المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : باب الأعشاب



ابن مصر
10-08-2002, 10:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخواء الاعزاء
اللي عندة اي سؤال او طلب عن امراض اواو الاعشاب
هنا ممكن تطالب ونحن نحضر لك الرد والمصدر
تحياتي


الأعشــــابhttp://www.epilepsyinarabic.com/images/brain.jpg

لقد أودع الله سبحانه وتعالى في بعض الأعشاب شفاء لكثير من الأمراض ، وتفنن بعض الموفقين في اختيار بعض الأعشاب ومعرفة خصائصها ومضارها ومنافعها وطرق تركيبها مع بعضها والجرعات التي ينبغي للمريض أن يستخدمها، وجاء الطب الحديث ليجعل كثيراً من هذه الأعشاب بعد تنقيتها وتعقيمها على شكل حبوب أو كبسولات أو شراب أو مراهم بطريقة علمية حديثه ، وفي الغالب تكون محفوظة في أوعية معقمة مرفق معها ما يبين للمريض طريقة استخدامها ، وإذا كانت مكونات هذه الأعشاب لا تناسب كل المرضى فهي لا تصرف إلا من قبل الطبيب المختص ، وقد جاء عن نبينا محمدe أنه كان يصف للصحابة رضي الله عنهم بعض الأعشاب ويبين لهم منافعها ومضارها ، وكتب الطب النبوي لموفق الدين البغدادي وابن القيم الجوزي وغيرهم جَمَعَتْ كثيراً من هذه الأحاديث الواردة في هذا الباب ، وتطرق ابن القيم الجوزي رحمه الله تعالى في علاج السحر إلى ما سماه بالاستفراغ ، أي استفراغ مادة السحر ، ومن هذا الباب أقحم كثير من الرقاة أنفسهم في متاهات العلاج بالأعشاب .



والمعالجة بالأعشاب لا يتأتاه المرء إلا بالدراسة والبحث المستفيض لكل عشبة ، أما أن يؤخذ علم الأعشاب من تلك الكتب التجارية التي ملأت رفوف المكتبات أو مما تتكلم به الشياطين فهو من الجهل ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ e مَنْ تَطَبَّبَ وَلَمْ يُعْلَمْ مِنْهُ طِبٌّ قَبْلَ ذَلِكَ فَهُوَ ضَامِنٌ . أخرجه النسائي ، وعند أبي داود يقول رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَيُّمَا طَبِيبٍ تَطَبَّبَ عَلَى قَوْمٍ لا يُعْرَفُ لَهُ تَطَبُّبٌ قَبْلَ ذَلِكَ فَأَعْنَتَ فَهُوَ ضَامِنٌ .



وقد بلغت وقاحة المشعوذين وبعض المعالجين بالرقية الشرعية أنهم يأتون بمجموعـة من الأعشاب التي ليس لها أثار جانبية ويجعلون فيها بعض الأعشاب الملينة أو الأعشاب التي تسبب الغثيان والتقيؤ ثم تسحق فلا يعلم ماهيتها ، ويبيعونها على المرضى بأسعار خيالية ، أو أنهم يأتون بأعشاب وردت في بعض الأحاديث أو في كتب التفسير مثل الحبة السوداء والسنا وورق السدر والعود الهندي وغيرها فيسحقونها مع بعض الأعشاب التي لها ألوان ورائحة قوية حتى لا يكتشف سر المهنة ثم تباع على المرضي الذين لو سحق لهم الطباشير وقيل لهم علاجكم في هذا المسحوق العجيب لشروه بأغلى الأثمان ، وعندما يصرف بعض المعالجين هذه العلاجات يظن البعض أنه لا يتم شفاؤه إلا عندما يشتري ويستخدم هذه العلاجات ، وهذا من الجهل ، حتى سمعنا عن من باع ذهب زوجته ليشتري به هذه الأعشاب.



وينبغي أن يسأل المريض نفسه ما هو مرضي ولماذا أشتري هذه الأعشاب ؟.

هل هذه الأعشاب لها آثار جانبية ؟.

هل هذه الأعشاب تنفع من العين ؟.

هل هذه الأعشاب تضعف الجان ؟.

هل هذه الأعشاب تستفز وتستثير الجان ؟.

هل هذه الأعشاب تؤثر على جميع أصناف الجن ؟.

هل هذه الأعشاب له تأثير على مادة السحر الخارجي ؟.

هل استخدام هذه الأعشاب يساعد على استفراغ السحر المأكول والمشروب ؟.

هل يستفيد من هذه الأعشاب كل من يستخدمها أم يستفيد منها البعض من الناس ؟.

هل هذه الأعشاب تؤثر على الجنين في بطن الحامل ؟.

هل هذه الأعشاب تؤثر على الرضيع إذا كانت المرضع تستخدم هذه الأعشاب ؟.

هل يمكن أن يستعاض عن هذه الأعشاب بالعلاجات والأدوية النبوية ( زيت زيتون ، عسل ، الحبة السوداء ، السنا ) أم لا ؟.



ومن مخادعات بعض المعالجين بالأعشاب ما ذكره صاحب كتاب النذير العريان أن أحد هؤلاء كان يدخل بعض المهدئات والأدوية الطيبة بعد سحقها وجعلها على شكل مشروب أو مسحوق أو معجون يعده بنفسه.



وهذا لا يعني ابداً أنه لا فائدة من الأعشاب التي يبيعها بعض الرقاة ، بل من الثابت بالتجربة والمشاهدة أن لبعض هذه الأعشاب التأثير المباشر على الجان وعلى بعض أنواع السحر ؛ وفي بعض الحالات يصل العلاج بالأعشاب إلى ما لا تصل إليه الرقية خصوصا في حالات السحر المأكول والمشروب.

--------------------------------------------------------------------------------------------
الزيزفون لمعالجة الزكام المحتقن


الزيزفون : شجر حرجي أبيض الخشب طري من فصيلة الزيزفونات أوراقه مـسننة وبشكل قالب مائل يزهر في شـهر يونيو ويوليو ، عناقيد من أزهار شـقراء ، لها رائحة عطرية كحلاوة العسل وتغطي العنقود ورقة طويلة وتلتـصق به . وتكون الأزهار بعد العقد جويزات صغيرة منها ماهو صيفي يـزهر مبكرا ومنها ما يسمى بالشتوي ويختلف عن الأول بعدد الأزهار في العنقود وظهور أزهاره متأخرا عن أزهار الصيفي بنحو من
أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .
وشجرة الزيزفون باسقة ضخمة لها أنواع كثيرة لا فرق بينها من الوجهة الطبية ، تحتوي الأوراق والأزهار على زيت طيار ومواد هلامية مع مادة السابونين والمعروفة والمضادة للتشنجات وهرمونات جنسية .
وهو شجر حرجي وتزييني يعلو من 5-25م . أوراقه قلبية الشكل صغيرة نصلها عابق الصفحة العليا أزرق السفلى ، ثماره صغيرة الحجم خالية الأضلع .
والأجزاء الطبية من شجرة الزيزفون عنقود الزهر وورقته وخشب الأغصان وقشرتها المتوسطة البيضاء ويستعمل مسحوق فحم خشب الأغصان لمعالجة القروح والجروح النتنة في الجلد وذلك ببذر المسحوق فوقها مرة واحدة أو أكثر ، في اليوم ، حيث يمتص عفونتها فتزول رائحتها الكريهة ويسرع بشفائها . كما يستعمل مسحوق فحمها ممزوجا مع ما يعادله من مسحوق أوراق الجريمة لتنظيف الأسنان واللثة وإزالة الروائح
الكريهة من الفم .
ويستعمل الروسيون قشرة الأغصان المتوسطة البيضاء للرمد البسيط والالتهابات الأخرى والحروق وذلك برش الطبقة الخارجية السمراء أولا عن الأغصان الفضية إلى أن تزول تماما وتظهر تحتها الطبقة البيضاء المتوسطة ، فترش هذه وتجمع ويضاف إلى مقدار حقنة منها نحو ربع لتر من الماء ثم يخفق المزيج بقطعة من الخشب إلى أن يظهر فوقه ربد كزبد الصابون أو زلال البيض المخفوق ، فيؤخذ من هذا الزبد فوق قطع من الشاش أو القماش وتكمد به واضع الالتهاب ويستعمل مستحلب أزهار الزيزفون لمعالجة الزكام المحتقن والنزلات الشعبية والحميات الناتجة عن التعرض للبرد ، فيسكن السعال ويسهل التقشع ويثير إفراز العرق فتنخفض كمية الحرارة ويسهل التنفس ويزيل الصداع والزكام واحتقانه .

ويستعمل مسحوق الفحم لمعالجة عفونة الأمعاء وامتصاص الغازات والسموم منها وذلك بمقدار ملعقة صغيرة في الصباح وأخرى في المساء مع استعمال ملين مسهل لأخرج الفحم وما امتصه وتشبع به من الغازات والسموم وتستعمل هذه الطريقة في الغالب لمعالجة ما يصاب به الهضم من اضطرابات في الأمراض الصدرية المزمنة كالسل أو أمراض معوية من جراء ما يبلغ في أمراض الصدر من القشع أو ما يحدث في أمراض الأمعاء من عفونة ونتانة . وبذور هذا النبات يعتصر زيت يشبه زيت الزيتون أما الأزهار والأوراق فهي عطرية مضادة للتشنج معرقة و مغليها يسكن نزلات السعال والبرد وهو منوم ومهدئ للأعصاب وتأثيره مثل تأثير الأسبرين .

ويصنع من أزهاره وهو مفيد ونافع للصدر ويجهز المستحلب : بإضافة فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان إلى ملعقة صغيرة من الأزهار ويحلى المستحلب بسكر النبات ويشرب من هذا المستحلب الساخن مقدار فنجانين أو ثلاثة في اليوم .
خبير الأعشاب/ خلفان بن سليمان النعماني
--------------------------------------------------------------------------------------------
النباتات الطبية والعطرية

هناك مصدران أساسيان للعقاقير ، أحدهما المركبات الكيميائية المشيدة التي انتشرت وتنوعت نتيجة للتطور العظيم في فروع الكيمياء ، والآخر المواد الفاعلة المستخلصة من النباتات الطبية البرية والبستانية وهي تاريخها أسبق من المصدر الأول ، وتحمل في طياتها وصفاتها ما يجعل لها مميزات قد لا تتوفر في المصدر الأول.

