المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خان الخليلي..



السعودي ابوفهد
08-04-2005, 07:27 PM
أسرار 600 عام في خان الخليلي

http://p.vtourist.com/300066-Khan_el_Khalili-Cairo.jpg
رغم مرور 600 عام على إنشاء خان الخليلي في مصر إلا ان معماره لا يزال ينطق بالتاريخ منذ عصر المماليك وتشعر وأنت تتجول فيه بالسحر والغموض المغلف بالدهشة من فرط الاتقان.
«خان الخليلي» هو المهرب المفضل لآلاف المقبلين من كل انحاء مصر والدنيا لحضور ليالي القاهرة ولو عدنا بالزمان الى الوراء كثيرا فسوف يطالعنا المؤرخ العربي الشهير «المقريزي» الذي يقول ان الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة تشمل الطبقة السفلى منه الحوانيت وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن وسمي بهذا الاسم نسبة الى مؤسسه وبانيه الشريف «الخليلي» وهو كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400م.

http://www.khanelkhalili.com.eg/pic-01.jpg

واذا بدأت معي الرحلة في الخان من ناحية مسجد الحسين فستجد مقهي «ولي النعم» الذي كانت توجد امامه ـ منذ مائتي عام ـ لوحة خشبية مطلية باللون الاحمر مثبتة بمسامير سوداء كبيرة مكتوب فوقها (سكة خان الخليلي).
قبل ان تبدأ الجولة في الحي العتيق، يجب ان تعلم انه ليس هناك ما هو أمتع من التجوال سيرا على الأقدام داخل أزقة وحواري تحتاج الى من يفك ألغازها فالازقة متراصة كحبات عقد والارض مبلطة بحجر بازلتي اسود لامع والسوق مسقوف بخشب تحدى الزمن وعوامل التعرية، تتسلل منه حوانيت عديدة تشكل مع بعضها سراديب مليئة بالكنوز والتحف النادرة والمصنوعة بمهارة.
وفي كل مرة خلال جولتك في الخان العتيق تحاول فيها اكتشاف الفلسفة المعمارية لابد ان تقع عينيك على ما تبقي من مشربيات مطلة على الشارع او الحارة وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس وفيها احواض المياه التي كانت تروي العطشان وعابر السبيل في الزمن الذي كان.
في الماضي كان السياح الاجانب والعرب يشترون المشغولات الذهبية والفضية والنحاسية التي اشتهرت بشكلها المميز في التراث المصري والان زاد عليها النارجيلة (الشيشة) والتي أصبحت من اشهر منتجات خان الخليلي وخلال مرورك في الازقة الضيقة وسط زحام أسطوري من البشر والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب المقاهي لاجتذابك خلال جولتك حتى تأخذ قسطا من الراحة تحتسي خلاله بعض المشروبات الشرقية مع النارجيلة ستتناهى الى سمعك عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل ويعرض عليك احد الباعة من المسابح بمختلف أنواعها منها المصنوع ببذر الزيتون والبلاستيك وتسمى «نور الصباح» وبعضها ينتمي لفصيلة الفيروز والمرجان والكهرمان ومنها ما يصنع من خشب الصندل أما اشهر ما يعرض على النساء فهو العقد الذي تتدلي منه «عين حورس».

http://p.vtourist.com/1242849-Khan_el_Khalili-Cairo.jpg

وحي «خان الخليلي» هو واحد من ثمانية وثلاثين سوقا كانت موزعة ايام المماليك علي محاور القاهرة ويقع هذا الخان بالتحديد وسط المدينة القديمة فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقا.
وكان المعز لدين الله قد استحضر معه من القيروان توابيت ثلاثة من اسلافه ودفنهم في مقبرته حيث دفن هو وخلفاؤه ايضا وقد امر الخليلي بنقل المقابر الي اماكن اخرى وتأسيس سوق التجار.
والاسلوب الذي كانت تعرض به البضائع في القاهرة القديمة وما زال قائما حتي الان من خلال الاسواق المتلاصقة والحوانيت التي تملأ الحارات والتي تعرض نفس البضاعة بأسعار متفاوتة وتشبه معرضا دائما ومستمرا للبضائع المختلفة مما يتيح فرصة للمشتري في ان ينتقي ما يريد ويختار حتى يحصل على الأفضل من كل صنف ولون من الذهب والماس والفضة الى اوراق البردي التي تحمل كلمات بالهيروغليفية والتمائم والايقونات وقصائد الغزل حتى اجمل حكاية حب فرعونية بين «ايزيس وازوريس» والتي يقبل عليها السياح الاجانب.

