنة ، أو كي الشعر ، أو نتيجة الإفراط في استعمال صبغة الشعر أو المواد المبيضة ، أو سوء التغذية .

وينصح المصابون بالشعر الجاف باستخدام الشامبو الخاص بالشعر الجاف ، كما يمكن خلط قليل من زيت الزيتون مع الشامبو قبل وضعه على الشعر ثم يغسل جيدا



الشعـر الدهــنـي :


كثير من الناس يعاني من ارتفاع نسبة الدهون في الشعر . ويحتاج الشعر الدهني إلى عناية خاصة لمنع حدوث القشرة الدهنية ، التي قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في فروة الرأس. وينبغي غسل الشعر مرتين ، أو مرة على الأقل في كل أسبوع . وليس صحيحا أن غسل الشعر يؤدي إلى سقوطه . كما ينبغي أن يرغى الشامبو على الشعر مرتين ، ويغسل جيدا بعد كل مرة . وينصح البعض بوضع قدر من عصير الليمون على الشعر بعد كل مرة يغسل فيها ، ويدلك العصير في الشعر ثم يغسل ويساعد عصير الليمون على التخلص من بقايا الدهون العالقة



العوامل الخارجية :


إن الشعرة التي في رأسك ليست بالبساطة التي يمكن أن تتخيلها ، وإن تركيبها الدقيق يجعلها عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية من أشعة فوق بنفسجية أو مادة الكلورين التي توضع في أحواض السباحة أو بعض المواد الكيماوية في صبغات الشعر أو أدوات التجميل أو بعض أنواع الشامبو المنظفة .

وتغطي الخلايا السطحية من الشعرة بعضها البعض لتحمي الجزء الداخلي من الشعرة الذي يدعى" قشر الشعرة "، وفي الحالات الطبيعية يغطى ساق الشعرة بمادة مزلقة تدعى الزهم

( Seban ) وهي مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية ، ويمكن لأشعة الشمس أو الملح أو الماء المضاف له الكلورين أن يمتص الرطوبة من ساق الشعرة ، مزيلا المادة الدهنية منها مما يجفف الشعرة ويخربها .

والأسوأ من ذلك أن ماء أحواض السباحة - في حالات خاصة - يمكن أن يعطي الشعر الأشقر مسحة من اللون الأخضر . ويحدث هذا عندما تحتوي المادة المبيدة للطحالب المستخدمة في الحوض على معدن النحاس ، أو حين يتسرب النحاس من أنابيب المياه فيلتصق بالشعر ويعطيه شيئا من اللون الأخضر .



الدهانات الخاصة :


بعض الناس يستعمل دهانات خاصة بتسبيل الشعر ونعومته . وهذه النوعية قد تؤدي إلى ضرر في بعض الأحوال خاصة عند استعمال درجات عالية من الحرارة . وبعض أنواع الدهان تحتوي على مواد كيميائية تغير تركيب الشعر الداخلي مما قد يسبب ضعفا في الشعر وسهولة تكسره وتقصفه ، وقد تؤدي إلى ما يسمى بالحرق الكيميائي للشعر ، كما هو الحال عند استعمال مصادر حرارية عالية مثل " السشوار " لفترات طويلة ومتكررة . ويمكن الاستعاضة عن كل ذلك باستخدام الزيوت النباتية بصورة منتظمة وعمل حمامات بهذه الزيوت على أوقات متباعدة نسبيا ولمدة طويلة



الشامبو .. والشعر :


كانت أنواع الشامبو في الماضي تقتصر على كونها منظفة للشعر ، أما الآن فقد اتسع نطاقها فظهرت أنواع مكيفة للشعر و أخرى لعلاج أمراض الشعر وفروة الرأس .

ويحتوي الشامبو أساسا على مادة منظفة ، وبعض المواد الدهنية والمواد الأخرى، ويشترط فيه ألا يخرش الجلد والعينين

والهدف من استخدام الشامبو هو إزالة الدهون وما تحتويه من أوساخ بدون إحداث أي تغيير في الشعر من جفاف أو تهيج أو حساسية مفرطة . والشامبو السائل هو الأكثر شيوعا من أنواع الشامبو ، ويحتوي على ثلاث مكونات الهدف منها عمل الرغوة والتنظيف الأولي ، ثم استمرارية الرغوة وزيادة التنظيف ، كما يزيل القشرة إن كانت موجودة . أما الشامبو الطبي فيحتوي على زنك البيريتون أو السلينيوم أو قطران الفحم .