لا بديل عن الأعشاب

اعتقد الكثيرون أن هذه الأدوية المصنعة سوف تحل ممحل النباتات الطبية المستعملة في الطب والطب الشعبي ، وكان من المتوقع أن يتراجع المرض أمام هذه الثورة الكاسحة في علم العقاقير ، لكن الذي حدث هو العكس تماما ، فقد عرف الإنسان الحديث أمراضا لم تكن معروفة أو منتشرة من قبل ، بل دخل عصر الأمراض المزمنة ، ويرجع ذلك إلى التقدم الرهيب في علم الكيمياء العضوية التي أدخلت مواد كيميائية في جميع مناحي الحياة ، ولوثت بيئة الإنسان ، وبالتالي أثرت عل صحته وقوته ، ومناعته في مقاومة الأمراض ، كذلك فان الأدوية المصنعة ما زال الكثير منها يفتقر إلى معلومات أوفى ، ومازال البحث العلمي يحمل لنا الكثير من الآثار الجانبية الضارة لبعض الأدوية المصنعة ، إما بسبب زيادة المعرفة عنها وإما لأنها مواد كيميائية مركزة ، تم تحضيرها في المعمل تحت ظروف تفاعلات كيميائية قاسية ، بينما أبت حكمة الخالق عز وجل إلا أن يجعل هذه المواد الفاعلة في النباتات بتركيزات مخفضة سهلة ، يمكن للجسم البشري التفاعل معها برفق في صورتها الطبيعية .

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : " ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة "

وقد ثبت أن استخدامها قد يسبب أثارا جانبية ضارة ، كما أوصت المؤتمرات الدولية بالعودة إلى الطبيعة أي إلى النباتات الطبية والاهتمام بها بصفتها مصدر آمن لصناعة الأدوية .

ولقد قال أبو قراط منذ 4500 عام ( ليكن غذاؤك دواءك ، وعالجوا كل مريض بنبات أرضه ، فهي أجلب لشفائه ).

وفي أمريكا والدول الأوربية بدأت توصيات هذه المؤتمرات تدخل مرحلة التنفيذ الفعلي ، وكانت الخطوة الأولى قيام فريق من العلماء بالبحث عن نباتات جديدة قد تكون مصدر للدواء وكان من نتيجة ذلك اكتشاف نباتات جديدة لها فوائد طبية وأخرى اقتصادية لم تكن معروفة من قبل . كما تبحث هذه المجموعة من العلماء عن النباتات المذكورة في المراجع المكتوبة والمصورة ، وكذلك المحفوظة في المعشبات ،فهناك ما لا يفل عن 1800 معشبة منتشرة في الأمريكيين وأوربا ، تحتوي على ما يقرب من 175 مليون نبات ، تمثل 25000 نوع ، وعلى كل نموذج من هذه النباتات المجففة بيانات عن هذه النباتات من حيث اسمها العلمي وفصيلتها وجامعها وتاريخ جمعها ومكان انتشارها ، كل ذلك بجانب معلومات عن قيمتها الطبية والاقتصادية إن وجدت .

النباتات وأمراض السرطان

ومن ناحية أخرى هناك فريق من العلماء الأمريكيين يقومون بالبحث عن نباتات تحتوي على عناصر فاعلة لها القدرة على القضاء على الخلايا السرطانية وقد اتخذوا مركز أبحاثهم منطقة شرق إفريقيا واستطاعوا الكشف عن ما يزيد على 1200 نوع من النباتات التي تنمو في هذه المنطقة ، ولها القدرة على القضاء على الخلايا السرطانية في حيوانات التجارب ، وما نبات الفنكا وما استخلص من أنواعه المختلفة من عقاقير مثل الذي يعالج سرطان الدم عند الأطفال ببعيد .

ولدى الأقطار العربية - لاتساع رقعتها واعتدال جوها - ثروة طبيعية وأخرى اقتصادية هائلة من الأعشاب الطبية والعطرية ، استخدمها قدماء المصريين والعرب من قديم الزمان ، ويشهد على ذلك ما دونه المصريون في بردياتهم ، والعرب في مذكراتهم وموسوعاتهم عن النباتات الطبية ، وكذلك ما تحويه أسواق العطارين من الأعشاب والثمار والبذور التي يستخدمها العامة في علاج أمراضهم ، وما يزال تجار العطارة يستخدمون موسوعة ابن سيناء وتذكرة دود وغيرهما من كتب علماء العرب لعلاج المرضى الذين ما يزالون يؤمنون بالعطارة وذخيرته .

منقول

ابن مصر
10-08-2002, 10:17 PM
فيما يلي توضيح لأهم الأنواع بمزرعة الجامعة:

(1) الباباظ (Papaya)


نبات الباباظ

يطلق على الباباظ عدة أسماء منها العنبة الهندي، ويسمى علميًّا Carica papaya L. وهو ينتمي للفصيلة Caricaceae وللرتبة Caricales. ويعتقد أن موطنه الأصلي جنوب المكسيك. وقد سجل وجود أشجار باباظ في اليمن منذ القرن السابع عشر حيث سميت دباء هندي. وفي مصر منذ أكثر من مائة عام وسموها نخلة العجوز. وبدءاً من عام 1951 أدخلت زراعتها إلى المملكة العربية السعودية ونجحت نجاحاً كبيراً. ومع بداية التسعينيات أخذت زراعة الباباظ تدخل قطر في حدائق فيلات الدوحة وبعض المزارع الخاصة.

القيمة الغذائية والطبية: لثمار الباباظ نكهة مميزة وهي تؤكل طازجة كالشمام والبطيخ؛ لذلك لا بد أن تكون الثمار ناضجة ملونة بالأصفر. والثمار غنية بالمواد المغذية المفيدة لجسم الإنسان مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات وخاصة A,B,C وهي غنية بالكالسيوم وبعض العناصر المعدنية الأخرى.

وتشير المراجع أنه يوجد في كل 100غ من الثمار: جليسريد 10غ، رماد 0.5%، سكريات 4-10% ماء 85%، طاقة 44 سعرا حراريا، حديد 0.3 ملغ، فوسفور 17-22 ملغ، كالسيوم 18-40 ملغ، دهون 0.2 غ، بروتين 0.6 غ، نيكوتاناميد PP0.2-0.8 ملغ، فيتامين B2 40-50 ملغ، فيتامين B1 30-130 ملغ، فيتامين C 30-130 ملغ، سيللوز 0.9 غ. وتعتبر ثمار الباباظ أهم مصدر لمادة البابايين papain، وهي نوع من الأنزيمات المهضمة التي تماثل بتأثيرها الببسين pepsin تساعد على هضم المواد البروتينية، وتصلح للأفراد الذين لا تتمكن معدتهم من هضم اللحوم بسهولة أو الذين يأكلون منها أكثر مما يجب.

ومن الفوائد الطبية لثمار الباباظ أنه يساعد في إدرار البول وإزالة الصفراء وشفاء الالتهابات، وهو فاتح للشهية له دور إيجابي في معالجة النفث الدموي عند النساء وعند الإصابة بالبواسير.

استعمالات الباباظ: تستعمل الثمار طازجة للأكل كما تدخل في عمل أطباق من سلطة الفواكه وفي صناعة المشروبات الغازية والآيس كريم وغيرها... وفي صنع المخللات الحلوة أو الثمار المبلورة وتستخدم الثمار الخضراء للطبخ مثل قرع الكوسا وفي عمل الفطائر. ويعمل من الثمار الناضجة مربات ومرملات وتُصنع منها أشربة منعشة. كما يستخرج من الثمار الخضراء عصير لبني يحتوي على إنزيم البابايين papayen الذي ينتج تجاريًّا في سيلان وفلوريدا الأمريكية.

ويستعمل لب الثمار الناضج لعمل مشروب ملين لاحتوائه على حامض ستريك وسكر. بينما تستعمل القنوات اللبنية التي تحتوي عصيرا لبنيا (وهي موجودة بالورقة والساق والثمار غير الناضجة) في محلول مائي لطهي اللحوم، حيث تدعك هذه الأجزاء باللحم المسن وتطبخ معه فتكسبه طراوة وتساعد على نضجه. وبما أن لب الثمار غني بالكالسيوم والمعادن الأخرى الهامة فهو يدخل كأساس لصناعات كثيرة مثل كريم الوجه وشامبو الشعر.

الوصف النباتي: يعتبر متوسط عمر الأشجار 15-20 سنة في موطنها الأصلي، إلا أن السنوات الثلاث الأولى من العمر هي الأكثر إنتاجاً من الثمار الجيدة. والباباظ نبات عشبي ضخم مستديم الخضرة ساقه نصف متخشبة، جذعها غير متفرع عادة. يصل ارتفاع الساق 8-10 أمتار وقطرها 30-80 سم، الأوراق كبيرة مفصصة تفصيصاً غائراً ذات أعناق طويلة جوفاء. تنمو قرب قمة الساق وهي مروحية الشكل يختلف طولها من 50-80 سم. الثمار مستديرة أو متطاولة مختلفة الأشكال والأحجام تتعلق على الجذع من خلال عنق قصير وسميك من أبط الأوراق. واللب أصفر محمر سمكه 205- 5 سم بداخله فجوة خماسية محددة بخطوط البذور السوداء التي تشبه بذور الفلفل الأسود.

(2) المردكوش (Majoram – Origanum)

ومن أسمائه البردقوش أو بردقوش، واسمه العلمي Origanum majarana وفي بعض المراجع Origanum vulgare L. أو Majarana hortensis ويتبع الفصيلة الشفوية Labiaceae . وهو عشب عطري أوراقه بسيطة متقابلة خضراء داكنة، والأزهار صغيرة بيضاء أو حمراء. والجزء الطبي هو الأوراق والأزهار والسوق الدقيقة.

استعمالاته: يستعمل لتطييب الحساء والأطعمة المطبوخة والصلصات، ويستخدم زيته الطيار في صناعة الصابون وفي صناعة أنواع الجبن، وتستخدم أوراقه الجافة كبديل للشاي. والزيت الناتج من تقطير البردقوش بالبخار يستعمل في علاج المفاصل وأورام الروماتزم أما منقوعه فيستعمل كدواء مهدئ ومصلح للمعدة وطارد للغازات. وأهم فوائد المردكوش استعمال منقوعه المغلي لتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي يعانين من عدم انتظامها.

(3) الخزامي (اللافندر – Lavander)


نبات اللافندر

ومن أسمائه خزام أو لوندة، واسمه العلمي Lavandula multifida L. ويتبع الفصيلة الشفوية Labiaceae . موطنه الأصلي جزر المحيط الأطلسي، وينتشر الآن في جميع مناطق حوض المتوسط والسودان والصومال وشبه الجزيرة العربية.