http://p.vtourist.com/1257901-Khan_el_Khalili-Cairo.jpg

وخلال جولتك يجذب نظرك تداخل الالوان والنقوش في الملابس التي رصها اصحاب الحوانيت كنوع من العرض والاغراء وجانبها تحف فنية يندر وجودها لتتذكر ايام كانت القاهرة مركزا تجاريا عظيما في العصور الوسطى تجلب بضائع الشرق الاقصي وترسلها في شتى طرق الملاحة في البحر المتوسط كان هذا هو العصر الذهبي لتجارة التوابل مع بلاد الهند والسند ففي القرن السادس عشر نقل الي خان الخليلي أغرب سوق في تاريخ القاهرة القديمة والحديثة وهو سوق العبيد الذي ذاع صيته في الشرق والغرب ووصفه الرحالة باعتباره من أهم الأسواق التي اختلطت فيها جميع الجنسيات.
اما اذا اردت ان تلتقي بثوار الشباب في العشرينات والثلاثينات خاصة الشباب الأزهري فعليك بزيارة مقهى «الفيشاوي» الذي تتجلي فيه عبقرية المكان وكان يلتقي فيه الثوار لتدبير تحركاتهم الثورية ضد جيش الاحتلال الانجليزي لمصر وهم يحتسون الشاي الاخضر الذي اشتهر به هذا المقهى واضيفت اليه فيما بعد لعبة «الدومينو».

http://p.vtourist.com/1958264-Khan_el_Khalili-Cairo.jpg

كان «الفيشاوي» عند قيام الحرب العالمية الثانية المخبأ الجماعي لمحبي السهر والآن وبعد عمره الذي تجاوز الـ200 وكان مكان التقاء الملوك الرؤساء والزعماء التي كانت من بينهم «اوجيني» امبراطورة فرنسا خلال زيارتها الخديوي اسماعيل للاحتفال بافتتاح قناة السويس والان اصبح مكان التقاء للمفكرين والمثقفين ابرزهم صاحب جائزة نوبل نجيب محفوظ.
مرة اخري تواصل جولتك في الخان وسط حوانيته المليئة بالمشغولات واخري تبيع الاحجار الكريمة التي كان لها سوق خاصة بالموسكي لكنه استقر الان في خان الخليلي نظرا لاختلاف زبونه كما يقول التجار اصحاب الحوانيت والبازارات في الخان.
وخلال جولتك تلتقط انفاسك روائح جميلة تسبح في فضاء الخان في اتجاه شارع الموسكي حيث تكثر تجارة العطور العربية والاسيوية والاوروبية مثل العنبر والياسمين والفل مئات الزجاجات ذات الاشكال والالوان الغربية والتي تحتوي عطورا غير مألوفة تختلف الوانها بين الزيتي في لون البترول الخام والاصفر الذهبي والبنفسجي الممزوج بالعنبر ويسمى بـ «الاسانس» الذي يتم تصنيع العطور العالمية منه على حد قول احد التجار الذي يضيف ان هذه هي التركبية الفعلية للعطر بدون اضافة كحول.
اما البخور فله مملكته الخاصة في الخان ويتم استيراده من السودان وبخور العود يستورد من السعودية ويعتقد الناس ان دخان المستكة يمنع العين والحسد اما الكسبره فهي زعيمة مملكة البخور ويطلق عليها الناس اسم (الفك والفكوك) أي ان من يشمها تذهب عنه العقد بلارجعة

MaTR|X
08-04-2005, 07:33 PM
شكرا على الموضوع
والمعلومات الجميلة يا السعودى

و أهلا وسهلا بيك معانا فى المنتدى http://smilies.sofrayt.com/fsc/tulips.gif

Abdou Basha
09-04-2005, 06:22 AM
موضوع رائع يا أبو فهد..
ونتمنى ألا تحرمنا من أبدا مثل تلك الموضوعات الرائعة..


جزاك الله خيرا

م. بسمة
11-04-2005, 12:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك أخي الكريم أبو فهد بالمنتدى...

وجزاك الله خيرا على تلك المعلومات الطيبه وفعلا خان الخليلي من أجمل الأماكن العتيقه ذات الروح الطيبه بمصر والتي لا نملها أبدا........

أختك في الله
بسمة

جوليا
11-04-2005, 12:42 PM
موضوع رائع ومعلومات مفيدة

شكرا لك

السعودي ابوفهد
27-04-2005, 10:29 AM
اخواني واخواتي الاعزا اشكركم على مروركم وربنا يحفظ لنا ام الدنيا ومن فيها

saladino
27-04-2005, 03:47 PM
شكرا عرض رائع ومعلومات رائعة
نتظر منك المزيد

ماما زوزو
05-05-2005, 04:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا جزيلا لك ياابو فهد
لهذة الصور الرائعة لحبيبة
قلبى الغالية ام الدنيا العظيمة
مصــــــــــــــــــــــــــــر

السعودي ابوفهد
13-05-2005, 07:52 AM
السلام عليكم ورجمة الله اشكركم على مروركم وانشاءالله استطيع وضع كل مايسعدكم ويحوز على رضاكم جميع


Photo Gallery