مكيفات الشعـر conditioners:


يفتقد الشعر الجاف إلى البريق واللمعان ، كما يصعب تمشيطه ، ويحتاج الشعر الجاف إلى مكيف للشعر يعطيه بريقه وجاذبيته . وتحتوي مكيفات الشعر على مواد دهنية مثل زيت اللوز وزيت الأفوكانة وزيت الذرة والزيتون ، ومواد شمعية مثل شمع النحل واللانولين ، ودهون فسفورية مثل صفار البيض وفول الصويا وفيتامينات ( E , B , A)

والجلاتين وبروتينات أخرى .

وتعطي مكيفات الشعر طلاوة ولمعانا للشعر وتجعله سهل التصفيف ، وأكثر أنواع المكيفات شيوعا هي الكريمات والمستحلبات حيث توضع على الشعر لمدة دقائق قبل أن تغسل بالماء ، وهناك مكيفات أعمق للشعر تترك على الشعر لمدة تصل إلى 30 دقيقة . وتعد زيوت الشعر مكيفات تقليدية ، فبعض الرجال يستخدمون البريليانتين أو زيوت الشعر الأخرى لتجعل الشعر براقا وأملس



وتقول دائرة معارف جامعة كاليفورنيا للصحة :


" واستعمال مكيفات الشعر هو إحدى الوسائل التي تحافظ على سلامة الشعر عند التعرض للعوامل الخارجية ، وبرغم أن بعض الادعاءات المروجة لمكيفات الشعر ما هي إلا دعاية تجارية ، فإن هذه المكيفات تستطيع تغطية الشعر - بصورة مؤقتة - بمادة مزلقة أو مرطبة للشعر تعوض عن المادة الدهنية والطبيعية التي كانت تغطي الشعر ، وهناك مواد أخرى في مكيفات الشعر تلتصق بالشعر وتلطف ساق الشعرة مما يعيد لها البريق واللمعان .

ومن مكيفات الشعر ما هو حمضي خفيف يساعد في تعديل قلوية الشامبو ".



سقوط الشعر :


في فروة رأس كل إنسان حوالي مائة ألف شعرة ، ومعظمها في حالة نمو . وتستمر الشعرة في النمو لثلاث سنوات على الأقل ، يعقبها فترة استقرار تستمر عدة شهور ، ومن ثم تبدأ عملية السقوط التي تستمر عدة أسابيع . ويفقد الإنسان بصورة طبيعية ما بين 60 - 100 شعرة يوميا ، فإذا زاد العدد عن ذلك ، وجب استشارة الطبيب .

وسقوط الشعر المزمن شائع عند الجنسين ، إلا أنه يزداد حدوثا عند النساء فوق سن الخامسة والعشرين ، فمن المعروف أن عدد بصيلات الشعر يتناقص بدءا من العقد الثالث من العمر .

وهناك أسباب أخرى عديدة لسقوط الشعر ، منها سقوط الشعر الناجم عن هرمون الأندروجين ، وهو ما يسمى بـ ( الصلع من النمط الذكري ) ، وفيه يسقط الشعر في مقدمة الرأس وفي الصدغين . وهناك حالات عابرة تؤدي إلى سقوط الشعر لدى تعرض الإنسان لأنواع من الإجهاد والتوتر المختلفة ، كالحمى والعمليات الجراحية والنزف ، أو بعد التعرض للضغوط النفسية العاطفية ، أو بعد 3 - 4 أشهر من الولادة ، أو عند التوقف عن استعمال حبوب منع الحمل بعد استعمالها لفترة طويلة . وما لم يتعرض الإنسان لحالات الإجهاد السابقة مرة أخرى ، فإن الشعر يعاود النمو ، ويعود إلى طبيعته ثانية بعد حوالي ستة أشهر . وهناك عدد من الأمراض الغدية التي تؤدي إلى سقوط الشعر كأمراض الغدة الدرقية ومرض السكر وغيره ...