الوصف النباتي: شجيرة قصيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى متر تقريبًا، ساقها صلبة كثيرة التفرع. الأوراق عميقة التفصيص وتغطيها شعيرات أزهارها زرقاء بنفسجية اللون تتجمع في نوارات سنبلية تحملها سوق طويلة البذور ملساء بنية اللون، والجزء الطبي هو السنابل الزهرية. والجوهر الفعال هو زيت عطري يحتوي على اللينالول Linalol والجيرانيول Geraniol والكاريوفلين Caryophyllene وغيرها من المركبات.

وأهم فوائده الطبية أن الأزهار تستخدم كمدرة للبول ولإزالة الانقباض، كما أنها مسكنة وتستعمل لعلاج آلام المعدة. ومن استخدامات هذا النبات أنه يعبأ في أكياس صغيرة ويوضع في خزائن الملابس لطرد الحشرات.

(4) الرشاد (Pepper cress)

ومن أسمائه حارة – حب الرشاد، واسمه العلمي Lepidium sativum L. ويتبع الفصيلة الصليبية Cruciferae. موطنه ليبيا ومصر والسودان والصومال وشبه الجزيرة العربية.

الوصف النباتي: عشب حولي يحمل أوراقاً متغيرة، فهي إما كاملة أو مفصصة أو مركبة، والأزهار صغيرة بيضاء والثمرة خردلة مستديرة صغيرة. البذور بيضاوية مبططة حمراء اللون. والجزء الطبي هو النبات والبذور. والجوهر الفعال هو زيت عطري يعرف باسم Cress oil وجلوكوسيد Glycotropaeolin، وتحتوي البذور على يود وحديد وفوسفات. وأهم فوائده الطبية أن بذور الرشاد تستخدم لعلاج الأزمة الربوية والكحة وطاردة للبلغم، والأوراق كملين خفيف ولذلك تدخل أوراقه الطازجة بعمل السلطات.

(5) نعناع فلفلي (Peppermint)

واسمه العلمي Mentha piperita L. ويتبع الفصيلة الشفوية Labiaceae. موطنه ينمو في كل البلاد العربية بريًّا أو مزروعاً.

الوصف النباتي: عشب معمر عطري، يحمل أوراقاً بسيطة، متقابلة، والأزهار صغيرة في نورات هامية لونها بنفسجي خفيف.

الجزء الطبي : الأوراق قبل ظهور الأزهار والقمم الزهرية الجافة. والجوهر الفعال هو زيت النعناع وهو زيت طيار يقطر من الأوراق والأغصان الرفيعة، والرؤوس المزهرة، وأهم المركبات التي يحتويها هي: المنثول Menthol، وقليل من الليمونين، والصنوبرين، واليوكاليبتول، وحامض التانييك. والمركب الأخير هو المصدر الفعال القابض للنعناع.

وأهم فوائده الطبية: من الداخل:

يعتبر مستحلب النعناع من أنجح الأدوية لعلاج الاضطرابات المرارية والمعوية وطرد الغازات وهو مدر للصفراء ومضاد لالتهابات.

من الخارج:

يعالج التهاب الثدي بوضع لبخة من أوراق النعناع ولباب الخبز والخل.

تسكين الآلام العضلية بوضع كيس من الشاش مملوء بأوراق النعناع بعد تسخينه ووضعه على موضع الألم.

يعالج الزكام عند الأطفال باستنشاق بخار الأوراق الموضوعة فوق الموقد. والنعناع البلدي وهو Mentha viridis L. يختلف عن النعناع الفلفلي بساقه الأخضر وأوراقه الجالسة غير المعنقة، وأزهاره الزرقاء، ويستخرج منه أيضاً زيت طيار -زيت النعناع- ويحتوي على كارفون والليمونين، ويستخدم كمشروب ساخن لعلاج الانتفاخ والمغص وفي تحسين طعم المأكولات والحلوى. ولزيت النعناع خواص مطهرة؛ ولذلك يدخل في تحضير معاجين الأسنان وصناعة الصابون.

(6) الآس (Myrtle)

ومن أسمائه الرويحين – مرستين، واسمه العلمي Myrtus Communis L. ويتبع الفصيلة المرسينية Myrtaceae. وقد قدس الرومان الزهرة وهي عند اليونان رمز للنصر. موطنه حوض البحر المتوسط.

الوصف النباتي: شجيرة دائمة الخضرة، لها أوراق لامعة خضراء وأزهار بيضاء عطرة، والثمرة لبية بيضاء مصفرة أو محمرة.

--------------------------------------------------------------------------------

ابن مصر
10-08-2002, 10:19 PM
الجزء الطبي: الأوراق والأزهار والقلف. والجوهر الفعال هو زيت طيار.

وأهم فوائده الطبية: استعمل الزيت في الطب قديماً ضد الإسهال والصداع، ويقال بأنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم. وتستعمل الأوراق والأزهار في تحضير غسول للشعر وعمل مستحضرات للزينة.

(7) الحبق (Basil)


نبات الريحان

ومن أسمائه الريحان، واسمه العلمي Ocimum basilicum L، ويتبع الفصيلة الشفوية Labiaceae، موطنه الهند ويزرع في جميع البلاد العربية.

الوصف النباتي: نبات شجيري صغير، يزرع في الحدائق كنبات زينة، والنبات مغطى بزغب ناعم، لها أوراق بسيطة معنقة بيضاوية حافتها كاملة، والأزهار متجمعة في نوارات مكتظة وهي بيضاء أو محمرة قليلاً. وقد عرفه الفراعنة باسم ست، واليمنيون باسم الحابي أو شجرة الرعاف، وفي الجزيرة العربية باسم حوك. والجزء الطبي: الأوراق والأزهار والبذور.

والجوهر الفعال: زيت الريحان سائل أبيض اللون له رائحة ذكية مميزة، يحتوي على الأوسيميسن Ocimene، كما أن زيت الريحان الكافوري (Ocimum killimandsc haricum) وهو سائل أصفر اللون له رائحة الكافور Camphor لاحتوائه على هذه المادة.

وأهم فوائده الطبية: يستعمل الزيت الطيار الذهبي الحلو في العطور، وفي المشروبات المختلفة وفي الأطعمة المطبوخة والصلصات، كما يستعمل منقوع الأزهار والأوراق كطارد للغازات فيزيل المغص المعوي، كما أنه مدر للبول.

أما مغلي البذور في الماء فيستعمل في علاج الدوسنتاريا، وفي الهند يستعمل لعلاج الإسهال المزمن. أما الريحان الكافوري فتستعمل عجينة أوراقه في علاج بعض الأمراض الجلدية. أما الزيت المميز بوجود مادة الكافور فهو الذي يستعمل طبياً، حيث يدخل في التركيبات الخاصة بالروماتزم ونزلات البرد وفي علاج الكدمات والتهاب المفاصل حيث يحتوي الزيت بجانب مادة الكافور على اللينالول واليوجينول وسينامات الميثيل (سعد وآخرون، 1988).

(8) عشبة الليمون (Lemon grass)

ومن أسمائه عشبة الشاي أو حشيشة الليمون، واسمه العلمي Oymbopogon citrates Stapf. ويتبع الفصيلة النجيلية Gramineae. موطنه ينتشر بالمناطق الحارة ويزرع في الهند وبورما وسيلان وإفريقيا الشرقية، وفي كثير من البلاد العربية كمصر والسودان والسعودية.

الوصف النباتي: عشب عطري معمر يمكث بالأرض حوالي عشر سنوات، وللنبات أوراق طويلة تشبه السيف، وملساء. والجزء الطبي: الأوراق. والجوهر الفعال زيت عطري له طعم الليمون ورائحته قوية؛ نظراً لمحتواه العالي من السترال (70 – 80%) .

وأهم فوائده الطبية: يستعمل طبياً كمطهر وطارد للغازات والديدان المعوية. كما يستعمل في صناعة العطور ومستحضرات الزينة وصابون التواليت وكمادة مطيبة. وفي العراق ينمو النوع C.olivieri Bor حيث تقتات عليه الجمال. وهو نبات صحراوي يستخرج من أوراقه وجذوره زيت يسمى Camel grass oil، ويستعمل دواء لكثير من الأمراض كالروماتيزم والآلام الحادة في الرأس والحمى. وفي بعض البلاد العربية ينمو النوع C.parkeri Stapf ويسمونه في قطر (أصطخبر) وربما كانت له نفس الاستعمالات التي ذكرت للأنواع الأخرى (سعد وآخرون، 1988).

(9) الزعتر (Thyme)

ومن أسمائه صعتر، واسمه العلمي Thymus capitatus L. ويتبع الفصيلة الشفوية Labiatae. موطنه حوض المتوسط والشام والعراق، ويزرع في كثير من الدول كخضار ورقية.

الوصف النباتي: نبات عشبي عطري يصل ارتفاعه إلى 40 سم تقريباً، ساقه خشبية بيضاء اللون، تتفرع عدة تفرعات عند قاعدتها لتجعل النبات ينتشر أفقياً في شكل ساحات دائرية، أوراقه صغيرة جالسة، لها رائحة نفاذه، ويعد النبات من أجود مراعي النحل.

والجزء الطبي: الأوراق والهامات الزهرية. والجوهر الفعال هو زيت الزعتر الذي يحتوي على 55% فينولات Phenoles أهمها الزعترول (المنثول) Menthol ومادة الكارفكرول Carvacrol، ومواد راتنجية مثل الراسين Rasine والتانين Tannin.

وأهم فوائده الطبية: يستعمل مغلي الأوراق غرغرة لتطهير الفم ومعالجة الالتهابات الحلقية. وللنبات أثر مضاد لدودة الإنكلستوما، كما يستعمل لمعالجة الأمراض الجرثومية في المعدة والأمعاء، ويدخل ضمن الكثير من الخلطات الطبية لمعالجة أمراض البرد والزكام والتهاب الشعب الهوائية. كما يقال إنه يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما. وللزعتر استعمالات أخرى حيث يضاف كتابل إلى كثير من أنواع الفطائر والبتزا وبعض المشويات وغيرها لإكسابها نكهة خاصة.



المراجع:

1 – زيتوني محمد بدر الدين، 1990 – الطب الشعبي والتداوي بالأعشاب. دار الإيمان، مكتبة التراث الإسلامي، 287 ص.

2 – سعد شكري إبراهيم، القاضي عبد الله، محمد صاغ عبد الكريم، 1988 – النباتات الطبية والعطرية والسامة في الوطن العربي. إصدار المنظمة العربية للتنمية الزراعية، دار مصر للطباعة، 477 ص.

3 – القباني صبري، 1977 – الـغـذاء لا الــدواء. دار العلم للملايين، بيروت. الطبعة الخامسة عشرة، 647 ص .

4 – زمزم حمدين، 1985 – عجائب الطب الشعبي والتغذية. مطبعة دار الإيمان بدمشق، 189 ص.

5- anzara P.; 1980 – Le guide des plantes medicinale, Fernand Nathan. Editeur S.A., Paris, 255p.

6– Chiej R.; 1982 –Les plantes medicinales, Solar, Editeur. Paris, 442p.



اقرأ أيضًا:

الأعشاب للحسن والعلاج والتحنيط

الطب الإسلامي ليس حفرية في أرض الدراويش

جوز الهند المشروب الرسمي للدورات الأوليمبية

فياجرا العرب

الحبة السوداء ذات الأيادي البيضاء

ابن مصر
11-08-2002, 07:55 AM
زيت الزيتون
يقول الله تعالى في سورة النور :

} اللّهُ نُورُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزّجَاجَةُ كَأَنّهَا كَوْكَبٌ دُرّيّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاّ شَرْقِيّةٍ وَلاَ غَرْبِيّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيَءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نّورٌ عَلَىَ نُورٍ يَهْدِي اللّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ اللّهُ الأمْثَالَ لِلنّاسِ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ { وفي سورة المؤمنون } وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَآءَ تَنبُتُ بِالدّهْنِ وَصِبْغٍ لّلاَكِلِيِنَ{، ويقول تعالى في سورة التين: } وَالتّينِ وَالزّيْتُونِ{.



روى الترمذي في سننه عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ ، وعند ابن ماجة عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ . وفي رواية عن عَبْد اللَّهِ بْن سَعِيدٍ عَنْ جَدِّهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مُبَارَكٌ ، وفي مسند أحمد عَنْ عَطَاءٍ الشَّامِيِّ عَنْ أَبِي أَسِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ ، وفي سنن الدارمي عَنْ أَبِي أَسِيدٍ الأَنْصَارِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَائْتَدِمُوا بِهِ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ.



بعض أشهر أنوع زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر " VIRGIN OLIVE OIL " هو الزيت المستخلص من الزيتون دون احداث أي تغيرات في صفات الزيت .

زيت الزيتون المكرر " REFINED OLIVE OIL " يحصل عليه من الزيت البكر بعد تعريضه لعمليات التكرير .

زيت الزيتون الصافي " PURE OKIVE OIL " وهو يتألف من الزيت البكر والزيت المكرر.



تخزين زيت الزيتون

يقول الدكتور حسـان شمسي في كتابه القيم زيت الزيتون : نظرا لأن درجة تجمد زيت الزيتون تبلغ "2" درجة مئوية فإنه ينبغي عدم وضع الزيت في الثلاجة ، وعموم الدهون تتعرض للفساد حينما تتعرض للهواء ، وعلى إثر ذلك يحصل فيه طعم ورائحة غير مستحبة ( وهذا دليل فسادها ) ، ويجب على الذين يخزنون الزيوت في منازلهم رهن الاستعمال أن يفرغوا محتويات الأوعية الكبيرة إلى أوعية صغير حسب اللزوم ، ويجب أن تكون هذه الأوعية ملأى ومحكمة السد حتى لا يتخللها الهواء.أ.هـ.


القلب والسرطــــان
توصل بحث علمي أجري في إسبانيا ونشرته مجلة - جت - المختصة بأمراض الجهاز الهضمي إلى أن استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام قد يمنع سرطان الأمعاء.



ويقول الفريق الطبي الذي أجرى التجربة إن النتائج أظهرت أن لزيت الزيتون فوائد وقائية، الأمر الذي يفسر سبب كون الغذاء المتوسطي غذاء صحيا .

وقد أجري البحث على عدد من الفئران المختبرية التي أطعم بعضها غذاء غنيا بزيت الزيتون والبعض الآخر بزيت السمك ومجموعة ثالثة بزيت زهرة العصفر

ثم قسم الباحثون كل مجموعة إلى قسمين أعطي إحداها مواد تسبب السرطان. وبعد أربعة أشهر وجدوا أن الحيوانات التي أطعمت زيت الزيتون كانت أقلها من حيث الإصابة بأورام سرطانية الزيتون والسمك.



ويقول رئيس الفريق البروفسور ميجيل جاسول إن هذه الدراسة تقدم دليلا على أن غذاء يحتوي على خمسة بالمائة من زيت الزيتون يقي من الإصابة بالسرطان مقارنة بزيت زهرة العصفر .



ويفسر الفريق العلمي دور زيت الزيتون بأنه يعرقل تكون مادة يطلق عليها آركيدونات المسؤولة، عند اتحادها مع مادة أخرى هي بوستجلاندين - إي، عن تحريض الخلايا على الانقسام السرطاني .

ويعتقد الباحثون أن بدائل زيت الزيتون قد تؤدي العمل نفسه. لكن العلماء يؤكدون إن الأمر لا ينتهي عند هذا الحد بل يحتاج إلى مزيد من التجارب لمعرفة الآلية الدقيقة لتأثير زيت الزيتون في منع تكون السرطان .


واكتشف علماء يابانيون أن تعريض الجلد لزيت الزيتون ذي النوعية الجيدة بعد التعرض الشمس يقلص من احتمالات الإصابة بسرطان الجلد ، وقد اختبرت الطريقة الجديدة بنجاح على الفئران المعدلة وراثيا والتي لا تحمل الشعر .



وكشف الباحثون عن أن زيت الزيتون ذا الدرجة العالية يساعد على إبطاء ظهور آثار السرطان على الجلد ويقلل من حجم الأورام السرطانية إذا ما نُشر على الجلد .



وقد وضع الباحثون، بقيادة الدكتور ماسماميتسو إتشيهاشي من كلية الطب في جامعة كوبي، الفئران تحت ضوء الشمس ثلاث مرات في الأسبوع.

وبعد خمس دقائق من تعريضها لأشعة الشمس، قاموا بدهن مجموعة من الفئران بزيت الزيتون العادي وأخرى بزيت الزيتون الجديد ذي الدرجة العالية، وثالثة لم تُعرَّض إلى نوع من زيت الزيتون .وبعد ثمانية عشر أسبوعا بدأت أورام سرطانية بالظهور على مجموعة الفئران التي لم تعرض إلى زيت الزيتون، أما الفئران التي عُرِّضت لزيت الزيتون العادي فكانت أفضل حالا قليلا .



غير أن مجموعة الفئران التي عُرِّضت لزيت الزيتون الجديد ذي الدرجة العالية لم تظهر عليها أي آثار لسرطان الجلد إلا بعد أربعة وعشرين أسبوعا.

كذلك فإن الأورام التي ظهرت على فئة الفئران الأخيرة كانت أصغر وأقل كثافة، بل أنها ألحقت ضررا أقل بتركيبة مادة "دي أن أي" في الجلد.

ويعتبر زيت الزيتون غنيا بالمواد المانعة للتأكسد التي يُعتقد أنها تمتص التأثيرات الضارة للإشعاعات فوق البنفسجية، لكنه لا يمنع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق الجلد.


وتوصل علماء بريطانيون إلى أدلة جديدة تثبت المنافع الوقائية لزيت الزيتون في علاج سرطان الأمعاء الذي يذهب ضحيته حوالي 20 ألف شخص سنويا في بريطانيا وحدها .



ووجد باحثون وأطباء في جامعة اوكسفورد الإنجليزية أن زيت الزيتون يتفاعل في المعدة مع حامض معوي ويمنع الإصابة بمرض سرطان الأمعاء والمستقيم .

والجدير بالإشارة أن سرطان الأمعاء هو من أكثر أمراض السرطان شيوعا في بريطانيا بعد سرطان الرئة، لكن معالجته ممكنة إذا أكتشف في وقت مبكر.

وبحثت الدراسة في نسبة الإصابة بمرض سرطان الأمعاء في ثمانية وعشرين بلدا في العالم، يقع معظمها في أوربا، إضافة إلى الولايات المتحدة والبرازيل وكولومبيا وكندا والصين .



ووجد الباحثون ان عوامل غذائية تلعب دورا هاما في إصابة الشخص، وأن الأشخاص الذين يأكلون كميات كبيرة من اللحم والسمك أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الأشخاص الذين يأكلون الخضروات والحبوب .



ووجد العلماء أيضا أن خطر الإصابة بمرض سرطان الأمعاء تقل مع تناول وجبات غذائية غنية بزيت الزيتون .

ويعزو العلماء ذلك إلى أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحم يمكنها أن تزيد من إفراز حامض الصفراء أو حامض ديأوكسيسيكليك، الذي بدوره يقلل من فعالية أنزيم خاص يعتقد بأنه يلعب دورا هاما في تجدد خلايا الأنسجة المبطنة للأمعاء .

ويعتقد العلماء أن انخفاض الأنزيم الخاص، الذي يسمى ديامين أوكسيداس، قد يكون سبب تزايد الخلايا السرطانية في الأمعاء .


وهنا وجد العلماء الدور المهم الذي يقوم به زيت الزيتون في خفض المادة الحامضية الضارة الناتجة عن تناول كميات كبيرة من اللحم وزيادة إفراز الأنزيم الذي يقي من تكاثر الخلايا الغير عادية والسرطانية .

وقال أحد الباحثين إن الدراسة الجديدة تؤكد أن البلدان التي تستهلك فيها كميات كبيرة من زيت الزيتون لديها حالات سرطان أمعاء ومستقيم أقل نسبيا عما كان يعتقد، أخذين بنظر الاعتبار جوانب أخرى من العادات الغذائية لتلك البلدان.

وقالت متحدثة باسم مؤسسة التغذية البريطانية إنه في السابق كانت فوائد زيت الزيتون تقتصر على أمراض القلب، ولكن منذ شيوع فوائده في محاربة الأمراض الأخرى أزداد وعي الناس بأهميته وأزداد استخدامه في الطعام .



وفي مقال آخر :

"منتديات بوابة العرب ، المنتديات العلمية منتدى الطب والصحة ، زيت الزيتون علاج ووقايه"

اثبتت دراسه اجريت فى اليابان ان النساء اللاتى يتناولن زيت الزيتون اكثر من مره باليوم يقللن من خطر اصابتهن بسرطان الثدى بنسبة 25%
بالمقارنه مع النساء اللاتى لا يتناولنه بانتظام وفى هذا الصدد يقول الدكتور ديميتريوس استاذ الصحه العامه بكلية هار فارد والذى اسهم باجراء الدراسه ان الدراسات قد اشارت الى ان تناول زيت الزيتون لا يساعد على تفاقم الاصابه بأورام الثدى الذى تنشطها الكيماويات مثلما تفعل بعض الانواع الاخرى من الدهون واثبتت دراسه اخرى اجريت على خمسة الاف شخص ان هناك صله بين زيت الزيتون وانخفاض كوليسترول الدم والضغط والسكر فضلا عن فعاليته فى علاج التهاب المفاصل والامساك المزمن وآثار الشيخوخه ويقلل من اخطار امراض القلب وتصلب الشرايين كما ثبت ايضا انه يساعد فى تعدين العظام

ويقول الباحثون ان زيت الزيتون عنصر اساسى خلال فترة النمو ثم بعد بلوغ سن الرشد فى تجنب نقص الكالسيوم الذى يمكن ان ي ؤدى الى تخلخل العظام فى سن الشيخوخه كما ثبت انه يحمى ضد حصى المراره لانه ينشط التدفق اللازم من الصفراء ويزيد نسبة كوليسترول (HDL)
اى الكوليسترول الجيد اللازم لاستمرار وظيفة المراره .