قشرة الرأس :
وقشرة الشعر مشكلة يعاني منها الكثيرون ، فهي تصيب 60 % من الناس في أمريكا وأوروبا . وكثيرا ما تكون القشرة خفيفة ولكنها قد تسبب الإزعاج للملايين من الناس . وهناك اعتقاد خاطئ بأن القشرة تنجم عن عدوى . والحقيقة أنها لا تعدي ، وبمعنى آخر فإنك لو استعملت مشط إنسان مصاب بالقشرة لما أصبت بالقشرة من جراء ذلك . وعندما تطرح فروة الرأس ما عليها من جلد متموت تظهر قشور صغيرة على فروة الرأس عند المصابين بها . وتبلغ القشرة قمة حدوثها حوالي سن العشرين من العمر . وحدوثها في هذا العمر يوحي بوجود تأثير هرموني . والدلائل المتوفرة في الوقت الحاضر توحي بأن الفطور لا تلعب دورا في إحداث قشرة الرأس ، ولكنها تتواجد بكثرة في فروة رأس المصاب . ولكن هناك من يعارض هذا الرأي ، ويؤكد أهمية الدور الذي تلعبه مضادات الفطور في علاج قشرة الرأس . وما زال الأمر موضع نقاش وجدال بين أطباء الجلد .

والحقيقة أنه ليس هناك طريقة تمنع تشكل قشرة الرأس ، ولكن استعمال الشامبو العادي بشكل متكرر يمكن من السيطرة عليها . ويساعد الشامبو المضاد للقشرة في السيطرة عليها لعدة أيام أخر ، وذلك بالتخلص من الطبقات المتموتة من فروة الرأس . وينصح دوما بتغيير أنواع الشامبو المضاد للقشرة من حين لآخر ، أو استعمال الشامبو العادي من وقت إلى آخر .

إحصاءات
هل تعلم أن :

# عدد جريبات ( بصيلات ) الشعر في الرجل البالغ يقدر بحوالي 5 ملايين ، منها مليون شعرة في الرأس ( 000 , 000 1 شعرة ) .

# كثافة الشعر في الذقن يقدر بـ 800 شعرة في كل سنتيمتر مربع واحد ، أما على الساقين والفخذ فتقدر بحوالي 50 شعر كل سنتيمتر مربع واحد .

# كثافة شعر الرأس تقد 615 شعرة لكل سنتيمتر مربع في سن ما بين العشرين والثلاثين وتنخفض إلى 485 شعرة لكل سنتيمتر مربع فيما بين الثلاثين والخمسين من العمر ، وفي الثمانين والتسعين من العمر تصل إلى 435 شعرة لك سنتيمتر .

# متوسط نمو شعر الإنسان يبلغ حوالي 0.5 ملم يوميا في فروة الرأس ، و 0.4 ملم يوميا في الصدر ، و 0.27 ملم يوميا في الذقن ، أما النساء فيبلغ متوسط نمو شعر الرأس

0,45 ملم يوميا .

# الحلاقة لا تؤثر على معدل نمو الشعر ، لكن هناك عوامل تؤثر على نمو الشعر ، فالاستروجين يبطئ نمو الشعر بينما هرمون الثيروكسين يزيد من نموه .

# الشعر نوعان ، شعر ناعم يغطي معظم الجسم ، وينمو بمعد 1,5 ملم بالأسبوع ، وشعر خشن ينمو أسرع بمعدل 2.2 ملم بالأسبوع

# يتساقط شعر رمش العين والإبط بعد 4 أشهر فقط ، لكن شعرة الرأس تعمل حوالي 4 سنوات قبل أن تسقط من فروة الرأس .

ديدي
25-11-2005, 08:55 PM
اخى رجل الاعشاب لدى استفسار خاص بصديقة لى
عندما حدثتها عن موضوعك طلبت منى ان انقله اليك
هناك بعض النساء تعانى من ظهور شعر كثيف غير مرغوب فيه بمنطقة الذقن والسوالف
مع العلم انها اجرت جميع الفحوصات الطبيه الخاصة بهذا الموضوع ولا تعانى من اى خلل عضوى
وارجع الاطباء السبب الى العامل الوراثى حيث ان والدتها وخالتها تعانين من نفس الحالة
ونصحها الاطباء باللجوء الى العلاجات التجميلية الموضوعيه
ولكن حذروها من اساليب التخلص منه عن طريق الليزر حيث انه من الممكن ان يسبب مشاكل بالبشرة مثل حدوث البهاق
وقرئت فى احدى المجلات عن استخدام بنات يسمى بنات السعد لعلاج مثل هذه الحالات
فهى تتسأل عن تأثير هذا العشب وهل هناك علاج اخر يمكن ان ينهى هذه المشكلة
ويمنع ظهور هذا الشعر
شكرا مقدما
تقبل تحياتى وتقديرى