وفي مقالة من موقع طبيب على الإنترنت :

لبعض أنواع الدهون أهمية كبيرة للجسم ولها العديد من المنافع. انها مجموعة الدهون التي تعرف بالأحماض الدهنية الأساسية Essential Fatty Acids (EFAs) وعلى العكس تماما من الدهون الحيوانية ودهون منتجات الحليب فان الأحماض الدهنية الأساسية قد تكون ضرورية لتقليل مخاطر بعض الحالات المرضية مثل الإصابة بأمراض القلب والجلطة .



ويحتل زيت الزيتون مرتبة مهمة ضمن هذه المجموعة من الدهون فشعوب حوض البحر الأبيض المتوسط تستخدم الكثير منه وهذا قد يكون السبب في كثير من الأحيان في أن شعوب هذه البلدان مثل سكان جنوب إيطاليا واليونان لا تعاني من زيادة ملحوظة في أمراض القلب وتصلب الشرايين. وماذا بعد؟


بين التقرير الذي نشر مؤخرا في المجلة الطبية البريطانية لا نسيت أن الكثير من الزيوت النباتية لها نفس التأثير إن لم يكن افضل من زيت الزيتون وعلى المدى البعيد مثل زيت اللفت rapeseed. فهل ان زيت الزيتون في واقع الأمر له ما له من مواصفات فريدة في الحد من الإصابة ببعض الأمراض أم أن العملية لا تعدو أن تكون ما حضي به زيت الزيتون من أعلام كبير في الآونة الأخيرة؟


تعرف الزيوت والشحوم في المصطلح العلمي بانها تقع ضمن مجموعة الليبيدات حيث تقسم الى ثلاثة اقسام رئيسية: المشبعة Saturated وغير المشبعة المتعددة Polyunsaturated وغير المشبعة الاحادية monounsaturated . و تتواجد المشبعة منها في اللحوم والبيض ومنتجات الحليب والمرتبطة طبيا باحتمالات الاصابة بامراض القلب. أما غير المشبعة المتعددة والاحادية من الدهون فانها تقي الجسم من الأمراض وتقلل من احتمالات الاصابة بها. وفيما يتعلق بزيت الزيتون فان معظم خصائصه الصحية تعزى الى انه يحوي على الكثير من الدهون غير المشبعة الاحادية التي تعرف بحامض الاوليك.

ابن مصر
11-08-2002, 07:59 AM
تم دراسة حالة مجموعة من الأشخاص الذين بدلوا غذائهم المعتاد إلى نمط الغذاء الذي يتبعه سكان حوض البحر المتوسط وتبين أن السبب في أن مثل هؤلاء الأشخاص قد تقلصت عندهم فرصة الإصابة بنوبة قلبية ثانية ليس بسبب زيت الزيتون بل بسبب زيت المارجارين الموجود في زيت اللفت rapeseed. ومهما كان من أمر، تبقى الحقيقة الماثلة للعيان أن سكان حوض البحر المتوسط اقل فرصة للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين من غيرهم وان زيت الزيتون هو الزيت الأكثر استخداما ضمن الغذاء اليومي لهؤلاء من زيت اللفت.


ومن أهم فوائد زيت الزيتون هو انه يقلل من كمية الكوليستيرول في مجرى الدم رغم أن كاتب المقالة التي نشرتها مجلة لانسيت يبين ان الكثير من الزيوت النباتية التي تحوي على الدهون غير المشبعة الأحادية لها تأثير اكبر من زيت الزيتون في تقليل كمية الكوليستيرول في الدم. ولكن هل ان العامل الرئيسي في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب مرتبط دائما بنقصان كمية الكوليستيرول في الدم فحسب؟ . بينت الدراسات التي أجريت على الحيوانات المختبرية أن الكوليستيرول يكون خطرا عند تفاعله مع الأكسيجين ( أي تأكسده).يحوي زيت الزيتون على العديد من المكونات الاخرى بما في ذلك مكونات مثل الاوليوروبين والسوالين التي قد تحمي الكوليستيرول من الأكسدة . كما أن هذه المركبات قد تساعد أيضا في تقليل مخاطر أخري لها علاقة بالأكسدة مثل السرطان. وقد بينت دراسة نشرت مؤخرا تناولت النساء اللائي يتناولن زيت الزيتون بكثرة أن فرصة إصابتهن بسرطان الثدي اقل بكثير من غيرهن.



الحكم النهائي ومع كل ما تناولته مقالة مجلة لانسيت الطبية يبقى زيت الزيتون ذاكفة راجحة تماما في الاستخدام اليومي سواء في السلاطة او في الطبخ فان له فوائد جمة للصحة العامة على المديين القريب والبعيد.



ومن افضل أنواعه بالتأكيد هو ما قلت معاملته والذي يحضر بالطرق الباردة ودون الاستعانة بالحرارة وما يدعى بزيت الزيتون العذري Virgin Olive oil . أ.هـ.
================================================== ==

عسل النحل
يقول الله تعالى في سورة النحل } وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ { [النحل:68_69]



وفي صحيح البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّe قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ فِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ كَيَّةٍ بِنَارٍ وَأَنَا أَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ . وفي سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ الْعَسَلِ وَالْقُرْآنِ. وفي صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ إِنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اسْقِهِ عَسَلا فَسَقَاهُ ثُمَّ جَاءَهُ فَقَالَ إِنِّي سَقَيْتُهُ عَسَلا فَلَمْ يَزِدْهُ إِلا اسْتِطْلاقًا فَقَالَ لَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ جَاءَ الرَّابِعَةَ فَقَالَ اسْقِهِ عَسَلا فَقَالَ لَقَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إِلا اسْتِطْلاقًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدَقَ اللَّهُ وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ فَسَقَاهُ فَبَرَأَ .



صفات العسل الأصلي

1. العسل الصافي له رائحة قوية تدخل في الرأس

2. عندما تصب العسل عل الأرض فالعسل الصافي لا يعلق فيه التراب

3. أما العسل المغشوش فانه ينتشر في الأرض

4. العسل الأصلي لا يجمد في الثلاجة ( الفريزر )



للمزيد حول العسل ومشتقاته "الصفحة الأولى" ، " الصفحة الثانية "، " الصفحة الثالثة "

تمر العجوة
عن عَامِر بْن سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرُّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ وَلا سِحْرٌ . رواه البخاري ، وأخرج مسلم عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِنَّ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ شِفَاءً أَوْ إِنَّهَا تِرْيَاقٌ أَوَّلَ الْبُكْرَةِ ( أول النهار ) . وعند الترمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْعَجْوَةُ مِنَ الْجَنَّةِ وَفِيهَا شِفَاءٌ مِنَ السُّمِّ وَالْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ . وعن فليح عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ قَالَ حَدَّثَ عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَهُوَ أَمِيرٌ عَلَى الْمَدِينَةِ أَنَّ سَعْدًا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ أَكَلَ سَبْعَ تَمَرَاتِ عَجْوَةٍ مَا بَيْنَ لابَتَيِ الْمَدِينَةِ حِينَ يُصْبِحُ لَمْ يَضُرَّهُ يَوْمَهُ ذَلِكَ شَيْءٌ حَتَّى يُمْسِيَ قَالَ فُلَيْحٌ وَأَظُنُّهُ قَدْ قَالَ وَإِنْ أَكَلَهَا حِينَ يُمْسِي لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يُصْبِحَ قَالَ فَقَالَ عُمَرُ يَا عَامِرُ انْظُرْ مَا تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ عَامِرٌ وَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ عَلَى سَعْدٍ وَمَا كَذَبَ سَعْدٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رواه أحمد في مسنده . وعَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ أَوَّلَ الْبُكْرَةِ عَلَى رِيقِ النَّفْسِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ سِحرٍ أَوْ سُمٍّ رواه أحمد .

ألبان البقر
عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ أَنَّ النَّبِيَّe قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً فَعَلَيْكُمْ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ فَإِنَّهَا تَرُمُّ مِنْ كُلِّ الشَّجَرِ . رواه أحمد في مسنده ، وبالمتابعة نجد أن بعض من بهم مس يكرهون شرب الحليب الطازج .

الحبة السوداء
( الشونيز ، حبة البركة ، الكمون الأسود ، القحطة ): جاء عند البخاري عن أبي سَلَمَةَ وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا السَّامَ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ وَالسَّامُ الْمَوْتُ وَالْحَبَّةُ السَّوْدَاءُ الشُّونِيزُ . وفي رواية أخرى عند مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ مَا مِنْ دَاءٍ إِلا فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ مِنْهُ شِفَاءٌ إِلا السَّامَ. وفي رواية عند أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ e يَقُولُ لِلشُّونِيزِ عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ فَإِنَّ فِيهَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلا السَّامَ يُرِيدُ الْمَوْت. وأخرج البخاري عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ خَرَجْنَا وَمَعَنَا غَالِبُ بْنُ أَبْجَرَ فَمَرِضَ فِي الطَّرِيقِ فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ وَهُوَ مَرِيضٌ فَعَادَهُ ابْنُ أَبِي عَتِيقٍ فَقَالَ لَنَا عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحُبَيْبَةِ السَّوْدَاءِ فَخُذُوا مِنْهَا خَمْسًا أَوْ سَبْعًا فَاسْحَقُوهَا ثُمَّ اقْطُرُوهَا فِي أَنْفِهِ بِقَطَرَاتِ زَيْتٍ فِي هَذَا الْجَانِبِ وَفِي هَذَا الْجَانِبِ فَإِنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْنِي أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ e يَقُولُ إِنَّ هَذِهِ الْحَبَّةَ السَّوْدَاءَ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا مِنَ السَّامِ قُلْتُ وَمَا السَّامُ قَالَ الْمَوْتُ.

تستخدم بذور الحبة السوداء كما هي غير مطحونة أو تطحن وتستخدم في الحال حتى لا تفقد مفعولها الدوائي بفقدان الزيوت الطيارة منها بعد الطحن .

سدر
( شجر النبق) : يقول الله تعالى في سورة الواقعة :}وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ الْيَمِينِ*فِي سِدْرٍ مّخْضُودٍ { ، وفي سورة النجم } عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىَ* عِندَهَا جَنّةُ الْمَأْوَىَ * إِذْ يَغْشَىَ السّدْرَةَ مَا يَغْشَىَ{ . وقد ذكره ابن كثير عند تفسيره لآية " 103" من سورة البقرة فقال : وحكى القرطبي عن وهب: أنه قال يؤخذ سبع ورقات من سدر فتدق بين حجرين ( يمكن أن تستخدم أي آلة لتقطيع ورق السدر كخلاط الطماط والعصير وغيرها) ثم تضرب بالماء ويقرأ عليها آية الكرسي ويشرب منها المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بباقيه فإنه يذهب ما به وهو جيد للرجل الذي يؤخذ عن امرأته ، " قلت" أنفع ما يستعمل لإذهاب السحر ما أنزل الله على رسوله في إذهاب ذلك وهما المعوذتان وفي الحديث " لم يتعوذ المتعوذ بمثلهما " وكذلك قراءة الكرسي فإنها مطردة للشيطان أ.هـ. ، وقد ثبت بالتجربة أن لورق السدر خاصية عجيبة مؤثرة على الجن والسحر وفك المربوط خاصة .

* لاتستخدم السدر المطحون الذي يباع عند العطارين في الأكل والشرب لأنه في الغالب يكون غير نظيف بسبب اختلاطه بالأتربه والشوائب حال تجميعه وتجفيفه .

الســنا
عن عُتْبَة بْن عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَأَلَهَا بِمَ تَسْتَمْشِينَ قَالَتْ بِالشُّبْرُمِ قَالَ حَارٌّ جَارٌّ قَالَتْ ثُمَّ اسْتَمْشَيْتُ بِالسَّنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لَوْ أَنَّ شَيْئًا كَانَ فِيهِ شِفَاءٌ مِنَ الْمَوْتِ لَكَانَ فِي السَّنَا . روه الترمذي وابن ماجة وأحمد. وفي رواية : "عليكم بالسنا و السنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام و هو الموت " (حديث حسن) انظر حديث رقم: 4067 في صحيح الجامع.?

والسنا عشبة معروفة عند الأطباء والعطارين وتستخدم كعلاج ملين ، وقال عنه أهل المعرفة بأنه مأمون الغائلة يقوي القلب، وينفع من الوسواس السوداوي والصداع العتيق والبثور والحكة والصرْع ويسهل بلا عنف .

وطريقة استخدام السنا: تكون بوضع مقدار من السنا حوالي "20 غم" في لتر من الماء ويفضل أن يضاف إليه قليل من الزنجبيل والتمر الهندي والحبة السوداء وزهرة البنفسج ، ثم يوضع على نار هادئة حتى يغلي ، وبمجرد أن يغلي أنزله من النار ، واتركه حتى يبرد ومن ثم يصفى من الورق والتفل ( الرغوة) ، ويشرب منه المريض في أول مرة كأساً واحداً ، وبعد أسبوع كأسين ، وعندما يعتاد عليه يشرب منه الكمية التي تتناسب مع عمره وجسمه على الريق يضاف إلى كل كأس ملعقة من العسل " إن وجد " ، وبعد بضع ساعات يبدأ مفعول السنا في استفراغ جميع ما في البطن من فضلات ، وبإذن الله تعالى تخرج مادة السحر أو بعضها إذا كان السحر مأكولا أو مشروبا ومستقراً في المعدة أو الأمعاء ، وحبذا لو تكرر هذه الطريقة في كل أسبوع مرة لمدة شهر وفي كل أسبوعين مرة في الشهر الثاني وفي كل ثلاثة أسابع مرة في الشهر الثالث .



مسهلات أخرى :

زيت الخروع " معروف "

حبة الملوك " بذور الخروع يوجد عند العطار"

الملح الإنجليزي " معروف يوجد في الصيدلية "

صمغ الأقفال .



صمغ الأقفال :

مادة صمغية مثل اللبان المر ولكن يختلف عنه باختلاف طعمه ومفعوله ، يؤخذ منه حجم الحمصة الصغيرة على الريق يسهل البطن وقد يجعل الإنسان يستفرغ من فمه ، ولكنها تسبب مغصاً شديداً ، ومفعولها في الغالب يبدأ بعد حوالي ساعتين ولا ينصح باستعمالها .



نصائح في المسهل

هذه بعض النصائح التي يذكر أهلها العلم

· من الخطأ أن يشرب المسهل وفي الأمعاء ثقل يابس " إمساك شديد متحجر " بل يجب أن يخرجه ولو بحقنة أو بمرقة مزلقة.

· وإذا شرب إنسان المسهل فالأولى به إن كان دواؤه قوياً أن ينام عليه قبل عمله فإنه يعمل أجود ، وإن كان ضعيفاً فالأولى به أن لا ينام عليه فإن الطبيعة تهضم الدواء.

· وإذا أخذ الدواء " المسهل " يعمل فالأولى أن لا ينام عليه كيف ما كان .

ابن البلد
11-08-2002, 10:01 AM
دي مش باب الأعشاب وبس ده بوابه
أو تقدر تقول مكتبه الأعشاب

ابن مصر
11-08-2002, 11:23 AM
اللة يخليك يل استاذنا العظيم
انت دائما رافع روحي المعنواية

م ك = مصري كندي

حبيبي دة
03-09-2002, 11:09 AM
مصري كندي او ابن مصر
دة انت مدرسة معلومات

اللة اكبر
ربنا يحريسك

عمدة
07-09-2002, 04:43 AM
عمل مش عارف ارد ازاي وبااية مجهود جبار ورررررررررروعة وهايل لللللللللللللللللللللللللللل

ابن مصر
15-09-2002, 10:11 PM
واللة انتم كدة بتحرحوني ياجماعة
اللة يخليكم ويبارك لنا فيكم

-----------------------------------------------
عسل الأعشاب الطبية لعلاج الأمراض المستعصية

جريدة البيان

الخميس 10 جمادي الاولي 1421 هـ الموافق 10اغسطس 2000

قالت خبيرة فى العلاج بعسل النحل ان آخر صيحة فى انواع هذه العلاجات هو انتاج عسل يقوم على تغذية النحل برحيق زهور الاعشاب الطبية واهمها البردقوش وحبة البركة والريحان. وقالت الدكتورة نادية نصر الدين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التجربة اثبتت ان هذا النوع من العسل الناتج عن تغذية النحل على زهور هذه الاعشاب يفيد فى علاج العديد من الامراض بعضها من النوع الصعب. يتغذى على زهور نوع واحد من الاعشاب لينتج عسلا يجمع بين فائدة العسل وفائدة العشب الطبى الذى تغذى النحل على رحيقه.



وقالت الدكتورة نصر الدين ان نوع العسل واستخداماته الطبية والعلاجية يرتبط بنوع الزهور التى تغذى عليها النحل ولهذه الزهور أنواع كثيرة منها مثلا زهور الليمون التى تحوى مادة الفارنسول التى تستخدم طبيا فى تهدئة الاعصاب وعلاج الارق والتهاب الشعب الهوائية. وأضافت ان العسل الناتج عن تغذية النحل على حبة البركة التى من اهم مكوناتها مادة النجلون يفيد فى علاج السعال والاصابات الرئوية ويقوي جهاز المناعة وعضلة القلب ويحافظ على نسبة السكر فى الدم وينشط الدورة الدموية. واشارت الى ان هناك ايضا عسل رحيق زهور البردقوش الذى يفيد فى حالات الربو وحساسية الصدر وأمراض الكبد والمرارة الملتهبة كما انه مهدىء للاعصاب. وقالت الدكتورة نصر الدين ان هناك انواعا اخرى متعددة مثل عسل الكزبرة وهو مزيل لتقلصات المعدة والامعاء ويساعد على ازالة الامساك كمادة ملينة ومفيد للقولون وطارد للغازات وكذلك عسل الموز الذى يحتوى على نسبة جيدة من الحديد والنحاس والبوتاسيوم والزنك ومفيد فى حالات فقر الدم والانيميا والاسهال المزمن. وقالت ان هناك ايضا انواعا من العسل مأخوذة من النباتات العطرية مثل الريحان وهو مخفف لآلام المفاصل والروماتيزم ومفيد فى علاح الحروق والجروح ويستخدم كقناع لتجديد خلايا البشرة. واضافت ان النحل ينتج الى جانب العسل اشياء اخرى مثل شمع العسل الذى يدخل فى صناعات التجميل ولكن من الناحية العلاجية يفيد فى علاج امراض الجهاز التنفسى وهناك ايضا العسل الذى يفيد فى علاج الحمى الروماتزمية والتهاب الاعصاب وبعض الامراض الجلدية.

وقالت الدكتورة نصر الدين ان هناك فائدة طبية لحبوب اللقاح التى يجمعها النحل من الازهار ليتغذى عليها وهى تفيد فى حالات سوء التغذية خاصة عند الاطفال لكنها تحتوى على نسبة كبيرة جدا من البروتينات اضافة الى اصابات القلب والاوعية الدموية والارهاق العصبى والارق والتهاب المفاصل والالام الروماتزمية. واضافت ان صمغ النحل او البروبوليز التى يستخدمها النحل فى تضييق مداخل خلاياه وتثبيت الاقراص الشمعية فى سقوف جحوره هى افضل مضاد حيوى ضد امراض الروماتزم والجهاز التنفسى والاوعية الدموية وامراض الجهاز الهضمى اما الغذاء الملكى فهو يفيد فى علاج حالات متعددة مثل اعراض الضعف والارهاق والارق واضطرابات الجهاز العصبى وتصلب الشرايين والضعف الجنسى. كونا

ابن مصر
22-04-2003, 01:54 AM
http://www.iraqgate.net/media/scientific-gate/berbal1.gifأين الرقابة على العلاج بالأعشاب

طب الاعشاب يعتبر من اقدم انواع الطب‚ كما ان العلاج به معروف ومتداول‚ بل هو متناقل بين مختلف الحضارات‚ وقد كانت الدولة الإسلامية تزخر بعباقرة الطب من الذين وضعوا المنهج الاساسي لفنون الطب وانواعه كافة‚ ولكنهم وقفوا عند حد معين‚ ليأتي العلم الحديث بكل امكاناته لاكمال هذه المسيرة الطويلة والامانة الثقيلة‚ بعد الاخذ بزمام العلم والتطور‚ والاختراعات والابتكارات‚ وتوفير احدث الأجهزة والمعدات والمختبرات في سبيل ذلك‚ وصرف ملايين الدولارات من اجل القيام بدراسة مرض معين بعد سنوات من البحوث والتجارب والاختبارات السريرية‚

ولكن الواقع الذي نراه ونلمسه هنا يختلف كل الاختلاف عما هو معروف ومتداول في انحاء العالم كافة خاصة بعد انتشار دكاكين العطارة والاعشاب من غير رقيب أو حسيب‚ متخذين من الشعارات والالقاب الزائفة شباك صيد للسذج والمغفلين من البسطاء والعامة‚ فبات هؤلاء المساكين بين فكي الدجالين والشعارات الزائفة‚

انهم ضحية لهؤلاء الذين يجيدون فن التصنع وصياغة الكلام‚ لا لشيء! انما لبيع تلك السموم على حساب المريض ومصلحته‚‚ وعلى عينك يا تاجر!!