رجل الاعشاب
25-11-2005, 09:51 PM
اخي ديدي اهلا بك
بالفعل نبات السعد يستخدم في ازالة الشعر
والطريقة هي بعد كل ازالة بالطرق التقليدية ( تفضل لانها تؤثر علي جذور الشعرة )
نغلي ملعقتين من مسحوق درنات السعد ( يفضل شراؤها غير مطحونة لان بعض العطارين يغشونها ثم نطحنها بانفسنا )
في كوب ماء امدة 5 دقائق وندلك بهذا الماء مكان الازالة
نكرر ذلك بعد كل ازالة
سنلاحظ تراج نمو الشعر شيئا فشيئا ثم اختفاؤه تماما
مغلي نبات السكران يفعل ذلك وبكفاءة اقوي لكنه غير متوافر لدي العطارون وسهل غشه
لذا افضل استعمال نبات السعد
والله من وراء القصد

ديدي
26-11-2005, 12:06 PM
اخي ديدي اهلا بك
بالفعل نبات السعد يستخدم في ازالة الشعر
والطريقة هي بعد كل ازالة بالطرق التقليدية ( تفضل لانها تؤثر علي جذور الشعرة )
نغلي ملعقتين من مسحوق درنات السعد ( يفضل شراؤها غير مطحونة لان بعض العطارين يغشونها ثم نطحنها بانفسنا )
في كوب ماء امدة 5 دقائق وندلك بهذا الماء مكان الازالة
نكرر ذلك بعد كل ازالة
سنلاحظ تراج نمو الشعر شيئا فشيئا ثم اختفاؤه تماما
مغلي نبات السكران يفعل ذلك وبكفاءة اقوي لكنه غير متوافر لدي العطارون وسهل غشه
لذا افضل استعمال نبات السعد
والله من وراء القصد
شكرا لك اخى رجل الاعشاب
ملحوظة صغيرة انا اختك ولست اخيك
تقبل تحياتى وتقديرى

بنت مصر
26-11-2005, 08:26 PM
أسجل كل التقدير والاعجاب بمجهودك في هذا الموضوع

بسنت

رجل الاعشاب
26-11-2005, 08:56 PM
مشكورة اختي بنت مصر
اسف اختي ديدي
والله من وراء القصد

أم أحمد
27-11-2005, 12:16 AM
ما شاء الله مجهود جميل اخي الكريم
بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك

fantom401
27-11-2005, 04:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكور على مجهودك الجميل دا يا رجل الأعشاب
انا عندى سؤال هوا بزر القطونة يعنى بزر القطن ولا دا غير
وهل الكاب غلط على الشعر

رجل الاعشاب
27-11-2005, 09:47 PM
مشكورة ام محمد علي التقدير
مشكور اخي فانتوم
وبزر القطونه غير بزر القطن وهو حبوب بنية صغيره تميل قليلا الي اللون الاحمر
والله من وراء القصد

رجل الاعشاب
11-12-2005, 10:25 PM
الشــعـر


قبل الحديث عن سقوط شعر الرأس وقشرة الرأس سأعطي القارىء الكريم نبذة عن الشعر، فالشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين، أي المادة القرنية. يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية. وإذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض، أما إذا كان ناعماً ومنبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام.


يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر. وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.


تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة. وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز. وينمو الشعر من جذوره. فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد. حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة.

قشــرة الرأس Dandruff
تعتبر هذه المشكلة شائعة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهراً غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع. وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية، وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس، تعد مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً، وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.

قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .



علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية:
لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.


علاج قشرة الرأس :
إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .


الشعر الدهني :
سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر .

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .



عـلاج التســـاقـط

اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:


الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.


السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.

فول الصويا Soybeen : وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.

زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.

القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.

السنامكي: Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.

خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.