قال الإمام الشافعي:

ودع الذين إذا اتوك تنسكوا

واذا خلوا فهم ذئابُ خرافِِ

اننا نطالع يوميا اخبار هؤلاء المشعوذين بالاعلانات الرنانة التي تحاكي بريق الذهب‚ فهذا يحقق انجازا علميا لمرض معين! وهذا يكتشف العشبة المعجزة! وآخر يتحدى مستشفيات ومختبرات وأطباء العالم في علاج بعض الأمراض المستعصية والخبيثة!

فاين الأمانة؟! وأين الضمير؟! وأين أخلاق المهنة؟!‚‚ لقد ضاعت كلها في سبيل الربح المادي السريع‚ والجري وراء الثراء على حساب البسطاء ممن يبحثون عن بصيص أمل للشفاء من أمراضهم‚ وهكذا دواليك!

عندما تدخل هذه المحلات تراها مملوءة بمختلف انواع الاعشاب ومكدسة كما هي‚ ترتع فيها الحشرات وينخر فيها السوس‚ منها ما نعرفه‚ ومنها ما لا نعرفه‚ وقد تجد الفئران وهي تجوب فيها طولا وعرضا‚ ناهيك عن مختلف انواع الديدان واليرقات وبيض الحشرات!! واين تذهب كل هذه الآفات والقاذورات؟ إنها تذهب إلى بطن المريض‚ فتزيد مرضه أمراضا ويكون الصاع صاعين‚

ان هذه الاعشاب تنبت في أماكن مكشوفة‚ كباقي النباتات‚ وتكون عرضة للحشرات ومختلف انواع المواد الكيميائية والمبيدات‚ وعرضة للأتربة والغبار‚ وقد تداس بالاقدام‚ وتمر عليها الحشرات والحيوانات‚ وقد تتبول أو تتبرز عليها‚ وهي تجنى وتصل إلى دكاكين العطارين على حالها المزرية تلك التي هي عليها‚ من دون تعقيم أو تكريم أو تنظيف‚ لان ذلك يكلف مئات الألوف من الدراهم‚ ومن ثم يتناولها المريض المسكين بآفاتها وقاذوراتها‚ يقوده إلى ذلك الجهل والسذاجة‚ فيقع في شباك العطار الذي يدعي تحقيقه الانجازات العلمية من موقعه هذا‚ فأين معامله العلمية؟ وأين المراجع الحديثة التي استند عليها؟ وأين معداته وأجهرته؟ وما هي الأسس التي قام عليها؟ لا شيء من هذا كله‚ فمن هو المسؤول؟ أين وزارة الصحة؟ أين رقابة البلدية والكثير من الاسئلة والاستفسارات التي لا نجد لها الجواب الشافي‚




أفلامهم تهيننا ونحن نتابعها بكل اهتمام

افضل عشرة أفلام في السينما الاميركية‚ وايراد شباك التذاكر في اليوم الأول!! هكذا تطالعنا مذيعات الفضائيات في معظم بلادنا العربية بأفضل فيلم وايراده اليومي والاسبوعي واحسن ممثل واحسن ممثلة وكأنه علينا متابعة افلام رعاة البقر والاطلاع على ايراداتها واحسن ممثيلها‚ فبالله عليكم ما فائدة مثل هذه البرامج وما المقصود بها في بلادنا العربية‚ وبغض النظر عن المساحة اي الوقت الذي تشغله هذه البرامج لابد ان نسأل انفسنا هل هو نوع من انواع الغزو الثقافي او التطبيع الثقافي! فعندما كنا نشاهد افلام طرزان ونحن صغار كنا نرى الرجل الاوروبي يسير في غابات افريقيا يتبختر واثق الخطوة وهو يرتدي الشورت ويعتمر قبعته ويتبعه طابور طويل من الزنوج الحفاة انصاف العراة وهم يحملون حقائبه الكثيرة واغراضه المتعددة وفي الطريق قد يهجم احد الحيوانات على احد هؤلاء الزنوج او قد تلدغه حية فيسقط الزنجي ميتا ويصفق الناس للحيوان فما قيمة الزنجي امام براعة الحيوان المفترس او دهماء الحية السامة؟

وفي افلام رعاة البقر كنا نشاهد الهنود الحمر وهم شبه عراة وقد وضعوا انواعا من الريش على اجسامهم ورؤوسهم ودهنوا انفسهم بالوان مختلفة ونراهم يصرخون بأصوات هي أشبه باصوات الحيوانات منها بأصوات البشر‚ وكأن الاميركي يحاربهم بشجاعة واحد مقابل مائة او يزيد وكلما سقط هندي احمر كان التصفيق يتعالى وهل من مزيد والحماس يشتد والسرور يزداد وبالطبع فالكل يهتم بانتصار البطل على اولئك الناس الهمجيين كما يصورهم رعاة البقر بنظرة عنصرية‚

اما نحن العرب في بعض الافلام الاوروبية والاميركية فحدث ولا حرج فهم يصفوننا بكل الصفات السيئة من جهل وحقد وارهاب ولهث وراء الجميلات وغيرها من الصفات‚ وليس لنظرة الغرب الحاقدة على العرب حدود‚ ونحن بدورنا نورد لهم بعض اجمل الافلام على محطاتنا الفضائية ولا يقتصر تشويه صورة الناس في هذه الافلام على السود والهنود الحمر فحسب بل انهم يصورون اليابانيين والصينيين كذلك‚ ان هذا التشويه ليس بالأمر اليسير فنظرة الغرب إلى الزنوج أدت إلى تجاهل هؤلاءالناس وتجاهل حضاراتهم ومدنياتهم وكان الغرب يراهم دون البشر‚ اما النظرة الى الهنود الحمر فقد جعلت الاميركيين يهملونهم ويتركونهم في مناطق معزولة تماما كما يفعلون مع الحيوانات مع ان للهنود الحمر تاريخا مجيدا فيه من البطولات الشيء الكثير‚ أما النظرة السيئة الى العرب فقد جعلت الغرب يعادي العربي اشد العداء ويقف مع خصومهم وكأن العرب لاشيء‚ كذلك فإن النظرة المشوهة إلى اليابانيين والصينيين جعلت الغرب واميركا تعاملهم وكأنهم بشر من الدرجة الثانية او أدنى من ذلك‚ اما نحن العرب فاذا بقينا نعد الغرب هو الاصل والاساس ونعد معاييره هي الصحيحة والقويمة واتباعه في فساده بتشجيع افلامه وبثها في مختلف القنوات الفضائية فاننا عندئذ سوف ننظر لانفسنا نظرة الغرب لنا وننسى امجادنا العظيمة وتاريخنا العريق ونغدو اتباعا خانعين للغرب ولاميركا‚ ونقول علينا السلام‚ فهل بعد ذلك تريدون ان تعرفوا افضل عشرة افلام اميركية وخلال هذا الاسبوع!!



وزير التربية كان صادقا في حديثه للبرنامج

تحلقت وافراد العائلة حول المائدة المستديرة لننهل من زادها الثقافي والتربوي والاجتماعي ولنتعلم اسلوب الحوار الهادف ولنتقن فن واسلوب المناقشة بادبياتها ومعانيها ولنتعرف على مبدأ انكار الذات والتحدث بلغة الارقام وطرح الاسئلة الموضوعية وكانت مائدة هذا الاسبوع تربوية تعليمية ففي الوقت المحدد اطلت علينا الاعلامية المتميزة بروعة حشمتها وبتألق ثقافتها وبجهدها الكبير في البحث والتدقيق عن كل ما يهم المجتمع مجتمعة بالتقرير المصور وبالملف المزدحم بالموضوعات التي ستناقش مع سعادة وزير التربية والتعليم‚

وانطلقت الحلقة تجوب افق المعرفة وتغوص في اعماق التربية والتعليم فساد الصمت وشغفت الاذان وشخصت العيون باتجاه الشاشة الصغيرة ومعروف ان هذه البرامج تتطلب نوعا من الاثارة لتجذب المشاهد وتستدعي حوافز الاجابة لدى الضيف ومعلوم ان هذه البرامج تحتاج الى اعلامي يتمتع بشخصية قوية متماسكة اضافة للالمام الكامل بعلم النفس وبحيثيات الموضوعات التي ستطرح من حيث الايجابيات والسلبيات وهذا يعني تحصين ذاته بكم وفير من المعلومات المستمدة من واقع الاحداث بالميدان وهذه السمات مجتمعة ومتفرقة متوافرة لدى معدة البرنامج الدكتورة الهام بدر‚ لهذا كان من واجبي ان اشد الرحال الى صفحة اقلام حرة بـ الوطن التي تمكنت في زمن قياسي ان تقطع شوطا كبيرا في مجال الصحافة ليس على مستوى هذه الارض الطيبة بل تنامت قدرتها وغدت صحيفة كل العرب قولا وفعلا والدليل ما تناقلته عنها وسائل الاعلام المختلفة على مستوى العالم العربي والدولي‚ مبديا رأيي المتواضع مما شاهدت وسمعت وقرأت بتجرد وواقعية بهدف وضع النقاط على الحروف من وجهة نظري فلم يكن غريبا علي ما تناوله الاستاذ جابر الحرمي بزاوية رأي وقضية فقد عهدناه منذ انطلاقته الاعلامية يكتب بموضوعية متوخيا بنقده المصلحة العامة دون تجريح او استهتار اضافة لدعوته للشباب القطري من الجنسين ليواكب مسيرة الاعلام القطري بالكتابة والمشاركة الفعالة في الاحداث وحسبي انه هنا كان يشير الى ما ظهر للمشاهد او ما أحسه خلال ذلك البرنامج من مواقف تستدعي الانتباه اليها ليكتمل النجاح المتميز لتلك الحلقات ومع هذا اعود لمقدمة حديثي ان هذه البرامج تستدعي ذلك والدليل الابتسامة الكبيرة التي لم تفارق وجه سعادة وزير التربية طوال فترة الحلقة وكانت نبرة صوته وهو يجيب عن كافة الاسئلة تشير الى سعادته وارتياحه لسعة افقه وعمق تجربته وعلو ثقافته بناء عليه لم يتهرب من اي سؤال ومشاركا رأي الدكتورة في كثير من الموضوعات مؤكدا عبر حديثه اعجابه وتقديره لما يطرح مع توضيح ان كان هناك مغالاة في اي موضوع‚

ومن جهة اخرى فالموضوعات التي تمنى الاخ جابر لو طرحت فمن تتبع الدقائق الاخيرة لزمن البرنامج والذي مر بسرعة مذهلة علينا لادرك ان معدته قد نوهت بأن ملف الحلقة ما زال يزخر بمواضيع شتى وقد اشارت اليها وهي ما تمناها الا ان الوقت لا يرحم حتى ان الدكتور قال ان كل موضوع مما طرح وسيطرح يتطلب حلقات وحلقات ولا اخفي استغرابي من الاسلوب الذي ورد تحت عنوان حكايات حول مائدة‚‚ فالتسميات لم تكن بموضعها فالبرنامج له اسم واضح المائدة المستديرة وليس الجمرة الساخنة المشتعلة المولعة المتقدة الفهرنهايتية‚

والنقطة التي اشارت الى ان الدكتورة لم تكن بحاجة لمن يعد اسئلتها فقد انهالت عليها الفاكسات‚ هذه النقطة تحمل في طياتها اكثر من معنى واغلب ظني انها لم تكن في موضعها اما فيما يتعلق بالدكتور مصلح حتى لو كان الامر معدا ومدبرا فما الخلل في ذلك فقد سبقته بالمداخلة الدكتورة امينة كمال وقد علق عليها فهل كانت معدة البرنامج تعلم مما ستقوله اضف لذلك ان سعادة وزير التربية قد اصدر عدة قرارات بتعيين عدد من فتيات قطر في مراكز اولية لثقته بأهمية وجودها كعضو فاعل بالمجتمع ومن منا لا يعترف بالانجازات التي حققتها فتاة قطر على الصعيد المحلي والعربي والدولي فواجبنا جميعا دعمها وشحذ هممها لمزيد من العطاء فالوطن الغالي بحاجة لكل ابنائه من الجنسين‚

أشرف المجاهد
23-04-2003, 05:55 PM
http://www.qloob.com/vb/images/smilies/bsm.gif

أخى ابن مصر

ما شاء الله عليك موضوع كبير جدا وصعب ان استوعبه الآن وانا على النت

سأحفظه لأقرأه على مهلىىىىىىى :p

جزاك الله كل خير أخى على مجهودك الجبار هذا وربنا يبارك لنا فيك

والمفروض عنوان الموضوع >>>>>>

موسوعة الأعشاب <<<<<<<

ابن مصر
30-04-2003, 08:40 AM
بسم اللة الرحمن الرحيم

ابن مصر
23-05-2003, 12:41 AM
بعض اسماء الاعشاب العلمية


الأرطه
Calligonum comosum

الآس
MyrtusCommunis

البابونج
Chamomile

البان
Moringa Paregrina

البقدونس
Parsley

التمر الهندي
Tamarindus indica

الجزر
Carrot

جوزة الطيب
Nutmeg

الحبة السوداء
Nigeria Sativa

الحرمل
Rhazya Stricta

الحرمل
Stinkweed

الحلبه
Fenugreek

خروع
Ricinus Communis

الخله البلدي
Ammi visnaga

الريحان
Ocimum basilicum

زعفران
Convallaria Maialis

زنجبيل
Ginger

السحلب
ORCHIS MASCULA

السدر
Ziziphus

السذاب
Ruta

السمسم
Sesamum indica

الشمر
Fennel

الصبر
Aloe

العرعر
Juniper

عرق السوس
Licorice

الغار
Laurus nobilis

الفجل
Radishes

القثا
Cucumis sativus

قرفه
Cinnamomum

قسط
Pryone

قيصوم
Achillea fragrantissima

الكافور
Camphor

الكراث
Allium Porrum

الكركم
Curcuma longa

نعناع
Peppermint

الهندباء
Taraxacum afficinalis

الهيل
Cardamon

ميراميه
Salvia officnalis

1- النباتات المتحملة لدرجات الحرارة العالية .
- نخيل البلح . Phoenix dactylifera

- الأثل Tamarix spp

-الأكاسيا(الطلح) Acacia spp.

- بوانسيانا .Delonix regia

- تين شوكي . Opuntia spp

- جهنمية . Bogainvillea spp

- دفلة . Nerium oleander

- دودونيا . Dodonea viscosa

- سرو . Cupressus spp.

- أجاف . Agave spp.

- فلفل رفيع الأوراق Schinus molle

- كازوارينا . Casuarina spp

- لبخ Albizzia lebbek

- نبق " سدر " . Ziziphus spina-christi

- نخيل الدوم . Hyphaene thebaica

- النيم . Azadirachta indica

- لانتانا . Lantana camara

- يوكالبتس " كافور – كينا " . Eucalyptus spp.

- باركنسونيا Parkinsonia aculeata

-الحور Populs spp.

- نخيل الواشنطونيا Washingtunia filifera

- الخروب Creatonia siliqua

- الزنزلخت Melia azedarach

- الزيتون Olea europaea

- الكونوكربس Conocarpus erectus

2 – النباتات المتحملة لدرجات الحرارة المنخفضة .
- أثل . Tamarix spp

- أروكاريا . Araucaria spp

- دفلة . Nerium oleander

- سرو . Cupressus spp

- صنوبر . Pinus spp

- فلفل رفيع الأوراق . Schinus molle

- ورد . Rosa spp

- كافور ( كينا ) . Eucalyptus spp.

-الزيتونOlea europaea

- الثويا Thuja orientalis

- البلوط Quercus rubra

- باركنسونيا Parkinsonia aculeata

- الفتنة Acacia farnesina

- سنط السمر Acacia tortilis

- سنط الطلح Acacia ehrenbergiana

- ايلانتوس Ailanthus altissima

- الزيزفونElaegnus angusti folus

- السنديان الحريريGrevillea robustu

3 – النباتات المقاومة للأدخنة والغبار .
- أثل . Tamarix spp

- دفلة . Nerium oleander

- الزنزلخت . Melia azedarach

- الفيكس . Ficus spp

- الهيببسكس (الورد الصيني) . Hibiscus spp

- الكافور ( الكينا ) . Eucalyptus spp

- ايلانتوس Ailanthus altissima

- الحور Populs spp.

-النخيل Phoenix spp.

- الدراسينيا Dracaena australis

4- النباتات المقاومة للجفاف والعطش .
- أثل . Tamarix spp

- أيبوميا " ست الحسن " . Ipomea palmata

- باركنسوينا " شوكة الفرس " . Parkinsonia spp

- بيجونيا . Begonia spp

- تيكوما . Tecoma spp..

- تين شوكي . Opuntia spp

- تفتيا . Thevetia spp

- دفلة . Nerium oleander

- جميز . Ficus Pesudo-sycomorus

- خروع . Ricinus communis

- سرو . Cupressus spp

- سنط عربي . Acacia spp

- فلفل رفيع الأوراق . Schinus molle

- كازوارينا Casuarina spp. .

-الرمان Punica granatum

- اللبخ Albizia Lebbek

- كف مريم . Vitex agnus- castus

- لوز هندي . Pithecellobium dulce

- سدر Ziziphus spp

- نخيل البلح . Phoenix dactylifera

- نخيل الواشنطونيا Washingtunia filifera

- النيم Azadirachta indica

- لانتانا Lantana camara

- يوكالبتس " كافور " Eucalyptus spp.

- نخيل الدوم Hyphaena thebaica

- بروسوبس . Prosopis spp

- اليوكا . Yucca spp

- الزيزفونElaegnus angustifolus

- الصنوبر . Pinus spp

- الزيتون Olea europaea

- الكونوكربس Conocarpus erectus

5- النباتات المتحملة للتقلبات الجوية والرياح .
- الأثل . Tamarix spp

- الأروكاريا . Araucaria spp

- أكاسيا . Acacia spp

- الدفلة Nerium oleander

- الرمان Punica spp

- السرو Cupressus spp

- العشار Calatropis procera

- الغاف (البرسبوبس) Prosopis spp

- كازوارينا Casuarina spp

- كف مريم Vitex agnus – custus

- نبق " سدر " . Ziziphus spp

- نخيل البلح Pheonix dactylifera

- نخيل الدوم Hyphaena thebaica

- النيم Azadirachta indica

- كافور ( كينا ) Eucalyptus spp.

6 - النباتات المتحملة للرياح البحرية والملوحة بالقرب من سواحل البحار .
- أثل Tamarix spp

- الكونوكربس Conocarpus evectus

- تيكوما Tecoma spp

- جاكراندا Jacaranda spp

- دودونيا Dodonea spp

- فيكس . Ficus spp

- كافور ( كينا ) . Eucalyptus spp.

- أكاسيا Acacia spp.

-النخيل Phoenix spp.

-نخيل الواشنطونيا Washingtonia filifera

-بودرة العفريت Brachychiton populneus

- البزروميا Myoporum serratum

- ساليكورنيا Salicornia begolovi

- نباتات المنجروف(الشورى):

- القرم Avicennia marina

- القندل Rhizophora mucronata

أشرف المجاهد
23-05-2003, 02:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الحبيب ابن مصر

مشكور على اضافتك الغالية والمفيدة للموضوع

ومتابعتك الجيدة لما يفيد الجميع

وربنا ينفعنا بما علمنا أخى الغالى

تحياتى لك

ابن مصر
23-05-2003, 10:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الغالي كوكب
اللة يرضة عليك
واشكرك يا اخي علي تشيجيعك الدائم
واللة لا يحرمني من وجودك الطيب
تحياتي لك

ام المصريين
07-06-2005, 10:16 PM
اشراقة جميلة من ابن مصر الوفى شكرا لك

أسد
21-06-2005, 03:49 AM
مصري كندي او ابن مصر
دة انت مدرسة معلومات .... جبار

lemona
14-04-2009, 06:00 AM
الموضوع حلو أوي...بس كان عندي سؤال لو سمحت :bounce:
لو حبيت أشتري الزيزفون من عند العطار أقولو إسمو إية؟؟؟

....................شكرا ليك


Photo Gallery