عرقسوس Licorice : تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 01 صفر 1425العدد 13058 السنة 39

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس:

1- الاكزيما الدهنية (القشرة): وسببها غير معروف وتنقسم إلى قسمين اولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع والثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، وتتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة (جلد الرأس) ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة. ومن الممكن ان تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر، ويتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا والفطريات على شكل شامبوهات وبين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد، وغالباً ما تعاود هذه الحالة مرة اخرى.



2- الصدفية PSORIASIS: وهو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً.



3- الحساسية التلامسية: وتكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر (فرد الشعر)، واكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة ومثيرة للحساسية مثل PPD ونصيحتي المسارعة في حالة حدوث حساسية إلى مراجعة أقرب اخصائي للامراض الجلدية.



4- الحزاز الجلدي LICHEN PLANUهو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد ويسبب تساقط الشعر والصلع الدائم (الصلع الندبي) على فروة الرأس، واسباب الحزاز غير معروفة وغالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر وحكة شديدة، وقد يصيب القشاء المخاطي والاظافر أيضاً، وفي حالة اصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث وتكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس.



5- الذئبة الحمراء القرصية (DLE) وهو احد الأمراض المناعية الذي يصيب الجلد، ولكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر والصلع الندبي، وهو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس، كما يصيب الوجه والمناطق المكشوفة وقد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية، ويكون المريض حساساً لأشعة الشمس.



6- الثعلبة (ALOPECIA) يعتبر أحد الامراض المناعية وهو مرض شائع ومعروف يصيب الكبار والأطفال، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر (يتساقط الشعر فجأة وبدون سابق انذار أو علامات تدل على ذلك)، وأسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط.



ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره، لكن أحب أن أوضح انه لابد ان يكون العلاج تحت اشراف طبي كامل.



7- الامراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس (مرض فطري) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الاطفال، وقد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة، ولكنها تختلف كثيراً ويجب المسارعة في علاجها.



اما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ( بصيلات الشعر) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها، ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، العلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء.





لتساقط الشعر:

يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .



وصفه للثعلبة:

استخدام الثوم حيث تؤخذ افصاص الثوم وتقطع إلى جزأين ثم تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من افصاص الثوم وذلك مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم ترك أي شيء من أنسجة الثوم على الثعلبة فقط ماء الثوم وبإذن الله يشفى المريض.



علاج القشرة:

أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.



الصبر "الصبار نافع للقشره "

استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول.أ.هـ



تطويل الشعر :

دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة. حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على نفعه للشعر . والدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .



يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بكل أنواع الشعر و التخلص من المشاكل و العيوب التى قد يتعرض لها وتؤثر بشكل مباشر فى جمالك منها:

• الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر:
ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة و ممتزجة أو منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم وضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفئ داخل فروة الرأس ثم غسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب و بماء دافئ ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.

• شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر: يستخدم شامبو القراص فى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تنظيف الشعر ، و ذلك بتحضير ثلاثة ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها فى أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي "مغلي" القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن " المستحلب " و ملعقة من الجلسرين " نفس الجلسرين الذي يستخدم للبشرة " و مزجهما جميعا فى قنينة ، يرج قبل الإستخدام ... ثبتت فاعليته فى علاج تقصف الشعر. منقول بتصرف

• شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس:
يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

• شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر:
يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان فى كوب ماء مع إضافة زيت وز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا ويفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر.

• الخطمى الوردى لتغذية و نعومة الشعر الجاف:
يستخدم شامبو عشبة الخطمى الوردى اللزجة لتنعيم الشعر الجاف و تغذيته و ذلك عن طريق غلى نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة و المقطعة مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة و التصفية و ترك النقيع حتى يبرد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين مع الرج.

• السفرجل للعناية بالشعر الجاف:
كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.

نوع الشعر عادي أو دهني أو جاف :
الشعر العادي : هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولايبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف و لا هو دهني.
الشعر الدهني : هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة .
الشعر الجاف : هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله وأنه يفقد لمعانه في الوقت نفسه .
الشعر المختـلط : هو الشعر يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف ، أي دهنيا من أعلى وجافا من أسفل ، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج الى عناية فائقة .

رجل الاعشاب
22-12-2005, 09:18 PM
تقصف الشعر وتساقطه


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

أولا أذكر نفسي وأحبابي بأن الشعر نعمة من نعم الله تعالى علينا , وهى من النعم المنسية التى قد يحدث للمرء إلف معها , فينسى شكرها , تماما مثل نعمة تعاقب الليل والنهار التى يعتادها المرء فلا يقول : الحمد لله على نعمة سكون الليل وظلامه المريح للأعصاب الباعث للنوم المنشط للخيال , والمناسب للتأمل وبه كنز التهجد



وشكر النعمة يدفع لحب المنعم المتفضل بها سبحانه , ويدفعه هذا الحب للشوق للقائه تعالى ورؤيته , فيحرص المرء على تلك الرؤية التى يحرم منها من سخط الله عليه

وهكذا يرتقى فى مراتب العبادة فيدركه الحياء من الله تعالى ويغشاه الأنس به سبحانه




يتكون الشعر من بروتين جاف يشبه بروتين الأظافر والبشرة الخارجية

وكل شعرة مغلفة بطبقة رقيقة واقيةشفافة


ثم طبقة صلبة ملونة ثم لب الشعرة وبه بعض فراغات هوائية داخل تلك المساحة الدقيقة فسبحان الله .


كل شعرة بجوارها غدة دهنية تفرز الكريم الذى يعطيها لمعانا ويحميها من الجفاف والماء بفضل الله وحده



ينمو الشعر بسرعة 1سم شهريا عادة


ويسقط بشكل غير مرضى ليحل محله غيره بمعدل 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .



- أسباب فقدان الشعر التساقط أو التقصف :


حقيقة هى أسباب متعددة و كثيرة جدا , تختلف من حالة لحالة , فمنها
-
- الوراثة

-
التوترات النفسية
,
و قرص الحشرات الدقيقة التى لا تراها العين وتحيا أحيانا فى فروة الرأس

-
و بعض الأمراض الجلدية التى تصيب الرأس كالقراع الفطرى

-
أو بسبب الخلل في المناعة


- أو خلل فى إفرازات الغدة الدرقية


- و أحيانا بسبب أى تلوث أو بؤرة صديدية بالجسم


- بل و أحيانا من عدم لبس نظارة النظر مع الحاجة إليها



- و بسبب التغذية السيئة و عدم العناية بالشعر

-
- أو وجود التهابات دهنية بفروة الرأس
-
-
- و أحيانا من سوء انتقاء الأطعمة و نقص الفيتامينات وإدمان الوجبات الجاهزة السريعة


- والتعرض لاشعاعات الكمبيوتر وغيره بكثرة
-
-
- الأقمشة الصناعية على الرأس
-
-
-
التلوث الخارجي والداخلي ( من دخان المصانع والسيارات وغيره من هرمونات فى الدجاج والخضروات المخصبة والمهندسة وراثيا )



-
-
-
- و أحيانا من نوعية ماء الإستحمام كثير الأملاح و الكيماويات ( يستخدم الغرب الأن فلاتر على الدش لنزع الكلور وغيره , وتكوين ماء قلوي أو ما مقطر بتكنولوجيا اسمها النانو ) ,
-
-
-
-
- أومن مستحضرات الشعر السيئة مثل الجيل و غيره من الأصباغ والشامبوهات المستوردة التى بها شحوم حيوانية والتى بها كيماويات ضارة (النباتية أسلم شرعا وصحيا )
منهم أخذنا العود والسيجارة = وما عرفنا نصنع الطيارة





-
- و أحيانا من بعض الأدوية ومنها بعض حبوب منع الحمل وعلاجات السرطان
و أحيانا من الخلل فى الهرمونات بالجسم لأى سبب كان ومرضى السكر ومرضى الغدة النخامية


وحتى التعامل مع الشعر بعنف (تسريح الشعر بطريقة خاطئة أو شده بطريقة غير صحيحة00 ) فالسنة أنه ما كان الرفق فى شئ إلا زانه
صلى الله على صاحبها وسلم



والمرض اختبار من الله تعالى وربما كان عقوبة على عدم شكر النعمة بعدم تغطية الشعر للمرأة مثلا أو بنظر الرجل لشعر امرأة لا تحل له وأذكر أن عنترة الجاهلي كان كريم النفس فقال


وأغض طرفي إن بدت لي جارتي "=" حتى يواري جارتي مأواها
وليستحضر كل منا رقابة الله تعالى



لكننى من وثاق العقل فـى عـقـل*** وليس لي عن وفاق العقل من حول
الله يرقبني والعقـل يحـجـبـنـي*** فما لمثلى إذا في اللهو والـغـزل

و العلاج

يكون حسب السبب بالتشخيص من المعالج , و أحيانا يلزم عمل فحص معملى للدم , أو لجزء صغير من فروة الرأس بالميكروسكوب
-

و تتراوح العلاجات ما بين

الشامبوهات التى تزيل القشرة و تسيل الدهون

و السوائل المنشطة المقوية لبصيلات الشعر



و الأعشاب مثل زيت السدر و الجرجير و هى تحفز النمو أيضا

و الأدوية المقوية مثل حبوب فيتامين أ و غيرها
فالشعر يتغذى من الداخل

و التأهيل النفسى أو المهدئات العشبية لمن مشاكلهم نفسية

و تصل إلى الزراعة للشعر الطبيعى من الشخص نفسه (يقوم الجهاز الإلكترونى بنزع شعرة من مؤخرة الرأس وتقسيمها طوليا بشكل دقيق ثم غرسها فى المقدمة )


و يتحدد العلاج من بينهم حسب الحالة



والأعشاب التى تفيد عامة عن تجربة المعالجين

زيت بذر جرجير
زيت الصبار
زيت الريحان
تناول غذاء ملكات مع العسل لمدة شهرين

ويوصى المرء بالبعد عن الصبغات والعلاج الكيميائي

وباستخدام المشط قبل الغسيل ليزيل العقد ليتخلل الماء الدافئ بسلاسة ثم بعد الغسيل يبتعد عن أى مشط ضيق كي لا يقطع الشعر لأن الشعر المبتل
سهل التقطع

ويجب البعد عن المجفف الكهربائي





وفى حالة القشرة


فلابد من طبيب لمناظرة القشرة لأنها أنواع , فالجافة غير الملتصقة

و تتفاوت الأسباب

فهناك قشرة سببها الفطريات و علاجها يكون بشامبو و كريم مضادر للفطر

و هناك قشرة تنتج من خلل فى بنية الجلد و علاجها يكون بسائل يقاوم الدهون و يقوى الجلد و يقلل تحسسه الشديد


و قد يكون الشيئان معا

و عموما لفروة الرأس

التى بها قشرة دهنية و ليس بها التهاب أو اكزيما

هناك نصائح مفيدة من المواد الطبيعية

منها :
ـ تدليك فروة الرأس بليمونة للشعر الدهنى .
ـ تدلك فروة الرأس بخل مع ماء ثم يشطف الشعر بماء عادى ( ملعقة كبيرة على لتر ماء ).

ـ تدلك فروة الرأس بماء مالح ، ثم يشطف الشعر .
ـ يعمل خليط من خل التفاح والماء بنسبة 1 من خل التفاح : 2 من الماء ، ويدهن به فروة الرأس مرة يومياً ثم يشطف بعد قليل ..

رجل الاعشاب
04-01-2006, 09:25 PM
علومات مفيدة
ستضيف اليكم
اهلا بكم
http://groups.google.com/group/alanani

mm_medicano
09-01-2006, 04:22 PM
السلام عليكم
رائع

رجل الاعشاب
09-01-2006, 08:28 PM
مشكور اخي مديكانو
والله من وراء القصد

طـــــير في الســـما
31-08-2006, 01:28 AM
سلام الله عليك يا اخي
شكرا علي هذا المجهود الجميل ، و جزاك الله كل خير

mounir-star
25-05-2011, 02:52 PM
شكرا اخي رجل الاعشاب علي موضوعك الرائع
لي استفسار لو سمحت
قرات في احد المنتديات ان منقوع الترمس المر يفيد في اطالة الشعر و تنعيمه
بينما قرات في كثير من المنتديات الاخرى انه يستعمل من طرف النساء لازالة الشعر الزائد في الجسم
فهل يستعمل لاطالة الشعر ام للتخلص منه
وهل هناك وصفة اسرع لتطويل الشعر و تنعيمه
وهل هناك وصفة للتخلص من الصلع و انبات الشعر
مشكور اخي مسبقا في انتظار ردك

kethara
15-06-2011, 05:59 PM
أخى الفاضل رجل الأعشاب

موسوعة رائعة للمعلومات المفيدة عن الشعر
مجهود طيب بورك هذا المجهود

تحيتى


Photo Gallery